سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
+4
الشامخ
shmos
محمد القحص
كمال كمال
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
إخواني في لبييا اسنفسر عن مذهب الزنتان أهو الإباضية و ما الفرق بين الزنتان و غريان و الجبل الغربي
كمال كمال-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1143
نقاط : 11209
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
اتمنى من الشاطر ان يجيب على هذا السؤال هو اعلم في امور الزنتان
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
محمد القحص-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4359
نقاط : 14074
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
. :
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
لا اظن لان الزنتان وغريان عرب وليسوا امازيغ.....وان اعرف الكتير من الزنتانيين سلفيين ولكن زي سلفية العريفي والقرني
والمذهب الاباضي يعتنقه بعض الامازيغ وكانت كتبه ممنوعه من التداول " حتى ان الكتير من الامازيغ اصبحوا لا يعرفون عنه شيئا " في ليبيا باعتبار انه لا حزب ولا فرق ولا شيع في الاسلام وهذا ما كنا عليه حتى هذه الفتنه فاصبح الان من يروج لهذا المذهب
والمذهب الاباضي يعتنقه بعض الامازيغ وكانت كتبه ممنوعه من التداول " حتى ان الكتير من الامازيغ اصبحوا لا يعرفون عنه شيئا " في ليبيا باعتبار انه لا حزب ولا فرق ولا شيع في الاسلام وهذا ما كنا عليه حتى هذه الفتنه فاصبح الان من يروج لهذا المذهب
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك "
shmos-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1750
نقاط : 11508
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
الاباضة ههههههههههههههههههههههههه
الشامخ- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 5393
نقاط : 16965
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
. :
. :
. :
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
الإباضية في ليبيا (تعريف موجز)
من العقلية الإقصائية إلى العقلية التهميشية والآن العقلية المُغَيَبَة (الغير واعية بمحيطها)، منذ نعومة أظافري وأنا أستمع لألفاظ منها الخوارج، المذهب الخامسي، مذهب الجبالية، وعند بلوغي مقتبل، شد انتباهي فتوى للشيخ بن باز رحمه الله يحرم فيها الصلاة خلف الإباضية، وفي الحقيقة كان له الفضل في مراجعتي وإهتمامي بكل ما وقعت عليه يداي من كتب الإباضية التي كانت ولا تزال ممنوعة عندنا في ليبيا، ويجب أن أعترف أيضا أن الجدل العقدي، والنقاش الفقهي لا يستهويني البتة. لكنني وبدون شك دائم الاطلاع على وفي مستجداته، خصوصا المدارس والدراسات الفكرية المعاصرة، وفي ذلكم لفت انتباهي جملة في محاضرة السيد عارف النايض وهي: وأئمة مدرستي (الأشاعرة) يخاصمون المعتزلة في كل عصر، وهم موجودون الآن، فنصر حامد أبو زيد شبيه بالاعتزال، وهناك فروع للاعتزال فياندونيسيا، لكني احترمهم رغم خلافي معهم، … نختلف معهم في مسألة خلق القرآن وإنكارهم للشفاعة وقولهم بعدم رؤية الباري عز وجل، ولكن الاحترام يبقى موجود واحترام المسلم واجب شرعا… والإعتزال في اندونيسيا … شخص بسعة إطلاع السيد النايض ليس له دراية بالفكر والعقيدة الإعتزالية عند إباضية جبل نفوسة، وخصوصا أن المسائل التي يتبناها الإباضيون هي عين ما عابه على المعتزلة فهم يقولون: بخلق القرآن وإنكارهم للشفاعة والرؤية…
فقلت في نفسي إن مصيبتنا أننا نجهل كل ما هو ليبي ونسعى حثيثين حتى إندونيسيا لنتعرف على العقيدة المعتزلية وحسبي أن أغلب الليبيين لم يسمعوا قط عن عالم ومتكلم بحجم الجناوني أو فيلسوف بحجم الجيطالي. ولا يعرفون من هم الإباضية بل إن بعض إخواننا في الشرق الليبي لم يسمعوا قط عن ووجود الإباضية بين ظهرانيهم في ليبيا. وأظن أن الوقت جد مناسب للتعريف بالإباضية.
إن الحواجز النفسية والقمع البوليسي والإرهاب الفكري هي التي أحالت وتحول دون تعرف الليبيين على ذواتهم، فالإباضية اليوم محصورة في جبل نفوسة وزوارة فقط غير أن هذه الحالة لم تكن على ما هي عليه على الدوام، فجل ليبيا تقريبا كان أهلها يدينون بهذا المذهب.
فنسجل في برقة والصحراء الليبية تواجد التجمعات الإباضية بين صفوف لواته، التي تشكل خلال العصر الوسيط الأعلى، القبيلة الأمازيغية الأكثر امتداداً نحو الشرق. فمن لواتة برقة يوجد أئمة كبار منهم عمر بن يمّكتن اللواتي أحد القادة الإباضيين خلال هذه الفترة، وإلى لواته برقة ينتسب يوسف اللواتي وزير الإمام الرستمي أفلح بن عبد الوهاب، كذلك ابن يوسف اللواتي المسمى ميال، كان عاملاً على بلاد نفزاوة زمن الإمام أفلح.
وكانت لواتة برقة مشاركة في تجمع العشائر الأمازيغية للمنطقة، في ثورة الوليد بن هشام ضد الفاطمي الحاكِم، والتي اندلعت سنة (396هـ/1005-1006م)، وكادت أن تقضي على النفوذ الفاطمي ببرقة.
والحاصل أن زوال التجمعات الإباضية ببرقة وقع في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، ويرتبط ذلك بشكل وثيق بغزو العرب الهلاليين الذين استقروا بهذه البلاد. وأثناء مرور شيخ إباضية نفوسة يخلف التمجاري بهذه المنطقة خلال القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي، لم يجد بها سوى خيام العرب.
وسكان طرابلس والمناطق المجاورة كانوا كلهم على مذهب الإباضية ما بين القرنين (2-4 هـ) ويتشكل سكان طرابلس من الأمازيغ الذين اعتنقوا المذهب الإباضي منذ القرن الثاني الهجري. ومن ضمن القبائل الأمازيغية الإباضية بطرابلس نذكر بالخصوص: مزاتة، هوارة، زناتة وضريسة وزواغة ولماية ونفوسة.
اعتنقت مزاتة المذهب الإباضي منذ وقت مبكر وظلت بلاد سرت إقليماً تابعاً للدولة الرستمية بتيهرت على عهد الإمام الإباضي عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم (784-785هـ/823-824م). كما استمر مزاتيو طرابلس في تلقين المذهب الإباضي خلال نهاية القرن التاسع الميلادي.
أشار الدرجيني إلى تواجد تجمعات مزاتية بضواحي طرابلس خلال النصف الأول من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، وكان منهم، دوناس بن الخير المزاتي الذي كان قائداً على إباضية طرابلس تحت حكم بني خزرون (1100-1145م).
وهناك قبيلة هوارة التي ينحصر مجالها وهي القبيلة الأمازيغية القوية خلال العصر الوسيط في الجزء الأوسط من طرابلس إلى الغرب من سرت. وتتفرع إلى عدة عشائر شبه مستقرة، وضمن الوحدات الرئيسية لهذه القبيلة، التي اضطلعت بدور مهم خلال العصر الوسيط، نذكر بالخصوص مسراته (مصراتة)، وورفلة (ورفلة ومسلاتة وترهونة وغريان.
وهناك طبعا إباضيوا فزان حيث يقتني أغلب الإباضيون اليوم فتاوى وأجوبة علماء فزان في الفقه والعقيدة الإباضية، ولا ننسى مدينة غدامس وما جاورها التي ينسب إليها العالم الإباضي وأحد حملة العلم إسماعيل بن درار الغدامسي.
عودة إلى الإباضية والمعتزلة، إنَّ الإباضية في عقيدتها تكاد تتطابق مع عقيدة المعتزلة[1]، ولقد ظلَّ الفكر المعتزلي، عند من يعرف قيمة الفكر في الإسلام، قمَّة في العقل والاحتجاج به، دون أن يُعدموا الحجَّة بالنقل[2]. إنَّ الذي يهمنا هنا هو أنَّ الإباضية مثل المعتزلة في مسألة صفات الله سبحانه وتعالى، وأنها هي عين ذاته ويؤوِّلون الصفات الخبرية بحيث لا تؤدِّي إلى التجسيم من مثل يد الله، وجه الله، والاستواء… وكالمعتزلة في أنَّ القرآن مخلوق، وأنَّ الله جلَّ وعلا لا يُرى دنيا ولا أخرى، وأنـَّه صادق في وعيده مثل صدقه في وعده، وهو ما يترتَّب عليه خلود أهل الكبائر في النار إن دخلوها ولا تنفعهم شفاعة الشَّافعين، وأنَّ محمد –صلى الله عليه و سلم- سوف لن يشفع فيهم لأنـَّهم ليسوا أهلا لتلك الشفاعة، وأخيراً كالمعتزلة لا تأخذ الإباضية بخبر الواحد في العقائد لأنَّه ظنيُّ الثبوت، والعقيدة لا تؤخذ إلاَّ من أدلة يقينية لا شبهة فيها[3].
من الناحية السياسية الإباضية لا يرون الأحقية لقريش[4] في الإمامة ويرون بوجوب الشورى ولا يؤمنون بالتوريث البتة مهما كان ظرفه غير أن بعضا منهم حاد عن ذلك فوجد من يقومه. ولا يرون بعصمة القرون الأولى فهم بشر كما إننا بشر نخطيء ونصيب ولا عصمة ولا قداسة لأحد.
ما أحوجنا اليوم إلى مفكرين ليبيين وإلى فكر إسلامي ليبي وأنا هنا وبالمناسبة أشد على يد الدكتور عبد الحكيم الفيتوري الذي قراءة وأقرأ له بنهم شديد فله بحوث ولفتات جد مهمة في الفكر الإسلامي وله قراءات مهمة في تصحيح التاريخ الذي سيطر عليه ذوي الفكر والأفق المحدودين.
أخوكم سالم الساحلي (أبو ضياء
.............................................................
هذا منقول من منتدى اما زيغي ...اخي ارجوا ان تقراه بتمعن وانظر كيف يطلقون على من لا يريد فرق اسلاميه في بلاده ويصفونه بالارهاب الفكري
من العقلية الإقصائية إلى العقلية التهميشية والآن العقلية المُغَيَبَة (الغير واعية بمحيطها)، منذ نعومة أظافري وأنا أستمع لألفاظ منها الخوارج، المذهب الخامسي، مذهب الجبالية، وعند بلوغي مقتبل، شد انتباهي فتوى للشيخ بن باز رحمه الله يحرم فيها الصلاة خلف الإباضية، وفي الحقيقة كان له الفضل في مراجعتي وإهتمامي بكل ما وقعت عليه يداي من كتب الإباضية التي كانت ولا تزال ممنوعة عندنا في ليبيا، ويجب أن أعترف أيضا أن الجدل العقدي، والنقاش الفقهي لا يستهويني البتة. لكنني وبدون شك دائم الاطلاع على وفي مستجداته، خصوصا المدارس والدراسات الفكرية المعاصرة، وفي ذلكم لفت انتباهي جملة في محاضرة السيد عارف النايض وهي: وأئمة مدرستي (الأشاعرة) يخاصمون المعتزلة في كل عصر، وهم موجودون الآن، فنصر حامد أبو زيد شبيه بالاعتزال، وهناك فروع للاعتزال فياندونيسيا، لكني احترمهم رغم خلافي معهم، … نختلف معهم في مسألة خلق القرآن وإنكارهم للشفاعة وقولهم بعدم رؤية الباري عز وجل، ولكن الاحترام يبقى موجود واحترام المسلم واجب شرعا… والإعتزال في اندونيسيا … شخص بسعة إطلاع السيد النايض ليس له دراية بالفكر والعقيدة الإعتزالية عند إباضية جبل نفوسة، وخصوصا أن المسائل التي يتبناها الإباضيون هي عين ما عابه على المعتزلة فهم يقولون: بخلق القرآن وإنكارهم للشفاعة والرؤية…
فقلت في نفسي إن مصيبتنا أننا نجهل كل ما هو ليبي ونسعى حثيثين حتى إندونيسيا لنتعرف على العقيدة المعتزلية وحسبي أن أغلب الليبيين لم يسمعوا قط عن عالم ومتكلم بحجم الجناوني أو فيلسوف بحجم الجيطالي. ولا يعرفون من هم الإباضية بل إن بعض إخواننا في الشرق الليبي لم يسمعوا قط عن ووجود الإباضية بين ظهرانيهم في ليبيا. وأظن أن الوقت جد مناسب للتعريف بالإباضية.
إن الحواجز النفسية والقمع البوليسي والإرهاب الفكري هي التي أحالت وتحول دون تعرف الليبيين على ذواتهم، فالإباضية اليوم محصورة في جبل نفوسة وزوارة فقط غير أن هذه الحالة لم تكن على ما هي عليه على الدوام، فجل ليبيا تقريبا كان أهلها يدينون بهذا المذهب.
فنسجل في برقة والصحراء الليبية تواجد التجمعات الإباضية بين صفوف لواته، التي تشكل خلال العصر الوسيط الأعلى، القبيلة الأمازيغية الأكثر امتداداً نحو الشرق. فمن لواتة برقة يوجد أئمة كبار منهم عمر بن يمّكتن اللواتي أحد القادة الإباضيين خلال هذه الفترة، وإلى لواته برقة ينتسب يوسف اللواتي وزير الإمام الرستمي أفلح بن عبد الوهاب، كذلك ابن يوسف اللواتي المسمى ميال، كان عاملاً على بلاد نفزاوة زمن الإمام أفلح.
وكانت لواتة برقة مشاركة في تجمع العشائر الأمازيغية للمنطقة، في ثورة الوليد بن هشام ضد الفاطمي الحاكِم، والتي اندلعت سنة (396هـ/1005-1006م)، وكادت أن تقضي على النفوذ الفاطمي ببرقة.
والحاصل أن زوال التجمعات الإباضية ببرقة وقع في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، ويرتبط ذلك بشكل وثيق بغزو العرب الهلاليين الذين استقروا بهذه البلاد. وأثناء مرور شيخ إباضية نفوسة يخلف التمجاري بهذه المنطقة خلال القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي، لم يجد بها سوى خيام العرب.
وسكان طرابلس والمناطق المجاورة كانوا كلهم على مذهب الإباضية ما بين القرنين (2-4 هـ) ويتشكل سكان طرابلس من الأمازيغ الذين اعتنقوا المذهب الإباضي منذ القرن الثاني الهجري. ومن ضمن القبائل الأمازيغية الإباضية بطرابلس نذكر بالخصوص: مزاتة، هوارة، زناتة وضريسة وزواغة ولماية ونفوسة.
اعتنقت مزاتة المذهب الإباضي منذ وقت مبكر وظلت بلاد سرت إقليماً تابعاً للدولة الرستمية بتيهرت على عهد الإمام الإباضي عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم (784-785هـ/823-824م). كما استمر مزاتيو طرابلس في تلقين المذهب الإباضي خلال نهاية القرن التاسع الميلادي.
أشار الدرجيني إلى تواجد تجمعات مزاتية بضواحي طرابلس خلال النصف الأول من القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، وكان منهم، دوناس بن الخير المزاتي الذي كان قائداً على إباضية طرابلس تحت حكم بني خزرون (1100-1145م).
وهناك قبيلة هوارة التي ينحصر مجالها وهي القبيلة الأمازيغية القوية خلال العصر الوسيط في الجزء الأوسط من طرابلس إلى الغرب من سرت. وتتفرع إلى عدة عشائر شبه مستقرة، وضمن الوحدات الرئيسية لهذه القبيلة، التي اضطلعت بدور مهم خلال العصر الوسيط، نذكر بالخصوص مسراته (مصراتة)، وورفلة (ورفلة ومسلاتة وترهونة وغريان.
وهناك طبعا إباضيوا فزان حيث يقتني أغلب الإباضيون اليوم فتاوى وأجوبة علماء فزان في الفقه والعقيدة الإباضية، ولا ننسى مدينة غدامس وما جاورها التي ينسب إليها العالم الإباضي وأحد حملة العلم إسماعيل بن درار الغدامسي.
عودة إلى الإباضية والمعتزلة، إنَّ الإباضية في عقيدتها تكاد تتطابق مع عقيدة المعتزلة[1]، ولقد ظلَّ الفكر المعتزلي، عند من يعرف قيمة الفكر في الإسلام، قمَّة في العقل والاحتجاج به، دون أن يُعدموا الحجَّة بالنقل[2]. إنَّ الذي يهمنا هنا هو أنَّ الإباضية مثل المعتزلة في مسألة صفات الله سبحانه وتعالى، وأنها هي عين ذاته ويؤوِّلون الصفات الخبرية بحيث لا تؤدِّي إلى التجسيم من مثل يد الله، وجه الله، والاستواء… وكالمعتزلة في أنَّ القرآن مخلوق، وأنَّ الله جلَّ وعلا لا يُرى دنيا ولا أخرى، وأنـَّه صادق في وعيده مثل صدقه في وعده، وهو ما يترتَّب عليه خلود أهل الكبائر في النار إن دخلوها ولا تنفعهم شفاعة الشَّافعين، وأنَّ محمد –صلى الله عليه و سلم- سوف لن يشفع فيهم لأنـَّهم ليسوا أهلا لتلك الشفاعة، وأخيراً كالمعتزلة لا تأخذ الإباضية بخبر الواحد في العقائد لأنَّه ظنيُّ الثبوت، والعقيدة لا تؤخذ إلاَّ من أدلة يقينية لا شبهة فيها[3].
من الناحية السياسية الإباضية لا يرون الأحقية لقريش[4] في الإمامة ويرون بوجوب الشورى ولا يؤمنون بالتوريث البتة مهما كان ظرفه غير أن بعضا منهم حاد عن ذلك فوجد من يقومه. ولا يرون بعصمة القرون الأولى فهم بشر كما إننا بشر نخطيء ونصيب ولا عصمة ولا قداسة لأحد.
ما أحوجنا اليوم إلى مفكرين ليبيين وإلى فكر إسلامي ليبي وأنا هنا وبالمناسبة أشد على يد الدكتور عبد الحكيم الفيتوري الذي قراءة وأقرأ له بنهم شديد فله بحوث ولفتات جد مهمة في الفكر الإسلامي وله قراءات مهمة في تصحيح التاريخ الذي سيطر عليه ذوي الفكر والأفق المحدودين.
أخوكم سالم الساحلي (أبو ضياء
.............................................................
هذا منقول من منتدى اما زيغي ...اخي ارجوا ان تقراه بتمعن وانظر كيف يطلقون على من لا يريد فرق اسلاميه في بلاده ويصفونه بالارهاب الفكري
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك "
shmos-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1750
نقاط : 11508
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
توضيح وتفصيل عن هذا المذهب المنحرف ،، بارك الله فيك اختي الكريمة
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
محمد القحص-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4359
نقاط : 14074
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
. :
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
لم أجد انحرافا في ما ذكر بالعكس هنالك تمجيد للاباضية
hbelhedi-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3844
نقاط : 13670
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
أختي شموس بارك الله فيك، أنا كل ما اريده من سؤالي هو جواب سياسي لأني ابحث عن سبب تحالف الذهيبة في تونس وهم اباضية و بني ميزاب في الجزائر و الزنتان أو غريان و لهذا اردت تبيان المنطلق الفكري لهؤلاء لأعرف سبب التقاء الشامي مع البغدادي لأنّ خيوط المؤامرة في ليبيا كشبكة العنكبوت و قد فسرتها بمجملها و لكن يبقى لي المنطلقات الفكرية و التحالفات السياسية و الاجتماعية بين القبائل و اصل الحرب الأهلية القديمة .
أعلم أن كل الأنتان من الإخوان و الزنتان و مشتقات الصهاينة و الأمريكان تكالبت على ليبيا.
في العرض الذي نقلتيه اشياء جد مهمة و عرفت أن الشعوب العربية مازالت تعيش القرون الأولى و الأحقاد تتوارث و مع الكوارث تتعاقب و لا مجيب و لا مستوعب للخطر و اهتمامي بليبيا نابع من حبي لها و للليبيين و كذلك لأن الظاهرة يمكن نسخها في الجزائر و المغرب و تونس لأنهم يريدون بلقنة المغرب العربي و جنوبه، فالكارثة عظمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
أعلم أن كل الأنتان من الإخوان و الزنتان و مشتقات الصهاينة و الأمريكان تكالبت على ليبيا.
في العرض الذي نقلتيه اشياء جد مهمة و عرفت أن الشعوب العربية مازالت تعيش القرون الأولى و الأحقاد تتوارث و مع الكوارث تتعاقب و لا مجيب و لا مستوعب للخطر و اهتمامي بليبيا نابع من حبي لها و للليبيين و كذلك لأن الظاهرة يمكن نسخها في الجزائر و المغرب و تونس لأنهم يريدون بلقنة المغرب العربي و جنوبه، فالكارثة عظمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
كمال كمال-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1143
نقاط : 11209
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
فيك بارك اللهكمال كمال كتب:أختي شموس بارك الله فيك، أنا كل ما اريدن من سؤالي هو جواب سياسي لأني ابحث عن سبب تحالف الذيسبة في تونس و خم اباضية و بني ميزاب و الزنتان أو غريان و لهذا اردت تبيان المنطلق الفكري لهؤلاء لأهرف سبب التقاء الشامي مع البغدادي لأنّ خيوط المؤامرة في ليبيا كشبكة العمكبوت و قد فسرتها بمجملها و لكن يبقى لي المنطلفقات الفكرية و التحالفات السياسية و افجتماعية بين القبائل و اصل الحرب الأهلية في .
أعلم أن كل الأنتان من الإخوان و الزنتام و مشتقات الصهاينة و الأمريكان تكالبت على ليبيا.
في العرض الذي نقلتيه اشياء جد مهمة و عرفت أن الشعوب العربية مازلت تعيش القرون الأولى و الأحقاد تتوارث و مع الكوارث تتعاقب و لا مجيب و لا ميتوعب للخطر و اهتمتمامي من بليبيا مابع من حبي لها و للليبيين و كذلك لأن الظاهرة يمكن نسخها في الجزائر و المغرب و تونس لأنهم سريدون بلقنة المغرب العربي و جنوبه، فالكارثة عظمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
يا اخي بالنسبه لليبيا لا ترهق نفسك بالتفكير لانها زي ما تقولوا " تحب تفهم اتدوخ "
الامازيغ فهمنا انضمامهم ل 17 قهاير وتحالفهم مع الشيطان بسبب تهميش منهجهم الاباضي ولغتهم وغيره من الاحقاد على العرب واعتبارهم ان العربي غازي وانهم اصحاب الارض الاصليين
لكن ليش الزنتان ينضموا ليهم وهما عرب ويدعوا انهم سلفيين فهذا ليس في صالحهم
shmos-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1750
نقاط : 11508
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
هم بقايا من أكلة لحوم البشر, هم خوارج ليبيا, لا ضمير عندهم ولا حياء ولا ديانة , شعب تحكمه الهمجية والنساء , شعب لوطي بكل المقاييس , الخيانة بتميز والعمالة اكبر والنذالة والحقارة اكبر
aboalhade-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2865
نقاط : 12751
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
الزنتان اثبتوا انهم خونة من طراز خاص وعملاء قل نظيرهم الا من رحم ربي
aboalhade-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2865
نقاط : 12751
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
الــــــــــزنـــــــــــــــــــفـــيــل
...عصابات ومجموعات من اللصوص ..مثل أسيادهم قراصنة القرن الواحد والعشرون ....
بس ربي جعل كيدهم في نحورهم
...عصابات ومجموعات من اللصوص ..مثل أسيادهم قراصنة القرن الواحد والعشرون ....
بس ربي جعل كيدهم في نحورهم
aboalhade-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2865
نقاط : 12751
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
الزنتان عرب... كيف و كل ما قيل أنهم بربر... و لعمك ليس كل البربر أمازيغ و هذا الإسم حديث منذ عشرين سنة ققط.. لأنهم لا يرون أنهم سواسية " تمييز عنصري" خلقته فرنسا لأن الأمازيغ يعتبرون انفسهم مثل الأوربييين في البشرة و خضرة العين و بلد المهجر أي الأصل قي حين البربر السمرة و الصحراء و و الأصل اليمني.
أصل كلمة بربر هي عربية أي عندما تقول لأحد بماذا تبربر اي الكلام غير المفهوم و هو اسم يطلق على صوت ذكر الخنزير يطلقه عند التزاوج.
أصل كلمة بربر هي عربية أي عندما تقول لأحد بماذا تبربر اي الكلام غير المفهوم و هو اسم يطلق على صوت ذكر الخنزير يطلقه عند التزاوج.
كمال كمال-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1143
نقاط : 11209
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
shmos كتب:الإباضية في ليبيا (تعريف موجز)
من العقلية الإقصائية إلى العقلية التهميشية والآن العقلية المُغَيَبَة (الغير واعية بمحيطها)، منذ نعومة أظافري وأنا أستمع لألفاظ منها الخوارج، المذهب الخامسي، مذهب الجبالية، وعند بلوغي مقتبل، شد انتباهي فتوى للشيخ بن باز رحمه الله يحرم فيها الصلاة خلف الإباضية.
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
محمد القحص-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4359
نقاط : 14074
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
. :
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
اولا ارجو من الاخوان عدم التعمييم فى السب والشتم من الى كلام قوم لوط الخ وكنت دائما انبه الشباب على التعميم حتى لا نؤخذ بجريرة الابرياء فينقصنا ذنوبا وبالنسبة لاأمازيغ عزيزى الاخ كمال هم من منطقة يفرن وتتخطى تقريبا الى ان تصل منطقة الرجبان جزء بسيط جدا منهم امازيغ او ربما تعلموا الامازيغية لانهم مجاورون لمدينة جادوا وتستمر الامازيغية الى الحدود الجبلية بيننا وبين تونس ما يسمى معبر دهيبة وتيجى وبدر فهم عرب واعتقد الى مدينة نالوت وهى نهاية منطقة الامازيغ وهذا اجابة على سؤالك ان الزنتان امازيغ ام لا فهم خارج ماذكرت ولا اضن انهم يدينون هم ومنطقة غريان بالديانة الاباضية وللعلم فقط انه حتى جزء كبير من الامازيغ لايعتمدون الاباضية كامذهب لهم تقبل مرورى
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
teto-
- الجنس :
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 14809
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
كمال كمال-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1143
نقاط : 11209
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
بغض النظر عن مذهبهم
فإن الزنتان اثبتوا انهم خونة من طراز خاص وعملاء قل نظيرهم الا من رحم ربي
فإن الزنتان اثبتوا انهم خونة من طراز خاص وعملاء قل نظيرهم الا من رحم ربي
????- زائر
رد: سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
مادام هم عرب وسنة ليش يخونو ويدمرو بلدهم
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا تبــــكي الهـــ‘ــم خلكـ مثل صــدآم
قالو : اعــدآم ..!! ضحكـ وقــال : جــدام
قالو : اعــدآم ..!! ضحكـ وقــال : جــدام
أم أيمن-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1630
نقاط : 11426
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
مواضيع مماثلة
» أبوعميد يعلق على فتوى تكفير أتباع المذهب الإباضي
» قناة الزنتان الإعلامي محمد القرج :رد على بيان المجلس البلدي الزنتان والمجلس العسكري لطوار الزنتان واللجنة الاجتماعية الذي ينفي اطلاق سراح سيف الاسلام
» سؤال عن اجابة سؤال يا بوشنه
» نصيحة الى كل أب وأم ليبية تركوا أبنائهم يتبعون ميليشيات 17 فبراير الفاتورة باهظة وسيدفع كل مجرم الثمن فلا تتركوا أبنائكم يدفعونها
» سرقة مصرف ليبيا المركزى فرع بنغازى من قبل مسلحين يتبعون عبدالفتاح يونس !!!
» قناة الزنتان الإعلامي محمد القرج :رد على بيان المجلس البلدي الزنتان والمجلس العسكري لطوار الزنتان واللجنة الاجتماعية الذي ينفي اطلاق سراح سيف الاسلام
» سؤال عن اجابة سؤال يا بوشنه
» نصيحة الى كل أب وأم ليبية تركوا أبنائهم يتبعون ميليشيات 17 فبراير الفاتورة باهظة وسيدفع كل مجرم الثمن فلا تتركوا أبنائكم يدفعونها
» سرقة مصرف ليبيا المركزى فرع بنغازى من قبل مسلحين يتبعون عبدالفتاح يونس !!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي