منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي الخميس 25 سبتمبر - 9:33

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين.. وبعد:

فإن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم عشر ذي الحجة :

فضلهن
1 - قال تعالى: وَالفَجرِ (1) وَلَيَالٍ عَشرٍ[الفجر:2،1]. قال ابن كثير رحمه الله: ( المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم، ورواه الإمام البخاري ).
2 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر } قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء }.
3 - وقال تعالى: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ [الحج:27] قال ابن عباس: ( أيام العشر ) [تفسير ابن كثير].
4 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد } [رواه أحمد].
5 - وكان سعيد بن جبير رحمه الله - وهو الذي روى حديث ابن عباس السابق - إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدَر عليه [رواه الدرامي].
6 - وقال ابن حجر في الفتح: ( والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره ).
ما يستحب فعله في هذه الأيام :
1 - الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. روى ثوبان قال: سمعت رسول الله يقول: { عليك بكثرة السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحطَّ عنك بها خطيئة } [رواه مسلم] وهذا عام في كل وقت.
2 - الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي ، قالت: ( كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر ) [رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي]. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً.
3 - التكبير والتهليل والتحميد: لما ورد في حديث ابن عمر السابق: { فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد }. وقال الإمام البخاري رحمه الله: ( كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما ). وقال أيضاً: ( وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرًا ).
وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعًا، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.
وحريٌّ بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد ضاعت في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير - وللأسف - بخلاف ما كان عليه السلف الصالح.
صيغة التكبير:
أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيرًا.
ب ) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
جـ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
4 - صيام يوم عرفة: يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة: { أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده } [رواه مسلم]. لكن من كان في عرفة - أي حاجًّا - فإنه لا يستحب له الصيام؛ لأن النبي وقف بعرفة مفطرًا.

من مقالات وفتاوى ورسائل : فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
السلفي الورفلي
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14222
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 126f13f0
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 824184631572
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 8241f84631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف موطني الخميس 25 سبتمبر - 10:12

2 - الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي ، قالت: ( كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر ) [رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي]. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً.

صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً هنا السؤال يطرح نفسه في العشر يتخللها يوم السبت والشيخ الألباني نهى عن صوم يوم السبت ولو كان يوم عرفة وعند سماعي لمحاضرته بامانة الحجة في عدم صيامه كانت بأدلة كبيرة رغم اختلاف العلماء بكون السبت عيد اليهود فخالفوا اليهود بصيامه أو صيام ما قبله وهنا نجد اختلاف كبير في صيام العشر فبماذا تفيدنا اخي في الله .
موطني
موطني
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1286
نقاط : 9285
تاريخ التسجيل : 13/07/2013
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 126f13f0
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي الأحد 28 سبتمبر - 11:17

إذا صادف يوم عرفة يوم السبت
السؤال:بعض الإخوان يرون أن صيام يوم السبت لا يجوز وإن صيم معه غيره، فما هو رأيكم في المسألة؟
الجواب:القول بعدم جواز صيامه مطلقاً غير صحيح، فصيام يوم السبت من حيث هو ليس متفقاً عليه، فمن العلماء من قال بترجيح الأدلة الدالة على صيامه، والحافظ ذكر في فتح الباري هذه المسألة وقال: إنه ألف في ذلك كتاباً، وكلامه يشير إلى جواز صيامه.
أما مع ثبوت الحديث فإنه إذا صيم ومعه غيره فلا بأس بذلك، ويحمل النهي على ما إذا أفرد بالصوم وقصد إفراده كالجمعة، ويدل على ذلك حديث جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها في صحيح البخاري: (أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال لها: أصمت أمس؟ قالت: لا، قال: أتصومين غداً؟ قالت: لا، قال: فأفطري)، فقوله: (أتصومين غداً) أي: السبت، وهذا معناه أنها لو صامت مع الجمعة السبت فإنه يصح؛ لأن المحذور هو إفراد الجمعة بالصوم، وهكذا حديث أبي هريرة في الصحيحين: (من أراد صيام يوم الجمعة فليصم يوماً قبله أو بعده)، فإذا صيم ومعه يوم قبله أو يوم بعده فإن ذلك جائز، وهذا يدلنا على أن ما ورد من النهي عن صوم يوم السبت إذا صح فإنه محمول على قصد إفراده كالجمعة.
وأما إذا صيم ومعه غيره فحديثا جويرية وأبي هريرة يدلان على جوازه.
شرح سنن أبي داود للعباد حفظه الله(469/35)
بحث حديث: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا عود عنب أو لحاء شجرة فليمضغه» . قال أبو داود في السنن: قال مالك: هذا كذب الحديث.
وقال أبو داود رحمه الله: هو منسوخ.
وقال الإمام أحمد رحمه الله: كان يحيى بن سعيد يتقيه وأبى أن يحدثني به. قال الأثرم: وحجة أبي عبد الله في الرخصة في صوم يوم السبت أن الأحاديث كلها مخالفة لحديث عبد الله بن بشر (يشير إلى حديث النهي عن صومه) منها حديث أم سلمة رضي الله عنها حين سئلت أي الأيام كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكثر صياماً لها؟ فقالت: «السبت والأحد» اه. وذكر أحاديث أخرى تدل على جوازه إلى أن قال: فهذا الأثرم فهم من كلام أبي عبد الله أنه توقف عن الأخذ بالحديث، وأنه رخص في صومه، وذكر أن الإمام في علل الحديث يحيى بن سعيد كان يتقيه، وأبى أن يحدثه به، فهذا تضعيف للحديث إلى أن قال: وعلى هذا فيكون الحديث إما شاذًّا غير محفوظ، وإما منسوخاً. قال أبو داود: وأكثر أهل العلم على عدم الكراهة. ما بين القوسين من (اقتضاء الصراط المستقيم) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
وليعلم أن صيام يوم السبت له أحوال:
الحال الأولى: أن يكون في فرض كرمضان أداء، أو قضاء وكصيام الكفارة، وبدل هدي التمتع، ونحو ذلك، فهذا لا بأس به ما لم يخصه بذلك معتقداً أن له مزية.
الحال الثانية: أن يصوم قبله يوم الجمعة فلا بأس به؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لإحدى أمهات المؤمنين وقد صامت يوم الجمعة: «أصمت أمس؟» قالت: لا، قال: «أتصومين غداً؟» قالت: لا، قال: «فأفطري» . فقوله: «أتصومين غداً؟» يدل على جواز صومه مع الجمعة.
الحال الثالثة: أن يصادف صيام أيام مشروعة كأيام البيض ويوم عرفة، ويوم عاشوراء، وستة أيام من شوال لمن صام رمضان، وتسع ذي الحجة فلا بأس، لأنه لم يصمه لأنه يوم السبت، بل لأنه من الأيام التي يشرع صومها.
الحال الرابعة: أن يصادف عادة كعادة من يصوم يوماً ويفطر يوماً فيصادف يوم صومه يوم السبت فلا بأس به، كما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في صيام يوم، أو يومين نهى عنه قبل رمضان إلا من كان له عادة أن يصوم فلا نهي وهذا مثله.
الحال الخامسة: أن يخصه بصوم تطوع فيفرده بالصوم، فهذا محل النهي إن صح الحديث في النهي عنه.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(20/57)

تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
السلفي الورفلي
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14222
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 126f13f0
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 824184631572
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 8241f84631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف السلفي الورفلي الخميس 1 سبتمبر - 14:20

إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 14183854_749638505178908_2396423751294380949_n

إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 14100258_903411869802230_6750417357807649228_n
السلفي الورفلي
السلفي الورفلي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14222
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 126f13f0
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 824184631572
. : إستقبال العشر الأول من ذي الحجة‎ للشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 8241f84631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى