الشعر العربي الاصيل مدرسة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشعر العربي الاصيل مدرسة
الشِّعرُ العربيُّ الأصيلُ
مدرسة
مدرسة
عبد الله ضرَّاب - الجزائر
هذه
القصيدة انتصار للقصيدة العمودية الأصيلة ، التي تهزُّ المشاعر بنغمة وزنها
وقافيتها ، وتربِّي الضَّمائر بأمثالها وحكمتها ، وتهذِّب الأذواق ببديعها
وبلاغتها ، وفيها أنتقد الهذيان الذي سمُّوْه شعرا حداثيا ، حيث حرَّروه من قواعد
النَّحو والبلاغة ، ومن الوزن والقافية ، ومن الآداب والأخلاق ، فتجده مشحونا
بالكلمات والعبارات العامِّية النَّابية ، فإذا به مجرَّد لطخة على الأوراق
والأسماع ، تماما كلطخة الرَّسّام الحداثي الذي تجاوز به اتقان فنِّ الرَّسم الحد
، حتى انقلب الى الضِّد فتراه يلطِّخ لوحته بالألوان والأشكال المتداخلة المتشابكة
، ثمّ يزعم متبجِّحا ان ذَاللَّوحة من الفنِّ الرَّاقي وتعبِّر عن معاني عميقة لا
يفهمها الا هو ، واجزم ،بل أقسم انُّه لا يفهمها حتَّى هو ، لا نَّها لا تحمل أيَّ
دلالة أو معنى ، فما قيمة لوحة أو قصيدة إذا لم تفهم ؟؟؟
أَعَـاذِلِـي عَـذَلَ الـمعلومُ iiعُذاّلاَ فـلا تَـسَلْ بائساً قد غارَ iiمنطِقُهُ انـظـرْ أسيرَ همومٍ ساءَ iiحاضرُه انظرْ، ففِي نظراتِ الحُزْنِ قِصَّتُه iiُ أَعْيَ البلاءُ يَرَاعي فانْطَوى iiكَدِرًا نـاءَتْ بِـصُـلْبِهِ آهاتٌ مُلَوِّعَة ٌ قـد كـانَ يَـهْدِرُ بالأبياتِ مُبْتَدِراً ترى القريضَ إذا فاضَ الشُّعورُ به إنَّ الـهُمومَ سمومٌ انْ سَطَتْ iiقَتلَتْ تـطغىَ فتُفسدَ نَبْعَ الشِّعْرِ iiسَطْوَتُهاَ * * ii* يا لائمي عن فراقِ الشِّعرِ مَعذرة iiً عـاثـتْ بِـرَبْـعِهِ أقلامٌ مُلَوِّثَة iiٌ أقـلامُ طـائفةٍ ، بالغربِ iiهائمةٌ جـاؤا بـداهيةِ التَّحْدِيثِ فاعتَبَرُوا دَكُّـوا القوافيَ والأوزانَ iiوانتَحَلُوا سِـحْـرُ القصيدةِ سِرٌّ في iiتَنَاغُمِهاَ تَـرَى الـشُّوَيْعِرَ مَحْمُومًا iiبِلَطْخَتِهِ يَـرْوِي عـلى القوْمِ أقوَالا iiمُلَفَّقَةً فـيـنْعتُونَهُ رَبَّ الشِّعرِ عن iiدَخَلٍ ظـنُّـوا الـقـوافيَ أغلالا iiتقيِّدُنا إنَّ الـسَّـواقيَ لا تُخْطِي iiمَجاَرِيَهاَ وهـل ترونَ جمالَ الوَرْدِ iiمُعْتقَلا لـهفي عليك أيا شِعرَ الذينَ مَضَوْا كـنتَ القذائفَ إن أُحْكِمْتَ iiمُنطَلِقاً فـكـم قـصيدةِ تَحْمِيسٍ iiمُدَمْدِمَةٍ وكـم مُـقـارعِ أبـطالٍiiوعُدَّتُهُ أو أهـل فـاجعةٍ جُنَّ الجُنونُ iiبهم وكم حفِظتَ عن النِّسيانِ من iiحَدَثٍ وكـمْ كـشفتَ على دُرٍّ مُصَدَّفَة iiٍ وكـمْ رِجالِ تُقَى ذاعتْ iiفضائلهمْ وكـمْ طـريحِ هَوَى داوتْهُ iiرائعةٌ كـان البخيلُ إذا أزرى الهجاءُ iiبه فـالشِّعرُ مدرسةٌ تُبرَى الطِّباعُ iiبه لـم يُـخْـتَـتَـمْ أبَدًا قولٌ iiبقافيةٍ تـأتِـي معانيهِ مثل الدُّرِّ iiساطعةً إن راحَ مُنتَصِرًا ، أو راحَ iiمُعتبِرًا أو راحَ يُـبـدعُ لـوحاتٍ iiبِرِقَّتِهِ يـا هادِمَ الشِّعرِ ليسiالشِّعرُ مهزَلَةً ولـيـسَ كـلُّ دَعِيٍّ قالَ iiمُقْتََدِرًا دَعْ عـنـكَ لَوْثَةَ تَخْرِيفٍ iiتُمَارِسُهُ * * ii* إنَّ الـقـريضَ شُعورٌ أسْتَظِلُّ به أبـقـيـهِ مُدَّخَرًا بالصَّوْنِ iiأكْلَؤُهُ إنِّـي سـقيمُ جَوَى قد كُظَّ iiخاطِره حَسْبِي من الشِّعرِ أنْ آسى iiبِحِكْمَتِهِ فَـهْوَ الجليسُ إذا حاطَ الجفاءُ iiبنا | | لـمَّـا غَـدتْ كلماتُ العُذرِ بَطَّالهْ واسـألْ مـلامـحَه إنْ كُنتَ سَآلا كَـسَّـاهُ مُـعتكِرُ الأحزانِ iiسِرْبَالا فَـرُبَّ مُـفْـصِحِ أقوالٍ وما iiقالَ عَـيَّ الـعـبـارةِ كَلَّ الحَدِّ iiمَلَّالا فَـكَـمْ تَجَشَّمَ في الأشجانِ أحْمَالا مـثـل الـيَـنـابيعِ دفَّاقاً وسَيَّالا يـنـهـالُ من فُتَقِ الأقلامِ iiشَلَّالا غَـضَّ القَريضِ إذا لَأوَاؤُها iiطَالَ ويُـصبح النَّبعُ بعد الصَّفْوِ iiأوْحَالا * * ii* صارتْ بيوتُ بناتِ الشِّعرِ iiأَطْلالا فـانـهَـدَّ منه قِوَامُ النَّظْمِ iiوَانْهَالا بـالـدِّيـنِ عابثةٌ ، للضَّاد خَذالَهْ أحـكـامَ مدرسةِ الأشعارِ iiأغْلالا فـي الـشِّعرِ طارئَةً للشِّعرِ iiقتَّالهْ مَا بالُهمْ جَعلُوا المَوْصُولَ iiأوْصَالا يُـطْـرِي الرَّداءَةَ مُغْتَرًّا iiوَمُخْتَالا فَـيَـسْـتَخِفُّ بها في القَوْمِ iiجُهَّالا ويـمـدحـونـه تقديرًا iiوإجْلالا وتـمنعُ الشِّعر أن ينسابَ iiسَلْسَالا فـهلْ ترَوْنَ دُرُوبَ السَّيْلِ أغْلالا؟ وقـد تَـنَـاظَـمَ ألوانًا iiوأشْكَالا؟ أراكَ تُـوأَدُ فـي التَّحدِيثِ مُغْتَالا يُـلْـقِي دَوِيُّكَ في الأرواعِ iiزِلْزَالا رَدَّتْ فُـلُـولَ طِبَاعِ الجُبْنِ بُسَّالا شِـعْرٌ أذَلَّ به في الحربِ iiأبطَالا قـد ردَّهـم حَسَنُ المنظوم iiِعُقَّالا قـد صارَ مُدَّكَرًا في الدَّهرِ أجْيَالا اخـتارها النَّاسُ عبْرَ الدَّهرِ iiأمْثَالا كـانـوا قُبَيْلَ سَمَاعِ الشِّعرِ iiأنذالا وكـم تـدارَكَ نَظْم ُالشِّعرِ iiضُلَّالا يـغـدو بـلا مَـطَلٍ للمالِ بَذَّالا يـبـني على نَبَراتِ الوزنِ iiآمالا إلَّا وكـانَ مـرادُ الـقـولِ فَعَّالا أو كـالـدُّموعِ من الأجْفَانِ iiهطَّالةْ أو راحَ يُـنـصِفُ عُشَّاقاً وعُذَّالا سَـقْـيـاً لِوصْفِهِ أشْكَالا iiوأحْوَالا أقْـصِـرْ وليسَ مُرِيدُ الشِّعرِهَزَّالا ولـيـسَ كـلُّ كثيرِ القولِ iiقَوَّالا وامـلأ فَـرَاغكَ إن أُتْرِفْتَ iiطَبَّالا * * ii* ولا أريـدُ بـه جـاهًـا ولا iiمَالا مـادامَ مُـنْـتَقِدُو الأَشْعَارِ iiضُلَّالا فـسـاحَ في عَبَرَاتِ النَّظْمِ iiجَوَّالا قـد حَطَّ عن كَبِدِي بِالوَعْظِ iiأثقَالا وَهْـوَ الأنيسُ إذا ليلُ الأسى iiطَالَ |
علي عبد الله البسامي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3979
نقاط : 18049
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
. :
رد: الشعر العربي الاصيل مدرسة
الشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى،
قصيدة مميزه من شاعر مميز تحيتنا له
وشكرا لك اخى على عبد الله على مجهوداتك النيرة والجبارة
تحياتى لك ,,
قصيدة مميزه من شاعر مميز تحيتنا له
وشكرا لك اخى على عبد الله على مجهوداتك النيرة والجبارة
تحياتى لك ,,
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
وحق دم اجدادى ما تهون عليا يا تراب بلادى
بنت طرابلس 1-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4627
نقاط : 14961
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
. :
. :
رد: الشعر العربي الاصيل مدرسة
الشعر ديوان العرب وهو بلا شك مدرسة للأدب واللغة
كل الشكر لك شاعرنا على هذا النص
كل الشكر لك شاعرنا على هذا النص
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
امير طرابلس-
- الجنس :
عدد المساهمات : 136
نقاط : 9560
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
رد: الشعر العربي الاصيل مدرسة
شكرا لكم على المرور
واكثر من ذلك الشعر العربي الاصيل مدرسة للقيم والاخلاق والمواقف النبيلة وهذا الذي اعنيه
واكثر من ذلك الشعر العربي الاصيل مدرسة للقيم والاخلاق والمواقف النبيلة وهذا الذي اعنيه
علي عبد الله البسامي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3979
نقاط : 18049
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
. :
مواضيع مماثلة
» يأهل بنغازي هل انتم موجودون ام مغيبون انظرو الى العربي الاصيل
» رسالة الشعر العربي
» محنة الشعر العربي
» من عجائب الشعر العربي
» من غرائب الشعر العربي ....
» رسالة الشعر العربي
» محنة الشعر العربي
» من عجائب الشعر العربي
» من غرائب الشعر العربي ....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 16 نوفمبر - 15:09 من طرف علي عبد الله البسامي
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي