أنواع القلوب المذكوره فى القرآن
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أنواع القلوب المذكوره فى القرآن
أنواع القلوب المذكوره فى القرآن :
القلب السليم :
وهو مخلص لله وخالٍ من من الكفر والنفاق والرذيلة { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
القلب المنيب :
وهو دائم الرجوع والتوبة إلى الله مقبل على طاعته. { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ }
القلب المخبت :
الخاضع المطمئن الساكن.َ{ فتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ }
القلب الوجل :
وهو الذي يخاف الله عز وجل ألا يقبل منه العمل ، وألا ينجى من عذاب ربه. { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }
القلب التقي :
وهو الذي يعظّم شعائر الله. { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }
القلب المهدي :
الراضي بقضاء الله والتسليم بأمره. { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ }
القلب المطمئن :
يسكن بتوحيد الله وذكره. { وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّه }
القلب الحي :
قلْب يَعْقِل مَا قَدْ سَمِعَ مِنْ الْأَحَادِيث الَّتِي ضَرَبَ اللَّه بِهَا مَنْ عَصَاهُ مِنْ الْأُمَم. { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ }
القلب المريض :
وهو الذي أصابه مرض مثل الشك أو النفاق وفيه فجور ومرض في الشهوة الحرام. { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }
القلب الأعمى:
وهو الذي لا يبصر ولايدرك الحق والإعتبار. { وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }
القلب اللاهي:
غافل عن القرآن الكريم، مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها،لا يعقل ما فيه.{ لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ }
آلقلب الآثم :
وهو الذي يكتم شهادة الحق. { وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ }
القلب المتكبر :
مستكبر عن توحيد الله وطاعته،جبار بكثرة ظلمه وعدوانه. { قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }
القلب الغليظ :
وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرحمة . { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }
القلب المختوم :
لم يسمع الهدى ولم يعقله { وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ }
القلب القاسي :
لا يلين للإيمان, ولا يؤثِّرُ فيه زجر وأعرض عن ذكر الله . { وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً }
القلب الغافل:
وهو الذي صدّ عن ذكر الله، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه . { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا }
الَقلب الأغلف :
وهو قلب مغطى, لا يَنْفُذ إليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم . { وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }
القلب الزائغ:
ويكون مائلاً عن الحق { فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ }
القلب المريب:
ويكون محتاراً في شك { وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ }
اللهم اجعل قلوبنا من القلوب السليمة المطمئنة البيضاء وثبتنا على الهدى والإيمان
القلب السليم :
وهو مخلص لله وخالٍ من من الكفر والنفاق والرذيلة { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
القلب المنيب :
وهو دائم الرجوع والتوبة إلى الله مقبل على طاعته. { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ }
القلب المخبت :
الخاضع المطمئن الساكن.َ{ فتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ }
القلب الوجل :
وهو الذي يخاف الله عز وجل ألا يقبل منه العمل ، وألا ينجى من عذاب ربه. { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }
القلب التقي :
وهو الذي يعظّم شعائر الله. { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }
القلب المهدي :
الراضي بقضاء الله والتسليم بأمره. { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ }
القلب المطمئن :
يسكن بتوحيد الله وذكره. { وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّه }
القلب الحي :
قلْب يَعْقِل مَا قَدْ سَمِعَ مِنْ الْأَحَادِيث الَّتِي ضَرَبَ اللَّه بِهَا مَنْ عَصَاهُ مِنْ الْأُمَم. { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ }
القلب المريض :
وهو الذي أصابه مرض مثل الشك أو النفاق وفيه فجور ومرض في الشهوة الحرام. { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }
القلب الأعمى:
وهو الذي لا يبصر ولايدرك الحق والإعتبار. { وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }
القلب اللاهي:
غافل عن القرآن الكريم، مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها،لا يعقل ما فيه.{ لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ }
آلقلب الآثم :
وهو الذي يكتم شهادة الحق. { وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ }
القلب المتكبر :
مستكبر عن توحيد الله وطاعته،جبار بكثرة ظلمه وعدوانه. { قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }
القلب الغليظ :
وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرحمة . { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }
القلب المختوم :
لم يسمع الهدى ولم يعقله { وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ }
القلب القاسي :
لا يلين للإيمان, ولا يؤثِّرُ فيه زجر وأعرض عن ذكر الله . { وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً }
القلب الغافل:
وهو الذي صدّ عن ذكر الله، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه . { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا }
الَقلب الأغلف :
وهو قلب مغطى, لا يَنْفُذ إليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم . { وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }
القلب الزائغ:
ويكون مائلاً عن الحق { فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ }
القلب المريب:
ويكون محتاراً في شك { وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ }
اللهم اجعل قلوبنا من القلوب السليمة المطمئنة البيضاء وثبتنا على الهدى والإيمان
fawzi zertit- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20215
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :
رد: أنواع القلوب المذكوره فى القرآن
انواع القلوب فى الحديث النبوى
ما أنواع القلوب التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث له، وما هو الحديث
حديث حذيفة بن اليمان الذي رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسيلم قال: تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً، عوداً فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتي يصير على قلبين، على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما مادمت السموات والأرض، والآخر أسود مرباداً، كالكوز مجخياً، لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه ، فيبين هذا الحديث أن القلوب تصير إلى قسمين وذلك بعد أن تمر عليها الفتن، قلب أبيض وقلب أسود.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى بعد ذكره للحديث المتقدم (( وقد قسم الصحابة رضي الله تعالى عنهم القلوب إلى أربعة، كما صح عن حذيفة بن اليمان القلوب أربعة:
قلب أجرد فيه سراج يزهر، فذلك قلب المؤمن.
وقلب أغلف، فذلك قلب الكافر.
وقلب منكوس، فذلك قلب المنافق، عرف ثم أنكر وأبصر ثم عمي.
وقلب تمده مادتان، مادة إيمان، ومادة نفاق، وهو لما غلب عليه منهما)).
ويقول ابن القيم ايضا ان القلوب انقسمت الى ثلاثة أقسام :
1) القسم الأول هو القلب السليم :
وهو الذي سلم من أن يكون لغير الله فيه شرك بوجه ما , بل قد خلصت عبوديته لله تعالى ارادة ومحبة وتوكلا وانابة واخباتا وخشية ورجاء , وخلص عمله لله .
فان أحب أحب في الله وان أبغض أبغض في الله وان أعطى أعطى لله وان منع منع لله
ويكون الحاكم عليه في أموره كلها هو ما جاء يه رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلا يتقدم بين يديه بعقيدة ولا قول ولا عمل .
2) القسم الثاني هو القلب الميت : -
القلب الميت الذي لا حياة به فهو لا يعرف ربه ولا يعبده ولا يمتثل أمره ولا يفعل ما يحبه ويرضاه , بل هو واقف مع شهواته ولذاته , ولو كان فيها سخط ربه وغضبه , فهو متعبد لغير الله حبا وخوفا ورجاء ورضا وسخطا وتعظيما وذلا
ان أحب أحب لهواه وان أبغض أبغض لهواه وان أعطى أعطى لهواه وان منع منع لهواه
فهو آثر عنده وأحب اليه من رضا مولاه فالهوى امامه والشهوة قائده والجهل سائقه والغفلة مركبه .
3) القسم الثالث هو قلب له حياة وبه علة : -
فله مادتان تمده هذه مرة , وهذه تمده أخرى , وهو لما غلب عليه منهما , ففيه من محبة الله تعالى والايمان به والاخلاص له والتوكل عليه ما هو مادة حياته وفيه من محبة الشهوات وايثارها والحرص على تحصيلها ومن الحسد والكبر والعجب وحب العلو ما هو مادة هلاكه وعطبه .
فالقلب الأول حي مخبت لين والقلب الثاني يابس ميت .
والقلب الثالث مريض فاما الى السلامة واما الى العطب .
وعلى هذا فان القلب لكي تبقى له حياته وتزول عنه غفلته وتتم له استقامته , محتاج الى ما يحفظ عليه قوته وهو
الايمان والطاعات والمحافظة على ذكر الله , والبعد عن كل ما يسخط الله .
ولا سعادة للقلب ولا لذة ولا نعيم ولا صلاح الا بأن يكون الله وحده الهه وفاطره ومعبوده وغاية مطلوبه , وأحب اليه من كل ما سواه . فبهذا تكون نجاة القلب من الغفلة وسلامته من الهلكة . والتوفيق بيد الله تعالى
يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــول
ما أنواع القلوب التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث له، وما هو الحديث
حديث حذيفة بن اليمان الذي رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسيلم قال: تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً، عوداً فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتي يصير على قلبين، على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما مادمت السموات والأرض، والآخر أسود مرباداً، كالكوز مجخياً، لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه ، فيبين هذا الحديث أن القلوب تصير إلى قسمين وذلك بعد أن تمر عليها الفتن، قلب أبيض وقلب أسود.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى بعد ذكره للحديث المتقدم (( وقد قسم الصحابة رضي الله تعالى عنهم القلوب إلى أربعة، كما صح عن حذيفة بن اليمان القلوب أربعة:
قلب أجرد فيه سراج يزهر، فذلك قلب المؤمن.
وقلب أغلف، فذلك قلب الكافر.
وقلب منكوس، فذلك قلب المنافق، عرف ثم أنكر وأبصر ثم عمي.
وقلب تمده مادتان، مادة إيمان، ومادة نفاق، وهو لما غلب عليه منهما)).
ويقول ابن القيم ايضا ان القلوب انقسمت الى ثلاثة أقسام :
1) القسم الأول هو القلب السليم :
وهو الذي سلم من أن يكون لغير الله فيه شرك بوجه ما , بل قد خلصت عبوديته لله تعالى ارادة ومحبة وتوكلا وانابة واخباتا وخشية ورجاء , وخلص عمله لله .
فان أحب أحب في الله وان أبغض أبغض في الله وان أعطى أعطى لله وان منع منع لله
ويكون الحاكم عليه في أموره كلها هو ما جاء يه رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلا يتقدم بين يديه بعقيدة ولا قول ولا عمل .
2) القسم الثاني هو القلب الميت : -
القلب الميت الذي لا حياة به فهو لا يعرف ربه ولا يعبده ولا يمتثل أمره ولا يفعل ما يحبه ويرضاه , بل هو واقف مع شهواته ولذاته , ولو كان فيها سخط ربه وغضبه , فهو متعبد لغير الله حبا وخوفا ورجاء ورضا وسخطا وتعظيما وذلا
ان أحب أحب لهواه وان أبغض أبغض لهواه وان أعطى أعطى لهواه وان منع منع لهواه
فهو آثر عنده وأحب اليه من رضا مولاه فالهوى امامه والشهوة قائده والجهل سائقه والغفلة مركبه .
3) القسم الثالث هو قلب له حياة وبه علة : -
فله مادتان تمده هذه مرة , وهذه تمده أخرى , وهو لما غلب عليه منهما , ففيه من محبة الله تعالى والايمان به والاخلاص له والتوكل عليه ما هو مادة حياته وفيه من محبة الشهوات وايثارها والحرص على تحصيلها ومن الحسد والكبر والعجب وحب العلو ما هو مادة هلاكه وعطبه .
فالقلب الأول حي مخبت لين والقلب الثاني يابس ميت .
والقلب الثالث مريض فاما الى السلامة واما الى العطب .
وعلى هذا فان القلب لكي تبقى له حياته وتزول عنه غفلته وتتم له استقامته , محتاج الى ما يحفظ عليه قوته وهو
الايمان والطاعات والمحافظة على ذكر الله , والبعد عن كل ما يسخط الله .
ولا سعادة للقلب ولا لذة ولا نعيم ولا صلاح الا بأن يكون الله وحده الهه وفاطره ومعبوده وغاية مطلوبه , وأحب اليه من كل ما سواه . فبهذا تكون نجاة القلب من الغفلة وسلامته من الهلكة . والتوفيق بيد الله تعالى
يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــول
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14164
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: أنواع القلوب المذكوره فى القرآن
رجل كبير في السن (80) عاما !
رجع من المسجد ذات يوم
وطرق الباب ، على زوجته ، حتى تعب
وأصابه الإغماء !
بعد مده رأت زوجته أنه
تأخر فخرجت تتطلع عليه : )
فَوجدته مُغماً عليه عند الباب ، !
فَخافت وحملته وغسلت وجهه ورشته
بِالماء حتى أفاق ، !
فَأخذت تعتذر منه لتأخرها عليه . .
فقال لها : واللہ ما أُغمي علي
لطول انتظار ولا لتعب
ولكني تذكرت عندما ، أقف أمام اللہ !
ويقفل باب الجنه في وجهي !
فَأغمي علي خوفاً مِن اللہ
* هذه القلوب المعلقه بِاللہ '
اللهُم إنا أسألك حسن الخاتمة والفردوس الأعلى من جنتك
رجع من المسجد ذات يوم
وطرق الباب ، على زوجته ، حتى تعب
وأصابه الإغماء !
بعد مده رأت زوجته أنه
تأخر فخرجت تتطلع عليه : )
فَوجدته مُغماً عليه عند الباب ، !
فَخافت وحملته وغسلت وجهه ورشته
بِالماء حتى أفاق ، !
فَأخذت تعتذر منه لتأخرها عليه . .
فقال لها : واللہ ما أُغمي علي
لطول انتظار ولا لتعب
ولكني تذكرت عندما ، أقف أمام اللہ !
ويقفل باب الجنه في وجهي !
فَأغمي علي خوفاً مِن اللہ
* هذه القلوب المعلقه بِاللہ '
اللهُم إنا أسألك حسن الخاتمة والفردوس الأعلى من جنتك
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 50950
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
مواضيع مماثلة
» الاعجاز العلمى فى القرآن: القرآن يتحدث عن خلق الكون قبل1400 سنة وجائزة نوبل تمنح عام 1973 لبحث علمى مطابق
» أنواع المطبات
» الجرذان أنواع هل تعرفها؟
» أنواع بكاء الطفل
» في التنمية البشرية.... أنواع العقول
» أنواع المطبات
» الجرذان أنواع هل تعرفها؟
» أنواع بكاء الطفل
» في التنمية البشرية.... أنواع العقول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 7 يناير - 7:55 من طرف علي عبد الله البسامي
» النفير المقدس
الخميس 4 يناير - 1:50 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى شيوخ ومثقفي الخليج
الأحد 31 ديسمبر - 17:26 من طرف علي عبد الله البسامي
» .سجل حضورك ... بصورة تعز عليك ... للبطل الشهيد القائد معمر القذافي
الإثنين 25 ديسمبر - 17:43 من طرف chlih
» أملٌ زمنَ القهر
الأحد 24 ديسمبر - 18:07 من طرف علي عبد الله البسامي
» أملٌ زمنَ القهر
الأحد 24 ديسمبر - 18:06 من طرف علي عبد الله البسامي
» عملاق الردى
الأحد 24 ديسمبر - 17:15 من طرف علي عبد الله البسامي
» إجرام الغرب
السبت 16 ديسمبر - 16:40 من طرف علي عبد الله البسامي
» فضبدة الخذلان
الجمعة 8 ديسمبر - 9:06 من طرف علي عبد الله البسامي
» شرف المقاومة
الأحد 3 ديسمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» زمرة العز في زمن الهوان
السبت 2 ديسمبر - 13:22 من طرف علي عبد الله البسامي
» دليل التّردِّي
الثلاثاء 28 نوفمبر - 0:26 من طرف علي عبد الله البسامي
» الخذلان المذل
الأحد 26 نوفمبر - 11:55 من طرف علي عبد الله البسامي
» أحرارُ الخَلَف
الخميس 23 نوفمبر - 17:06 من طرف علي عبد الله البسامي
» وثبة الابطال في اليمن
الأربعاء 22 نوفمبر - 17:11 من طرف علي عبد الله البسامي
» هان العرب
الأربعاء 22 نوفمبر - 6:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى ابي عبيدة
الإثنين 20 نوفمبر - 23:03 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى ابي عبيدة
الإثنين 20 نوفمبر - 23:02 من طرف علي عبد الله البسامي
» شعب الاباء في غزة
السبت 18 نوفمبر - 0:42 من طرف علي عبد الله البسامي
» ضرُّ المذلّة في الامّة
الأحد 12 نوفمبر - 0:40 من طرف علي عبد الله البسامي