جمعة زنقتنا
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جمعة زنقتنا
أهــــــــــــــــــــــلاً بكم أخوتـــــــــــــــــــي زوار وأعضاء العظمى الشرفــــــــــــــــــــــــاء
مازلنا معكم وسوف نبقاء بأذن الله لنقصة عليكم حكاية هذا الشعب العريق الليبي العربي الاصيل تتعرفونا على طيبته وأصالته وعروقه الاصيلة الطيبة ونسبه
بعيدا عن ثوار الخريف العربي العملاء المستوردين
ياااااااارب أن شاء الله يومكـــم مبروك وعدوكـــــم مهلـــــــــــــــــــوك يارب
هذا كـــــــــــــــا سته بعد فورة القهاير
دعـــــــــــــــــاء اليوم
ظلال النور كتب:الهي انك أنت العزيز الجبار الذي لااله الا أنت الهنا واله كل شيء الها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة لاسراااانا والمسلمين أجمعين يارب العالمين انك على كل شيء قدير، وارحممهم برحمتك ياأرحم الراحمين، واكشف عنهم مانزل بهم من ضر وشر، وخلصهم خلاصا به فرج داااائم يا رب العالمين، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...
لنجعل ايدينا واااحدة للدعااااء للاسرى الاحرااااار ...
طرف الورفلي الحر2 كتب:اللهم اكفنا وجميع المسلمين شر الخوراج المجرمين والخونة والعملاء والخوان المفلسين وكل مجرم ضال منحرف
حكمــــــــــــــــة اليوم
والان تعالــــــــــــــــــــــــوا نفطروا الفطور الليبي الشعبي والذي لا يخلو منه اي بيت ليبي
فطورنا اليوم الشاهي والزميطتـــــه والله ماعندكم ماتقولوا قوة وصحة وبركة راهو هيا بسم الله
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
جمعة مباركة عالجميع
صحيييتي جراح عالزميطته خليني نلحق قبل مايجو الباقي
صحيييتي جراح عالزميطته خليني نلحق قبل مايجو الباقي
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
مانحملو
الاهانا .. نهار سوقها ترخص ارواح ضنانا .. من يومنا مانحملو التعفيس ..
احرار دم ديمه عليشين تريس .. واللى نوانا صارله النكيس . عرف سوها يقلب
على جرنانا . ويخسر وهو رابح ايبات خسيس . ويندم على الشينه وفعله امعانا .
ويبدا عليه العام دوم كبيس . واللى قصدنا شر لف اكفانا . واللى لفى غازى
الفاه تعيس . ولا خوف خفنا ولا الدل رمانا .. ونحاربو حتى اجنود ابليس ..
مزاريع قول وفعل ع مبدانا ... مانحملو لاهانا
مقرحية وافتخر-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3363
نقاط : 13696
تاريخ التسجيل : 27/11/2011
. :
رد: جمعة زنقتنا
أخـــوتي بعـــــــد عودتكم من الصــــــــــــــــــــلاة سوف تجدون الغداء بأذن الله
وحتى هذا القعد من أختنا المقرحية تفضلووووووووا
وتـــــــــــــوا شنوا تتوقعوا موضوع اليوم بــــــ يكون؟؟؟
شوية بس دورة في الزنقة ونجيكم هههه موضوع مش عادي بس باش تعرفونا احني الليبيين زمان وتوا والقداااااام قاعدين احني احني
مــازلت نـا هـو نـا ،،،
مـازلـت ماسـك حـدي ،، عـلـى مــا تركنـي فيـه بـوي وجـدي
لا ننجرف فـي دفع سيل امعـدي ،، ولا يزحز ساسي ارياح اقوا
ولا يوم يبهت معدني ويصدي ،، معا صهد صيف ولا جمود اشتا
وغـالـي علـي الحـق حتـى ضدي ،، نقوله وما نطلب عليه جـــزا
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
نحـــــن في اتنظـــــارك جراااااااااااحو
هي شن موضوعنا اليوم
أميرة السلام-
- الجنس :
عدد المساهمات : 9961
نقاط : 20350
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: بنت القائد بكل اعتزاز وفخر,, ونحب الجماهيرية ,, وندعي لربي ترجع بلادنا خضوووووووووووووورية زي ما كانت ,,, كل طحلوب وطحلوبة ليهم في قلبي مكانة ما يعلمها الا ربي,, ربي يحفظهم ويحميهم كلهم كلهم,امووووورة القذافي
رد: جمعة زنقتنا
هههههههههههههه صبراً أل ياسر
قبل عرض هذا الموضوع الذي هناك من يراه على أنه سبر من أسبارنا وهناك من يراه بدعة لذلك س أعرض عليكم هذا الحديث أولاً
عاشوراء وقصته في التاريخ :
أـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ماهذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه" (رواه البخاري 1865).
ب ـ وفي رواية لمسلم: "هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه" وقوله: "فصامه موسى" زاد مسلم في روايته: "شكراً لله تعالى فنحن نصومه"، وفي رواية للبخاري: "ونحن نصومه تعظيماً له". ورواه الإمام أحمد بزيادة: "وهو اليوم الذي استوت فيه السفينة على الجودي فصامه نوح شكراً". وقوله "وأمر بصيامه" في رواية للبخاري أيضاً: "فقال لأصحابه: أنتم أحق بموسى منهم فصوموا".
ج ـ وصيام عاشوراء كان معروفاً حتى على أيام الجاهلية قبل البعثة النبوية، فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: "إن أهل الجاهلية كانوايصومونه". قال القرطبي: "لعل قريشاً كانوا يستندون في صومه إلى شرع من مضى كإبراهيم عليه السلام".
وقد ثبت أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه بمكة قبل أن يهاجر إلى المدينة، فلما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يحتفلون به فسألهم عن السبب فأجابوه كما تقدم في الحديث، وأمر بمخالفتهم في اتخاذه عيداً، كما جاء في حديث أبي موسى رضي الله عنه قال: "كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيداً". وفي رواية مسلم: "كان يوم عاشوراء تعظمه اليهود وتتخذه عيداً". وفي رواية له أيضاً: "كان أهل خيبر (اليهود) يتخذونه عيداً، ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم"، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فصوموه أنتم" (رواه البخاري). لكنه اسم إسلامي لا يعرف في الجاهلية.
قال ابن الأثير في جامع الأصول: (شارتهم) الشارة: الرواء والمنظر والحسن والزينة.
هذه نبذة من أحكام شهر الله المحرم ويوم عاشوراء، أسأل الله أن يجعله حجّة لنا لا علينا، والله هو حسبنا وحسيبنا.
أكيد تــوا عرفتم موضوعنا
(( يـــــــــوم عاشــــــــوراء ))
عاشوراء ويالاها ميلود .. عليگ تعود .. بفرحة ماليهاش حدود
قبل عرض هذا الموضوع الذي هناك من يراه على أنه سبر من أسبارنا وهناك من يراه بدعة لذلك س أعرض عليكم هذا الحديث أولاً
عاشوراء وقصته في التاريخ :
أـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ماهذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه" (رواه البخاري 1865).
ب ـ وفي رواية لمسلم: "هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه" وقوله: "فصامه موسى" زاد مسلم في روايته: "شكراً لله تعالى فنحن نصومه"، وفي رواية للبخاري: "ونحن نصومه تعظيماً له". ورواه الإمام أحمد بزيادة: "وهو اليوم الذي استوت فيه السفينة على الجودي فصامه نوح شكراً". وقوله "وأمر بصيامه" في رواية للبخاري أيضاً: "فقال لأصحابه: أنتم أحق بموسى منهم فصوموا".
ج ـ وصيام عاشوراء كان معروفاً حتى على أيام الجاهلية قبل البعثة النبوية، فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: "إن أهل الجاهلية كانوايصومونه". قال القرطبي: "لعل قريشاً كانوا يستندون في صومه إلى شرع من مضى كإبراهيم عليه السلام".
وقد ثبت أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه بمكة قبل أن يهاجر إلى المدينة، فلما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يحتفلون به فسألهم عن السبب فأجابوه كما تقدم في الحديث، وأمر بمخالفتهم في اتخاذه عيداً، كما جاء في حديث أبي موسى رضي الله عنه قال: "كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيداً". وفي رواية مسلم: "كان يوم عاشوراء تعظمه اليهود وتتخذه عيداً". وفي رواية له أيضاً: "كان أهل خيبر (اليهود) يتخذونه عيداً، ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم"، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فصوموه أنتم" (رواه البخاري). لكنه اسم إسلامي لا يعرف في الجاهلية.
قال ابن الأثير في جامع الأصول: (شارتهم) الشارة: الرواء والمنظر والحسن والزينة.
هذه نبذة من أحكام شهر الله المحرم ويوم عاشوراء، أسأل الله أن يجعله حجّة لنا لا علينا، والله هو حسبنا وحسيبنا.
أكيد تــوا عرفتم موضوعنا
(( يـــــــــوم عاشــــــــوراء ))
عاشوراء ويالاها ميلود .. عليگ تعود .. بفرحة ماليهاش حدود
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
عاشوراء في طرابلس ليبيا تتميز هذه المناسبة باللون التراثي الجميل بداية بالأكلات الشعبية ومناسبة استعمال الفول عندنا فهو موسمه عاشوراء يكثر بيعه ويغلى ثمنه ، نشتري الفول الأخضر اذا كان موسمه والفول اليابس والفول المدشش _أي المكسر _ ويتم نقع الفول اليابس لاعداده لليلة عاشوراء فيطبخ الفول مع الماء والملح لأجل تقديمه للأطفال الذين يجوبون الشوارع في الليل وهم يغنون الأهازيج الشعبية مثل عاشورة عاشورتي وغيرها مما تعارف عليه الناس ويطرقون الأبواب ليفتح لهم ويعطوا الفول المسلوق أو الحلوى أو المال وهكذا من باب الى باب حتى يخلصوا على كل أبواب الحي ، وفي المنازل تقدم أكلة الهريسة المكونة من الفول مع الحلبة والعدس والشعير المقشر والمهروس والقديد من اللحم أو الظلوع او الكرشة اي بطن الخروف ، وكلها تكون معدة من عيد الأضحى لأجل هذه المناسبة ويقدم الفول المسلوق هذه هي الأطباق الرئيسية في ليلة عاشوراء وباقي الأطباق حسب رغبة أهل البيت وما يشتهون وحسب أستطاعتهم ، ومن ناحية الشعائر الدينية نصوم يوم التاسع والعاشر من عاشوراء أتباع لسنة الحبيب عليه الصلاة والسلام ومن أعتاد صيام ثلاثة أيام من كل شهر فهو يصوم الثامن والتاسع والعاشر ليصيب سنتين سنة عاشوراء وسنة صيام ثلاثة أيام من كل شهر وتسمى الأيام البيض وهي ليالي أكتمال البدر في السماء ، وللنساء عادة جمالية منها قص الشعر والحناء والأكتحال بالكحل الأثمد ، هذه عادات سكان طرابلس بالإضافة الى بعض العادات الأخرى منها تخص كل أسرة على حدة فمنهم من يجتمع على صفرة الأكل في عاشوراء أهل البيت كله بالأجداد والأحفاد ومنهم من يقضيها في الخروج والأكل خارج البيت ومنهم من يجتمع مع جيرانه أو مع أصحابه وهكذا المهم أنه مناسبة دينية لها تقاليدها الخاصة للناس المتمسكين بالتقاليد ولها حلاوة الأجتماع بالأحبة لمن لايجد وقتاً للإجتماع بهم وتبقى مناسبة دينية إجتماعية لا نريد أن نتركها أو نبدلها والله لايقطعلنا عادة ولا تقليد .
لماذا يحتفل الشعب الليبي بيوم عاشوراء ؟
عاشوراء” أي العاشر من شهر محرم, يحتفل فيه الليبيون بسبب أن هذا اليوم المبارك تاب فيه سيدنا آدم عليه السلام وفيه استوت سفينة سيدنا نوح على الجودي وهو اليوم الذي رد فيه يوسف على يعقوب ونجا فيه الله إبراهيم من النار!
وليوم “عاشوراء” في ليبيا طقوس خاصة تبدأ بصيام هذا اليوم والاغتسال فيه. أما النساء فتحيين عاشوراء بطرق مختلفة ، وهذه المناسبة بمثابة راحة لهن خصوصا ربات البيوت منهن حيث أنهن لا يطبخن في هذا اليوم سوى بعض البقوليات “الحمص والفول ” بل ويقمن بتخضيب أيديهن بالحناء وتكحيل أعينهن وبناتهن الصغار بالكحل العربي ومنهن أيضا من يقمن باقتصاص جزء من شعورهن اعتقادا منهن بأنهن لو فعلن هذه الطقوس فإنها ستزيد من طوله!
يرى بعض علماء الدين أن الاحتفال بذكرى “عاشوراء ” وما يصحبها من طقوس هي بُدعة ، و لم يرد شيء من هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه التابعين، في الوقت الذي يُبرر فيه العديد من القائمين بهذه الطقوس ويُسندونها بأحاديث تدعمها مثلما رووا أن “من اكتحل يوم عاشوراء لم يرمد من ذلك العام”!,.... و”من اغتسل في يوم عاشوراء لم يمرض من ذلك العام!
ولطبخ البقوليات في هذا اليوم دلالة لديهم حيث أن سيدنا نوح عليه السلام عندما نجاه الله ومن معه من الطوفان ورست به السفينة على جبل الجودي أخرج من السفينة بقايا البقوليات التي كانت طعامهم وقام بطحنها حيث نزلت فيها البركة
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
هيا تعالــــــــــــــــوا وشوفوا ثراتنا تحن الليبيين
هيا تعالـــــــــــــــــوا
رقصة الشيشبانى يابانى من تقاليد يوم العاشوراء فى ليبيا
ولكن ما هو الشيشباني؟ وكيف وُجِد؟
الشيشباني هو أحد شباب الحي الذين يجيدون الرقص والحركات الرشيقة المتناغمة. يقوم هذا الراقص بلف جسمه كاملا بألياف شجرة النخيل المتكاثرة بمدينة طرابلس، ويتم تزيينه بالقواقع البحرية والبرية وبعض التمور الخضراء والعقود المعدنية والورقية والنباتية مثبتة بخيوط تجعلها تتدلى، كما يرتدي عمامة وقناعا من الألياف نفسها .
وينطلق الشيشباني تصاحب رقصاته أنغام وإيقاعات الطبلة، رفقة مجموعة من الشباب متجهين من منزل لآخر، ومحتفلين بيوم عاشوراء وهم يرددون :-
تذكر الرواية أن هذا النوع من الفرجة قد استقي من حادثة وقعت أيام حكم العثمانيين. فقد «دفعت المجاعة الوالي إلى إطلاق سراح المساجين، وكان من بينهم جمع غفيرٌ من الإيطاليين المأسورين في المعارك الحربية، ولما كانوا عراة، فقد استتروا بليف النخيل وأخذوا يطوفون الشوارع يسألون الناس بالإيطالية Chi Chi pani (تشي تشي باني)، ومعناها هل لديكم خبزٌ؟ هل لديكم خبز؟»
لهذه الأسباب كلها، لا نميل إلى ترجيح حقيقة هذه الرواية. وبالمقابل، فإننا نظن أنها من بنات أفكار راويها، أراد أن يحملها بعدا اجتماعيا وسياسيا وتاريخيا أيضا، لا سيما وأنها لم ترد في كتب المهتمين بدراسة التاريخ الليبي في العهد العثماني فضلا عن أن رواتها لم يرجعوها إلى مصدر موثوق .
لقد استهوت هذه التظاهرة الفرجوية الشعبية جل شباب الأحياء القديمة الذين كانوا يشكلون فرقا متعددة يوم عاشوراء، للاحتفال والرقص والغناء والتنافس. كل فريق يبدل قصارى جهده في إظهار الشيشباني الخاص به، الأكثر أناقة وجمالا، متحديا الفرق الأخرى بجمال «شيشبانيها» ورشاقته وخفته ومدى قدرة الفرقة المصاحبة على الرقص والغناء ولفت انتباه المشاهدين، وجعلهم يتبعونه من مكان إلى آخر، طالبين مزيدا من العروض الشيقة، ومتجهين من بيت لآخر، هاتفين صادحين بأغانيهم، مستمتعين برقصاتهم، مرددين «شيشباني يا باني»، فيتجه المشاهدون من أمام أبواب منازلهم إلى الداخل لجلب بعض النقود، أو الحمص أو الفول, اللذين يعدان رمزين من رموز الاحتفال بيوم عاشوراء.
لازالـت هـذه الفـرجـة الشبابيـة منتشـرة في أحيــاء المدينـة القديمـة بطرابلس وأزقتهــا
بل لقد انتقلت إلى بعض الأماكن الأخرى من المدينة نفسها، حيث تشع البهجة والسرور وتعلن عن قدوم يوم عاشوراء الذي يحتفل به الليبيون بطريقتهم: وهي إشاعة البهجة والسعادة والفرح (عكس بعض الأقطار الأخرى ذات المذاهب الشيعية) .
لقد كان نجاح فرقة ما من فرق الشيشباني يتوقف على كمية ما تحصل عليـه من العطايا، الأمر الذي كان يذكي التنافس بين الفرق. وهكذا فالفرقة التي تحصل على أكبر قدر من المال والفول والحمص هي الفرقة التي استحوذت على الجمهور ونالت إعجابه. ومن ثم، فقد كان الشيشباني - ولا يزال - شكلا من أشكال الفرجة الشعبية الموسمية داخل المجتمع الليبي. وبالرغم من عدم إيماننا بصدق رواية ارتباطه في الأصل بحكاية الأسرى الأجانب في عهد الوالي التركي العثماني، فما يهمنا في هذه الأطروحة هو هذا الشكل الفرجوي الجميل الذي كون عبر فترات التاريخ الليبي عادة حميدة تستحدث كل عام لإشاعة المرح والفرح بين سكان المدينة، معلنا عن قدوم يوم عاشوراء الذي لم يعرف فيه الليبيون المواكب والأحزان والتظاهرات الممسرحة التي عرفتها بعض بلدان المشرق العربي، وذلك لاعتناقهم المذهب المالكي السني. وهذا يعني أن «الشيشباني لا يتوخى أي هدف باستثناء التسلية المجردة، وإبراز شكل من أشكال الفرجة»
هيا تعالـــــــــــــــــوا
رقصة الشيشبانى يابانى من تقاليد يوم العاشوراء فى ليبيا
يبدأ موكب الشيشباني الاحتفالي بهذه الكلمات المغناة بأصوات الشباب وهم يتجهون من زقاق لآخر ومن بيت إلى البيت الذي يليه عبر رقعة المدينة القديمة بطرابلس، وذلك أيام عاشوراء من كل سنة، مشكلين مجموعات متناسقة ومتجانسة، بل ومتنافسة في أغلب الأحيان .
ولكن ما هو الشيشباني؟ وكيف وُجِد؟
الشيشباني هو أحد شباب الحي الذين يجيدون الرقص والحركات الرشيقة المتناغمة. يقوم هذا الراقص بلف جسمه كاملا بألياف شجرة النخيل المتكاثرة بمدينة طرابلس، ويتم تزيينه بالقواقع البحرية والبرية وبعض التمور الخضراء والعقود المعدنية والورقية والنباتية مثبتة بخيوط تجعلها تتدلى، كما يرتدي عمامة وقناعا من الألياف نفسها .
وينطلق الشيشباني تصاحب رقصاته أنغام وإيقاعات الطبلة، رفقة مجموعة من الشباب متجهين من منزل لآخر، ومحتفلين بيوم عاشوراء وهم يرددون :-
شيشباني ياباني ** هادا حال الشيباني
هادا حاله وأحواله ** ربي يقوي مزاله*
شيشباني فوق حصان ** دبر يامولى الدكان
شيشباني فوق جمل ** دبر يامولى المحل
هادا حاله وأحواله ** ربي يقوي مزاله*
شيشباني فوق حصان ** دبر يامولى الدكان
شيشباني فوق جمل ** دبر يامولى المحل
تذكر الرواية أن هذا النوع من الفرجة قد استقي من حادثة وقعت أيام حكم العثمانيين. فقد «دفعت المجاعة الوالي إلى إطلاق سراح المساجين، وكان من بينهم جمع غفيرٌ من الإيطاليين المأسورين في المعارك الحربية، ولما كانوا عراة، فقد استتروا بليف النخيل وأخذوا يطوفون الشوارع يسألون الناس بالإيطالية Chi Chi pani (تشي تشي باني)، ومعناها هل لديكم خبزٌ؟ هل لديكم خبز؟»
إننا لا نميل إلى تصديق هذه الرواية التي ربما تكون من صنع خيال خصب أراد أن يوجد مبررا لهذا الشكل الفرجوي، وذلك للأسباب التالية :
أولا: إن ليبيا الدولة المسلمة لا يسمح لها دينها ولا الأعراف والمواثيق الدولية أن تقوم بإطلاق سراح أسراها وتركهم يهيمون على وجوههم في الشوارع، عراة حفاة، يلتحفون ألياف النخيل؛ سيما وأن رقعة المدينة القديمة التي يقع بها السجن صغيرة الحجم، وبيوتها ملتصقة في نمط معماري قديم، مما لا يمنح هؤلاء فرصة التواري والاختباء عن عيون الآخرين، وحالتهم تلك تخدش الحياء العام .
ثانيـا: كان أحرى بالوالي وحكومته تسليم أولئك المساجين إلى قناصلهم، وإلحاقهم بقنصلياتهم التي كانت تمثلهم في طرابلس (وهي قنصليات معتمدة في هذا البلد) بدل تركهم هائمين في الشوارع باحثين عن اللباس والطعام .
ثالثـا : لماذا وردت في الرواية السابقة لفظة : «هل لديكم خبز» باللغة الإيطالية دون لغات أخرى، علما أن الرواية تذكر أنهم خليط من الأسرى من جنسيات مختلفة؟
أولا: إن ليبيا الدولة المسلمة لا يسمح لها دينها ولا الأعراف والمواثيق الدولية أن تقوم بإطلاق سراح أسراها وتركهم يهيمون على وجوههم في الشوارع، عراة حفاة، يلتحفون ألياف النخيل؛ سيما وأن رقعة المدينة القديمة التي يقع بها السجن صغيرة الحجم، وبيوتها ملتصقة في نمط معماري قديم، مما لا يمنح هؤلاء فرصة التواري والاختباء عن عيون الآخرين، وحالتهم تلك تخدش الحياء العام .
ثانيـا: كان أحرى بالوالي وحكومته تسليم أولئك المساجين إلى قناصلهم، وإلحاقهم بقنصلياتهم التي كانت تمثلهم في طرابلس (وهي قنصليات معتمدة في هذا البلد) بدل تركهم هائمين في الشوارع باحثين عن اللباس والطعام .
ثالثـا : لماذا وردت في الرواية السابقة لفظة : «هل لديكم خبز» باللغة الإيطالية دون لغات أخرى، علما أن الرواية تذكر أنهم خليط من الأسرى من جنسيات مختلفة؟
لهذه الأسباب كلها، لا نميل إلى ترجيح حقيقة هذه الرواية. وبالمقابل، فإننا نظن أنها من بنات أفكار راويها، أراد أن يحملها بعدا اجتماعيا وسياسيا وتاريخيا أيضا، لا سيما وأنها لم ترد في كتب المهتمين بدراسة التاريخ الليبي في العهد العثماني فضلا عن أن رواتها لم يرجعوها إلى مصدر موثوق .
لقد استهوت هذه التظاهرة الفرجوية الشعبية جل شباب الأحياء القديمة الذين كانوا يشكلون فرقا متعددة يوم عاشوراء، للاحتفال والرقص والغناء والتنافس. كل فريق يبدل قصارى جهده في إظهار الشيشباني الخاص به، الأكثر أناقة وجمالا، متحديا الفرق الأخرى بجمال «شيشبانيها» ورشاقته وخفته ومدى قدرة الفرقة المصاحبة على الرقص والغناء ولفت انتباه المشاهدين، وجعلهم يتبعونه من مكان إلى آخر، طالبين مزيدا من العروض الشيقة، ومتجهين من بيت لآخر، هاتفين صادحين بأغانيهم، مستمتعين برقصاتهم، مرددين «شيشباني يا باني»، فيتجه المشاهدون من أمام أبواب منازلهم إلى الداخل لجلب بعض النقود، أو الحمص أو الفول, اللذين يعدان رمزين من رموز الاحتفال بيوم عاشوراء.
وعندما يحس الشيشباني بدخول صاحبة البيت لجلب بعض الهدايا، يصيح وهو ممدد على الأرض
قائلا: «مشت تجيب أعطيها الصحة».
أما إذا لم تخرج صاحبة البيت أو تلكأت في تقديم العطايا،
فإنه يصيح قائلا: «مشت تجيب كلاها الذيب »
لازالـت هـذه الفـرجـة الشبابيـة منتشـرة في أحيــاء المدينـة القديمـة بطرابلس وأزقتهــا
بل لقد انتقلت إلى بعض الأماكن الأخرى من المدينة نفسها، حيث تشع البهجة والسرور وتعلن عن قدوم يوم عاشوراء الذي يحتفل به الليبيون بطريقتهم: وهي إشاعة البهجة والسعادة والفرح (عكس بعض الأقطار الأخرى ذات المذاهب الشيعية) .
لقد كان نجاح فرقة ما من فرق الشيشباني يتوقف على كمية ما تحصل عليـه من العطايا، الأمر الذي كان يذكي التنافس بين الفرق. وهكذا فالفرقة التي تحصل على أكبر قدر من المال والفول والحمص هي الفرقة التي استحوذت على الجمهور ونالت إعجابه. ومن ثم، فقد كان الشيشباني - ولا يزال - شكلا من أشكال الفرجة الشعبية الموسمية داخل المجتمع الليبي. وبالرغم من عدم إيماننا بصدق رواية ارتباطه في الأصل بحكاية الأسرى الأجانب في عهد الوالي التركي العثماني، فما يهمنا في هذه الأطروحة هو هذا الشكل الفرجوي الجميل الذي كون عبر فترات التاريخ الليبي عادة حميدة تستحدث كل عام لإشاعة المرح والفرح بين سكان المدينة، معلنا عن قدوم يوم عاشوراء الذي لم يعرف فيه الليبيون المواكب والأحزان والتظاهرات الممسرحة التي عرفتها بعض بلدان المشرق العربي، وذلك لاعتناقهم المذهب المالكي السني. وهذا يعني أن «الشيشباني لا يتوخى أي هدف باستثناء التسلية المجردة، وإبراز شكل من أشكال الفرجة»
لقد عاش معنا مئات السنين، يخرج كل سنة معلنا إقامة الاحتفالات، مذكرا بضرورة طهي الفول والحمص والكسكسى بالبيض (الرياشة) وطلاء الجير على واجهة البيوت لاستقدام سنة بيضاء. ولربما كان فرصة سانحة للفقراء والمعوزين كي يحصلـوا علـى بعض الهدايـا والمال، وكذا المأكولات التي لم تكن في متناولهـم في الأيام العادية
وكـــــــــل عاشـواء وأنتم بخير
الان لكم المساحة أخوتي
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 14:40 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى فرسان اليمن
الأربعاء 20 نوفمبر - 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي