منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الثورة التونسية في كوميديا سوداء مع توفيق الجبالي في « صفر فاصل »

اذهب الى الأسفل

الثورة التونسية في كوميديا سوداء مع توفيق الجبالي في « صفر فاصل »  Empty الثورة التونسية في كوميديا سوداء مع توفيق الجبالي في « صفر فاصل »

مُساهمة من طرف الشابي الثلاثاء 20 يناير - 20:33

مسرحية كلام الليل لتوفيق الجبالي عملا مؤسسا ومؤثرا في المشهد المسرحي التونسي فيالتسعينات وعلى الرغم من ان للجبالي تراكما انتاجيا مهما إذ سبق وقدم اعمالا كثيرة قبل وبعد « كلام الليل » منها: ذاكرةديناصور و »عطيل » و »ضد مجهول » والمجنون و »هنا تونس »و »أربع ساعات في شاتيلا »و »كلام الليل 11 يسطو عليها لصوص بغداد »، فإن » كلام الليل » يبقى العمل الذي حقق  فيه المسرحي ذروته الابداعية وظلت اعماله الاخرى تنطلق منه حتى تجاوز العمل صفته كعمل مسرحي إلى مرتبة المشروع المسرحي ، وهذا ما يكشفه جديده الفني   » صفر فاصل » الذي يعرض هذه الأيام بفضاء التياترو.
صفر فاصل أو ما بعد الثورة
حاول الجبالي  في عمله الجديد « صفر فاصل » أن يقارب مرحلة ما بعد الثورة التونسية من خلال مجموعة من الموتى  الذين يرقدون في  بيت الأموات باحدى مستشفيات تونس  وينهضون آخر الليل لمحاولة فهم ما جرى لتونس أثناء الثورة وما يجري بعدها فيدخلون في حوارات متشعبة حول الاغتيالات وقضية القناصة وظروف استشهاد او موتهم هؤلاء الشخصيات وانتماءاتهم السياسية.كما تطرق  العمل إلى مهازل كتابة الدستور وفتاوي الدعاة الوافدين وواقع التطرف في تونس اليوم.
صفر فاصل: العنوان المخاتل
إن قوة توفيق الجبالي تتمثل في قدرته العجيبة على توليد اللغة من بعضها وتحويل اليومي إلى فني واعادة قراءة السطحي بشكل عميق يجعله يتدحرج من موقعه كسطحي إلى مستوى من العمق لم نعرفه وضمن هذا التفكر في اليومي والمعاد والمكرر والممل يتنزل عنوان المسرحية صفر فاصل . تلك العبارة التي أطلقها المنتصرون  في انتخابات  ما بعد الثورة التونسية على خصومهم المنهزمين فيشكل من التشفي الذي ضرب وحدة الشعب التونسي وقسمه الى شعب منتصر وآخر مهزوم .
غير أن هذا الكلام وهذا الرقم الذي تحول إلى شتيمة أخذه الجبالي وفككه وشرحه فنيا في فضائه النموذجي وهو المشرحة التي يرقد فيها الأموات العائدون إلى الحياة لاعادة تمثيل ما جرى او ربما محاسبة الاحياء.
والتركيز كان على الصفر . هذه الرقم الغامض في كل تمظهراته السيميائية من حلقة إلى نقطة. يقول الجبالي في هذا الشأن: » الصفر الفراغ الثقب الدائرة النقطة الحلقة . المطلق.اللاشيء  . نقطة التحول . لحظة تدميرالخيال المريرة.
ومن ثم يرتفع الجبالي بالقول الشعبي وبالشتيمة إلى مستوىالتفكر الفلسفي لواقع ينهشه الخطاب الشعبوي ليقول أن ما نقوله  مهم لكن  شرط أن ندركه ونقاربه  بوعي آخر غير الذي نعي به الملفوظ. فتونس كما تقول إحدى الشخصيات عادت إلى مستوى الصفر فهل يكون ذلك منطلقا لها لتنهض من جديد اكثر عنفوانا أم ان الصفر مجرد نقطة نهاية لشعب ووطن وحلم؟
البداية : ماذا نفعل بالثورة ؟
تبدا المسرحية بمشهد عروسين في ملابس الزفاف يركضانبشهيد في حيرة كبيرة. ماذا يفعلان به وكيف وأين يضعانه. وهو مشهد لخص حيرةالتونسيين القوار الذين اسقطوا نظاما ولكنهم سقطوا في حيرة الاتجاه حينما وجدواأنفسهم أمام سؤال بليد ومؤلم:وبعد؟
كانت  العريسكلما وضع الشهيد في وضعية صاحت فيه عروسه أنها ليست الوضعية الصحيحة حتى انتهىالمشهد بأن المحاولات الكثيرة للوضع الشهيد في موضعه ألحقت بالشهيد اضرارا بليغة وأخذت العروس في لوم عريسها على عدم فهمه. استعارة على حالة الندم التي وقع فيهاالتونسيين لخيارات ما بعد الثورة حينما ورطوا انفسهم في خيارات غير محسوبة منهاالمحلس التأسيسي الذي أصبح كابوسا ومهزلة سياسية كما سيعرضها العمل الفني عكسا لمايراه في الشارع وفي اللاعلام.
المشرحة فضاء الموت الحر
بيت الأموات أو المشرحة التي تدور فيها كل احداث العملالمسرحي كان فضاء متحركا ، تمكن المخرج من توسيع مداه حتى نراه احيانا بالمؤثراتالبصرية فضاء مطلقا ولا متناهي . وقد نجح فريق العمل في جعل هذا الفضاء فضاء متحركافي ابعاده المختلفة، مما ساهم في نجاح عملية تشريح الثورة تشريحا ناجحا كما ميزالعمل عن الصورة القديمة للأعداد الأولى من كلام الليل. حيث أعطى المخرج اهتماما كبيرا للاضاءة والديكور والكوليغرافيا والازياء مما اكسب العمل قيمة عالمية كعمل مشهدي مستفيدا استفادة بائنة من السينما والفن التشكيلي وعالم المليتميديا.
جماليات الجسد المهزوم
تبدا المسرحية بثلاثة اجساد ميتة تعود للحياة بلا ملامح  حاملة أقنعة يجسدها كمل من توفيقالجبالي ورؤوف بن عمر ونوفل عزارة تتحاول هذه الأجساد أن تعرف نفسها فتجد انهاعاجزة وأنها متشابهة فالموت ومن قبله القمع قد قام بمحو ملامحها الخاصة وهوياتها الشخصية ليكسبها وجها واحدا اطلق عليه لفظة « مواطن ».
فتيمة المحو هي التيمة الرئيسة في العمل المسرحي وإن لم تعلن.الكل يبحث عن ذاته التي سلبت منه في وقت ما لتتحول المسألة في النهاية إلى البحثعن هوية بلد بالكامل مهدد بالاختفاء بعد تعرضه لغزو من كائنات فضائية لاحمة اقتحمت المشرحة/ تونس وراحت تلتهم جسد الشهيد.
تتعالق الأجساد المهزومة على الركح مسلوبة الإرادة: أكواممن الشهداء فوق يحتار العاملون في المشرحة في أمرهم فينقلوهم من مكان إلى مكان حتىيكونون وليمة للكائنات الغريبة التي سقطت عليهم لتنهش لحمهم.
سيدأ العمل بحيرة ماذا سنفعل بعد الثورة؟ وماذا نفعل بالشهيد وتنتهي بحيرة الأموات والشهداء وعدم قدرتهم على الفهم ولا على استنباط الحل بعد أن قرؤوا المشهد السياسي الراهن.
الشابي
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10326
نقاط : 34665
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. : الثورة التونسية في كوميديا سوداء مع توفيق الجبالي في « صفر فاصل »  126f13f0
. : الثورة التونسية في كوميديا سوداء مع توفيق الجبالي في « صفر فاصل »  8241f84631572
. : الثورة التونسية في كوميديا سوداء مع توفيق الجبالي في « صفر فاصل »  8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى