منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي

اذهب الى الأسفل

الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي Empty الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي

مُساهمة من طرف جماهيري ضد الرشوقراطيه في الأربعاء 1 مايو - 11:02


العودة إلى القرضابية ؟!
بقلم / العماري
لا أريد الخوض كثيرا في موضوع معركة القرضابية والجدل الذي دائما ما يثار حوله , فالتاريخ قد تكفل بالشهادة على الأبطال الذين ارتوت بدمائهم رمال سرت ذودا عن الدين والوطن , الأمر الغريب في ذكرى معركة القرضابية هذه السنة هو زيارة عبدالرحمن السويحلي للنصب التذكاري للمعركة وتعليق صور رمضان السويحلي في المكان في إشارة إلى أن رمضان السويحلي هو من قاد المعركة بالرغم من أن السويحلي أيام القرضابية كان بيدقا بيد الطليان وجاء غازيا إلى سرت مع سيده أمياني واستقلا نفس السيارة يحتسيان نفس النخب ؟! فمن كان يريد التاريخ الحقيقي الذي حدث كما هو فليعلم أن قائد المعركة هو السيد صفي الدين السنوسي الذي قاد المعركة ونسق لها ووضع الخطة , فقسم المجاهدين إلى مجموعات ابرز المجموعات كانت تحت قيادة السيد صالح الايطيوش والسيد أحمد سيف النصر , هذه هي الحقيقة التاريخية ,أما السويحلي وعصاباته فهم في موضع الشك والريبة , فالثابت أنهم قدموا مع أسيادهم الايطاليين , وبعد أن رجحت كفة المجاهدين انقلب فريق منهم على الايطاليين قصد جمع الغنائم , والبعض يقول بان هناك كان تنسيق ما بين السويحلي وقيادات السنوسية وهذا أمر بعيد عن الواقع , فبعد معركة القرضابية زحف امياني ومن تبقى من جنوده على سرت واخذوا في أهلها تقتيلا وتنكيلا فدمروا واحرقوا وشردوا , بتهمة مد يد العون للمجاهدين , في هذا الوقت رجع السويحلي ومن معه إلى مصراتة تحت أعين الايطاليين ولم يتعرض لهم احد بسوء ؟! , والقلة من عصابات السويحلي الذين انقلبوا على أسيادهم الايطاليين بعد فوات الأوان؟, لم يرجعوا إلى مصراتة مع كبيرهم السويحلي بل بايعوا المقام السنوسي المطهر واستقروا في سرت إلى هذا اليوم ؟ فلله الحكمة البالغة ؟!
هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج , فقط من باب المقارنة ما بين قادة الجهاد والقادة الورقيين ,فالصورة المرفقة تحمل خزي آل السويحلي بالإضافة إلى وثيقة تثبت التنسيق ما بين السيد صفي الدين السنوسي والسيد سيف النصر والإعداد والتجهيز لمقاومة المحتل الايطالي , ولا يوجد ما يثبت تعاون السويحلي مع قادة الجهاد أو مبايعة للمقام السنوسي المطهر حامل لواء الجهاد ؟! بل على العكس تماما فخيانة السويحلي وغدره بقادة الجهاد استمر إلى ما بعد القرضابية فإليكم هذه الحادثة التي جرت أحداثها عقب القرضابية " ضرب السّويحلي ورجاله حصاراً على (ورفلة) وحاصروا السِّيّد صفي الدّين السُّنوُسي مدة أربعين يوماً، ولم يتمكن السِّيّد من اختراق الحصار إلاّ بعد وصول قوَّات مؤلفة من قبائل (أولاد سليمان) و (العمامرة) يقودها السِّيّد عُمر سيف النّصـر. {.. حضر رمضان السّويحلي برجاله إلى خارج قصر البويرات، واشترك العثمانيون في تضييق الحصار على السِّيّد صفي الدّين السُّنوُسي مدة أربعين يوماً. ولما تمكن السِّيّد صفي الدّين السُّنوُسي من تحطيم الحصار والخروج من ورفلة، تعقبه المتحالفون الثلاثة (السويحلي، حسن الشّريف أحد الضباط الطرابلسيين الذين تلقوا تعليمهم في تركيا، وضابط عثماني آخر يدعى سُليْمان ذهني)، واشتبكوا معه في معارك في وادي دينار وقرارة القطف، ولم يخلص السِّيّد صفي الدّين السُّنوُسي من هذا المأزق سوى وصول النجدة إليه من عُمر بك سيف النّصـر بقوَّات من قبائل العمامرة وأولاد سليمان، وعندئذ أضطر السّويحلي وصحبة للتوقف، ونزل السِّيّد صفي الدّين السُّنوُسي في معطن الوشكة – بين سرت ومِصْرَاتة - وانضمت إليه جماعة كبيرة من الزَّعماء والأعيان في مِصْرَاتة وزليطن، من عائلات عبدالملك، ولآغا، والمهرك، وعُمر شقلوف، وعبدالله بك بن قدارة، ثمّ توجه الجميع إلى سرتِ. ومنع السِّيّد صفي الدّين السُّنوُسي المجاهدين من الارتداد لاقتفاء أثر الضباط العثمانيين ورمضان السّويحلي حقناً للدماء (فبراير/ شباط 1916م).مصدر هذا الاقتباس السنوسية دين ودولة ", للدكتور محمد فؤاد شكري .
بعيدا عن القرضابية وإحقاقا للحق , فالحادثة السالفة الذكر تثبت أن بني وليد يقطنها قوم قد جبلوا على إغاثة الملهوف وإجارة المستجير , فقد قصدها الشيخ عبدالسلام الأسمر عندما بغى عليه قومه وهذا السيد صفي الدين السنوسي , وقصدها الزنتان في حقبة من الزمن , وما استجارة القذافي بأهلها عنا ببعيد ؟! فلله الحكمة البالغة ؟!
هنا ترجمة للوثيقة التي أرفقت مع الصورة وهي مراسلة ما بين السيد صفي الدين السنوسي والسيد سيف النصر , و ترجم هذه الوثيقة حرفيا الأستاذ الصادق شكري والوثيقة منقولة من موقع ليبيا المستقبل والكاتب بدوره ذكر المصادر التي استقى منها هذه الوثائق.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أنـه من عبـْد ربـه سبحانه محَمّد صفي الدّين إبن السَّيّد محَمّد الشّريف السُّنوسي، إلى الأجل الفاضل العمدة الكامل، مُحبنا المحترم قائمقام البّيْ سيف النّصر جعل الله على يده النّصر المبين.

السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وأزكى تحياتـه، والوصيّة لكم بتقوى الله العظيم وإتباع سنة نبيـه الكريم، والعمل بما يؤدي إلى رضـاه، وإن سألتم عنا فإننا ولله الحمد وصلنا دور سي علي، على أحسن حال وأنعم، وبوصولنا خرج العدو بما هلكه الله وغنمنا جميع ما عنوه من مدافع وأسلحة وجبخانة (كلمة تركية تعني الذخيرة) وغيرها ولم يرجع منـه إلاّ القليل.

وقد التقينا بالشّيخ عبدالجليل (سيف النّصـر) في النوفلية وفرحنا بامتثاله لنا جزاه الله خيراً وإحساناً، ودعاؤه بطرفنا، وجعلناه على كافة القذاذفة وورفلّـة الذين بسبها، وقد ريحنا غاية جزاه الله خيراً، والشّيخ حمد (أحمـَد) وجهناه إلى ورفلّـة وأعطيناه عتاده وعسكر، ونحن إن شاء الله على أثره، والشّيخ عُمر أمرناه على حاصلات القذاذفة، وقد ريحونا أولادنا وأولادكم جزاهم الله خيراً، وإن شاء الله نرجوا فوزهم في الدنيا والآخرة وبحول الله وقوتـه أن يكن كلّ واحد منهم حاكم في كلّ محل، وأنتم وجهنا لكم الرتبة وإن شاء الله في الزيادة، والحاج سُليْمان أرسلنا له يأتينا هنا سريعاً، والشّيخ حامـد يقيم في سوكنة حتَّى تنتظروا وأنتم يأتيكم أمر منا على العمامرة والجماعات وارياح (أسماء قبائل من القبائل الِلّـيبيَّة) وكافة من بتلك الجهة على أن تأخذ منهم أبل وتجعل عليها المدافع والأسلحة وترسلوهن لنا عاجلاً وسريعاً ولا تسمع قول أحداً، وأيضاً، ترسل مجاهديهم سريعاً والعجلة كلها في إرسال المدافع.

الله، الله، في التعجيل وإن شاء الله يحصل لك شرف الدنيا والآخرة، والله تعالى يحفظك بحفظه المنيع، ودعاؤنا الصّالح لكم مبذولاً، والله يتولاه إجابةً وقبولاً، ودمتم بخير وعافية، والسّلام.

تاريخ

25 جمادى الثاني 1333 هجري
------------------
المصدر الحوار السياسي الليبي
----------------------------------
ملاحظاتنا :
نحن اخطأنا فلم نفضح الخونة والعملاء بل حالو القائد التغطية على تاريخهم الاسود وفتح ملف جديد بقصد نسيان الماضى الاليم ولم الشمل
السنوسية كانت حركة جهادية الى ان اختطفها ادريس العميل عام 1918 ولهذا ورد فى البيان الاول " يا من جاهدتم مع احمد الشريف جهادا مقدسا "
لم يقدم الكاتب النهاية الماساوية لرمضان السويحلي عندما سلطه الايطاليون على بنى وليد لكسر شوكتها
لابد ان نفرق بين رمضان وسعدون فسعدون السويحلى شهيد

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
جماهيري ضد الرشوقراطيه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 12237
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. : الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي 126f13f0
. : الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي 8241f84631572
. : الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي Empty رد: الجهل سينتهى عندما يقدم لك شئ على حقيقته / القرضابية وخيانة السويحلي

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الأربعاء 1 مايو - 11:45



جزيل الشكر لك خوي جماهيري على هذا المقال الرائع و الذي يبين حقيقة التاريخ

و يكشف المجــاهد من العميــــــل ...

وسبحان الله فعلا .. التاريـخ يعيد نفسه .

و ما خيانة مصراتة و جهـــــــاد قبائل شريفة أبرزها ورفلة منـــــا ببعيد .


ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 15303
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى