حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
السؤال :
آمل أن تكونوا بخير، أنا مدمنة على موقعكم فقد ساعدني كثيراً ما شاء الله
، لكني لم أجد شيئاً خاصّاً بما أنا على وشك السؤال عنه .
وسؤالي يتعلق بأبراج الميلاد كالميزان والجوزاء وما إلى ذلك ،
وأنا أعلم أنه من الشرك قراءة الطالع ،
كما أعلم أن تصديق المنجمين ينطبق عليه ذات الحكم ،
لكن ما حكم معرفة برج الشخص وقراءة خصائص شخصيته ؟
فأنا على سبيل المثال من مواليد برج الميزان وخصالي الشخصية تتطابق تماما مع الخصال الشخصية لبرج الميزان ،
وهناك معلومة تقول بأن مولود برج الميزان يتناغم مع مولود برج الثور ،
وفي رأيي فإن هذا ليس من قراءة الطالع أو المستقبل بل إنها ببساطة مناقشة خصال الشخصية وخصائصها ،
وعندما تواجهني مشكلة مع صديقتي التي هي من مواليد الجوزاء وأقرأ على الإنترنت كيف أتعامل مع قلق أو غضب مواليد برج الجوزاء
وأطبق ما قرأته :
فإن المشكلة تحل ، فهل هذا أيضا حرام أو شرك ؟
وأنا لا أرفض تكوين صداقات أو عروض زواج مستقبلية بناء على معلومات ملائمة هذه الأبراج معي ، فهل يكون هذا حراماً أيضاً ؟ .
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
القارئ
لـ " أبراج الحظ " في الجرائد والمجلات ، والمشاهد لها في القنوات : إن
اعتقد أن النجوم والأفلاك والكواكب تؤثر في الخلق وأفعالهم :
فهو مشرك ،
وإن قرأها وطالعها للتسلية: فهو عاصٍ ، آثم ، ولا يقبل الله منه الصلاة أربعين يوماً .
وانظر جواب السؤال رقم (82704) .
وأما الظن أو الاعتقاد أن مواليد كل برج لهم صفات معينة فهذا ظن غير صحيح ،
فإنه يولد في الساعة الواحدة الألوف من الناس ،
وهؤلاء لا يحملون الصفات نفسها ، فضلاً عن مواليد اليوم نفسه ، فضلاً عن مواليد الشهر الواحد .
ومما يدل على بطلان ذلك الاعتقاد :
اختلاف المنجمين أنفسهم في عدد البروج ، وفي أسمائها ، وفي مدتها ، وفي دلالتها على طباع الخلق وصفاتهم .
قال الدكتور عبد المجيد بن سالم المشعبي وفقه الله :
"الوجه السابع :
اختلاف أصحابها في الأصول التي يبنون عليها أمرهم ، ويفرعون عنها أحكامهم ، فمن ذلك :
أولاً :
اختلافهم في البروج التي تؤثر في هذا العالم – بزعمهم - ،
والتي تُبنَى عليها أحكامهم ، والاختلاف فيها في ثلاثة أمور :
الأمر الأول :
في أسمائها : تختلف أسماء البروج بين أمم المنجمين اختلافاً بيِّناً ،
فالبروج عند اليونانيين والمصريين والعرب اثنا عشر برجاً ،
وهي : الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان ، والعقرب ، والقوس ، والجدي ، والدلو ، والحوت .
أما الصينيون فالبروج عندهم كما يلي :
برج الفأر ، والقط ، والحصان ، والديك ، والجاموس ، والتنين ، والماعز ، والكلب ، والنمر، والثعبان ، والقرد ، والخنزير .
الأمر الثاني :
اختلاف أحكامهم في دلالة هذه البروج على طباع الناس بناء على اختلافهم في أسمائهم ،
إذ إنهم جعلوا طبائع المولود تابعة لطبيعة الحيوان الذي سمِّي باسمه البرج الذي ولد فيه هذا المولود ،
ولنأخذ مثالاً على ذلك قول أبي معشر في مواليد برج الحمل باعتباره أول البروج عند اليونانيين ومن تابعهم قال :
" المولود بهذا البرج يكون رجلاً أسمر اللون ، طويل القامة ، كبير الرأس ، صعب المراس ،
سريع الغضب ، قريب الرضا ، سريع الانتقال من مكان إلى مكان ، يقول الحق ويكره الباطل
، لا يعمل إلا برأيه ، ويكون استقلاله بمشورته فيه بعض فساد تارة ، وتارة يستغني ، حاله حسن ، صبوراً على الأهوال " .
فقد استمدوا بعض صفات الحمَل وجعلوها صفات لمواليد هذا البرج كما مضى من قول أبي معشر :
" سريع الغضب ، قريب الرضا ، وثاباً ، سريع الانتقال من مكان إلى مكان ... " وهذه صفات الحمَل .
وكذلك فعل الصينيون ، إلا أنهم بحكم اختلافهم في البروج جعلوا للمولود صفات تختلف عن الصفات التي جعلها اليونانيون ،
فأول البروج عند الصينيين - كما سبق - برج الفأر ،
وقالوا في صفات من ولد فيه ،
" ولد الفأر في برج الفتنة ، والعدوان ، وهو يبدو للوهلة الأولى هادئاً متزناً ، فرحاً ، ولكن حذار ،
فإن تحت هذا المظهر الوديع يكمن مزيج من العدوان والقلق المتواصل ، والفأر خلاق للمواقف الحرجة ،
مهتم بتوافه الأمور ، مختل الأعصاب أحياناً ، بادئ بالتذمر دائماً ، ويميل الفأر أن يكون ضمن مجموعة " ،
وهذه صفات الفأر ، طبقوها على من ولد في هذا البرج .
الأمر الثالث :
اختلافهم في المدة التي تجعل لكل برج : لا شك أن اليوم الواحد بل الساعة الواحدة لها أثر في اختلاف حكم النجوم المزعوم ،
فكيف لو امتدت المدة أشهراً ؟!
بلا ريب سيكون الاختلاف واضحاً بين الحكمين - على حد زعمهم - إلا أننا نجد أن مدة كل برج عند اليونانيين وأتباعهم ما يقارب الشهر ،
فيكون أثر هذا البرج خلال هذه المدة ،
أما الصينيون فقد جعلوا لكل برج من بروجهم سنة كاملة ،
وهذا يجعل جميع مواليد أبراج اليونانيين تحت حكم واحد ،
وهذا البون الشاسع دلالة واضحة على كذب هؤلاء" انتهى .
" التنجيم والمنجمون وحكم ذلك في الإسلام " ( ص 215 ، 217 ) .
وعلى هذا ،
فلا يجوز الاعتماد في تحديد صفات الناس على معرفة تاريخ ميلادهم وبرجهم الذي ينتسبون إليه ،
فكل ذلك من الباطل ، وهو من تضييع الأوقات في غير فائدة ، ومن البناء على أسس غير سليمة ،
ويُخشى على فاعل ذلك أن يتمادى في ذلك حتى يعتقد تأثير تلك الأبراج في أهلها ، فيقع في الشرك الأكبر .
والنصيحة لك أن تنشغلي بحفظ القرآن الكريم ، وقراءة كتب أهل العلم الثقات ،
كما يمكنك قراءة الكتب المصنفة في الدعوة وطريقة التعامل مع المدعوين واكتساب الأصدقاء وثقة الناس .
ونسأل الله لك التوفيق والسداد .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
السؤال :
آمل أن تكونوا بخير، أنا مدمنة على موقعكم فقد ساعدني كثيراً ما شاء الله
، لكني لم أجد شيئاً خاصّاً بما أنا على وشك السؤال عنه .
وسؤالي يتعلق بأبراج الميلاد كالميزان والجوزاء وما إلى ذلك ،
وأنا أعلم أنه من الشرك قراءة الطالع ،
كما أعلم أن تصديق المنجمين ينطبق عليه ذات الحكم ،
لكن ما حكم معرفة برج الشخص وقراءة خصائص شخصيته ؟
فأنا على سبيل المثال من مواليد برج الميزان وخصالي الشخصية تتطابق تماما مع الخصال الشخصية لبرج الميزان ،
وهناك معلومة تقول بأن مولود برج الميزان يتناغم مع مولود برج الثور ،
وفي رأيي فإن هذا ليس من قراءة الطالع أو المستقبل بل إنها ببساطة مناقشة خصال الشخصية وخصائصها ،
وعندما تواجهني مشكلة مع صديقتي التي هي من مواليد الجوزاء وأقرأ على الإنترنت كيف أتعامل مع قلق أو غضب مواليد برج الجوزاء
وأطبق ما قرأته :
فإن المشكلة تحل ، فهل هذا أيضا حرام أو شرك ؟
وأنا لا أرفض تكوين صداقات أو عروض زواج مستقبلية بناء على معلومات ملائمة هذه الأبراج معي ، فهل يكون هذا حراماً أيضاً ؟ .
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
القارئ
لـ " أبراج الحظ " في الجرائد والمجلات ، والمشاهد لها في القنوات : إن
اعتقد أن النجوم والأفلاك والكواكب تؤثر في الخلق وأفعالهم :
فهو مشرك ،
وإن قرأها وطالعها للتسلية: فهو عاصٍ ، آثم ، ولا يقبل الله منه الصلاة أربعين يوماً .
وانظر جواب السؤال رقم (82704) .
وأما الظن أو الاعتقاد أن مواليد كل برج لهم صفات معينة فهذا ظن غير صحيح ،
فإنه يولد في الساعة الواحدة الألوف من الناس ،
وهؤلاء لا يحملون الصفات نفسها ، فضلاً عن مواليد اليوم نفسه ، فضلاً عن مواليد الشهر الواحد .
ومما يدل على بطلان ذلك الاعتقاد :
اختلاف المنجمين أنفسهم في عدد البروج ، وفي أسمائها ، وفي مدتها ، وفي دلالتها على طباع الخلق وصفاتهم .
قال الدكتور عبد المجيد بن سالم المشعبي وفقه الله :
"الوجه السابع :
اختلاف أصحابها في الأصول التي يبنون عليها أمرهم ، ويفرعون عنها أحكامهم ، فمن ذلك :
أولاً :
اختلافهم في البروج التي تؤثر في هذا العالم – بزعمهم - ،
والتي تُبنَى عليها أحكامهم ، والاختلاف فيها في ثلاثة أمور :
الأمر الأول :
في أسمائها : تختلف أسماء البروج بين أمم المنجمين اختلافاً بيِّناً ،
فالبروج عند اليونانيين والمصريين والعرب اثنا عشر برجاً ،
وهي : الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان ، والعقرب ، والقوس ، والجدي ، والدلو ، والحوت .
أما الصينيون فالبروج عندهم كما يلي :
برج الفأر ، والقط ، والحصان ، والديك ، والجاموس ، والتنين ، والماعز ، والكلب ، والنمر، والثعبان ، والقرد ، والخنزير .
الأمر الثاني :
اختلاف أحكامهم في دلالة هذه البروج على طباع الناس بناء على اختلافهم في أسمائهم ،
إذ إنهم جعلوا طبائع المولود تابعة لطبيعة الحيوان الذي سمِّي باسمه البرج الذي ولد فيه هذا المولود ،
ولنأخذ مثالاً على ذلك قول أبي معشر في مواليد برج الحمل باعتباره أول البروج عند اليونانيين ومن تابعهم قال :
" المولود بهذا البرج يكون رجلاً أسمر اللون ، طويل القامة ، كبير الرأس ، صعب المراس ،
سريع الغضب ، قريب الرضا ، سريع الانتقال من مكان إلى مكان ، يقول الحق ويكره الباطل
، لا يعمل إلا برأيه ، ويكون استقلاله بمشورته فيه بعض فساد تارة ، وتارة يستغني ، حاله حسن ، صبوراً على الأهوال " .
فقد استمدوا بعض صفات الحمَل وجعلوها صفات لمواليد هذا البرج كما مضى من قول أبي معشر :
" سريع الغضب ، قريب الرضا ، وثاباً ، سريع الانتقال من مكان إلى مكان ... " وهذه صفات الحمَل .
وكذلك فعل الصينيون ، إلا أنهم بحكم اختلافهم في البروج جعلوا للمولود صفات تختلف عن الصفات التي جعلها اليونانيون ،
فأول البروج عند الصينيين - كما سبق - برج الفأر ،
وقالوا في صفات من ولد فيه ،
" ولد الفأر في برج الفتنة ، والعدوان ، وهو يبدو للوهلة الأولى هادئاً متزناً ، فرحاً ، ولكن حذار ،
فإن تحت هذا المظهر الوديع يكمن مزيج من العدوان والقلق المتواصل ، والفأر خلاق للمواقف الحرجة ،
مهتم بتوافه الأمور ، مختل الأعصاب أحياناً ، بادئ بالتذمر دائماً ، ويميل الفأر أن يكون ضمن مجموعة " ،
وهذه صفات الفأر ، طبقوها على من ولد في هذا البرج .
الأمر الثالث :
اختلافهم في المدة التي تجعل لكل برج : لا شك أن اليوم الواحد بل الساعة الواحدة لها أثر في اختلاف حكم النجوم المزعوم ،
فكيف لو امتدت المدة أشهراً ؟!
بلا ريب سيكون الاختلاف واضحاً بين الحكمين - على حد زعمهم - إلا أننا نجد أن مدة كل برج عند اليونانيين وأتباعهم ما يقارب الشهر ،
فيكون أثر هذا البرج خلال هذه المدة ،
أما الصينيون فقد جعلوا لكل برج من بروجهم سنة كاملة ،
وهذا يجعل جميع مواليد أبراج اليونانيين تحت حكم واحد ،
وهذا البون الشاسع دلالة واضحة على كذب هؤلاء" انتهى .
" التنجيم والمنجمون وحكم ذلك في الإسلام " ( ص 215 ، 217 ) .
وعلى هذا ،
فلا يجوز الاعتماد في تحديد صفات الناس على معرفة تاريخ ميلادهم وبرجهم الذي ينتسبون إليه ،
فكل ذلك من الباطل ، وهو من تضييع الأوقات في غير فائدة ، ومن البناء على أسس غير سليمة ،
ويُخشى على فاعل ذلك أن يتمادى في ذلك حتى يعتقد تأثير تلك الأبراج في أهلها ، فيقع في الشرك الأكبر .
والنصيحة لك أن تنشغلي بحفظ القرآن الكريم ، وقراءة كتب أهل العلم الثقات ،
كما يمكنك قراءة الكتب المصنفة في الدعوة وطريقة التعامل مع المدعوين واكتساب الأصدقاء وثقة الناس .
ونسأل الله لك التوفيق والسداد .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
|
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما**رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
جزائرية أصيلة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 53
نقاط : 9760
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
رد: حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
بارك الله فيك اختي الكريمة على الموضوع
سفانة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 7928
نقاط : 19764
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا:
رد: حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
سفانة كتب:بارك الله فيك اختي الكريمة على الموضوع
وفيكِ بارك الرحمن أختي الفاضلة سفانة
شكر الله لك كريم مروركِ
آمـــــين
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما**رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
جزائرية أصيلة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 53
نقاط : 9760
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
رد: حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
كذب المنجمون ولو صدقوا
بارك الله فيك أهتي جزائرية أصيلة
موضوع كنا في حاجة إلى قراءته والاطلاع عليه
وها انتي تتحفينا به
شكرا
بارك الله فيك أهتي جزائرية أصيلة
موضوع كنا في حاجة إلى قراءته والاطلاع عليه
وها انتي تتحفينا به
شكرا
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
فإذا ما اللحن غنى ذات يوم بمصائر
فتذكر يا صديقي
أن ذاك الوقع رقصي
بين كثبان المجازر
بلد الطيوب-
- الجنس :
عدد المساهمات : 10027
نقاط : 19806
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
. :
. :
رد: حكم معرفة طبائع الناس وصفاتهم من خلال أبراجهم
yosef69 كتب:كذب المنجمون ولو صدقوا
بارك الله فيك أهتي جزائرية أصيلة
موضوع كنا في حاجة إلى قراءته والاطلاع عليه
وها انتي تتحفينا به
شكرا
الشكر لله ثم لك أخ يوسف لكريم مرورك وجميل ردك
أسأل الله أن يبارك فيكم وأن ينفعكم وينفع بكم
آمين
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما**رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها**تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب
جزائرية أصيلة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 53
نقاط : 9760
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
مواضيع مماثلة
» **لاتعامل الناس من خلال ظواهر الامور فقد يكون الجوهر اعظم**
» طبائع البدو
» كن كالقمر يرفع الناس رؤوسهم لكي يروه ولا تكن كالدخان يرتفع لكي يراه الناس
» المنافقون والمنافقات .. خطرهم وصفاتهم في كتاب الله
» يُعتبر الأكثـر دموية لهم خلال 3 أعوام : مقتل 15 أمريكيا بالعراق خلال الشهر المنصرم
» طبائع البدو
» كن كالقمر يرفع الناس رؤوسهم لكي يروه ولا تكن كالدخان يرتفع لكي يراه الناس
» المنافقون والمنافقات .. خطرهم وصفاتهم في كتاب الله
» يُعتبر الأكثـر دموية لهم خلال 3 أعوام : مقتل 15 أمريكيا بالعراق خلال الشهر المنصرم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي