منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ Empty ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ

مُساهمة من طرف جراح وطنية السبت 27 يونيو - 19:01

ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻳﺼﻔﻮﻥ ﻣﻦ ﻳﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﻛﻨﻮﺯ ﺍﻟﺪُّﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﺴَّﻔﺎﻫﺔ ﻭﻗﻠَّﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺮَّﺃﻱ ﻓﺤﺮﻱٌّ ﺑﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﻘﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﻛﻨﻮﺯ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻜﻨﻮﺯ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴَّﺔ ﺍﻟَّﺘﻲ ﺗﻨﻔﻊ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﻣﺎﻝٌ ﻭﻻ ﺑﻨﻮﻥَ .
ﻭﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻠﻲﺀٌ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻜﻨﻮﺯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ : ﺍﻟَّﺘﻲ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘَّﻌﺐ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﻭﺍﻟﺘَّﺸﻤﻴﺮ، ﻓﻬﻮ ﻣﻮﺳﻢٌ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﺔ ﺗﻜﺜﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﺗﻌﻢُّ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ ﻭﺗﻮﻫﺐ ﺍﻟﻨَّﻔﺤﺎﺕ ﻭﻳﺘﻔﻀَّﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ .
ﻓﻤﻦ ﻛﻨﻮﺯ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺼَّﺎﺋﻤﻴﻦ :
ﻓﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﺛﻘﻠﺘﻪ ﺍﻟﺬُّﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ! ﺩﻭﻧﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻓﺎﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺗﺸﺒَّﺚ ﺑﻪ ﻭﻻ ﺗﺪﻋﻪ ﻳﻔﻮﺗﻚ؛ ﻷﻥَّ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺪﺭﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ؟ ! ﻗﺎﻝ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻭﺭﻏﻢ ﺃﻧﻒ ﺭﺟﻞٍ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻢَّ ﺍﻧﺴﻠﺦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻪ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘِّﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ : ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ‏] .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺜَّﺎﻧﻲ : ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﻘﺎﺋﻤﻴﻦ
ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻨﺰٌ ﻧﺒﻮﻱٌّ ﺛﺎﻥٍ ﻳﺠﺒﺮ ﺍﻟﻨَّﻘﺺ ﻭﺍﻟﺨﻠﻞ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ، ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨَّﻬﺎﺭ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﺭﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞِّ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻐﻔﺮﺓ ﺍﻟﺬُّﻧﻮﺏ، ﻓﻘﺎﻝ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﻭﺍﺣﺘﺴﺎﺑًﺎ ﻏُﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪَّﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ‏» ‏[ ﻣﺘﻔﻖٌ ﻋﻠﻴﻪ ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ : " ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺟﻬﺎﺩﺍﺕ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﺟﻬﺎﺩ ﺑﺎﻟﻨَّﻬﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ ﻭﺟﻬﺎﺩ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻓﻤﻦ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩﻳﻦ ﻭﻓّﻰ ﺃﺟﺮﻩ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏٍ " ‏( ﺍﻟﻠﻄﺎﺋﻒ ‏) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸَّﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- " ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺮَّﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﻠَّﻒ ﻋﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘَّﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻴﻨﺎﻝ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻭﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﺣﺘَّﻰ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﺃﺟﺮ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻛﻠّﻪ " ‏( ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ‏) .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺜَّﺎﻟﺚ : ﺍﻗﺮﺃ ﻭﺍﺭﺗﻖ
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺻﻴﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﻨَّﻬﺎﺭ ﻭﻗﻴﺎﻣﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻭﻗﺖٍ، ﻓﺮﻣﻀﺎﻥ ﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﻼﻭﺓً ﻭﺣﻔﻈًﺎ ﻭﺗﺪﺑﺮًﺍ ﻭﻣﺪﺍﺭﺳﺔً ﻭﻋﻤﻠًﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻤَّﺎ ﻳﺪﻝُّ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ‏« ﻭﻛﺎﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴَّﻼﻡ - ﻳﻠﻘﺎﻩ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻟﻴﻠﺔٍ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻴﺪﺍﺭﺳﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ‏» ‏[ ﻣﺘﻔﻖٌ ﻋﻠﻴﻪ ‏] ، ﻫﺬﺍ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ ﺍﻟﻨَّﺒﻲِّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﺑﺘﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼَّﻠﻮﺍﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
ﻭﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻜﻨﻮﺯ ﺍﻟَّﺘﻲ ﻣﻦَّ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣَّﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺣﺮﻓًﺎ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻪ ﺑﻪ ﺣﺴﻨﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻌﺸﺮ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻻ ﺃﻗﻮﻝ : ﺁﻟﻢ ﺣﺮﻑ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺮﻑ ﻭﻣﻴﻢ ﺣﺮﻑ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘِّﺮﻣﺬﻱ 2910 ﻭﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏] ﻭﺑﺤﺴﺎﺏٍ ﺑﺴﻴﻂٍ ﻓﺈﻥَّ ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ 133 ﺣﺮﻓًﺎ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻓﻴﺜﺎﺏ ﻗﺎﺭﺅﻫﺎ ﺏ 1330 ﺣﺴﻨﺔً .
ﻭﺍﻟﺼَّﻔﺤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺗﻀﻢ ﺣﻮﺍﻟﻲ 600 ﺣﺮﻓًﺎ، ﻓﻴﺜﺎﺏ ﻗﺎﺭﺑﻬﺎ ﺏ 6000 ﺣﺴﻨﺔً ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻀﺎﻋﻒ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺟﺰﺀًﺍ ﻛﺎﻣﻠًﺎ ﺃﻭ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻻ ﺷﻚَّ ﺃﻥَّ ﺫﻟﻚ ﻳﺰﻳﺪ ﻓﻰ ﺭﺻﻴﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺳﻴِّﺌﺎﺗﻪ؛ ﻷﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻳﻘﻮﻝ : } ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺤَﺴَﻨَﺎﺕِ ﻳُﺬْﻫِﺒْﻦَ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺎﺕِ ﺫَﻟِﻚَ ﺫِﻛْﺮَﻯ ﻟِﻠﺬَّﺍﻛِﺮِﻳﻦَ { ‏[ ﻫﻮﺩ : 114 ‏] .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺮَّﺍﺑﻊ : ﺩﻋﻮﺓ ٌﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔٌ
ﻭﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ : ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﺼَّﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻟﻴﺲ ﺷﻲﺀ ﺃﻛﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻣﻦ ﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘِّﺮﻣﺬﻱ 3370 ﻭﺣﺴَّﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏] .
ﻭﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻛﻨﺰٌ ﺛﻤﻴﻦٌ ﻏﻔﻞ ﻋﻨﻪ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻭﺍﻧﺸﻐﻠﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺩﻭﻧﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﻫﻮ ﺃﻥَّ ﻟﻜﻞِّ ﻣﺴﻠﻢٍ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻳﻮﻡٍ ﻭﻟﻴﻠﺔٍ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺩﻋﻮﺓٌ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔٌ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ‏« ﺇﻥَّ ﻟﻠﻪ -ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻋﺘﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻳﻮﻡٍ ﻭﻟﻴﻠﺔٍ، ﻟﻜﻞِّ ﻋﺒﺪٍ ﻣﻨﻬﻢ ﺩﻋﻮﺓٌ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔٌ ‏» ‏[ ﻭﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ 2169 ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ‏] .
ﻭﻟﻠﺪُّﻋﺎﺀ ﺁﺩﺍﺏٌ ﻳﺮﺟﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ :
-1 ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺜَّﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨَّﺒﻲِّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ .-
-2 ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ : ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ .
-3 ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺬَّﻧﺐ ﻭﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﻪ ﻭﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ .-
-4 ﺍﻹﻟﺤﺎﺡ ﻓﻰ ﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺰﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ .
-5 ﺧﻔﺾ ﺍﻟﺼَّﻮﺕ ﻭﺍﻹﺳﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﺪُّﻋﺎﺀ .
-6 ﻋﺪﻡ ﺗﻜﻠﻒ ﺍﻟﺴَّﺠﻊ ﻭﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ ﺑﺠﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ .
-7 ﺗﺤﺮﻱ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻛﺄﺩﺑﺎﺭ ﺍﻟﺼَّﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻵﺫﺍﻥ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻵﺫﻧﻴﻦ ﻭﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺜُّﻠﺚ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺣﺎﻝ ﺍﻟﺴُّﺤﻮﺭ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸَّﺮﻳﻔﺔ .
-8 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘَّﻌﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ : ﺍﻟﺼَّﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﺠﻮﺩ
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﺃﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺟﻮﺩ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺣﻴﻦ ﻳﻠﻘﺎﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻴﺪﺍﺭﺳﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﺃﺟﻮﺩ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮِّﻳﺢ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ :
-1 ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺰَّﻣﺎﻥ ﻭﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻷﺟﺮ .
-2 ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﺼَّﺎﺋﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺬَّﺍﻛﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻓﻴﺴﺘﻮﺟﺐ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﺃﺟﺮﻫﻢ .
-3 ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥَّ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻳﺠﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺎﻟﺮَّﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻳﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺮُّﺣﻤﺎﺀ ﻓﻤﻦ ﺟﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﺟﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
-4 ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﺃﻥَّ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼِّﺪﻕ ﻣﻦ ﻣﻮﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻠﻲ - ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ ﺍﻟﻨَّﺒﻲِّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻗﺎﻝ : ‏« ﺇﻥَّ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨَّﺔ ﻏﺮﻓًﺎ ﺗﺮﻯ ﻇﻬﻮﺭﻫﺎ ﻣﻦ ﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﻭﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻇﻬﻮﺭﻫﺎ، ﻓﻘﺎﻡ : ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻤﻦ ﻫﻲ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻤﻦ ﺃﻃﺎﺏ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺃﻃﻌﻢ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻭﺃﺩﺍﻡ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ ﻭﺻﻠَّﻰ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻧﻴﺎﻡ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘِّﺮﻣﺬﻱ 1984 ﻭﺣﺴَّﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏] .
-5 ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼَّﺪﻗﺔ ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭﺍﺗَّﻘﺎﺀ ﺟﻬﻨَّﻢ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻋﺪﺓ ﻋﻨﻬﺎ .
-6 ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ ﺧﻠﻞٌ ﻭﻧﻘﺺٌ ﻓﺎﻟﺼَّﺪﻗﺔ ﺗﺠﺒﺮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﻘﺺ ﻭﺍﻟﺨﻠﻞ .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺴَّﺎﺩﺱ : ﺗﻔﻄﻴﺮ ﺍﻟﺼَّﺎﺋﻤﻴﻦ
ﻭﻫﺬﺍ ﻧﻮﻉٌ ﺧﺎﺹٌّ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﺠﻮﺩ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻠﻪ ﻗﻮﻟﻪ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻣﻦ ﻓﻄَّﺮ ﺻﺎﺋﻤًﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﺃﺟﺮﻩ ﻏﻴﺮ ﺃﻧَّﻪ ﻻ ﻳﻨﻘﺺ ﻣﻦ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﺼَّﺎﺋﻢ ﺷﻴﺌًﺎ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘِّﺮﻣﺬﻱ 807 ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ 1428 ﻭﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏] .
ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻰ ﻓﻀﻞ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- } ﻭَﻳُﻄْﻌِﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡَ ﻋَﻠَﻰ ﺣُﺒِّﻪِ ﻣِﺴْﻜِﻴﻨًﺎ ﻭَﻳَﺘِﻴﻤًﺎ ﻭَﺃَﺳِﻴﺮًﺍ { ‏[ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ : 8 ‏] .
ﻭﺍﻟﺼَّﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﻓﻄﺮﻩ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺷﺪُّ ﺣﺒًّﺎ ﻟﻠﻄﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼَّﺎﺋﻢ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺑﺘﻔﻄﻴﺮ ﺍﻟﺼَّﺎﺋﻤﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻤَّﻦ ﺃﻃﻌﻢ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺣﺒِّﻪ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺷﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﺔ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸَّﺮﺍﺏ ﻟﻪ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨِّﻌﻤﺔ ﺇﻧَّﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﺪﺭﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺴَّﺎﺑﻊ : ﻋﻤﺮﺓٌ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﻟﻠﻌﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺛﻮﺍﺏٌ ﻋﻈﻴﻢٌ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺛﻮﺍﺏ ﺣﺠّﺔ ﺃﻭ ﺣﺠّﺔ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻓﻌﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻥ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻗﺎﻝ ﻻﻣﺮﺃﺓٍ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺃﻡ ﺳﻨﺎﻥ : ‏« ﻣﺎ ﻣﻨﻌﻚ ﺃﻥ ﺗﺤﺠﻲ ﻣﻌﻨﺎ ؟ ‏» ﻗﺎﻟﺖ : ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻨﺎ ﺇﻻ ﻧﺎﺿﺤﺎﻥ، ﻓﺤﺞَّ ﺃﺑﻮ ﻭﻟﺪﻫﺎ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﺿﺢ، ﻭﺗﺮﻙ ﻟﻨﺎ ﻧﺎﺿﺤًﺎ ﻧﻨﻀﺢ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡ :- ‏« ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﺎﻋﺘﻤﺮ، ﻓﺈﻥ ﻋﻤﺮﺓ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﺪﻝ ﺣﺠّﺔ ‏» ‏[ ﻣﺘﻔﻖٌ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻤﺴﻠﻢ 1256 ‏] ، ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻟﻤﺴﻠﻢ : ‏« ﻓﻌﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺗﻘﻀﻲ ﺣﺠّﺔ ﺃﻭ ﺣﺠّﺔ ﻣﻌﻲ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 1256 ‏] .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻜﻨﻮﺯ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺮ ﻳﺘﻬﻴﺄ ﻟﻪ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﺻﻼﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪﻱ ﻫﺬﺍ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺻﻼﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﻮﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻭﺻﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪﻱ ﻫﺬﺍ ﺑﻤﺎﺋﺔ ﻣﺮَّﺓ ‏» ‏[ ﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ 3841 ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ‏] .
- ﺗﻨﺒﻴﻪ :
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺤﺠَّﺔ ﺇﻟَّﺎ ﺃﻧَّﻬﺎ ﻻ ﺗﺴﻘﻂ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﺤﺞّ ﻋﻤَّﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻓﺎﻟﻔﻀﻞ ﺧﺎﺹٌّ ﺑﻤﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻟﺜَّﻮﺍﺏ ﻻ ﺑﺈﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺜَّﺎﻣﻦ : ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ
ﻭﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻛﻨﺰٌ ﻋﻈﻴﻢٌ ﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺼَّﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻗﺎﻟﺖ : ‏« ﺃﻥ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﻜﻒ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺘﻜﻒ ﻋﺎﻣًﺎ ﻓﻠﻤَّﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺍﻋﺘﻜﻒ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻟﻴﻠﺔً ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ 2463 ﻭﺍﻟﺘِّﺮﻣﺬﻱ 803 ﻭﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺰّﻫﺮﻱ : " ﻋﺠﺒًﺎ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ -ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻣﺎ ﺗﺮﻛﻪ ﻣﻨﺬ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ .
ﻭﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻫﻮ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ؛ ﻟﻴﺘﻔﺮﻍ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺒﻪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻻﺯﺩﻳﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻄَّﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘَّﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﺄﻋﻈﻢ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﻭﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ .
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﺃﻥ ﻳﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﺎ ﺍﻋﺘﻜﻒ ﻷﺟﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺬِّﻛﺮ ﻭﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻭﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻄَّﺎﻋﺎﺕ .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺘَّﺎﺳﻊ : ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ
ﻭﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧَّﻬﺎ ﻟﻜﻨﺰٌ ﻋﻈﻴﻢٌ ﻣﻦ ﺣﺮﻡ ﺧﻴﺮﻫﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻡ ﻭﻣﻦ ﻭﻓﻖ ﻟﻔﻀﻠﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺴَّﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ، ﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- } ﺇِﻧَّﺎ ﺃَﻧـﺰﻟْﻨَﺎﻩُ ﻓِﻲ ﻟَﻴْﻠَﺔِ ﺍﻟْﻘَﺪْﺭِ ‏( 1 ‏) ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺩْﺭَﺍﻙَ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﻠَﺔُ ﺍﻟْﻘَﺪْﺭِ ‏( 2 ‏) ﻟَﻴْﻠَﺔُ ﺍﻟْﻘَﺪْﺭِ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣِﻦْ ﺃَﻟْﻒِ ﺷَﻬْﺮٍ ‏( 3 ‏) ﺗَﻨـﺰﻝُ ﺍﻟْﻤَﻼﺋِﻜَﺔُ ﻭَﺍﻟﺮُّﻭﺡُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﺃَﻣْﺮٍ ‏( 4 ‏) ﺳَﻼﻡٌ ﻫِﻲَ ﺣَﺘَّﻰ ﻣَﻄْﻠَﻊِ ﺍﻟْﻔَﺠْﺮِ { ‏[ ﺍﻟﻘﺪﺭ : 5-1 ‏] .
ﻭﻗﺎﻝ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻟﻤَّﺎ ﺩﺧﻞ ﺭﻣﻀﺎﻥ : ‏« ﺇﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸَّﻬﺮ ﻗﺪ ﺣﻀﺮﻛﻢ ﻭﻓﻴﻪ ﻟﻴﻠﺔٌ ﺧﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺷﻬﺮ، ﻣﻦ ﺣﺮﻣﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠّﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺧﻴﺮﻫﺎ ﺇﻻ ﻣﺤﺮﻭﻡٌ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ 1341 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ : ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ‏] .
ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻴﻨﻐﻲ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻭﺍﻻﺯﺩﻳﺎﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄَّﺎﻋﺎﺕ ﺣﺘَّﻰ ﻳﺪﺭﻙ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭﺍﺣﺘﺴﺎﺑﺎ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ‏» ‏[ ﻣﺘﻔﻖٌ ﻋﻠﻴﻪ ‏] .
ﻓﺎﺣﺮﺹ - ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ - ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﺟﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺻﻼﺓٍ ﻭﺫﻛﺮٍ ﻭﺩﻋﺎﺀٍ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺈﺣﻴﺎﺀ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻠِّﻪ .
ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ : ﺍﻟﻌﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﻦ ﻟﻤﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﺼِّﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﻡ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨَّﺒﻲُّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﺇﻥَّ ﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻋﺘﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻳﻮﻡٍ ﻭﻟﻴﻠﺔٍ ‏» ‏[ ﻭﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ 2169 ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ‏] .
ﻭﻗﺎﻝ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﺇﻥَّ ﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻛﻞّ ﻓﻄﺮٍ ﻋﺘﻘﺎﺀ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻟﻴﻠﺔٍ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ 1340 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ : ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ‏] ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟَّﺘﻲ ﻭﺭﺩ ﺃﻧَّﻬﺎ ﺗﻌﺘﻖ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ﺗﺄﻛَّﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺜَّﻮﺍﺏ ﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ :
ﺍﻟﺬَّﺏّ ﻋﻦ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ : ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻣﻦ ﺫﺏَّ ﻋﻦ ﻋﺮﺽ ﺃﺧﻴﻪ ﺑﺎﻟﻐﻴﺒﺔ، ﻛﺎﻥ ﺣﻘًّﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ‏» ‏[ ﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ 6240 ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ‏] .
ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ : ﻟﻘﻮﻟﻪ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺳﻬﻠًﺎ ﻫﻴﻨًﺎ ﻟﻴﻨًﺎ ﺣﺮَّﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ‏» ‏[ ﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ 6484 ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ‏] .
ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ :- ‏« ﻻ ﻳﻠﺞ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ﺭﺟﻞٌ ﺑﻜﻰ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘَّﻰ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻀَّﺮﻉ، ﻭﻻ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻏﺒﺎﺭ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩﺧﺎﻥ ﺟﻬﻨَّﻢ ‏» ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘِّﺮﻣﺬﻱ 1633 ﻭﺍﻟﻨَّﺴﺎﺋﻲ 3108 ﻭﺻﺤَّﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ‏] .
ﺍﻟﻠﻬﻢَّ ﺃﻋﺘﻖ ﺭﻗﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺬُّﻧﻮﺏ ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﺭ، ﻭﺗﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺻﻴﺎﻣﻨﺎ ﻭﺻﻼﺗﻨﺎ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﻃﺎﻋﺎﺗﻨﺎ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﺍﻟﺴُّﻌﺪﺍﺀ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻚ ﺍﻟﻨُّﺠﺒﺎﺀ ﺇﻧَّﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﻣﺠﻴﺐ ﺍﻟﺪُّﻋﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏِّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .
جراح وطنية
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51008
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. : ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ 706078396
. : ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ 824184631572
. : ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ Empty رد: ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ

مُساهمة من طرف fawzi zertit الأربعاء 1 يوليو - 3:45

ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ 10404415_10206378839647032_2375618071695710520_n
fawzi zertit
fawzi zertit
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20273
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. : ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ 126f13f0
. : ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ 824184631572
. : ﻛﻨﻮﺯ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى