جمعة زنقتنا
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جمعة زنقتنا
أهـــــــــــــــــــــــلاً بالاحباء اينما كانــــــــوا أنصار صوت الحق
صــــــــــــــــــوت
الجماهيريـــــــــــة العطمـــــــــــى
دعـــــــــــــــــاء اليوم
ظلال النور كتب:الهي انك أنت العزيز الجبار الذي لااله الا أنت الهنا واله كل شيء الها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة لاسراااانا والمسلمين أجمعين يارب العالمين انك على كل شيء قدير، وارحممهم برحمتك ياأرحم الراحمين، واكشف عنهم مانزل بهم من ضر وشر، وخلصهم خلاصا به فرج داااائم يا رب العالمين، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...
لنجعل ايدينا واااحدة للدعااااء للاسرى الاحرااااار ...
طرف الورفلي الحر2 كتب:اللهم اكفنا وجميع المسلمين شر الخوراج المجرمين والخونة والعملاء والخوان المفلسين وكل مجرم ضال منحرف
حكمــــــــــــــــة اليوم
طبعاً الافطار حتى وأذا كان متأخر بس لازم منه صح وخاصة أنه اليوم جمعة يوم لمة العائلة
ا اليوم الجميع ينتظـــــــــــــــر موضوع الجمعة صح سيكون مختلف فأنتظـــــــــــــــروا
ولكـــــــــــــــــن سيكون بعد الغـــــــــــداء فهكذا هي تقاليدنا وعاداتنا الاصول اصول أيواه
لا تذهبــــــــــــــــــــــــوا بعيدا أحـــــرانــــــــــــا
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
بنأكلوا واااااوا بنتغـــدوا
بــــــــــــــــــــــــس
أللطف خيرك ؟؟
يعني شنـــــوا تتوقع الغدي يوم الجمعة ؟؟
؟؟
؟؟
ماهــــو معروف شنـوا أغدانا الليبيين
هههه للناس اللي أتحب رشدة الكسكاس أغدأنا راهــــــــــو
//
//
//
بازيــــــــن بالحوت {{حشاكم}}
صحة صحة شيابينا توا شوية ونخشوا في موضوع الجمعة هيا طويسة شاهي صح بااااااااهي
تـــــــــــــوا شنوا موضوعنا ؟؟
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
بازين بالحوووووووووووووووت ,, كيف صار وعند من هاذي العادة >_<
تي من هما اللي يديرو فيه اللطف يا ربي
اسفة نبي البازين المعروف باللحم ,, ما نبيييييييييييييييشي بازين الحوت
والا مش حاضرة معاكم التقعميزة اي واااااااااااااه اي واااااااااااه
,,,,,
هيا جراحو شن موضوعك اليووووووووووووم
تي من هما اللي يديرو فيه اللطف يا ربي
اسفة نبي البازين المعروف باللحم ,, ما نبيييييييييييييييشي بازين الحوت
والا مش حاضرة معاكم التقعميزة اي واااااااااااااه اي واااااااااااه
,,,,,
هيا جراحو شن موضوعك اليووووووووووووم
أميرة السلام-
- الجنس :
عدد المساهمات : 9961
نقاط : 20350
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: بنت القائد بكل اعتزاز وفخر,, ونحب الجماهيرية ,, وندعي لربي ترجع بلادنا خضوووووووووووووورية زي ما كانت ,,, كل طحلوب وطحلوبة ليهم في قلبي مكانة ما يعلمها الا ربي,, ربي يحفظهم ويحميهم كلهم كلهم,امووووورة القذافي
رد: جمعة زنقتنا
الخيول الليبية
الخيل في التاريخ والموروث الشعبي ....؟خيال العرب
يقول علماء الحيوان : أن الجياد الأولى تعود إلى حوالي 50 مليون سنه أي ما يعرف بالعصر الأيوسيني . والظاهر أن الأجداد الأولى للخيل كانت تختلف كثيراً عما هي عليه الآن . يقول علماء الجيولوجيا :كانت الخيل الأولى ذات قائمتين أماميتين في كل منهما أربع أصابع وقائمتين خلفيتين في كل منهما ثلاث أصابع وكانت مقوسة الظهر وهي أعلى من مؤخرتها ، قصيرة من الأمام . وقد تطور شكلها عبر ملايين السنيين إلى الشكل التي عليه اليوم وتحفظ لنا الحفريات الجيولوجية قصة تطور الحصان بالتفصيل .
أما البدوي الليبي الذي ورث تربية الخيول عن أجداده بالوراثة فأنه لا يعرف هذه القصة . وقد لا يصدق أن الحصان كان حجمه كالماعز .
والتاريخ يحدثنا عن الخيول الليبية وعراقتها . فقد غزى القائد القرطاجي هانيبال روما حيث صحت على وقع أقدام سنابل خيله تحت أسوار مدينة التلال السبعة روما . وكانت هذه الفرق من الخيالة الليبيين .
ففي سنة 218 ق . م خرج هانيبال من قرطاجنه على رأس جيش قوامه 90 ألف من المشاة ، 12 ألف من الفرسان و37 فيلاً وكان عمره آنذاك 27 عاماً . وقد عبر القائد الليبي جبال الألب وسجل له التاريخ بأنه أول قائد ينفصل بجيش كامل عن وطنه .
حاصر روما ولم يستطع احتلالها ، بعد أكثر من ألفي سنة يظهر الرومان مرة أخرى لكن هذه المرة تحت أسوار مدينة بنغازي وطرابلس وكأن الثأر لا يزال يعشعش في عقيلة الرجل الأوربي . ومرة أخرى يعود الحصان إلى مسرح التاريخ . البدوي الليبي على صهوة جواده يشعر بأنه على أعلى قمة في العالم . تنادي الجميع ودب الخبر في نجوع البادية فالتمت آلاف الخيول وآلاف الشباب وانتظموا للجهاد وكأن هانيبال قام في القوم ونادى . روما تطاردكم ويركب عمر المختار صهوة فرسه البيضاء ويبدأ الكر والفر وتقتحم الخيول الليبية معسكرات الطليان . خيلاً لم تكن للزينة ولا لسباق الحلبات والمضاربة ولا للزينة والتباهي خيلاً أحبها الليبيون فتباهوا بركوبها وتفننوا في تأصيلها وصفوها في شعرهم وذكروا دقائقها .
وفي هذا الوصف الرائع للحصان كيف استطاع الشاعر أن يصفه وصفاً ربما فاق أمرؤ القيس الشاعر الجاهلي في وصفه لحصانه فإذا كان أمرؤ القيس يقول :
له أيطلا ظبيٍّ وساقـــا نعامـة - وإرخاء سرحان وتقريبُ تتفلِ
كأن على المتنين منه إذا انتحى - مداك عروس أو صلاية حنظل
فأنا شاعراً بدوياً هو المرحوم " خالد أرميلة الفاخري " يصف الحصان الذي يجب أن يدخل به المعركة بهذا الوصف :
يجوها علي كل مكروم – مع أمه أمكمل أسنانهْ
حولين ماهوش مفطوم – آكبر آمعاه تغضيب جانهْ
له ثلاث خرفان مجلوم – رباع عنصلة كشتوانهْ
يجالب كما موج ديموم – مساره أوقات أضولانهْ
على صفحته دق شيلوم – يشيل م الوطاه اخثقانهْ
لذيذ ف القدم حلو مقيوم – شبعان م الذهب بالوزانهْ
غزير النصي كوت مكعوم – متخايل نباتة أجنانهْ
بعيد م الوطا شبهة الكوم – رفيع شوف ناقص اقيانهْ
خضر لون يزراق بحموم – دخان نو ثابن غصانهْ
وع الشوكة بعد صار مجموم – خماس قبل سن اقرحانهْ
ذراع نمر تلقاه مرشوم – يبدل لبوسة ألوانه ...
القصيدة طويلة ولا يتسع المجال لسردها كاملة ولا لشرحها أيضاً وقد أخذنا ماله علاقة بوصف الحصان . وكعادة شعراء الجاهلية فإن الشاعر يذكر ذلك مقدمة لموضوعه الأصلي وهو التحريض والاستعداد لاستعادة إبله المسروقة . وشاعرنا " أحمد أرميله " شاعر وفارس ومجاهد شارك في الجهاد الليبي واعتقلته القوات الإيطالية أكثر من مره . مات سنة 1938 ف . بمنطقة سلوق .
لقد أقسم الله تعالى بالخيل في كثير من المواضيع القرآنية قالى تعالى { والعاديات ضبحاً . صدقة الله العظيم } سورة العاديات ، وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة فإذا رأيتموها فامسحوا على وجوهها وادعوا لها بالبركة ) .
وإذا كانت الخيل تكتسب هذا التقدير الديني . فأن الإنسان الليبي قد حمل في نفسه عبر العصور نوعاً من القدسية للخيل ويتضح ذلك جلياً في ثقافته الشعبية السائده في مجتمعه وفي موروثه الثقافي ومن ذلك قولهم ( أكحيلا والفارس والخيل ، وزرع السيل ، بلاهن نوم العين قليل ) وأكحيلا هي الإبل .
وينسب إلى غومة المحمودي المتمرد على الحكم التركي أنه سئل عن صفات الجواد الأصيل فقال : تجتمع في الجواد الأصيل صفات من حيوانات مختلفة ، ففيه من البقر والغزال والذئب والأرنب والديك والزرافة والجمل ، ثم فصلها .
من الغزال دقة ساقه وسرعة لحاقه ، ومن البقر قصرة القين وندرة العين ، ومن الأرنب قصر الظهر ورقة الوبر ، ومن الذئب سرعة الحذر ولفت النظر ، ومن الديك رفعة الشوف وكثرة الخوف ، ومن الزرافة طول أرقابهن قدام أركابهن ، ومن الجمل شدة أعزومه وينما أنلومه .
ويتضح من تلك الأوصاف التي ساقها " غومه المحمودي " مدى معرفته الدقيقة بالخيول وهي نتاج ثقافة مجتمع بأسره .
الخيول الليبية : وجدت الخيول في ليبيا في وقت متأخر نسبياً . فقد ظهرت القبائل الليبية المجاورة لمصر في القرنيين الثاني عشر والثالث عشر ق . م ، في عهد الفرعون " منفتاح ورمسيس الثالث " ظهرت في النقوش الهيروغليفية مع خيولها ويقول " باتيس " مهر الليبيون في تدريب الخيل حتى باتت تطيع أصحابها كل الطاعة وكانوا يركبونها دون لجام ودون سروج .
•
ومن أشهر القبائل التي تربي الخيول قبيلة ( الأسيوستاى ) في سهول الجبل الأخضر وتوصف بالعدو السريع والقدرة على التحمل وتقول السيدة " جين هرسون " في كتابها عن الأساطير : وجدت لوحة تبين أول استيراد للخيول في جزيرة كريت وعلى أفواه هذه الخيول لجم . وهي عادة لم تكن معروفة عند الآسيويين ولا الأوروبيين بل كانت عند الليبيين فقط فهم أول من أستعمل اللجم للخيل . ومن المعروف أن وفداً من مدينة شحات " قورينا " قد توجه إلى بلاثونيوم مطروح حالياً ليقدم ولاءه وهداياه إلى الاسكندر المقدوني في رحلته إلى معيد آموف في سيوه وكان من بين الهدايا ثلاثمائة جواد ليبي أصيل .
وإذا كانت الخيول تشكل هذا الإرث الكبير الممتد عبر أعماق التاريخ في نفسية الإنسان الليبي فلابد أنه قد أنتج أدباً يعكس ذلك الموروث . فماذا عن الموروثات الشعبية والخيل .
يقولون : أن شبت الإبل أهرب وأن شبت الخيل اضرب ويعني أن الإبل ترى من بعيد أما الخيل فلا تلتفت إلا للقريب ومن أمثلتهم . هذا حصانك وهذه السدرة .
للتحدي واثبات الأمر . ويروى أن فارساً سئل أيهما أفضل الفرس أم الحصان فآجاب الراحة في الفرس والهمة في الحصان والأمثلة الشعبية التي تعكس الخيول في الموروث الشعبي كثيرة منها اللي مي فرس بوك اتوقعك ، أسملى ع الخيل من ركابة السو . وفلان يبيها حمره وجراية وما تأكل فالشعير . وهذا للأمر السهل . وسئل البغل عن أبيه فأجاب خالي الحصان .
وكثير من الأقوال الشعبية التي وردت حول هذا المخلوق العجيب حتى أن بعض المربيين إذا مات حصانه دفنه وأقام عليه العزاء .
غير أن الشعر الشعبي يبقى أكثر عناصر الثقافة الشعبية لمكانته في نفسية الإنسان الليبي عبر العصور لذلك نجد القصائد الكثيرة التي تمتدح الحصان وهذه أبيات من قصيدة للشاعر " بواسليم الشلوي " من فحول الشعراء يصف فيها حصاناً كامل الأوصاف يقول :
ناظر الحصان اللى أدقول مرارة – بلون خضر غم أتسيرله تفتيحه
وفوقه احلاس يعجّبك نوارهْ – ادقول ريش بوعباب تارا شيحهْ
اركابهْ امفجّر ناقشه بيطارهْ – والدَّير والقلادهْ والخدود سطيحهْ
وين ما اركب سيدهْ عليه وسارهْ – أتحقّه أتقول أيموج في درجيحهْ
مع جمته ترعي هميت اعذارهْ – اتقول طرف شلاّيهْ أوقات مديحهْ
وِن لمْسهْ رقيق الشّفر شاطت نارهْ – يقعد إيرابي فالوطا ابرديحهْ
وين ما تكسَّل وانعدل مشوارهْ – رقَّص انعال ايديهْ ب امفاتيحهْ
وبهذه الأبيات نكون قد وضحنا هذا الترابط الميثولوجي والتاريخي بين الإنسان الليبي والجواد . الجواد الذي وصف به الشاعر في مشهده ووقفته وجماله حبيبته حين يقول انتي شوفك شوف أمنعّل ، خَمَاس امتِل – اربط في ظِل - بين سلاسل – عليه اسمل – ويش تخايل - تنفَّض تل - أبهن بالكل ، اقند خلاهن وين صهل ، انتي شوفك
انسلم على لجواد *-*اصحاب المروه نورت الميعاد * ونقول مرحبه
بلا تحكير*-*-*انسلم انمسى عالجواد ابخير
مالحدود من شرقه لراس اجدير*-*من عند الشواطى لا حدود اتشاد
سلام عد ما رفن اجنحت الطير*-*وعلى عد ما صب السحاب وجاد
سلام من صميم القلب مو تزوير*-*سلامى عللى سطروا لمجاد
فرسان ليبيا ركابة القنتير*-*اسماح الفزع وينما ايسير اعناد
وتفنى الدنيا والكبير كبير*-*ولا يسير بيت بلا عمد ووتاد
الخيول الليبية اقدم الخيول فى العالم واكثرها اصالةبلا تحكير*-*-*انسلم انمسى عالجواد ابخير
مالحدود من شرقه لراس اجدير*-*من عند الشواطى لا حدود اتشاد
سلام عد ما رفن اجنحت الطير*-*وعلى عد ما صب السحاب وجاد
سلام من صميم القلب مو تزوير*-*سلامى عللى سطروا لمجاد
فرسان ليبيا ركابة القنتير*-*اسماح الفزع وينما ايسير اعناد
وتفنى الدنيا والكبير كبير*-*ولا يسير بيت بلا عمد ووتاد
الخيل في التاريخ والموروث الشعبي ....؟خيال العرب
يقول علماء الحيوان : أن الجياد الأولى تعود إلى حوالي 50 مليون سنه أي ما يعرف بالعصر الأيوسيني . والظاهر أن الأجداد الأولى للخيل كانت تختلف كثيراً عما هي عليه الآن . يقول علماء الجيولوجيا :كانت الخيل الأولى ذات قائمتين أماميتين في كل منهما أربع أصابع وقائمتين خلفيتين في كل منهما ثلاث أصابع وكانت مقوسة الظهر وهي أعلى من مؤخرتها ، قصيرة من الأمام . وقد تطور شكلها عبر ملايين السنيين إلى الشكل التي عليه اليوم وتحفظ لنا الحفريات الجيولوجية قصة تطور الحصان بالتفصيل .
أما البدوي الليبي الذي ورث تربية الخيول عن أجداده بالوراثة فأنه لا يعرف هذه القصة . وقد لا يصدق أن الحصان كان حجمه كالماعز .
والتاريخ يحدثنا عن الخيول الليبية وعراقتها . فقد غزى القائد القرطاجي هانيبال روما حيث صحت على وقع أقدام سنابل خيله تحت أسوار مدينة التلال السبعة روما . وكانت هذه الفرق من الخيالة الليبيين .
ففي سنة 218 ق . م خرج هانيبال من قرطاجنه على رأس جيش قوامه 90 ألف من المشاة ، 12 ألف من الفرسان و37 فيلاً وكان عمره آنذاك 27 عاماً . وقد عبر القائد الليبي جبال الألب وسجل له التاريخ بأنه أول قائد ينفصل بجيش كامل عن وطنه .
حاصر روما ولم يستطع احتلالها ، بعد أكثر من ألفي سنة يظهر الرومان مرة أخرى لكن هذه المرة تحت أسوار مدينة بنغازي وطرابلس وكأن الثأر لا يزال يعشعش في عقيلة الرجل الأوربي . ومرة أخرى يعود الحصان إلى مسرح التاريخ . البدوي الليبي على صهوة جواده يشعر بأنه على أعلى قمة في العالم . تنادي الجميع ودب الخبر في نجوع البادية فالتمت آلاف الخيول وآلاف الشباب وانتظموا للجهاد وكأن هانيبال قام في القوم ونادى . روما تطاردكم ويركب عمر المختار صهوة فرسه البيضاء ويبدأ الكر والفر وتقتحم الخيول الليبية معسكرات الطليان . خيلاً لم تكن للزينة ولا لسباق الحلبات والمضاربة ولا للزينة والتباهي خيلاً أحبها الليبيون فتباهوا بركوبها وتفننوا في تأصيلها وصفوها في شعرهم وذكروا دقائقها .
وفي هذا الوصف الرائع للحصان كيف استطاع الشاعر أن يصفه وصفاً ربما فاق أمرؤ القيس الشاعر الجاهلي في وصفه لحصانه فإذا كان أمرؤ القيس يقول :
له أيطلا ظبيٍّ وساقـــا نعامـة - وإرخاء سرحان وتقريبُ تتفلِ
كأن على المتنين منه إذا انتحى - مداك عروس أو صلاية حنظل
فأنا شاعراً بدوياً هو المرحوم " خالد أرميلة الفاخري " يصف الحصان الذي يجب أن يدخل به المعركة بهذا الوصف :
يجوها علي كل مكروم – مع أمه أمكمل أسنانهْ
حولين ماهوش مفطوم – آكبر آمعاه تغضيب جانهْ
له ثلاث خرفان مجلوم – رباع عنصلة كشتوانهْ
يجالب كما موج ديموم – مساره أوقات أضولانهْ
على صفحته دق شيلوم – يشيل م الوطاه اخثقانهْ
لذيذ ف القدم حلو مقيوم – شبعان م الذهب بالوزانهْ
غزير النصي كوت مكعوم – متخايل نباتة أجنانهْ
بعيد م الوطا شبهة الكوم – رفيع شوف ناقص اقيانهْ
خضر لون يزراق بحموم – دخان نو ثابن غصانهْ
وع الشوكة بعد صار مجموم – خماس قبل سن اقرحانهْ
ذراع نمر تلقاه مرشوم – يبدل لبوسة ألوانه ...
القصيدة طويلة ولا يتسع المجال لسردها كاملة ولا لشرحها أيضاً وقد أخذنا ماله علاقة بوصف الحصان . وكعادة شعراء الجاهلية فإن الشاعر يذكر ذلك مقدمة لموضوعه الأصلي وهو التحريض والاستعداد لاستعادة إبله المسروقة . وشاعرنا " أحمد أرميله " شاعر وفارس ومجاهد شارك في الجهاد الليبي واعتقلته القوات الإيطالية أكثر من مره . مات سنة 1938 ف . بمنطقة سلوق .
لقد أقسم الله تعالى بالخيل في كثير من المواضيع القرآنية قالى تعالى { والعاديات ضبحاً . صدقة الله العظيم } سورة العاديات ، وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة فإذا رأيتموها فامسحوا على وجوهها وادعوا لها بالبركة ) .
وإذا كانت الخيل تكتسب هذا التقدير الديني . فأن الإنسان الليبي قد حمل في نفسه عبر العصور نوعاً من القدسية للخيل ويتضح ذلك جلياً في ثقافته الشعبية السائده في مجتمعه وفي موروثه الثقافي ومن ذلك قولهم ( أكحيلا والفارس والخيل ، وزرع السيل ، بلاهن نوم العين قليل ) وأكحيلا هي الإبل .
وينسب إلى غومة المحمودي المتمرد على الحكم التركي أنه سئل عن صفات الجواد الأصيل فقال : تجتمع في الجواد الأصيل صفات من حيوانات مختلفة ، ففيه من البقر والغزال والذئب والأرنب والديك والزرافة والجمل ، ثم فصلها .
من الغزال دقة ساقه وسرعة لحاقه ، ومن البقر قصرة القين وندرة العين ، ومن الأرنب قصر الظهر ورقة الوبر ، ومن الذئب سرعة الحذر ولفت النظر ، ومن الديك رفعة الشوف وكثرة الخوف ، ومن الزرافة طول أرقابهن قدام أركابهن ، ومن الجمل شدة أعزومه وينما أنلومه .
ويتضح من تلك الأوصاف التي ساقها " غومه المحمودي " مدى معرفته الدقيقة بالخيول وهي نتاج ثقافة مجتمع بأسره .
الخيول الليبية : وجدت الخيول في ليبيا في وقت متأخر نسبياً . فقد ظهرت القبائل الليبية المجاورة لمصر في القرنيين الثاني عشر والثالث عشر ق . م ، في عهد الفرعون " منفتاح ورمسيس الثالث " ظهرت في النقوش الهيروغليفية مع خيولها ويقول " باتيس " مهر الليبيون في تدريب الخيل حتى باتت تطيع أصحابها كل الطاعة وكانوا يركبونها دون لجام ودون سروج .
•
ومن أشهر القبائل التي تربي الخيول قبيلة ( الأسيوستاى ) في سهول الجبل الأخضر وتوصف بالعدو السريع والقدرة على التحمل وتقول السيدة " جين هرسون " في كتابها عن الأساطير : وجدت لوحة تبين أول استيراد للخيول في جزيرة كريت وعلى أفواه هذه الخيول لجم . وهي عادة لم تكن معروفة عند الآسيويين ولا الأوروبيين بل كانت عند الليبيين فقط فهم أول من أستعمل اللجم للخيل . ومن المعروف أن وفداً من مدينة شحات " قورينا " قد توجه إلى بلاثونيوم مطروح حالياً ليقدم ولاءه وهداياه إلى الاسكندر المقدوني في رحلته إلى معيد آموف في سيوه وكان من بين الهدايا ثلاثمائة جواد ليبي أصيل .
وإذا كانت الخيول تشكل هذا الإرث الكبير الممتد عبر أعماق التاريخ في نفسية الإنسان الليبي فلابد أنه قد أنتج أدباً يعكس ذلك الموروث . فماذا عن الموروثات الشعبية والخيل .
يقولون : أن شبت الإبل أهرب وأن شبت الخيل اضرب ويعني أن الإبل ترى من بعيد أما الخيل فلا تلتفت إلا للقريب ومن أمثلتهم . هذا حصانك وهذه السدرة .
للتحدي واثبات الأمر . ويروى أن فارساً سئل أيهما أفضل الفرس أم الحصان فآجاب الراحة في الفرس والهمة في الحصان والأمثلة الشعبية التي تعكس الخيول في الموروث الشعبي كثيرة منها اللي مي فرس بوك اتوقعك ، أسملى ع الخيل من ركابة السو . وفلان يبيها حمره وجراية وما تأكل فالشعير . وهذا للأمر السهل . وسئل البغل عن أبيه فأجاب خالي الحصان .
وكثير من الأقوال الشعبية التي وردت حول هذا المخلوق العجيب حتى أن بعض المربيين إذا مات حصانه دفنه وأقام عليه العزاء .
غير أن الشعر الشعبي يبقى أكثر عناصر الثقافة الشعبية لمكانته في نفسية الإنسان الليبي عبر العصور لذلك نجد القصائد الكثيرة التي تمتدح الحصان وهذه أبيات من قصيدة للشاعر " بواسليم الشلوي " من فحول الشعراء يصف فيها حصاناً كامل الأوصاف يقول :
ناظر الحصان اللى أدقول مرارة – بلون خضر غم أتسيرله تفتيحه
وفوقه احلاس يعجّبك نوارهْ – ادقول ريش بوعباب تارا شيحهْ
اركابهْ امفجّر ناقشه بيطارهْ – والدَّير والقلادهْ والخدود سطيحهْ
وين ما اركب سيدهْ عليه وسارهْ – أتحقّه أتقول أيموج في درجيحهْ
مع جمته ترعي هميت اعذارهْ – اتقول طرف شلاّيهْ أوقات مديحهْ
وِن لمْسهْ رقيق الشّفر شاطت نارهْ – يقعد إيرابي فالوطا ابرديحهْ
وين ما تكسَّل وانعدل مشوارهْ – رقَّص انعال ايديهْ ب امفاتيحهْ
وبهذه الأبيات نكون قد وضحنا هذا الترابط الميثولوجي والتاريخي بين الإنسان الليبي والجواد . الجواد الذي وصف به الشاعر في مشهده ووقفته وجماله حبيبته حين يقول انتي شوفك شوف أمنعّل ، خَمَاس امتِل – اربط في ظِل - بين سلاسل – عليه اسمل – ويش تخايل - تنفَّض تل - أبهن بالكل ، اقند خلاهن وين صهل ، انتي شوفك
عدل سابقا من قبل جراح وطنية في الجمعة 22 نوفمبر - 15:22 عدل 1 مرات
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
أمـــــــــــــــــــورة بازين بالحوت يديروا فيه الزواريـة والله ماعندكم ماتقولوا فيه ايواه حاجة صح هههه هكي يقولوا زعم يعني حلواأميرة السلام كتب: بازين بالحوووووووووووووووت ,, كيف صار وعند من هاذي العادة >_<
تي من هما اللي يديرو فيه اللطف يا ربي
اسفة نبي البازين المعروف باللحم ,, ما نبيييييييييييييييشي بازين الحوت
والا مش حاضرة معاكم التقعميزة اي واااااااااااااه اي واااااااااااه
,,,,,
هيا جراحو شن موضوعك اليووووووووووووم
وكان تبي البازين العادي تفضلي
صحتين وسلام تـوا
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
موووووووووووضوع رائع جدا جدا
شكراااااااا ليك جراحو
فعلا فخر هالخيل العربي الاصيل
,,,,,
وشكرااااااااااا هلبة وصحيتي ع البازززينوووووو (( اي واه حتي هو من حقه ندلعووووووه املا حتي هو صانع اجيال راه البااااازينو ,, الهي كم احبه *_^ ))
شكراااااااا ليك جراحو
فعلا فخر هالخيل العربي الاصيل
,,,,,
وشكرااااااااااا هلبة وصحيتي ع البازززينوووووو (( اي واه حتي هو من حقه ندلعووووووه املا حتي هو صانع اجيال راه البااااازينو ,, الهي كم احبه *_^ ))
أميرة السلام-
- الجنس :
عدد المساهمات : 9961
نقاط : 20350
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: بنت القائد بكل اعتزاز وفخر,, ونحب الجماهيرية ,, وندعي لربي ترجع بلادنا خضوووووووووووووورية زي ما كانت ,,, كل طحلوب وطحلوبة ليهم في قلبي مكانة ما يعلمها الا ربي,, ربي يحفظهم ويحميهم كلهم كلهم,امووووورة القذافي
رد: جمعة زنقتنا
بارك الله فيك جراح على هذا لموضوع , فعلا الخيل تمثل الاصالة و الكرامة و العز و الشرف و الفروسية , و حتى سيدنا سليمان كان مغرم بالخيل .
خيل الفكر مضماره
فوق السما له شاره
أطلق عنانه ودنا
لى لايشق اغباره
خويه برج الجوزاء
و برج الحمل سابع جاره
وسط السما له كوكب
فالمشتري وقماره
شاعر وفكري قومي
والشعر خذت ابثاره
وعلى اشعراء ذالعالم
خط العقل فرجاره
الخيل والليل والبيداء تعرفني** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
تذكرت من يبكي علي فلـم أجـد **سوى السيف والرمح الرديني باكيا
وأشقـر محبوكـا يجـر عنانـه **إلى الماء لم يترك له الموت ساقيا
بارك الله فيك مرة ثانية جراح , انك فتحتي موضوع الخيل الاصيلة الذي تفننة في وصفه كثير من الشعراء , و اكيد كل ما نصف به الخيل لا يوفي حقها
خيل الفكر مضماره
فوق السما له شاره
أطلق عنانه ودنا
لى لايشق اغباره
خويه برج الجوزاء
و برج الحمل سابع جاره
وسط السما له كوكب
فالمشتري وقماره
شاعر وفكري قومي
والشعر خذت ابثاره
وعلى اشعراء ذالعالم
خط العقل فرجاره
الخيل والليل والبيداء تعرفني** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
تذكرت من يبكي علي فلـم أجـد **سوى السيف والرمح الرديني باكيا
وأشقـر محبوكـا يجـر عنانـه **إلى الماء لم يترك له الموت ساقيا
بارك الله فيك مرة ثانية جراح , انك فتحتي موضوع الخيل الاصيلة الذي تفننة في وصفه كثير من الشعراء , و اكيد كل ما نصف به الخيل لا يوفي حقها
fawzi zertit- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20695
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
جمعة زنقتنا فيها اليوم كل ما هو اصيل.
اما البازين بالحوت فهو محصور في مناطق من ليبيا ولكنه لذيذ جدا وله مذاق اخر.
اخي فوزي اما أن لهذين الجوادين ان يستريحا؟.
اما البازين بالحوت فهو محصور في مناطق من ليبيا ولكنه لذيذ جدا وله مذاق اخر.
اخي فوزي اما أن لهذين الجوادين ان يستريحا؟.
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
استمروا
gandopa-
- الجنس :
عدد المساهمات : 8744
نقاط : 23466
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا:
رد: جمعة زنقتنا
بعض من صفات الخيل العربيه الأصيله :
الرأس :أفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة،
ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين
رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق
الأذنان :أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان
في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنين
على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهما
على التعب والإرهاق والعجز
الناصية :هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ،
ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير
وهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا
ولا مفرطا في الكثرة
الجبهه:في الجبهة سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن ان
تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة.
واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.
الظهر أو الصهوة :ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ،
ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ،
قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائما
مع تحدب الكفل
البطن :يستحب فيه ان يكون مستديرا مناسبا الجسد في الحجم ، خاليا من الأورام ، ويستحب
في الإناث رحابة بطونها ، ومنها يستدل على أن الأنثى ولادة ، وخيل السرعة تكون
ضامرة البطن نوعا ما ، وذلك لقلة الدهن ، وذوبانه في التضمير.
القوائم :لقوائم الحصان أهمية كبيرة بالنسبة إلى قوته وسرعة جريه. وتعتبر القوائم الخلفية مع ردفه
مصدر الحركة ، وعليهما تتوقف قوة الاندفاع إلى الأمام. ويستحسن في القوائم أن تكون
مستقيمة ، قوية العضلات ، صلبة العظام ، متناسقة الأعضاء ، خالية من الأورام والجروح
وذكر ابن الكلبى فى كتابه انساب الخيل ان اصل الخيل العربى من الحصان زاد الراكب وتذكر القصص انه من احد خيول سيدنا سليمان عليه السلام
وشكرا جراح على الموضوع الشيق
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
teto-
- الجنس :
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 14825
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
رد: جمعة زنقتنا
صحتين أمورة واني فرحانـــــــــــــــة في حاجة عجباتك وطلعتي اتحباهاأميرة السلام كتب:موووووووووووضوع رائع جدا جدا
شكراااااااا ليك جراحو
فعلا فخر هالخيل العربي الاصيل
,,,,,
وشكرااااااااااا هلبة وصحيتي ع البازززينوووووو (( اي واه حتي هو من حقه ندلعووووووه املا حتي هو صانع اجيال راه البااااازينو ,, الهي كم احبه *_^ ))
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
أهلا اخي العزيز جندوبة نورت , هههه و بجد سؤالك واضح انك تحب الاصالة و أمنيتك و حرصك هو راحة الجوادينgandopa كتب:جمعة زنقتنا فيها اليوم كل ما هو اصيل.
اما البازين بالحوت فهو محصور في مناطق من ليبيا ولكنه لذيذ جدا وله مذاق اخر.
اخي فوزي اما أن لهذين الجوادين ان يستريحا؟.
لم أكن أعتقد في حبر من الأحبار أنني سأكتب قصيدة عن الخيل ..
لأنني وبكل بساطة كنت ولازلت أرى ..
أن وصفها في القرآن الكريم هو أسمى وأجلّ وصف لها ..
ولأن في تمختر العاديات مايستثير المشاعر
فقد سوّل لي الجمال أن أصف الشعر بالخيل .. والخيل بالشعر
معتقداً أنني بلّغت .. وأنا في الحقيقة محتاج لأن أبلّغ.
هذه القصيدة للخيل والهيل و عاشقها أنا فوزي .....
اخي الكريم الحر جندوبة تقبل تحياتي و احترامي
fawzi zertit- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20695
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
ما شاء الله فوزي وهاهــــــــي الخيول جعلتك شاعر أحسنت وصح لسانك وفعلا الخيول هي الاصالة و الكرامة و العز و الشرف و الفروسيةfawzi zertit كتب: بارك الله فيك جراح على هذا لموضوع , فعلا الخيل تمثل الاصالة و الكرامة و العز و الشرف و الفروسية , و حتى سيدنا سليمان كان مغرم بالخيل .
خيل الفكر مضماره
فوق السما له شاره
أطلق عنانه ودنا
لى لايشق اغباره
خويه برج الجوزاء
و برج الحمل سابع جاره
وسط السما له كوكب
فالمشتري وقماره
شاعر وفكري قومي
والشعر خذت ابثاره
وعلى اشعراء ذالعالم
خط العقل فرجاره
الخيل والليل والبيداء تعرفني** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
تذكرت من يبكي علي فلـم أجـد **سوى السيف والرمح الرديني باكيا
وأشقـر محبوكـا يجـر عنانـه **إلى الماء لم يترك له الموت ساقيا
بارك الله فيك مرة ثانية جراح , انك فتحتي موضوع الخيل الاصيلة الذي تفننة في وصفه كثير من الشعراء , و اكيد كل ما نصف به الخيل لا يوفي حقها
فشكـراً وأسعدني مرورك الكريم وردك العطر
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
أهــــــــلاً أخي جندوبـة وشكرا على هذا المرور وبالنسبة للبازين بالحوت انا أعرفه عند الزوارية وهم يقدمونه للضيوف وبجد ماشاء الله عليهم فيهgandopa كتب:جمعة زنقتنا فيها اليوم كل ما هو اصيل.
اما البازين بالحوت فهو محصور في مناطق من ليبيا ولكنه لذيذ جدا وله مذاق اخر.
اخي فوزي اما أن لهذين الجوادين ان يستريحا؟.
وشكرا فموضوع جمعة زنقتنا اليوم كله أصالة في أصالة يا ابن الاصول والارض الطيبة سرني مرورك
هههههه فعلاً ياترى متى يستريحا الجوادين ؟؟
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
رد: جمعة زنقتنا
بارك الله فيك أخي tetoteto كتب: بعض من صفات الخيل العربيه الأصيله :الرأس :أفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة،ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنينرحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسقالأذنان :أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتانفي الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنينعلى احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهماعلى التعب والإرهاق والعجزالناصية :هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ،ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكيروهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفاولا مفرطا في الكثرةالجبهه:في الجبهة سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن انتكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة.واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.الظهر أو الصهوة :ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ،ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ،قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائمامع تحدب الكفلالبطن :يستحب فيه ان يكون مستديرا مناسبا الجسد في الحجم ، خاليا من الأورام ، ويستحبفي الإناث رحابة بطونها ، ومنها يستدل على أن الأنثى ولادة ، وخيل السرعة تكونضامرة البطن نوعا ما ، وذلك لقلة الدهن ، وذوبانه في التضمير.القوائم :لقوائم الحصان أهمية كبيرة بالنسبة إلى قوته وسرعة جريه. وتعتبر القوائم الخلفية مع ردفهمصدر الحركة ، وعليهما تتوقف قوة الاندفاع إلى الأمام. ويستحسن في القوائم أن تكونمستقيمة ، قوية العضلات ، صلبة العظام ، متناسقة الأعضاء ، خالية من الأورام والجروحوذكر ابن الكلبى فى كتابه انساب الخيل ان اصل الخيل العربى من الحصان زاد الراكب وتذكر القصص انه من احد خيول سيدنا سليمان عليه السلاموشكرا جراح على الموضوع الشيق
وصفك لبعض صفات الخيول التي كان العرب يمتزون في قول الشعر لوصفها والتفاخر بها
شاقني شوف الحصان اليعربي
لنه اجمل خيل من بد الخيول
مايقارن به مهجن واجنبي
ياحلو خيل الصحابه والرسول
امتدحها الله ومجدها النبي
وفارس بذاك الزمن فيها يصول
لا لمحت الخيل مسيت شنبي
والكدر والضيق عن بالي يزول
يالسان اهرج ويايد اكتبي
وصفي اللي ياعسى يلقى قبول
ودي اكتب بالخيول اللي ابي
حبها يفرض علي ابدع واقول
كن راس اليعربي راس الضبي
والعيون وساع بارقها يهول
وجبهته ميدان واذنيه طلبي
كنها بشخوصها العود النحول
والمناخر والصدر مينا دبي
والظهر عن متر ما يمكن يطول
والحوافر مستديره لولبي
وذيله المرفوع يختال ويجول
وان رقص مايقهره تل الصبي
وان وقف يازين وقفاته ملول
رافعن راسه كما الشهم الابي
أو كما الطربان لا سمع الطبول
وان بغيته للختل جاك يحبي
بالحساسه كنه الطيرالجفول
بالوفا ماحدن يجاريه يهبي
حبه لراعيه اشد من الذلول
لجل عينه قامت حروب وسبي
ومن جهل بالخيل بالدنيا جهول
ذا كلام اللي يحب اليعربي
لنه افضل خيل من بد الخيول
فتحياتي لك على هذه المساهمة الرائعة أخي
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51430
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 14:40 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى فرسان اليمن
الأربعاء 20 نوفمبر - 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي