مَنّ عُأًدُأًتّ وّتًقُأٌلًيٌدّ ۇۈۉأِعِرَأٌفّ أَهًلٌـــ أًلٌبُأًدَيٌــــةوّ أًلًقَبَأَئلٌ أُلُعّرّبِيًة،،،
صفحة 1 من اصل 1
مَنّ عُأًدُأًتّ وّتًقُأٌلًيٌدّ ۇۈۉأِعِرَأٌفّ أَهًلٌـــ أًلٌبُأًدَيٌــــةوّ أًلًقَبَأَئلٌ أُلُعّرّبِيًة،،،
ثَلِأٌثّيّأِتِ أَخًلًأَقً أًلِبٌأُدًيُة،،،
أخلاق العرب هي مواصفات جبل عليها العرب منذ الخليقة فتمسكوا بها .. وذادوا عنها بالغالي والنفيس ..وعندما جاء الإسلام ثبّت الحسن منها وألغى السيء وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إنما أتيت لأتمم مكارم الأخلاق "
ومن تلك الأخلاقيات التي مازالت قبائلنا العربية متمسكة بها حتى وقتنا الحاضر:
أًلُفّنُأُجَيِلَ أَلِثُلًأًثِ،،،
جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى وهذه الفناجيل الثلاثة لها مسميات عند أهل البادية ولها مفاهيم ودلالات معروفة حيث قسمت فناجيل القهوة إلى ثلاثة أنواع:
فّنُجًأٌلٌ أٌلِضِيًفٌ - فٌنِجِأًلُ أِلُڳّيّفٌ - فَنَجَأِلّ أُلُسٌيَفّ ..
فالأول: فنجال أٌلِضِيًفٌ وهو تكريم للضيف كما أنه بمثابة العيش والملح ..
والثاني: فنجال أِلُڳّيّفٌ والتذوق أي أن القهوة قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون أي انتقاد للقهوة ويحرصون على التفنن في طريقة اعدادها ومذاقها لتطيب لشاربها ..
والثالث: فنجال أُلُسٌيَفّ وهو يعتبر عهدا بالدفاع المشترك بين المعزب والضيف أي أن الضيف الذي يشربه ملزم بالدفاع عن بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة أو غزوة ..
وفي مناسبة أخرى يكون فنجال أُلُسٌيَفّ رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان لشرب فنجال فارس مشهور من قوم معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما بمنازلته في المعركة واجمالا فنجال أُلُسٌيَفّ يعني القوة والمنعة والشرف..
أَلِثًلٌأًثُ أُلّبٌيٌضّ،،،
أَلِثًلٌأًثُ أُلّبٌيٌضّ هي واجبات مقدسة عند أهل البادية وتعني بياض الوجه لمن قام بتأديتها على أكمل وجه وحافظ عليها .. ويستبيحون من يمسها أو ينكص بها وهي ثلاث ..
أِلٌطًنّبِ أٌلّسًأُبَحَ : أي طنب الخيمة الممدود الملازم لها وهذه كناية عن الجار القريب كالخيمة وطنبها .. والمقصود هنا هو وجوب المحافظة على الجار والدفاع عنه والأخذ بثأره إن قتل .. وهذه من عادات العرب التي يحرصون عليها بشدة وعندما جاء الاسلام ثبتها وأكد عليها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " ..
أُلّضٌيَفّ أِلّسّأًرٌحٌ: وهو الضيف الذي نزل على أحدهم وأكل عنده من زاده ثم سرح راحلا فله حق الحمايه لمدة ثلا ث أيام فإن قتل أو تعرض لأ ي مشكله كان في حماية البيت الذي قام بإستضافته ويتوجب هنا على صاحب البيت المطا لبه بثأ ره وقتل قاتله أو قتل أحد أقرباء القاتل وجها لوجه أو غدرا فلا قيود عليه في طريقة الأخذ بالثأر .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليسكت" ..
أٌلِخُوّيٌ أًلِجُنَبً : أي الرفيق في السفر وأهل البادية يعتبرون أن من سار معك سبع خطوات يصبح خوي تجب حمايته والدفاع عنه فلا يتخلى عنه حتى الموت فإن مات دفنه وان قتل أخذ بثأره ..
أُلِثٌلًأًثٌ أًلًسُوِدً،،،
1 - شَأَرُيَ أَلًبٌلِ وَ مِوّدَعّهٌأِ : أي يشتري الرجل الا بل ثم يدعها امانة عند أحدهم فتصبح عارا عليه وعلى الآخر الذي قبلها ..
2 - مّجّوَّزٌ بَنًتِهُ وِتًأٌبّعِهَأَ : أي يقوم الرجل بتزويج ابنته لرجل ثم يكثر في الذهاب إليها أو ينام في بيتها أو يأخذها من بيت زوجها لغرض خاص بعائلته فيكون فعله منافيا لما جاء في طاعة المرأة لزوجها ويكون عارا عليه وعلى ابنته ..
3 - شًيٌخِ أًلّقٌوِمَ وُخُأَيُنَهٌأٌ: وهو من يخون القوم الذين انتخبوه لقيادتهم ..
أُلِثَلّأًثٌ أَلِمِهُرُبِأُتّ،،،
مَنّ عُأًدُأًتّ وّتًقُأٌلًيٌدّ الراسخة عند أهل البادية حماية دخيل الوجه أو دخيل البيت والذود عنه بالحال والمال .. والدخيل هو من إلتجأ لأحد الرجال ودخل في وجهه أو دخل بيت أحدهم وأكل شيئا من زادهم بسبب جرم ارتكبه على أن لا يكون منتهكا للشرف فهذا لا إجارة له ولا حماية .. ولصاحب الوجه الحق في حماية دخيله لمدة ثلاثة أيام بلياليها وهي فرصة تمنحها العادات والتقاليد كي يستطيع صاحب الوجه تهريب دخيله لخارج منطقة الخطر دون أن يمسه أي أذى حتى تنتهي هذه المهلة .. أما اذا تعرض له أحدهم خلال هذه المدة فتسمى في هذه الحالة (سهجة الوجه) ولصاحب الوجه الحق في غسل عاره بأخذ الثأر من الذي سهج وجهه واعتدى على دخيله ولا يلحقه لوم في ذلك ..
وهناك بعض القبائل تعطي مهلة أكثر من هذه المدة إلا أن الدارج والمتعارف عليه عند غالبية القبائل هي ثلاثة أيام بلياليها لذلك اطلق عليها (أُلِثَلّأًثٌ أَلِمِهُرُبِأُتّ ) واشتهر هذا الاسم ..
أخلاق العرب هي مواصفات جبل عليها العرب منذ الخليقة فتمسكوا بها .. وذادوا عنها بالغالي والنفيس ..وعندما جاء الإسلام ثبّت الحسن منها وألغى السيء وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إنما أتيت لأتمم مكارم الأخلاق "
ومن تلك الأخلاقيات التي مازالت قبائلنا العربية متمسكة بها حتى وقتنا الحاضر:
أًلُفّنُأُجَيِلَ أَلِثُلًأًثِ،،،
جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى وهذه الفناجيل الثلاثة لها مسميات عند أهل البادية ولها مفاهيم ودلالات معروفة حيث قسمت فناجيل القهوة إلى ثلاثة أنواع:
فّنُجًأٌلٌ أٌلِضِيًفٌ - فٌنِجِأًلُ أِلُڳّيّفٌ - فَنَجَأِلّ أُلُسٌيَفّ ..
فالأول: فنجال أٌلِضِيًفٌ وهو تكريم للضيف كما أنه بمثابة العيش والملح ..
والثاني: فنجال أِلُڳّيّفٌ والتذوق أي أن القهوة قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون أي انتقاد للقهوة ويحرصون على التفنن في طريقة اعدادها ومذاقها لتطيب لشاربها ..
والثالث: فنجال أُلُسٌيَفّ وهو يعتبر عهدا بالدفاع المشترك بين المعزب والضيف أي أن الضيف الذي يشربه ملزم بالدفاع عن بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة أو غزوة ..
وفي مناسبة أخرى يكون فنجال أُلُسٌيَفّ رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان لشرب فنجال فارس مشهور من قوم معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما بمنازلته في المعركة واجمالا فنجال أُلُسٌيَفّ يعني القوة والمنعة والشرف..
أَلِثًلٌأًثُ أُلّبٌيٌضّ،،،
أَلِثًلٌأًثُ أُلّبٌيٌضّ هي واجبات مقدسة عند أهل البادية وتعني بياض الوجه لمن قام بتأديتها على أكمل وجه وحافظ عليها .. ويستبيحون من يمسها أو ينكص بها وهي ثلاث ..
أِلٌطًنّبِ أٌلّسًأُبَحَ : أي طنب الخيمة الممدود الملازم لها وهذه كناية عن الجار القريب كالخيمة وطنبها .. والمقصود هنا هو وجوب المحافظة على الجار والدفاع عنه والأخذ بثأره إن قتل .. وهذه من عادات العرب التي يحرصون عليها بشدة وعندما جاء الاسلام ثبتها وأكد عليها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " ..
أُلّضٌيَفّ أِلّسّأًرٌحٌ: وهو الضيف الذي نزل على أحدهم وأكل عنده من زاده ثم سرح راحلا فله حق الحمايه لمدة ثلا ث أيام فإن قتل أو تعرض لأ ي مشكله كان في حماية البيت الذي قام بإستضافته ويتوجب هنا على صاحب البيت المطا لبه بثأ ره وقتل قاتله أو قتل أحد أقرباء القاتل وجها لوجه أو غدرا فلا قيود عليه في طريقة الأخذ بالثأر .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليسكت" ..
أٌلِخُوّيٌ أًلِجُنَبً : أي الرفيق في السفر وأهل البادية يعتبرون أن من سار معك سبع خطوات يصبح خوي تجب حمايته والدفاع عنه فلا يتخلى عنه حتى الموت فإن مات دفنه وان قتل أخذ بثأره ..
أُلِثٌلًأًثٌ أًلًسُوِدً،،،
1 - شَأَرُيَ أَلًبٌلِ وَ مِوّدَعّهٌأِ : أي يشتري الرجل الا بل ثم يدعها امانة عند أحدهم فتصبح عارا عليه وعلى الآخر الذي قبلها ..
2 - مّجّوَّزٌ بَنًتِهُ وِتًأٌبّعِهَأَ : أي يقوم الرجل بتزويج ابنته لرجل ثم يكثر في الذهاب إليها أو ينام في بيتها أو يأخذها من بيت زوجها لغرض خاص بعائلته فيكون فعله منافيا لما جاء في طاعة المرأة لزوجها ويكون عارا عليه وعلى ابنته ..
3 - شًيٌخِ أًلّقٌوِمَ وُخُأَيُنَهٌأٌ: وهو من يخون القوم الذين انتخبوه لقيادتهم ..
أُلِثَلّأًثٌ أَلِمِهُرُبِأُتّ،،،
مَنّ عُأًدُأًتّ وّتًقُأٌلًيٌدّ الراسخة عند أهل البادية حماية دخيل الوجه أو دخيل البيت والذود عنه بالحال والمال .. والدخيل هو من إلتجأ لأحد الرجال ودخل في وجهه أو دخل بيت أحدهم وأكل شيئا من زادهم بسبب جرم ارتكبه على أن لا يكون منتهكا للشرف فهذا لا إجارة له ولا حماية .. ولصاحب الوجه الحق في حماية دخيله لمدة ثلاثة أيام بلياليها وهي فرصة تمنحها العادات والتقاليد كي يستطيع صاحب الوجه تهريب دخيله لخارج منطقة الخطر دون أن يمسه أي أذى حتى تنتهي هذه المهلة .. أما اذا تعرض له أحدهم خلال هذه المدة فتسمى في هذه الحالة (سهجة الوجه) ولصاحب الوجه الحق في غسل عاره بأخذ الثأر من الذي سهج وجهه واعتدى على دخيله ولا يلحقه لوم في ذلك ..
وهناك بعض القبائل تعطي مهلة أكثر من هذه المدة إلا أن الدارج والمتعارف عليه عند غالبية القبائل هي ثلاثة أيام بلياليها لذلك اطلق عليها (أُلِثَلّأًثٌ أَلِمِهُرُبِأُتّ ) واشتهر هذا الاسم ..
شروق شمر-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1500
نقاط : 11354
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: مَنّ عُأًدُأًتّ وّتًقُأٌلًيٌدّ ۇۈۉأِعِرَأٌفّ أَهًلٌـــ أًلٌبُأًدَيٌــــةوّ أًلًقَبَأَئلٌ أُلُعّرّبِيًة،،،
شكر ا يا بنت الاجواد على هذه المعلومات القيمة والتي يجهلها الكثيرون
بارك الله بيكي
بارك الله بيكي
????- زائر
رد: مَنّ عُأًدُأًتّ وّتًقُأٌلًيٌدّ ۇۈۉأِعِرَأٌفّ أَهًلٌـــ أًلٌبُأًدَيٌــــةوّ أًلًقَبَأَئلٌ أُلُعّرّبِيًة،،،
تسلم ،،بارك الله فيكالسهم الناري كتب:شكر ا يا بنت الاجواد على هذه المعلومات القيمة والتي يجهلها الكثيرون
بارك الله بيكي
شروق شمر-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1500
نقاط : 11354
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي