السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب ابو تمام
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب ابو تمام
يحكى انه فى زمن الخليفة المعتصم بالله
العباسى تم الاعتداء على امرأة مسلمة فى بلدة زبطرية من اعمال عمورية فى
بلاد الترك فنادت المرأة بصوت عال وامعتصماه فتناقلت الالسن الخبر حتى
وصل الى الخليفة المعتصم فأقسم بالله ان يفتح عمورية فنصحه العرافين
والكهان بألا يفعل لان عمورية لن تفتح الا فى أوان نضج الفاكهة فتوكل على
الله وتوجه الى عمورية وفتحها وفى ذلك يقول أبو تمام شاعر الصنعة:
السيف أصدق أنباءً من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف في
متونهن جلاء الشك والريب
والعلم في شهب الأرماح لامعةً
بين الخميسين لا في السبعة الشهب
أين الرواية بل أين النجوم وما
صاغوه من زخرفٍ فيها ومن كذب
تخرصاً وأكاذيباً ملفقة
ليست بنبعٍ إذا عدت ولا غرب
عجائباً زعموا الأيام مجفلةً
عنهن في صفر الأصفار أو رجب
وخوفوا الناس من دهياء مظلمةٍ
إذا بدا الكوكب الغربي ذو الذنب
وصيروا الأبراج العليا مرتبة
ما كان منقلباً أو غير منقلب
يقضون بالأمر عنها وهي غافلةٌ
ما دار في فلكٍ وفي قطب
لو بنيت قط أمراً قبل موقعه
لم تخف ما حل بالأوثان والصلب
فتح الفتوح تعالى أن يحيط به
نظمٌ من الشعر أو نثرٌ من الخطب
فتح تفتح أبواب السماء له
وتبرز الأرض في أثوابها القشب
يا يوم وقعة عمورية انصرفت
عنك المنى حفلاً متسولة الحلب
أبقيت جد بني الإسلام في صعدٍ
والمشركين ودار الشرك في صبب
أم لهم لو رجوا أن تفتدي جعلوا
فداءها كل أمٍ برةٍ وأب
وبرزة الوجه قد أعيت رياضتها
كسرى وصدت صدوداً عن أبي كرب
بكرٌ فما اقترعتها كف حادثهٍ
ولا ترقت إليها همة النوب
من عهد إسكندرٍ أو قبل ذلك قد
شابت نواصي الليالي وهي لم تشب
حتى إذا مخض الله السنين لها
مخض البخيلة كانت زبدة الحقب
أتتهم الكربة السوداء سادرةً
منها وكان اسمها فراجة الكرب
جرى لها الفأل برحاً يوم أنقرةٍ
إذ غودرت وحشة الساحات والرحب
لما رأت أختها بالأمس قد خربت
كان الخراب لها أعدى من الجرب
كم بين حيطانها من فارسٍ بطلٍ*
قاني الذوائب من آني دمٍ سرب
بسنة السيف، والحناء من دمه*
لا سنة الدين والإسلام مختضب
لقد تركت أمير المؤمنين بها*
للنار يوماً ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى*
يشله وسطها صبحٌ من اللهب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبت*
عن لونها وكأن الشمس لم تغب
ضوءٌ من النار والظلماء عاكفةٌ*
وظلمةٌ من دخانٍ في ضحىً شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلت*
والشمس واجةٌ من ذا ولم تجب
تصرح الدهر تصريح الغمام لها*
عن يوم هيجاء منها طاهرٍ جنب
لم تطلع الشمس فيه يوم ذاك على*
بانٍ بأهلٍ ولم تغرب على عزب
ما ربع مية معموراً يطيف به*
غيلان أبهى ربىً من ربعها الخرب
ولا الخدود وقد أدمين من خجلٍ*
أشهى إلى ناظري من خدها الترب
سماجةٌ غنيت منا العيون بها*
عن كل حسنٍ بدا أو منظرٍ عجب
وحسن منقلبٍ تبدو عواقبه*
جاءت بشاشته من سوء منقلب
لو يعلم الكفر كم من أعصرٍ كمنت*
له العواقب بين السمر والقضب
تدبير معتصمٍ بالله منتقمٍ*
لله مرتقبٍ في الله مرتغب
ومطعم النصر لم تكهم أسنته*
يوماً ولا حجبت عن روح محتجب
لم يغز قوماً ولم ينهد إلى بلدٍ*
إلا تقدمه جيشٌ من الرعب
لو لم يقد جحفلاً يوم الوغى لغدا
من نفسه وحدها في جحفلٍ لجب
رمى بك الله برجيها فهدمها
ولو رمى بك غير الله لم يصب
من بعد ما أشبوها واثقين بها
واللهم مفتاح باب المعقل الأشب
وقال ذو أمرهم: لا مرتعٌ صددٌ
للسارحين وليس الورد من كثب
أمانياً سلبتهم نجح هاجسها
ظبي السيوف وأطراف القنا السلب
إن الحمامين من بيضٍ ومن سمرٍ
دلوا الحياتين من ماءٍ ومن عشب
لبيت صوتاً زبطرياً هرقت له
كأس الكرى ورضاب الخرد العرب
عداك حر الثغور المستضامة عن
برد الثغور وعن سلسالها الحصيب
أجبته معلناً بالسيف منصلتاً
ولو أجبت بغير السيف لم تجب
حتى تركت عمود الشرك منقعراً
ولم تعرج على الأوتاد والطنب
لما رأى الحرب رأي العين توفلسٌ
والحرب مشتقة المعنى من الحرب
غدا يصرف بالأموال جريتها
فعزه البحر ذو التيار واللجب
هيهات زعزعت الأرض الوقور به
عن غزو محتسبٍ لا غزو متكسب
لم ينفق الذهب المربي بكثرته
على الحصى و به فقرٌ إلى الذهب
إن الأسود، أسود الغاب همتها
يوم الكريهة في المسلوب لا السلب
ولى وقد ألجم الخطي منطقه
بسكتةٍ تحتها الأحشاء في صخب
أحذى قرابينه صرف الردى ومضى
يحثث أنجى مطاياه من الهرب
موكلاً بيفاع الأرض يشرفه
من خفة الخوف لا من خفة الطرب
إن يعد من حرها عدو الظليم فقد
أوسعت جاحمها من كثرة الحطب
تسعون ألفاً كآساد الشرى نضجت
جلودهم قبل نضج التين والعنب
يا رب حوباء لما اجتث دابرهم
طابت ولو ضمخت بالمسك لم تطب
ومغضبٍ رجعت بيض السيوف به
حي الرضا من رداهم ميت الغضب
والحرب قائمةٌ في مأزقٍ لججٍ
تجثو الكماة به صغراً على الركب
كم نيل تحت سناها من سنا قمرٍ
وتحت عارضها من عارضٍ شنب
كم كان في قطع أسباب الرقاب بها
إلى المخدرة العذراء من سبب
كم أحرزت قضب الهندي مصلتةً
تهتز من قضبٍ تهتز في كثب
بيضٌ إذا انتضيت من حجبها رجعت
أحق بالبيض أتراباً من الحجب
خليفة الله جازى الله سعيك عن
جرثومة الدين والإسلام والحسب
بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها
تنال إلا على جسرٍ من التعب
إن كان بين صروف الدهر من رحمٍ
موصولةٍ أو ذمامٍ غير منقضب
فبين أيامك اللاتي نصرت بها
وبين أيام بدرٍ أقرب النسب
أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم
صفر الوجوه وجلت أوجه العرب
العباسى تم الاعتداء على امرأة مسلمة فى بلدة زبطرية من اعمال عمورية فى
بلاد الترك فنادت المرأة بصوت عال وامعتصماه فتناقلت الالسن الخبر حتى
وصل الى الخليفة المعتصم فأقسم بالله ان يفتح عمورية فنصحه العرافين
والكهان بألا يفعل لان عمورية لن تفتح الا فى أوان نضج الفاكهة فتوكل على
الله وتوجه الى عمورية وفتحها وفى ذلك يقول أبو تمام شاعر الصنعة:
السيف أصدق أنباءً من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف في
متونهن جلاء الشك والريب
والعلم في شهب الأرماح لامعةً
بين الخميسين لا في السبعة الشهب
أين الرواية بل أين النجوم وما
صاغوه من زخرفٍ فيها ومن كذب
تخرصاً وأكاذيباً ملفقة
ليست بنبعٍ إذا عدت ولا غرب
عجائباً زعموا الأيام مجفلةً
عنهن في صفر الأصفار أو رجب
وخوفوا الناس من دهياء مظلمةٍ
إذا بدا الكوكب الغربي ذو الذنب
وصيروا الأبراج العليا مرتبة
ما كان منقلباً أو غير منقلب
يقضون بالأمر عنها وهي غافلةٌ
ما دار في فلكٍ وفي قطب
لو بنيت قط أمراً قبل موقعه
لم تخف ما حل بالأوثان والصلب
فتح الفتوح تعالى أن يحيط به
نظمٌ من الشعر أو نثرٌ من الخطب
فتح تفتح أبواب السماء له
وتبرز الأرض في أثوابها القشب
يا يوم وقعة عمورية انصرفت
عنك المنى حفلاً متسولة الحلب
أبقيت جد بني الإسلام في صعدٍ
والمشركين ودار الشرك في صبب
أم لهم لو رجوا أن تفتدي جعلوا
فداءها كل أمٍ برةٍ وأب
وبرزة الوجه قد أعيت رياضتها
كسرى وصدت صدوداً عن أبي كرب
بكرٌ فما اقترعتها كف حادثهٍ
ولا ترقت إليها همة النوب
من عهد إسكندرٍ أو قبل ذلك قد
شابت نواصي الليالي وهي لم تشب
حتى إذا مخض الله السنين لها
مخض البخيلة كانت زبدة الحقب
أتتهم الكربة السوداء سادرةً
منها وكان اسمها فراجة الكرب
جرى لها الفأل برحاً يوم أنقرةٍ
إذ غودرت وحشة الساحات والرحب
لما رأت أختها بالأمس قد خربت
كان الخراب لها أعدى من الجرب
كم بين حيطانها من فارسٍ بطلٍ*
قاني الذوائب من آني دمٍ سرب
بسنة السيف، والحناء من دمه*
لا سنة الدين والإسلام مختضب
لقد تركت أمير المؤمنين بها*
للنار يوماً ذليل الصخر والخشب
غادرت فيها بهيم الليل وهو ضحى*
يشله وسطها صبحٌ من اللهب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبت*
عن لونها وكأن الشمس لم تغب
ضوءٌ من النار والظلماء عاكفةٌ*
وظلمةٌ من دخانٍ في ضحىً شحب
فالشمس طالعة من ذا وقد أفلت*
والشمس واجةٌ من ذا ولم تجب
تصرح الدهر تصريح الغمام لها*
عن يوم هيجاء منها طاهرٍ جنب
لم تطلع الشمس فيه يوم ذاك على*
بانٍ بأهلٍ ولم تغرب على عزب
ما ربع مية معموراً يطيف به*
غيلان أبهى ربىً من ربعها الخرب
ولا الخدود وقد أدمين من خجلٍ*
أشهى إلى ناظري من خدها الترب
سماجةٌ غنيت منا العيون بها*
عن كل حسنٍ بدا أو منظرٍ عجب
وحسن منقلبٍ تبدو عواقبه*
جاءت بشاشته من سوء منقلب
لو يعلم الكفر كم من أعصرٍ كمنت*
له العواقب بين السمر والقضب
تدبير معتصمٍ بالله منتقمٍ*
لله مرتقبٍ في الله مرتغب
ومطعم النصر لم تكهم أسنته*
يوماً ولا حجبت عن روح محتجب
لم يغز قوماً ولم ينهد إلى بلدٍ*
إلا تقدمه جيشٌ من الرعب
لو لم يقد جحفلاً يوم الوغى لغدا
من نفسه وحدها في جحفلٍ لجب
رمى بك الله برجيها فهدمها
ولو رمى بك غير الله لم يصب
من بعد ما أشبوها واثقين بها
واللهم مفتاح باب المعقل الأشب
وقال ذو أمرهم: لا مرتعٌ صددٌ
للسارحين وليس الورد من كثب
أمانياً سلبتهم نجح هاجسها
ظبي السيوف وأطراف القنا السلب
إن الحمامين من بيضٍ ومن سمرٍ
دلوا الحياتين من ماءٍ ومن عشب
لبيت صوتاً زبطرياً هرقت له
كأس الكرى ورضاب الخرد العرب
عداك حر الثغور المستضامة عن
برد الثغور وعن سلسالها الحصيب
أجبته معلناً بالسيف منصلتاً
ولو أجبت بغير السيف لم تجب
حتى تركت عمود الشرك منقعراً
ولم تعرج على الأوتاد والطنب
لما رأى الحرب رأي العين توفلسٌ
والحرب مشتقة المعنى من الحرب
غدا يصرف بالأموال جريتها
فعزه البحر ذو التيار واللجب
هيهات زعزعت الأرض الوقور به
عن غزو محتسبٍ لا غزو متكسب
لم ينفق الذهب المربي بكثرته
على الحصى و به فقرٌ إلى الذهب
إن الأسود، أسود الغاب همتها
يوم الكريهة في المسلوب لا السلب
ولى وقد ألجم الخطي منطقه
بسكتةٍ تحتها الأحشاء في صخب
أحذى قرابينه صرف الردى ومضى
يحثث أنجى مطاياه من الهرب
موكلاً بيفاع الأرض يشرفه
من خفة الخوف لا من خفة الطرب
إن يعد من حرها عدو الظليم فقد
أوسعت جاحمها من كثرة الحطب
تسعون ألفاً كآساد الشرى نضجت
جلودهم قبل نضج التين والعنب
يا رب حوباء لما اجتث دابرهم
طابت ولو ضمخت بالمسك لم تطب
ومغضبٍ رجعت بيض السيوف به
حي الرضا من رداهم ميت الغضب
والحرب قائمةٌ في مأزقٍ لججٍ
تجثو الكماة به صغراً على الركب
كم نيل تحت سناها من سنا قمرٍ
وتحت عارضها من عارضٍ شنب
كم كان في قطع أسباب الرقاب بها
إلى المخدرة العذراء من سبب
كم أحرزت قضب الهندي مصلتةً
تهتز من قضبٍ تهتز في كثب
بيضٌ إذا انتضيت من حجبها رجعت
أحق بالبيض أتراباً من الحجب
خليفة الله جازى الله سعيك عن
جرثومة الدين والإسلام والحسب
بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها
تنال إلا على جسرٍ من التعب
إن كان بين صروف الدهر من رحمٍ
موصولةٍ أو ذمامٍ غير منقضب
فبين أيامك اللاتي نصرت بها
وبين أيام بدرٍ أقرب النسب
أبقت بني الأصفر الممراض كاسمهم
صفر الوجوه وجلت أوجه العرب
عدل سابقا من قبل الصقر الليبي في الجمعة 15 يونيو - 15:50 عدل 1 مرات
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عن أبي سعيد وأبي هريرة، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إنَّ الله اصطفى من الكلام أربعاً : سبحان الله، والحمدُ لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قال: سبحان الله، كُتِبَتْ له عشرون حسنة، أو حُطَّتْ عنه عشرون سيئة، ومن قال : الله أكبر مثل ذلك، ومن قال: لا إله إلا الله مثل ذلك، ومن قال: الحمدُ للهِ ربِّ العالمين من قبل نفسه، كتبت له ثلاثونَ حسنة، أو حطَّتْ عنه ثلاثون سيئة ))
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تقتــــــضي الرجــــــولة ان نمدا اجــــــسادنا جسوراً فقل لرفــــاقنا ان يــــــــعبروا
الصقر الليبي- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 7017
نقاط : 19489
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب ابو تمام
والان نقول واه معتصماه ... ولكن لا مجيب!!!!!!!
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
** لن ننسى أسرانا **
طبيبة القلوب الخضراء-
- الجنس :
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 18533
تاريخ التسجيل : 09/05/2012
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب ابو تمام
لما رأت أختها بالأمس قد خربت
كان الخراب لها أعدى من الجرب
هذا واقعنا العربي خربت تونس خربت مصر خربت ليبيا خربت سوريا واليمن
الخراب المعدي مثل الجرب
كان الخراب لها أعدى من الجرب
هذا واقعنا العربي خربت تونس خربت مصر خربت ليبيا خربت سوريا واليمن
الخراب المعدي مثل الجرب
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عن أبي سعيد وأبي هريرة، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إنَّ الله اصطفى من الكلام أربعاً : سبحان الله، والحمدُ لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قال: سبحان الله، كُتِبَتْ له عشرون حسنة، أو حُطَّتْ عنه عشرون سيئة، ومن قال : الله أكبر مثل ذلك، ومن قال: لا إله إلا الله مثل ذلك، ومن قال: الحمدُ للهِ ربِّ العالمين من قبل نفسه، كتبت له ثلاثونَ حسنة، أو حطَّتْ عنه ثلاثون سيئة ))
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تقتــــــضي الرجــــــولة ان نمدا اجــــــسادنا جسوراً فقل لرفــــاقنا ان يــــــــعبروا
الصقر الليبي- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 7017
نقاط : 19489
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب ابو تمام
الصقر الليبي كتب:لما رأت أختها بالأمس قد خربت
كان الخراب لها أعدى من الجرب
هذا واقعنا العربي خربت تونس خربت مصر خربت ليبيا خربت سوريا واليمن
الخراب المعدي مثل الجرب
الأعراب معاش واراهم إللي خراب أوطانهم بيديهم بمساعدة من أمريكا الكافيرة و حاميرالخاليج هذا هو اللي دارو أه يا عرب لوين ماشيين .......لجهنم الحمراء ////مشكور أخي الصقر علي موضوعك الرائع تحياتي لك*
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
الحياة وقفت عز ليبيا يا بلادي يا بلاد مليون حافظ كتاب الله استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه في رعاية الله ليبيا يا امي .
أخت سيف-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1603
نقاط : 11197
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي
» رسائل إيمانية
الثلاثاء 16 يوليو - 1:03 من طرف علي عبد الله البسامي