لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
+6
السامي
محارب الصحراء
ليبيا التحدى
reader
محمد القحص
ام سيف
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
https://www.youtube.com/watch?v=819Bk5Xg43c
عدل سابقا من قبل ام سيف في الجمعة 13 أبريل - 23:38 عدل 1 مرات
ام سيف-
- الجنس :
عدد المساهمات : 6556
نقاط : 19832
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
إخواني الكل يعلم أن قضية التكفير قضية قديمة بدأت من العصر النبوي المبارك حينما أتى رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأعطاه سهمه فقال : إن هذه قِسمة لم يرد بها وجه الله ، فقال عمر رضي الله عنه : دعني أضرب عنقه يا رسول الله ، فقال دعه : وقال : ليخرجن من ضئضئ هذا أناس تحقرون صلاتكم عند صلاتهم وصيامكم عند صيامهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية " وهم الخوارج الذين خرجوا في عهد علي - رضي الله عنه - والخوارج أناس اُشتهروا بالصلاح والعبادة والتقوى ، حتى إنهم كانوا يسألون عن دم البعوضة هل هو نجس وفي الوقت نفسه يقتلون المسلمين لأنهم يُكفرون الناس على فعل الكبيرة - والعياذ بالله - وموضوع الدماء موضوع خطير جداً في الدين حتى قال - صلى الله عليه وسلم - " لا يزال المرء في فُسحةٍ من أمر دينه ما لم يكسب دماً حراماً " وقال - صلى الله عليه وسلم - " لزوال الدنيا بما فيها أهون على الله من إراقة دمِ امرءٍ مسلم " فنسأل الله عزّ وجل أن يعصمنى وإيّاكم من الفتن وأن يُميتنا على الإسلام والسنة والحمد لله رب العالمين
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
محمد القحص-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4359
نقاط : 14072
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
. :
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
لعنة الله عليهم وعلى الخوارج الذين دعموهم واحلوا الحرام وحرموا الحلال لهم
????- زائر
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
هناك فرق شاسع بين الخروج على الحاكم والخروج الاصطلاحي.الخوارج الذين وردت فيهم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم هم الخوارج اصطلاحا وهم الذين خرجوا على علي ومعاوية رضي الله عنهما ومن أبرز صفاتهم تكفير مرتكب الكبيرة وأنهم يقتلون المسلم ويتركون الكافر ويقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم وهذه الصفات هي أقرب ما تكون لصفات الجرذان في ليبيا ... وأما الخروج على الحاكم مطلقا فلا يسمى صاحبه خارجي ولا يكفر والأدلة من التاريخ كثيرة وأهمها خروج العباسيين على الأمويين بقوة السيف مع أن الدولة الاسلامية كانت في ظل الأمويين دولة واحدة من حدود الصين شرقا الى الأندلس غربا وكانت أقوى دولة في زمانها الا أن هذا لم يمنع بني العباس من الثورة ضد الدولة الأموية بحجة أن بني أمية مغتصبون للخلافة وقد أدت الثورة العباسية الى سقوط الخلافة الأموية واستيلاء العباسيين على الحكم وسقط نتيجة لذلك ضحايا كثر كان على رأسهم آخر خلفاء بني أمية مروان بن محمد وعدد كبير من أهل بيته ومع ذلك لم يطلق أحد من العلماء والفقهاء في ذلك الوقت على بني العباس لقب الخوارج .
reader-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1677
نقاط : 11468
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
أخي الكريم reader اسعد الله اوقاتك بكل خير
هناك فرقٌ كبير بين التنظير الشرعي لفكرٍ معين والتقييم الفكري لحركة سياسية كما حصل بين بني العباس وبين بني أمية ولا أدل على ذلك من موقف علماء ذلك العصر حيث تجنبوا الخوض في ذلك عملاً بالنصوص الشرعية التي أمرت بالكف عن الفتن وتجنبها والهدف من ذلك هو حفض دماء المسلمين وأعراضهم التي دائماً تتعرض للأذى في الفتن ، والخروج على الحاكم المسلم من الأمور المحرمة حسب ما هو مقرر في عقيدة أهل السنة والجماعة ومحلها كتب العقيدة السلفية فارجع إليها بارك الله فيك ، وقد دأب أهل السنة والجماعة على نعت من يخرج على الحاكم المسلم بالخارجي منذ القرون الفاضلة وكتب أهل العلم مليئة بذلك ، بل للفائدة فقد تكلم أهل العلم عمن يستولي على السلطة بالسلاح وبينوا أحكامه في كتب العقيدة فارجع إلى العقيدة الطحاوية وشروحها تجد لهم في ذلك كلاماً مفيداً ، ونعت من يخرج أو ينقلب على الحاكم المسلم بالخارجي له ما يبرره من حيث مشابهتهم لفعل الخوارج ، وأما الإسقاط على ما حصل بين بني العباس أو غيرهم ممن أتى بعدهم أو حتى من كان قبلهم فهذا إسقاط ليس في محله فالكل يعلم أن تلك الحركات كانت حركات أقرب ما تكون سياسية ولم توفق لاستقراء ما كتبه أهل العلم من السلف حول الرأي الشرعي في تلك الحركات هذا من جانب ومن جانبٍ آخر يأخذ العلماء السلفيون في الاعتبار درء الفتنة للحفاض على دمائهم وأعراضهم ،، والحديث يطول لو استطردنا في سرد كلام أهل العلم في هذا الباب فيرجع إليه في مضانه والله المستعان
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
محمد القحص-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4359
نقاط : 14072
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
. :
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
يارب نصرك الدى وعدت
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ليبيا التحدى- .
- الجنس :
عدد المساهمات : 19246
نقاط : 33561
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا:
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
أخي الكريم محمد القحص شكرا جزيلا لردك المتزن ... معنى كلامك بأن كل من يخرج على الحاكم المسلم يسمى خارجيا أن الحسين بن علي رضي الله عنهما كان خارجيا لأنه خرج على يزيد بن معاوية بقوة السلاح وحاشا لله أن يكون كذلك... ومعنى كلامك أيضا بأن سعيد بن جبير أحد سادة التابعين كان خارجيا لأنه خرج مع مجموعة كبيرة من قراء العراق وزهاده مع ابن الأشعث ضد الحجاج بن يوسف الثقفي ... وكذلك المثال الذي قلته عن الدولة الأموية والعباسية وكذلك سيكون عبدالرحمن الداخل خارجيا لأنه خرج على الخلافة العباسية وأقام امارة أموية مستقلة في الأندلس ... عندما سأل بعض الناس في المدينة المنورة الامام مالك بن أنس رحمه الله عن الخروج مع ثورة محمد بن عبدالله الملقب بالنفس الزكية في المدينة وأخوه ابراهيم في البصرة ضد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور قال : انما بايعتم مكرهين . فأعطاهم الضوء الأخضر ولم يقل لهم انكم خوارج ... واذا تتبعنا الأمثلة في التااريخ الاسلامي على هذا المثال لوجدناها أكثر من أن تحصى ... أما قصد العلماء من تحريم الثورة على الحاكم المسلم فانما المقصود به أذا كانت هناك دولة اسلامية واحدة تشمل المسلمين جميعا وتحكمها خلافة راشدة . لاحظ معي خلافة راشدة وليست أي خلافة فعندها يحرم الخروج على الحاكم مطلقا أي في هذه الحالة فقط.محمد القحص كتب:أخي الكريم reader اسعد الله اوقاتك بكل خيرهناك فرقٌ كبير بين التنظير الشرعي لفكرٍ معين والتقييم الفكري لحركة سياسية كما حصل بين بني العباس وبين بني أمية ولا أدل على ذلك من موقف علماء ذلك العصر حيث تجنبوا الخوض في ذلك عملاً بالنصوص الشرعية التي أمرت بالكف عن الفتن وتجنبها والهدف من ذلك هو حفض دماء المسلمين وأعراضهم التي دائماً تتعرض للأذى في الفتن ، والخروج على الحاكم المسلم من الأمور المحرمة حسب ما هو مقرر في عقيدة أهل السنة والجماعة ومحلها كتب العقيدة السلفية فارجع إليها بارك الله فيك ، وقد دأب أهل السنة والجماعة على نعت من يخرج على الحاكم المسلم بالخارجي منذ القرون الفاضلة وكتب أهل العلم مليئة بذلك ، بل للفائدة فقد تكلم أهل العلم عمن يستولي على السلطة بالسلاح وبينوا أحكامه في كتب العقيدة فارجع إلى العقيدة الطحاوية وشروحها تجد لهم في ذلك كلاماً مفيداً ، ونعت من يخرج أو ينقلب على الحاكم المسلم بالخارجي له ما يبرره من حيث مشابهتهم لفعل الخوارج ، وأما الإسقاط على ما حصل بين بني العباس أو غيرهم ممن أتى بعدهم أو حتى من كان قبلهم فهذا إسقاط ليس في محله فالكل يعلم أن تلك الحركات كانت حركات أقرب ما تكون سياسية ولم توفق لاستقراء ما كتبه أهل العلم من السلف حول الرأي الشرعي في تلك الحركات هذا من جانب ومن جانبٍ آخر يأخذ العلماء السلفيون في الاعتبار درء الفتنة للحفاض على دمائهم وأعراضهم ،، والحديث يطول لو استطردنا في سرد كلام أهل العلم في هذا الباب فيرجع إليه في مضانه والله المستعان
reader-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1677
نقاط : 11468
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
أخي الكريم reader
ألاحظ يا أخي الكريم أنك ما زلت تخلط بين التنظير الشرعي لعقيدة الخوارج وبين بعض الأحداث التاريخية سواء حادثة الحسين بن علي - رضى الله عنه - وسعيد بن جبير - رحمه الله - وأما مثال دولة بني العباس فأنت الذي قلته في طرحك الأول وإنما أوردته من كلامك ، ولبيان الموضوع على وجهه أود توضيح أمرٍ ذكره علماء السلف في هذه الأمثلة وغيرها ، وذلك أنهم يفرقون تفريقاً جلياً بين من يخرج على الإمام بتأويل سائغ ومن يخرج بتأويل غير سائغ ، وعندهم أن من اشتبه عليه أمر الحاكم فخرج عليه ظاناً أن تأويله للخروج تأويلاً سائغاً لا يُعدُّ خارجياً ويُنَزله بعضهم منزلة البغاة الذين ورد ذكرهم في قوله - تعالى - " فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله " وقد أجمع أهل العلم أن البغاة لا يُقتل جريحهم ولا يُتبع شريدهم ، كما أجمعوا أن على الحاكم مناصحتهم قبل قتالهم فمن سلم سلم ، وهذا بالفعل ما فعله عبدالله بن عمر مع الحسين - رضي الله عنه - فقد تبعه ورجاه أن يعود حفاضاً على دمه ، وأنت تعلم بارك الله فيك خلاف العلماء حول يزيد بن معاوية فكيف لا يُعدُّ فِعل الحسن - رضي الله عنه - بتأويل سائغ حيث أنّ من أهل العلم من حكم بكفر يزيد وكلامهم فيه مبسوط في مضانِّه ، وكذلك الحجاج وما فعله بالمسلمين حيث أنَّ من العلماء من حكم بكفره لقوله في أناس يُعذَّبون سمعهم يصيحون فقال : اخسؤوا فيها ولا تُكلمون " وأنت تعلم وفقنا الله وإيّاك أن الذي يقول ذلك هو الله - جلَّ جلاله - لأهل النار يوم القيامة - أجارنا الله وإيّاك منها - فكيف لا يكون فعل سعيد بن جبير - رحمه الله - بتأويل سائغ ، هذا مع العلم أن سعيداً - رحمه الله - لم يخرج بنفسه وإنما خرج مع عبدالله بن الزبير ، وأنت تعلم - بارك الله فيك أن عبدالله بن الزبير - رضي الله عنه - حكم المدينة ومكة والعراق واليمن سبع سنين وهو الذي يحج بالناس كل عام منها ، فما هو حال أهل تلك البلاد في ضلِّ حكمه ، كما أود أن أوضح أمراً سبق وأن أشرت إليه وهو أن أهل العلم عندما نضروا لعقيدة أهل السنة والجماعة في تحريم الخروج على الحاكم لم يفرقوا بين ما إذا كانت الدولة الإسلامية موحدة أو هي دول متفرقة كما هو حال علماء الأمة في عصر الدول المتتابعة بعد تفكك الخلافة الإسلامية العباسية وهذا الحال يشبه كثيراً حال العالم الإسلامي بعد سقوط الخلافة العثمانية ، كما أنَّ أهل العلم فرقوا بين من يخرج على الحاكم بتأويل سائغ ومن يخرج بغير تأويل سائغ ، وبسطوا الكلام في أحكام من يستولي على الحكم بالسيف والأعوان وكيف يكون حال المسلم معة وستجده انشاء الله مبسوطاً في دواوينهم ، واعلم يا أخي الكريم أن أهل العلم عندما بينوا ذلك أخذوا في الاعتبار مقاصد الشريعة في درء الفتن والحفاض على الدين والدماء والأعراض وهي كما تعلم - حفظك الله - من الضروريات الخمس التي أتت الشريعة السمحة بالحفاض عليها ، ولذا تلاحظ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " حتى ترو كُفراً بواحاً عندكم من الله فيه بُرهان " وهي الحالة الوحيدة التي يجوز فيها الخروج على الحاكم " كفراً بواحاً " لا تأويل فيه وبعلم كلُّ من آتاه الله عِلماً أنه كفر يُبيح الدم والعرض ، وأما نعت من يخرج على الحاكم المسلم بدون تأويل سائغ بالخارجي فهذا شيءٌ مُسلّم به عِند السلف ، وهو مبسوطٌ في كتبهم ، وأسئل الله لنا ولك التوفيق
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
محمد القحص-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4359
نقاط : 14072
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
. :
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
كثر الجدل والجدال والسرد والورد فالحلال بين والحرام بين والحقيقه تستصرخنا ونحن عنها معرضون بجعل مقتل حفيد رسول الله محل جدل بين الخروج وعدمه
نسال الله ان يلطف بحالنا جميعا
نسال الله ان يلطف بحالنا جميعا
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ماينتسى مالبال خوي جيفارا... اجعنا جنانن عاليات اديارا.... يوم ملاحم سرت..... سجل فخر ليبيا بكل جدارا
رحمك الله يا اخونا المعتصم بالله يا جيفارا العرب
ليبيا هي امي وغلاها يجري في دمي
محارب الصحراء-
- الجنس :
عدد المساهمات : 9353
نقاط : 21438
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
. :
. :
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
حوار هادف ورائع
شكرا لكم
شكرا لكم
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
السامي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 128
نقاط : 9545
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
اللهم انصر الأسلام والمسلمين واذل اعداء الدين وانصرنا على القوم الكافرين
الجرذان اسم على مسمى منهم خرج طاعون العصر ومنهم اصل البلاء
رحمك الله ياقذافي الصقت بهم اسم لن يمحى
الجرذان اسم على مسمى منهم خرج طاعون العصر ومنهم اصل البلاء
رحمك الله ياقذافي الصقت بهم اسم لن يمحى
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر
فهد الخالدي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2793
نقاط : 12532
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
أخي الكريم محمد القحص ألاحظ أنك تخلط الأمور ولا تريد الوضوح... في كلامي عن الأمويين والعباسيين أكبر دليل على ما أريد توضيحه فإذا كانت الدولة الأموية الموحدة للمسلمين والتي فتحت الفتوحات شرقا وغربا وجاهدت في سبيل الله وظهر منها الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه إذا كان العباسيون قد ثاروا عليها بقوة السلاح وقتل في ذلك خلق كثير وتواجه الطرفان في موقعة الزاب المشهورة التي قتل فيها آلاف المسلمين وهزم فيها جيش الأمويين ولاحق العباسيون الخليفة الأموي وقتلوه وقتلوا أهل بيته ولم ينج أحد إلا من استأمن بذله أو من هرب منهم إلى الأندلس مثل عبدالرحمن الداخل إذا كان كل ذلك قد حدث ولم يطلق أحد على العباسيين لقب خوارج ويكفرهم لأنهم خرجوا على ولاة الأمر بقوة السلاح بل نقل عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى أقوال فيها تأييد لثورة بني العباس فمن باب أولى ألا يعتبر من خرج على دول صغيرة ضعيفة تأتمر بأمر الغرب ألا يسمى خارجيا خاصة إذا كان ذلك بالطرق السلمية وبدون عنف... ثم إن عبدالله بن عمر رضي الله عنه لم ينه الحسين رضي الله عنه عن الخروج بل نصحه بالتريث خوفا من غدر أهل العراق وخذلانهم له ولكنه كان مؤيدا لخروجه لاشك في ذلك... وأما سعيد بن جبير فلم يخرج مع ابن الزبير بل خرج مع ابن الأشعث وهذا الكلام مبسوط في كتب التاريخ... وللمعلومية فإن ابن الزبير كان قد استولى على معظم العالم الإسلامي عدا الشام وأصبح يلقب بأمير المؤمنين حتى أن مروان بن الحكم كان يريد الذهاب لمبايعته لولا أن صرفه بنو أمية عن ذلك وأطمعوه بالخلافة وبالفعل أعلن نفسه خليفة بمؤتمر الجابية وقاتل أنصار ابن الزبير بالشام وهزمهم ثم أكمل ابنه عبدالملك مهمته واستولى على العراق ومصر وبقية البلدان ثم أرسل الحجاج بن يوسف لقتال ابن الزبير بمكة فحاصره وقتله وأصبح عبدالملك أميرا للمؤمنين ولم يقل عنه أحد بأنه خارجي مع أنه ثار على ابن ذات النطاقين وحفيد أبي بكر وابن الزبير بن العوام رضي الله عنهم أجمعين. ثم فرق رحمك الله بين الكفر العيني وكفر العمل فالنبي عليه الصلاة والسلام عندما قال: حتى تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان ... كان يقصد كفر العمل . فالحكم بغير ما أنزل الله كفر واستحلال الربا كفر . وهذان الأمران مثلا يسقطان الشرعية ويجوز الخروج على الحاكم عندها سلميا ما أمكن ولكن لا يسمى الحاكم كافرا لأن الكفر العيني أي تكفير الشخص بذاته لابد له من شروط صعبة جدا ولم يحدث أن كفر العلماء المعتبرون شخصا بعينه من حكام المسلمين بل يقولون إن عمله كفر فقط ولذلك لم يكفر أحدالحجاج كما تقول وأعوذ بالله أن يكون أحد منهم قد كفر يزيد بن معاوية رغم ظلمه.محمد القحص كتب:
أخي الكريم reader
ألاحظ يا أخي الكريم أنك ما زلت تخلط بين التنظير الشرعي لعقيدة الخوارج وبين بعض الأحداث التاريخية سواء حادثة الحسين بن علي - رضى الله عنه - وسعيد بن جبير - رحمه الله - وأما مثال دولة بني العباس فأنت الذي قلته في طرحك الأول وإنما أوردته من كلامك ، ولبيان الموضوع على وجهه أود توضيح أمرٍ ذكره علماء السلف في هذه الأمثلة وغيرها ، وذلك أنهم يفرقون تفريقاً جلياً بين من يخرج على الإمام بتأويل سائغ ومن يخرج بتأويل غير سائغ ، وعندهم أن من اشتبه عليه أمر الحاكم فخرج عليه ظاناً أن تأويله للخروج تأويلاً سائغاً لا يُعدُّ خارجياً ويُنَزله بعضهم منزلة البغاة الذين ورد ذكرهم في قوله - تعالى - " فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله " وقد أجمع أهل العلم أن البغاة لا يُقتل جريحهم ولا يُتبع شريدهم ، كما أجمعوا أن على الحاكم مناصحتهم قبل قتالهم فمن سلم سلم ، وهذا بالفعل ما فعله عبدالله بن عمر مع الحسين - رضي الله عنه - فقد تبعه ورجاه أن يعود حفاضاً على دمه ، وأنت تعلم بارك الله فيك خلاف العلماء حول يزيد بن معاوية فكيف لا يُعدُّ فِعل الحسن - رضي الله عنه - بتأويل سائغ حيث أنّ من أهل العلم من حكم بكفر يزيد وكلامهم فيه مبسوط في مضانِّه ، وكذلك الحجاج وما فعله بالمسلمين حيث أنَّ من العلماء من حكم بكفره لقوله في أناس يُعذَّبون سمعهم يصيحون فقال : اخسؤوا فيها ولا تُكلمون " وأنت تعلم وفقنا الله وإيّاك أن الذي يقول ذلك هو الله - جلَّ جلاله - لأهل النار يوم القيامة - أجارنا الله وإيّاك منها - فكيف لا يكون فعل سعيد بن جبير - رحمه الله - بتأويل سائغ ، هذا مع العلم أن سعيداً - رحمه الله - لم يخرج بنفسه وإنما خرج مع عبدالله بن الزبير ، وأنت تعلم - بارك الله فيك أن عبدالله بن الزبير - رضي الله عنه - حكم المدينة ومكة والعراق واليمن سبع سنين وهو الذي يحج بالناس كل عام منها ، فما هو حال أهل تلك البلاد في ضلِّ حكمه ، كما أود أن أوضح أمراً سبق وأن أشرت إليه وهو أن أهل العلم عندما نضروا لعقيدة أهل السنة والجماعة في تحريم الخروج على الحاكم لم يفرقوا بين ما إذا كانت الدولة الإسلامية موحدة أو هي دول متفرقة كما هو حال علماء الأمة في عصر الدول المتتابعة بعد تفكك الخلافة الإسلامية العباسية وهذا الحال يشبه كثيراً حال العالم الإسلامي بعد سقوط الخلافة العثمانية ، كما أنَّ أهل العلم فرقوا بين من يخرج على الحاكم بتأويل سائغ ومن يخرج بغير تأويل سائغ ، وبسطوا الكلام في أحكام من يستولي على الحكم بالسيف والأعوان وكيف يكون حال المسلم معة وستجده انشاء الله مبسوطاً في دواوينهم ، واعلم يا أخي الكريم أن أهل العلم عندما بينوا ذلك أخذوا في الاعتبار مقاصد الشريعة في درء الفتن والحفاض على الدين والدماء والأعراض وهي كما تعلم - حفظك الله - من الضروريات الخمس التي أتت الشريعة السمحة بالحفاض عليها ، ولذا تلاحظ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " حتى ترو كُفراً بواحاً عندكم من الله فيه بُرهان " وهي الحالة الوحيدة التي يجوز فيها الخروج على الحاكم " كفراً بواحاً " لا تأويل فيه وبعلم كلُّ من آتاه الله عِلماً أنه كفر يُبيح الدم والعرض ، وأما نعت من يخرج على الحاكم المسلم بدون تأويل سائغ بالخارجي فهذا شيءٌ مُسلّم به عِند السلف ، وهو مبسوطٌ في كتبهم ، وأسئل الله لنا ولك التوفيق
reader-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1677
نقاط : 11468
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
ليبيا التحدى كتب:يارب نصرك الدى وعدت
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ورشفاني وليا ديــــه ** علي العظمي انا الروح نهون
حتى لو يجتمعوا عليا ** عفاريت وانس مع جنون
خدوا عهد رجال عليا ** الخضراء نعليها ونصون
وترجع دوم جماهريه ** الفكر الاخضر يغطي الكون
ولد ورشفانة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2774
نقاط : 12546
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
يجب ان يخرج العامل الدينى منتجيير المواقف
انتم تعلمون ان الصراع على السلطة بدأ قبل ان يتم دفن الرسول صلى الله عليه وسلم . وانتم تعلمون ضعاف النفوس من المتثولين على الرسول . وكذلك الاسرائيليات والخصوم كل طرف يدحض حجج خصمه ويدعم حجج حليفه . والضحية هو الاسلام واهله
نحن الان امام عدو للاسلام والعروبة يستخدم الدين اما للتنفير منه بافعال التكفيرين او لتصويغ افعال الكفرة. هذه ليست جديدة فقد افتى الوكالى العالم بحرمة الجهاد ضد الايطاليين . واعلن الازهر ان نابليون حامى حمى الاسلام . وسلم الليبيون لموسلينى سيف الاسلام
الان القاعدة وامها واخواتها تستخدم الاسلام للتكفير والنيل من المقاومة وتسويغ احتلال الوطن
لاحظوا مدرس الجغرافيا الخارجى الذى نصبوه مفتيا يتدخل لصالح الاخوانجية والمزاريط
بالمناسبة عجبنى رسم ساخر يسأله اسامة الصلابى عن مطار طرابلس فيكفر الزنتان طالما ما هم هناك . وعندما يسأله عن معيتيقة يفتى ان معيتيقة انثى ويجب لها محرم ومحرمها بالحاج ههههااااههههه هذا هوتحريف الدين
الان القاعدة وامها واخواتها تستخدم الاسلام للتكفير والنيل من المقاومة وتسويغ احتلال الوطن
لاحظوا مدرس الجغرافيا الخارجى الذى نصبوه مفتيا يتدخل لصالح الاخوانجية والمزاريط
بالمناسبة عجبنى رسم ساخر يسأله اسامة الصلابى عن مطار طرابلس فيكفر الزنتان طالما ما هم هناك . وعندما يسأله عن معيتيقة يفتى ان معيتيقة انثى ويجب لها محرم ومحرمها بالحاج ههههااااههههه هذا هوتحريف الدين
جماهيري ضد الرشوقراطيه-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 15485
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :
رد: لماذا الجردان يجولون بين رجال الدين منذ 15 فبراير ربما قبل ذلك للتحصل على فتوى للشباب تجيز القتل والخروج على ولي الامر؟
حسبي الله ونعم الوكيل في الجردان
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
امير طرابلس-
- الجنس :
عدد المساهمات : 136
نقاط : 9552
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
مواضيع مماثلة
» الدليل:مؤامرة تجيز القتل مع سبق الاصرار والترصد
» برناردليفي . ليس إسم عابر ولاشخص عادي يسير على هواه لكنه ربما يكون أخطر رجال العصر
» يا سبحان الله توا طلعت مخالفة الجماعه والخروج على ولى الامر. وين كانت هذه الفتوى والا كنت ناسيها !!!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ياشيخ الفته.
» لماذا القتل ثم الحرق
» أحد رجال فبراير المجيدة
» برناردليفي . ليس إسم عابر ولاشخص عادي يسير على هواه لكنه ربما يكون أخطر رجال العصر
» يا سبحان الله توا طلعت مخالفة الجماعه والخروج على ولى الامر. وين كانت هذه الفتوى والا كنت ناسيها !!!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ياشيخ الفته.
» لماذا القتل ثم الحرق
» أحد رجال فبراير المجيدة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي