كلام شيخنا الفاضل أحمد بازمول حفظه الله في الصادق الغرياني - شبـكة البيّنـة السلفـية
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كلام شيخنا الفاضل أحمد بازمول حفظه الله في الصادق الغرياني - شبـكة البيّنـة السلفـية
لقد سألت شيخنا الفاضل الشيخ أحمد بازمول حفظه الله تعالى عن الصادق الغرياني وكان ذلك في بيته ليلة الجمعة في 9 ربيع الآخر 1431هـ
السائل عفا الله عنه :
أحسن الله إليكم بالنسبة لهذا الرجل الصادق الغرياني الذي أخبرتكم عنه الذي
كثر الكلام عنه وأنه سلفي وأنه غير سلفي وكذا آخر ما قرأت له أنه يقول
بجواز المظاهرات وأنها من باب إنكار المنكر وأنها مطلوبة وجائزة ويجوز
الأخذ من المبتدع من باب جواز الأخذ الرواية عن المبتدع الغير داع لبدعته
أيضا وألف كتاب اسمه تصحيحات في تطبيقات بعض السنن أنكر فيه على الشباب
الكثير من السنن التي يعملونها منها رفع الإزار وأمور الجرح والتعديل وكذا
وقال هذه غيبة ـ وكنت أود أنكم تقرؤونها من كتبه مباشرة ـ بعض الشباب وجهة
نظرهم أن هذا الرجل مجهول ـ طبعا هو درس في الأزهر وتخرج من هناك ـ فبعض
الشباب قالوا أن هذا الرجل أقل أحواله أنه مجهول ولا يؤخذ عنه العلم ولا
يستفتى وبعض الشباب السلفيين تحمسوا معه وخاصة أنه بدأ يحذر من بعض البدع
وإن كانت خارج موضوع المنهج والجرح والتعديل والعلماء السلفيين وقد أخرج
الكتاب هذا وسئل عنه هل أنت أخرجت الكتاب هذا ترد على علماء المملكة أو على
الألباني وبن باز وكذا بهذا الكتاب التصحيحات قال أنا أرد عليهم وعلى
غيرهم بمعنى كلامه وهذا موجود على موقعه ؟ أصبح الشباب البعض يجعله سلفيا
والبعض قال ـ أقل أحواله ـ نحن لا نتكلم فيه إلا إذا تكلم المشايخ والعلماء
فيه ولكن نقول أنه رجل مجهول فلا يرفع فوق قدره ولا يجعل سلفيا لأننا ما
علمنا عنه ذلك وإن كان هناك بعض الأقوال الواضحة في كتبه وأنا لا أريد
نقلها هكذا ، فنريد النصيحة بالنسبة لهذا الرجل ؟
الشيخ أحمد حفظه الله :
طيب أنا أولا أريد أن أسأل أنت ذكرت أنه تلقى العلم في الأزهر وأيضا هل هناك عنكم شيوخ له في ليبيا معروفين ؟
السائل عفا الله عنه : لا
الشيخ أحمد حفظه الله :
سؤال آخر الآن هو في حاله أي أقصد في وضعه الحالي
الآن مع من ؟يمشي مع من؟ يلتف حول من ؟من يلتف حوله ؟هل يلتف حوله الإخوان
الحزبيون وأصحاب المناهج؟
السائل عفا الله عنه : طيب لقد تأثر به بعض الشباب السلفيون لكن الأصل
قالوا أن الذين يجالسونه ويدرسون عنده ـ من أصحاب الهيئة (اللحية وكذا
ولكنهم ليسوا على المنهج )
الشيخ حفظه الله : طيب على العموم هذا الرجل كما
نقلت بعض حاله وبعض أخطائه لا يقال في مثله مجهول بعض أن ظهرت منه هذه
الأقوال الفاسدة الباطلة كالقول بجواز المظاهرات هذه العمليات التي أنكرها
أهل العلم وقالوا أنها تفسد في الأرض ولا تصلح وقالوا أنها من عادات أهل
الكفر وقالوا أنها أيضا من عادات الخوارج فالفتوى بها لاشك أنه دليل على
قلة علم هذا الرجل أو تاثره بمنهج الإخوان الخوارج ، أيضا إنكاره لبعض
السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وإعماله لفهمه وتقديمه على فهم
السلف لاشك أنه دليل على أنه يجهل أحكام الشرع فأقول ملخصا لما سبق [size=25]الظاهر والله أعلم أنه هذا الرجل مما لا يؤخذ عنه العلم لأحد أمرين
إما انه صاحب منهج فاسد يسير عليه
وإما لجهله بالعلم الشرعي
والجاهل ـ هنا ينبغي أن ننبه ـ الجاهل ليس فقط ذلك
الذي لا يقرأ ولا يكتب أو الذي لا يعلم المسائل قد يكون الإنسان يتكلم
بالدليل من القرآن والسنة ولكنه جاهل كيف جاهل ؟ يجهل معانيها ويجهل
مخارجها ويجهل الأحكام المتعلقة بها فتجده ينكر السنة ويأت بخلاف السنة
ويظن أنه علم فهذا كما قال أهل العلم هذا جاهل جهل مركب فنصيحتي أن مثل هذا الرجل لا يؤخذ منه العلم ولا يلتف حوله ولا يرجع إليه ولا يقال في مثله أنه مجهول
لأن المجهول لا يعرف أنه سلفي أو لا ولم يظهر منه ما نحكم به عليه أما من
ظهر منه ما نحكم به عليه فلا يقال فيه مجهول إلا عند من لم يعرف أقواله
وأفعاله أما أن نطبق أنه جاهل ـ ( عفوا أنه مجهول ) وبالتالي قد يقول البعض
ممكن نستفيد منه ليس بحزبي ويقول البعض الآخر نتوقف فيه نقول لا
أولا إذا كان مجهولا فعلا فلا يؤخذ منه العلم حتى تعرف حقيقة حاله
ثم ثانيا ليس حال هذا الرجل هو حال المجهولين بل هذا حاله ظاهرة وأنه ممن لا يؤخذ منه العلم
السائل عفا الله عنه : بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
انتهى السائل عفا الله عنه :
أحسن الله إليكم بالنسبة لهذا الرجل الصادق الغرياني الذي أخبرتكم عنه الذي
كثر الكلام عنه وأنه سلفي وأنه غير سلفي وكذا آخر ما قرأت له أنه يقول
بجواز المظاهرات وأنها من باب إنكار المنكر وأنها مطلوبة وجائزة ويجوز
الأخذ من المبتدع من باب جواز الأخذ الرواية عن المبتدع الغير داع لبدعته
أيضا وألف كتاب اسمه تصحيحات في تطبيقات بعض السنن أنكر فيه على الشباب
الكثير من السنن التي يعملونها منها رفع الإزار وأمور الجرح والتعديل وكذا
وقال هذه غيبة ـ وكنت أود أنكم تقرؤونها من كتبه مباشرة ـ بعض الشباب وجهة
نظرهم أن هذا الرجل مجهول ـ طبعا هو درس في الأزهر وتخرج من هناك ـ فبعض
الشباب قالوا أن هذا الرجل أقل أحواله أنه مجهول ولا يؤخذ عنه العلم ولا
يستفتى وبعض الشباب السلفيين تحمسوا معه وخاصة أنه بدأ يحذر من بعض البدع
وإن كانت خارج موضوع المنهج والجرح والتعديل والعلماء السلفيين وقد أخرج
الكتاب هذا وسئل عنه هل أنت أخرجت الكتاب هذا ترد على علماء المملكة أو على
الألباني وبن باز وكذا بهذا الكتاب التصحيحات قال أنا أرد عليهم وعلى
غيرهم بمعنى كلامه وهذا موجود على موقعه ؟ أصبح الشباب البعض يجعله سلفيا
والبعض قال ـ أقل أحواله ـ نحن لا نتكلم فيه إلا إذا تكلم المشايخ والعلماء
فيه ولكن نقول أنه رجل مجهول فلا يرفع فوق قدره ولا يجعل سلفيا لأننا ما
علمنا عنه ذلك وإن كان هناك بعض الأقوال الواضحة في كتبه وأنا لا أريد
نقلها هكذا ، فنريد النصيحة بالنسبة لهذا الرجل ؟
الشيخ أحمد حفظه الله :
طيب أنا أولا أريد أن أسأل أنت ذكرت أنه تلقى العلم في الأزهر وأيضا هل هناك عنكم شيوخ له في ليبيا معروفين ؟
السائل عفا الله عنه : لا
الشيخ أحمد حفظه الله :
سؤال آخر الآن هو في حاله أي أقصد في وضعه الحالي
الآن مع من ؟يمشي مع من؟ يلتف حول من ؟من يلتف حوله ؟هل يلتف حوله الإخوان
الحزبيون وأصحاب المناهج؟
السائل عفا الله عنه : طيب لقد تأثر به بعض الشباب السلفيون لكن الأصل
قالوا أن الذين يجالسونه ويدرسون عنده ـ من أصحاب الهيئة (اللحية وكذا
ولكنهم ليسوا على المنهج )
الشيخ حفظه الله : طيب على العموم هذا الرجل كما
نقلت بعض حاله وبعض أخطائه لا يقال في مثله مجهول بعض أن ظهرت منه هذه
الأقوال الفاسدة الباطلة كالقول بجواز المظاهرات هذه العمليات التي أنكرها
أهل العلم وقالوا أنها تفسد في الأرض ولا تصلح وقالوا أنها من عادات أهل
الكفر وقالوا أنها أيضا من عادات الخوارج فالفتوى بها لاشك أنه دليل على
قلة علم هذا الرجل أو تاثره بمنهج الإخوان الخوارج ، أيضا إنكاره لبعض
السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وإعماله لفهمه وتقديمه على فهم
السلف لاشك أنه دليل على أنه يجهل أحكام الشرع فأقول ملخصا لما سبق [size=25]الظاهر والله أعلم أنه هذا الرجل مما لا يؤخذ عنه العلم لأحد أمرين
إما انه صاحب منهج فاسد يسير عليه
وإما لجهله بالعلم الشرعي
والجاهل ـ هنا ينبغي أن ننبه ـ الجاهل ليس فقط ذلك
الذي لا يقرأ ولا يكتب أو الذي لا يعلم المسائل قد يكون الإنسان يتكلم
بالدليل من القرآن والسنة ولكنه جاهل كيف جاهل ؟ يجهل معانيها ويجهل
مخارجها ويجهل الأحكام المتعلقة بها فتجده ينكر السنة ويأت بخلاف السنة
ويظن أنه علم فهذا كما قال أهل العلم هذا جاهل جهل مركب فنصيحتي أن مثل هذا الرجل لا يؤخذ منه العلم ولا يلتف حوله ولا يرجع إليه ولا يقال في مثله أنه مجهول
لأن المجهول لا يعرف أنه سلفي أو لا ولم يظهر منه ما نحكم به عليه أما من
ظهر منه ما نحكم به عليه فلا يقال فيه مجهول إلا عند من لم يعرف أقواله
وأفعاله أما أن نطبق أنه جاهل ـ ( عفوا أنه مجهول ) وبالتالي قد يقول البعض
ممكن نستفيد منه ليس بحزبي ويقول البعض الآخر نتوقف فيه نقول لا
أولا إذا كان مجهولا فعلا فلا يؤخذ منه العلم حتى تعرف حقيقة حاله
ثم ثانيا ليس حال هذا الرجل هو حال المجهولين بل هذا حاله ظاهرة وأنه ممن لا يؤخذ منه العلم
السائل عفا الله عنه : بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
http://bayenahsalaf.com/vb/showthread.php?t=6088
[/size]
larbi-
- الجنس :
عدد المساهمات : 14309
نقاط : 33531
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
. :
. :
رد: كلام شيخنا الفاضل أحمد بازمول حفظه الله في الصادق الغرياني - شبـكة البيّنـة السلفـية
فعلا انه صاحب منهج فاسد يسير عليه
وجاهل بالعلم الشرعي
وجاهل بالعلم الشرعي
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
[url=https://2img.net/r/ihimg/photo/my-images/827/libya205.jpg/][/url]
((رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ))
*** اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدين حرباً ،اللهُمَّ فأبطل بأسه.ونكِّس رأسه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوف نُعاسَه ،اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذناً فصُمَّ أُذنيه. ومن كان عليهِم يداً فشُلَّ يديه.ومن كان عليهم رِجلاً فاقطع رِجليه ***
*** إن أحببتَ أن يدوم الله لك على ما تُحِبُّ فَدُمْ له على ما يحب ***
*** اللهم اختم لي بالشهادة في سبيلك ***
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
*** اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدين حرباً ،اللهُمَّ فأبطل بأسه.ونكِّس رأسه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوف نُعاسَه ،اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذناً فصُمَّ أُذنيه. ومن كان عليهِم يداً فشُلَّ يديه.ومن كان عليهم رِجلاً فاقطع رِجليه ***
*** إن أحببتَ أن يدوم الله لك على ما تُحِبُّ فَدُمْ له على ما يحب ***
*** اللهم اختم لي بالشهادة في سبيلك ***
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لبوة البلاد-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4951
نقاط : 15078
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
رد: كلام شيخنا الفاضل أحمد بازمول حفظه الله في الصادق الغرياني - شبـكة البيّنـة السلفـية
رأس الفتنة عليه من الله ما يستحق
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
teto-
- الجنس :
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 14833
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
رد: كلام شيخنا الفاضل أحمد بازمول حفظه الله في الصادق الغرياني - شبـكة البيّنـة السلفـية
رأس الفتنة عليه من الله ما يستحق
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ليبيا التحدى- .
- الجنس :
عدد المساهمات : 19246
نقاط : 33587
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا:
مواضيع مماثلة
» أنواع الأبناء "خمسة" للشيخ محمد بن عمر بازمول -حفظه الله-
» رسائل من الشيخ الفاضل عايد بن خليف الشمري حفظه الله إلى سلمان بن فهد العودة
» هذه رسالة من متباكي فبرايري الى آية الله سماحة الصادق الغرياني.فانظروا العجب العجاب في ديمقراطية الاغراب!!
» مرحبا بك شيخنا الفاضل الناوي العنزي
» انباء عن موت المفتن الصادق الغرياني
» رسائل من الشيخ الفاضل عايد بن خليف الشمري حفظه الله إلى سلمان بن فهد العودة
» هذه رسالة من متباكي فبرايري الى آية الله سماحة الصادق الغرياني.فانظروا العجب العجاب في ديمقراطية الاغراب!!
» مرحبا بك شيخنا الفاضل الناوي العنزي
» انباء عن موت المفتن الصادق الغرياني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 24 نوفمبر - 16:39 من طرف علي عبد الله البسامي
» نكبة بلد المشاعر
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى فرسان اليمن
الأربعاء 20 نوفمبر - 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي