منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الادلة على حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours الادلة على حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحة

مُساهمة من طرف اسود ليبيا السبت 25 أغسطس - 17:58

بعض الاقتباسات التي اعجبتني للدكتور المفتي علي جمعه عن حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحه ....

يري فضيلة المفتي الدكتور علي جمعة فساد الأدلة الشرعية التي يستند إليها أصحاب الفكر المتشدد تجاه الصوفية، ويقول: دعاوي السلفيين وفتاواهم التي تبيح هدم الأضرحة ،تستند إلي أحاديث نبوية لا يفهمون معناها ، ومنها قول الرسول صلي الله عليه وسلم: «لعن الله اليهود والنصاري اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد من دون الله»، ولفظ » المسجد» هو الذي يتخذه الساجد وجهة له، أما المسلمون فلا يتخذون قبور أوليائهم وجهة يسجدون لها، والرسول صلي الله عليه وسلم حصن الأمة الإسلامية من هذا الشرك حين قال:«اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد» وفي ذلك الدعاء عصمة لأمة الإسلام من عبادة القبور، كما فعلت بعض الأمم السابقة التي اتخذت قبور أوليائها مسجدا. ووصف من يريدون هدم قبور أولياء الله الصالحين بأنهم متطرفون عميت قلوبهم ، ويروجون لفتاوي تهدد أمن واستقرار البلاد والعباد ويروجون لفتنة لا يعلم مداها إلا الله ، وطالب الدكتور علي جمعة عامة المسلمين باتباع المنهج الوسطي للأزهر الشريف حصن أهل السنة والجماعة، وعدم الانسياق وراء تلك الفتاوي التي تصدر عن غير أهل العلم.

ولقد عجبنا ممن يحاربون التصوف تحت دعوي التبرك بالقبور، ومن المقرر شرعا أن مكان القبر إما أن يكون مملوكا لصاحبه قبل موته، أو موقوفا عليه بعده، وشرط الواقف كنص الشارع ، فلا يجوز أن يتخذ هذا المكان لأي غرض آخر، وقد حرم الإسلام انتهاك حرمة الأموات، فلا يجوز التعرض لقبورهم بالنبش، لأن حرمة المسلم ميتا كحرمته حيا، فإذا كان صاحب القبر من أولياء الله تعالي الصالحين، فإن الاعتداء عليه بنبش قبره أو إزالته يكون أشد حرمة وأعظم جرما، وإكرام أولياء الله تعالي ومعرفة حقهم أحياء وأمواتا من أقرب القربات وأرجي الطاعات قبولا عند الله ، وقبورهم روضات من رياض الجنة، ويجب علي المسلمين أن يأخذوا علي يد من تسول له نفسه انتهاك حرمة الأموات، وبخاصة أولياء الله الصالحين من أهل البيت وغيرهم، فإنهم موضع نظر الله تعالي، ومن نالهم بسوء أو أذي فقد تعرض لحزب الله عز وجل، كما جاء في الحديث القدسي: «من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب»، وما حدث من هؤلاء المتشددين، أمر محرم شرعا لما فيه من الاعتداء السافر علي حرمة الأموات، وسوء الأدب مع أولياء الله الصالحين،وهم الذين توعد الله من آذاهم بأنه قد آذنهم بالحرب،وقد أمرنا بتوقيرهم وإجلالهم أحياء وأمواتا.


وإذا كان السلفيون يتهمون الصوفية بالشرك تحت دعوي التوسل إلي الله بغير الله، فإن تلك الاشكالية الفقهية يؤكد الدكتور محمد فؤاد شاكر أستاذ الحديث وعلومه، بطلانها، وفساد الاستدلال السلفي المتشدد بحرمة التوسل إلي الله بالأنبياء والأولياء وآل البيت استنادا إلي حديث لعن الله اليهود والنصاري، ويقول الدكتور محمد فؤاد شاكر: دعاة هدم الأضرحة يستندون إلي أحاديث نبوية لا يفهمون معناها، فالسيدة عائشة، رضي الله عنها، جلست بجوار رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهو في مرض موته، وقالت وهي تسريه وتسليه، يا رسول الله كنا في الحبشة نري أقواما يضعون صور صلحائهم وأنبيائهم علي القبور ثم يصلون لها - قالت يصلون لها أي للصور - فعقب نبينا بقوله: «لعن الله اليهود والنصاري اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» هل وقف وقفة لغوية عند كلمة «اتخذوا» هم اخذوا بظاهر النص، وحكموا به حكما دون أن يعودوا إلي مراد فهم رسول الله فيما قال ، وكملة اتخذ تعني حجرة مغلقة اتخذتها مخبأ، أو غار في الطريق خفت من الوحش فاتخذته مخبأ فدخلت فيه، أي أنهم دخلوا في القبور وصلوا فيها، واتحدي أن يأتي هؤلاء بواحد من هؤلاء المحبين يقول إنه دخل إلي داخل القبر ثم صلي فيه، والتوسل هو أن الجأ إلي من يستجيب الله دعوته ، ورسول الله وهو من هو سأل عمر بن الخطاب أن يدعو الله له، اذن أنا اذهب لأسأل الله برسول الله ، وهناك فرق بين أسأل الله وأن أسأل رسول الله، القرآن يقول «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة » وهو كلام مطلق وليس مخصصا بشيء، ونقول لهم هل قرأت حديث الضرير وهو حديث صحيح أن رجلا ضريرا جاء إلي النبي وقال يا رسول الله اني لا أري فسل الله أن يعيد علي بصري، النبي قال سل الله لي، والقضية تحتاج الي الفهم وان اقتنع بما يقوله غيري وألا أغلق الباب أمام فكر معين ،وأقول لهؤلاء يكفي العالم الإسلامي ما به من خلافات وتوتر.

المصدر : http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=466121&eid=701‫

وأذكر بالحديث القدسي : «من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب»‬
اسود ليبيا
اسود ليبيا
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3125
نقاط : 13724
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
. : الادلة على حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحة 126f13f0
. : الادلة على حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحة 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: الادلة على حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحة

مُساهمة من طرف مارس الخير السبت 25 أغسطس - 18:39

شكرا يا اسود ليبيا على الموضوع ، لكن القصة خلق فتنة بين الناس و نجحوا الارهابيين في ذلك .
مارس الخير
مارس الخير
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1933
نقاط : 11548
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
. : الادلة على حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحة 126f13f0
. : الادلة على حرمة نبش قبور الصالحين وهدم الاضرحة 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى