آداب الكلام
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
آداب الكلام
قَالَ رَبُّنَا جَلَّ وَعَلَا: "وَقُلْ
لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ
بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً" (1) وقال تعالى: "يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن
يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ
خَيْرًا مِّنْهُنَّ...}الآية (2)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ
كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ
وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ
ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ
خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ" (3)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ
الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ
عَامِرٍ قَالَ: قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ؟"، قَالَ: "أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ"(4)،
وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ،
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ" (5)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنَّ فِى الْجَنَّةِ غُرْفَةً يُرَى ظَاهَرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرَهَا"، فَقَالَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ: "لِمَنْ هِىَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟"، قَالَ: "لِمَنْ أَلاَنَ الْكَلاَمَ وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ وَبَاتَ لِلَّهِ قَائِماً وَالنَّاسُ نِيَامٌ"(6). (1) (الاسراء:53) ، (2) (الحجرات:11) (3) حديث أبى شريح : أخرجه
أحمد (4/31 ، رقم 16417) ، والبخارى (5/2240 ، رقم 5673) ، ومسلم (1/69 ،
رقم 48) وأبو داود (342 ، رقم 3748) ، والترمذى (4/345 ، رقم 1967) وقال :
حسن صحيح . وابن ماجه (2/1211 رقم 3672) . وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/42 ،
رقم 95) . حديث أبى هريرة : أخرجه أحمد (2/267 ، رقم 7615) ، والبخارى
(5/2240 ، رقم 5672) ، ومسلم (2/1091 رقم 1468) ، وأبو داود (4/339 ، رقم
5154) والترمذى (4/659 ، رقم 2500) وقال : صحيح . وابن ماجه (2/1313 رقم
3971) ، وابن حبان (2/259 ، رقم 506) . وأخرجه أيضًا : الطيالسى (ص 308 ،
رقم 2347) ، وأبو يعلى (1/85 رقم 6218) . حديث ابن عمرو : أخرجه أحمد (2/174 ، رقم 6621) . حديث رجل من مزينة : أخرجه أحمد (5/412 ، رقم 23543) . (4) حديث عقبة بن عامر : أخرجه
الترمذى (4/605 ، رقم 2406) وقال : حسن . وأبو نعيم فى الحلية (2/9) ،
والبيهقى فى شعب الإيمان (6/260 ، رقم 8079) . وأخرجه أيضًا : هناد (2/545 ،
رقم 1126) . حديث أبى أمامة : أخرجه أحمد (5/259 ، رقم 22289) . وأخرجه أيضًا : الرويانى (1/146 ، رقم 158). حديث ابن مسعود:
أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/170 ، رقم 10353) . وأخرجه أيضًا : فى
الأوسط (6/62 ، رقم 5799) . قال الهيثمى (10/299) : فيه المسعودى ، وقد
اختلط. (5) حديث ابن مسعود : أخرجه أحمد
(1/385 ، رقم 3647) ، والبخارى (1/27 ، رقم 48) ، ومسلم (1/81 ، رقم 64) ،
والترمذى (4/353 ، رقم 1983) وقال : حسن صحيح . والنسائى (7/122 ، رقم
4108) ، وابن ماجه (1/27 ، رقم 69) . وأخرجه أيضًا : ابن حبان (13/265 ،
رقم 5939) ، والحميدى (1/58 ، رقم 104) . حديث أبى هريرة :
أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/359 ) . وأخرجه أيضًا : إسحاق ابن راهويه
(1/379 ، رقم 400) ، وابن ماجه (2/1299 ، رقم 3940) قال البوصيرى (4/166) :
هذا إسناد حسن . حديث سعد : أخرجه ابن ماجه (2/1300 ، رقم 3941) ، قال
البوصيرى (4/166) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . وأخرجه أيضًا : البزار
(4/13 ، رقم 1172) ، والبخارى فى الأدب المفرد (ص 154 ، رقم 429) . حديث
عبد الله بن مغفل : أخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (1/223 ، رقم 734)
قال الهيثمى (8/73) : فيه كثير بن يحيى وهو ضعيف . حديث عمرو بن النعمان : أخرجه
الطبرانى (17/39 ، رقم 80) قال الهيثمى (8/73) : رجاله رجال الصحيح غير
أبى خالد الوالبى وهو ثقة . وأخرجه أيضًا : ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 270
، رقم 590) . (6) حديث أبى مالك الأشعرى : أخرجه
أحمد (5/343 ، رقم 22956) ، قال الهيثمى (3/192) : رجاله ثقات . وابن
خزيمة (3/306 ، 2136 ، 2137) وقال عقبهما : إن صح الخبر . وابن حبان (2/262
، رقم 509) ، والطبرانى (3/301 ، رقم 3466) ، قال الهيثمى (2/254) : رجاله
ثقات . والبيهقى فى شعب الإيمان (3/404 ، رقم 3892) ، والبيهقى (4/300 ،
رقم 8262) . حديث على : أخرجه الترمذى
(4/354 ، رقم 1984) وقال : غريب . وابن السنى فى عمل يوم وليلة (ص 126 ،
رقم 320) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/215 ، رقم 3360) ، وهناد فى الزهد
(1/103 ، رقم 123) ، وأحمد (1/155 ، رقم 1337) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى
(1/337 ، رقم 428) ، والبزار (2/281 ، رقم 702) . حديث ابن عمرو : أخرجه
أحمد (2/173 ، رقم 6615) ، والطبرانى (13/46 ، رقم 103) ، قال الهيثمى
(2/254) : إسناده حسن . والحاكم (1/153 ، رقم 270) وقال : صحيح على شرط
الشيخين . والبيهقى فى شعب الإيمان (3/128 ، رقم 3090) .
لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ
بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً" (1) وقال تعالى: "يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن
يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ
خَيْرًا مِّنْهُنَّ...}الآية (2)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ
كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ
وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ
ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ
خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ" (3)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ
الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ
عَامِرٍ قَالَ: قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ؟"، قَالَ: "أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ"(4)،
وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ،
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ" (5)، وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنَّ فِى الْجَنَّةِ غُرْفَةً يُرَى ظَاهَرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرَهَا"، فَقَالَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ: "لِمَنْ هِىَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟"، قَالَ: "لِمَنْ أَلاَنَ الْكَلاَمَ وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ وَبَاتَ لِلَّهِ قَائِماً وَالنَّاسُ نِيَامٌ"(6). (1) (الاسراء:53) ، (2) (الحجرات:11) (3) حديث أبى شريح : أخرجه
أحمد (4/31 ، رقم 16417) ، والبخارى (5/2240 ، رقم 5673) ، ومسلم (1/69 ،
رقم 48) وأبو داود (342 ، رقم 3748) ، والترمذى (4/345 ، رقم 1967) وقال :
حسن صحيح . وابن ماجه (2/1211 رقم 3672) . وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/42 ،
رقم 95) . حديث أبى هريرة : أخرجه أحمد (2/267 ، رقم 7615) ، والبخارى
(5/2240 ، رقم 5672) ، ومسلم (2/1091 رقم 1468) ، وأبو داود (4/339 ، رقم
5154) والترمذى (4/659 ، رقم 2500) وقال : صحيح . وابن ماجه (2/1313 رقم
3971) ، وابن حبان (2/259 ، رقم 506) . وأخرجه أيضًا : الطيالسى (ص 308 ،
رقم 2347) ، وأبو يعلى (1/85 رقم 6218) . حديث ابن عمرو : أخرجه أحمد (2/174 ، رقم 6621) . حديث رجل من مزينة : أخرجه أحمد (5/412 ، رقم 23543) . (4) حديث عقبة بن عامر : أخرجه
الترمذى (4/605 ، رقم 2406) وقال : حسن . وأبو نعيم فى الحلية (2/9) ،
والبيهقى فى شعب الإيمان (6/260 ، رقم 8079) . وأخرجه أيضًا : هناد (2/545 ،
رقم 1126) . حديث أبى أمامة : أخرجه أحمد (5/259 ، رقم 22289) . وأخرجه أيضًا : الرويانى (1/146 ، رقم 158). حديث ابن مسعود:
أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/170 ، رقم 10353) . وأخرجه أيضًا : فى
الأوسط (6/62 ، رقم 5799) . قال الهيثمى (10/299) : فيه المسعودى ، وقد
اختلط. (5) حديث ابن مسعود : أخرجه أحمد
(1/385 ، رقم 3647) ، والبخارى (1/27 ، رقم 48) ، ومسلم (1/81 ، رقم 64) ،
والترمذى (4/353 ، رقم 1983) وقال : حسن صحيح . والنسائى (7/122 ، رقم
4108) ، وابن ماجه (1/27 ، رقم 69) . وأخرجه أيضًا : ابن حبان (13/265 ،
رقم 5939) ، والحميدى (1/58 ، رقم 104) . حديث أبى هريرة :
أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/359 ) . وأخرجه أيضًا : إسحاق ابن راهويه
(1/379 ، رقم 400) ، وابن ماجه (2/1299 ، رقم 3940) قال البوصيرى (4/166) :
هذا إسناد حسن . حديث سعد : أخرجه ابن ماجه (2/1300 ، رقم 3941) ، قال
البوصيرى (4/166) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . وأخرجه أيضًا : البزار
(4/13 ، رقم 1172) ، والبخارى فى الأدب المفرد (ص 154 ، رقم 429) . حديث
عبد الله بن مغفل : أخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (1/223 ، رقم 734)
قال الهيثمى (8/73) : فيه كثير بن يحيى وهو ضعيف . حديث عمرو بن النعمان : أخرجه
الطبرانى (17/39 ، رقم 80) قال الهيثمى (8/73) : رجاله رجال الصحيح غير
أبى خالد الوالبى وهو ثقة . وأخرجه أيضًا : ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 270
، رقم 590) . (6) حديث أبى مالك الأشعرى : أخرجه
أحمد (5/343 ، رقم 22956) ، قال الهيثمى (3/192) : رجاله ثقات . وابن
خزيمة (3/306 ، 2136 ، 2137) وقال عقبهما : إن صح الخبر . وابن حبان (2/262
، رقم 509) ، والطبرانى (3/301 ، رقم 3466) ، قال الهيثمى (2/254) : رجاله
ثقات . والبيهقى فى شعب الإيمان (3/404 ، رقم 3892) ، والبيهقى (4/300 ،
رقم 8262) . حديث على : أخرجه الترمذى
(4/354 ، رقم 1984) وقال : غريب . وابن السنى فى عمل يوم وليلة (ص 126 ،
رقم 320) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/215 ، رقم 3360) ، وهناد فى الزهد
(1/103 ، رقم 123) ، وأحمد (1/155 ، رقم 1337) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى
(1/337 ، رقم 428) ، والبزار (2/281 ، رقم 702) . حديث ابن عمرو : أخرجه
أحمد (2/173 ، رقم 6615) ، والطبرانى (13/46 ، رقم 103) ، قال الهيثمى
(2/254) : إسناده حسن . والحاكم (1/153 ، رقم 270) وقال : صحيح على شرط
الشيخين . والبيهقى فى شعب الإيمان (3/128 ، رقم 3090) .
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لست انا من اواجه زماني بالانحناء....
ولا انا من يخدع الاحبة ويخون الاصدقاء....
ولاانا ملاك بلا اخطاء....
ولا مغروره .. ولكن ثقتي تضغي على شخصيتي روح الكبرياء....
ولا قاسية مثل الماس ولا سهلة كسهولة الماء.......
... احب الشك لانه ينجيني من عواقب الثقة العمياء
واكره الغدر لانه من شيمة الجبناء....
لا ابيع اغلى الاشياء لاكسب ارخص الاشياء....
اعرف قدر نفسى....
فلا اخطي خطوة تعيدني دهرا الى الوراء....
هذه هي شخصيتي وهذه هي انا
ثورية خضراء- .
- الجنس :
عدد المساهمات : 3891
نقاط : 14104
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
. :
. :
. :
رد: آداب الكلام
ونعم بالله
بارك الله فيك اختي العزيزة جي في وقته الموضوع
بارك الله فيك اختي العزيزة جي في وقته الموضوع
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
********
إن كان ذنبي إنني من أصحاب القلوب البيضاء فليس من حقك أن تفكر حتى بأنني ضعيفة لأنني
أستطيع أن ألون حياتك بعكس لون قلبي فأحذر مني لأنني لا أصمت أمام حقي ابداً
وبالأخص حق وطني علي.
*********
ليبية حرة بقائدها-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3314
نقاط : 13273
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
رد: آداب الكلام
ليبية حرة بقائدها كتب:ونعم بالله
بارك الله فيك اختي العزيزة جي في وقته الموضوع
fawzi zertit- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :
مواضيع مماثلة
» من سمع بهدا الكلام هل هدا الكلام مزبوط نقلته من معاك يا قائدنا او ليبيا ياجنة
» سنن مهجورة في آداب الطعام
» من آداب الصحبة عند السلف
» (57 مسألة ) التحفة في آداب وأحكام يوم الجمعة
» آداب - أوقات الاستجابة - وموانع الدعاء
» سنن مهجورة في آداب الطعام
» من آداب الصحبة عند السلف
» (57 مسألة ) التحفة في آداب وأحكام يوم الجمعة
» آداب - أوقات الاستجابة - وموانع الدعاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 20 نوفمبر - 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي