التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
2 مشترك
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدي القرآن الكريم والسنة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
مقدمة
بسم
الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم
هداية للناس
بلسان عربي مبين وجعله الآية العظمى لنبوة رسوله الكريم وصلى
الله على
نبينا محمدصاحب المعجزات الباهرة وعلى آله وصحبه وتابعيهم
الخيرة
البررة
أما بعد
فإن من أشرف العلوم وأفضلها القرآن
الكريم حفظا
وفهما وتلاوة قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خيركم
من تعلم القرآن وعلمه )رواه البخاري عن عثمان رضي الله
عنه
ويقول عليه الصلاة والسلام (إن الله يرفع
بهذا الكتاب
أقوما ويضع به آخرين ) رواه مسلم عن عمر رضي الله عنه
ولقد
بذل العلماء رحمهم الله جهودا طيبة في سبيل وضع قواعد نظرية
مناسبة
لتلاوة القرآن الكريم .وكانت الغاية من وضع هذا العلم تثبيت
أصول
التلاوة وفق قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم التي تلا بها
القرآن
الكريم على أصحابه رضي الله عنهم أجمعين .
ولما كان تعلم
القرآن
بهذه المنزلة العالية الرفيعة اهتم أهل العلم بتعلمه وتعليمه
وانتشرت
كتب هذا الفن وسميت بكتب (القراءات )و( التجويد)
وذهب جمع
كثير من
أهل العلم إلى وجوب تعلم التجويد مستدلين بالقرآن الكريم وسنة
النبي
الأمين وأقوال السلف الصالحين
قال الله تعالى( ورتل القرآن ترتيلا )
المزمل 4
وقال تعالى ( ورتلناه ترتيلا )
الفرقان 32
وقال تعالى ( الذين آتيناهم
الكتاب
يتلونه حق تلاوته أولائك يؤمنون به ) البقرة 91
وقال
تعالى
(قرءانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )الزمر
28
وفي هذه النصوص الامر بترتيل القرآن الكريم وأنه نزل
مرتلا من
عند الله فلا يجوز العدول عن هذه الصفة لكلام الله عز وجل الى
غيرها
أما الادلة من السنة قوله صلى الله
عليه وسلم
الدين النصيحة قلنا : لمن ؟ قال :لله ولكتابه ولرسوله ولائمة
المسلمين
وعامتهم ) رواه مسلم عن أبي رقية
قال النووري رحمه
الله
النصيحة لكتاب الله تلاوته حق التلاوة وتحسينها والخشوع عندها
وإقامة
حروفه في التلاوة
ومن تمام النصح لهذا الكتاب أن تقرأه
بقراءة
سليمة بلا سرعة مخلة ولا لحن
وقال عليه الصلاة والسلام ( يقال لصاحب القرآن إقرأوارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا
فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) رواه أبو داود عن عبد
الله بن
عمرو بن العاص رضي الله عنه
وأما الدليل من أقوال السلف فعن عبد الله بن مسعود رضي الله أنه سمع رجلا يقرأ قوله عز
وجل إنما الصدقات للفقراء والمساكين مرسلة فقال ما هكذا
أقرأنيها رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال له فكيف أقرأكها يا أبا عبد
الرحمن فقال
إنما الصدقات للفقرآء والمساكين ومدها السلسلة الصحيحة ج
5 رقم
2297
والشاهد من هذا الأثر إنكار عبد الله بن مسعود هذه
القراءة على
هذا القارئ مع ان هذا اللحن لا يفسد المعنى
وقال ابن
الجزري رحمه
الله
والأخذ بالتجويد حتم لازم //// من
لم يجود
القرآن آثم
وسأجعل هذا البحث إن شاء الله على شكل
سؤال وجواب
مع الأمثلة لكل حكم من أحكام التجويد
نسأل الله تعالى أن
يجعله
خالصا لوجهه الكريم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه
أجمعين
بسم
الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم
هداية للناس
بلسان عربي مبين وجعله الآية العظمى لنبوة رسوله الكريم وصلى
الله على
نبينا محمدصاحب المعجزات الباهرة وعلى آله وصحبه وتابعيهم
الخيرة
البررة
أما بعد
فإن من أشرف العلوم وأفضلها القرآن
الكريم حفظا
وفهما وتلاوة قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خيركم
من تعلم القرآن وعلمه )رواه البخاري عن عثمان رضي الله
عنه
ويقول عليه الصلاة والسلام (إن الله يرفع
بهذا الكتاب
أقوما ويضع به آخرين ) رواه مسلم عن عمر رضي الله عنه
ولقد
بذل العلماء رحمهم الله جهودا طيبة في سبيل وضع قواعد نظرية
مناسبة
لتلاوة القرآن الكريم .وكانت الغاية من وضع هذا العلم تثبيت
أصول
التلاوة وفق قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم التي تلا بها
القرآن
الكريم على أصحابه رضي الله عنهم أجمعين .
ولما كان تعلم
القرآن
بهذه المنزلة العالية الرفيعة اهتم أهل العلم بتعلمه وتعليمه
وانتشرت
كتب هذا الفن وسميت بكتب (القراءات )و( التجويد)
وذهب جمع
كثير من
أهل العلم إلى وجوب تعلم التجويد مستدلين بالقرآن الكريم وسنة
النبي
الأمين وأقوال السلف الصالحين
قال الله تعالى( ورتل القرآن ترتيلا )
المزمل 4
وقال تعالى ( ورتلناه ترتيلا )
الفرقان 32
وقال تعالى ( الذين آتيناهم
الكتاب
يتلونه حق تلاوته أولائك يؤمنون به ) البقرة 91
وقال
تعالى
(قرءانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )الزمر
28
وفي هذه النصوص الامر بترتيل القرآن الكريم وأنه نزل
مرتلا من
عند الله فلا يجوز العدول عن هذه الصفة لكلام الله عز وجل الى
غيرها
أما الادلة من السنة قوله صلى الله
عليه وسلم
الدين النصيحة قلنا : لمن ؟ قال :لله ولكتابه ولرسوله ولائمة
المسلمين
وعامتهم ) رواه مسلم عن أبي رقية
قال النووري رحمه
الله
النصيحة لكتاب الله تلاوته حق التلاوة وتحسينها والخشوع عندها
وإقامة
حروفه في التلاوة
ومن تمام النصح لهذا الكتاب أن تقرأه
بقراءة
سليمة بلا سرعة مخلة ولا لحن
وقال عليه الصلاة والسلام ( يقال لصاحب القرآن إقرأوارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا
فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) رواه أبو داود عن عبد
الله بن
عمرو بن العاص رضي الله عنه
وأما الدليل من أقوال السلف فعن عبد الله بن مسعود رضي الله أنه سمع رجلا يقرأ قوله عز
وجل إنما الصدقات للفقراء والمساكين مرسلة فقال ما هكذا
أقرأنيها رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال له فكيف أقرأكها يا أبا عبد
الرحمن فقال
إنما الصدقات للفقرآء والمساكين ومدها السلسلة الصحيحة ج
5 رقم
2297
والشاهد من هذا الأثر إنكار عبد الله بن مسعود هذه
القراءة على
هذا القارئ مع ان هذا اللحن لا يفسد المعنى
وقال ابن
الجزري رحمه
الله
والأخذ بالتجويد حتم لازم //// من
لم يجود
القرآن آثم
وسأجعل هذا البحث إن شاء الله على شكل
سؤال وجواب
مع الأمثلة لكل حكم من أحكام التجويد
نسأل الله تعالى أن
يجعله
خالصا لوجهه الكريم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه
أجمعين
سعد بوداود-
- الجنس :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 9993
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
الحلقة الأولى
تعريف التجويد
سؤال ما هو التجويد ؟
الجواب
هوإعطاء
الحرف حقه من المخرج ومستحقه من الصفات وما ينشأ عن تلك الصفات
من
تفخيم وترقيق
سؤال ما هي أركان التجويد ؟
الجواب أربعة
جمعها
الناظم في هذه الأبيات
إعلم بأن أركان
التجويد
//// أربعة لعلمه المجيد
فهم المخارج وفهم الصفات ////
وفهم ما
ينشأ من تغيرات
والرابع رياضة اللسان //// بكثرة التكرار
في إتقان
والأصل فيه الأخذ بالمشافهة //// عن الشيوخ من لديهم معرفة
سؤال ماهي مراتب القراءة ؟
الجواب ثلاثة وهي
1
التحقيق وهوالتمهل والتوءدة قليلا في القراءة ويؤتى به من أجل
التعلم
2 التدوير وهو التوسط في القراءة ليس بحدر ولا تحقيق
3
الحدر
وهو السرعة في القراءة مع عدم الإخلال بقواعد التجويد
سؤال
ما
الفرق بين التلاوة والأداء ؟
الجواب التلاوة هي القراءة
المسترسلة
والأداء هو القراءة على المشايخ
قال علي رضي الله عنه في
معنى
الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
تعريف التجويد
سؤال ما هو التجويد ؟
الجواب
هوإعطاء
الحرف حقه من المخرج ومستحقه من الصفات وما ينشأ عن تلك الصفات
من
تفخيم وترقيق
سؤال ما هي أركان التجويد ؟
الجواب أربعة
جمعها
الناظم في هذه الأبيات
إعلم بأن أركان
التجويد
//// أربعة لعلمه المجيد
فهم المخارج وفهم الصفات ////
وفهم ما
ينشأ من تغيرات
والرابع رياضة اللسان //// بكثرة التكرار
في إتقان
والأصل فيه الأخذ بالمشافهة //// عن الشيوخ من لديهم معرفة
سؤال ماهي مراتب القراءة ؟
الجواب ثلاثة وهي
1
التحقيق وهوالتمهل والتوءدة قليلا في القراءة ويؤتى به من أجل
التعلم
2 التدوير وهو التوسط في القراءة ليس بحدر ولا تحقيق
3
الحدر
وهو السرعة في القراءة مع عدم الإخلال بقواعد التجويد
سؤال
ما
الفرق بين التلاوة والأداء ؟
الجواب التلاوة هي القراءة
المسترسلة
والأداء هو القراءة على المشايخ
قال علي رضي الله عنه في
معنى
الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
وما فخر إلا لأهل العلم فإنهم*****على الـــــهدى لمن استهدى أدلاء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
سعد بوداود-
- الجنس :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 9993
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
الحلقة الثانية
أحكام النون
الساكنة
والتنوين
سؤال ما هي النون الساكنة ؟
الجواب
هي
التي لا حركة لها كنون من
وعن وتكون في الإسم
والفعل والحرف وتكون وسطا
وطرفا ومثالها في الإسم المنخنقة وفي الفعل أنعمت
سؤال ما هو التنوين ؟
الجواب هو
نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظا وتفارقها خطا ووقفا
سؤال
كم
أحكام النون الساكنة والتنوين ؟
الجواب للنون الساكنة
والتنوين
أربعة أحكام وهي :
1 الإظهار
2
الإدغام
3
القلب
4 الإخفاء
أحكام النون
الساكنة
والتنوين
سؤال ما هي النون الساكنة ؟
الجواب
هي
التي لا حركة لها كنون من
وعن وتكون في الإسم
والفعل والحرف وتكون وسطا
وطرفا ومثالها في الإسم المنخنقة وفي الفعل أنعمت
سؤال ما هو التنوين ؟
الجواب هو
نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظا وتفارقها خطا ووقفا
سؤال
كم
أحكام النون الساكنة والتنوين ؟
الجواب للنون الساكنة
والتنوين
أربعة أحكام وهي :
1 الإظهار
2
الإدغام
3
القلب
4 الإخفاء
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
وما فخر إلا لأهل العلم فإنهم*****على الـــــهدى لمن استهدى أدلاء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
سعد بوداود-
- الجنس :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 9993
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
الحلقة الثالثة
الحكم
الأول الإظهار
سؤال ماهو الإظهار لغة ؟
الجواب
هو
البيان والوضوح
سؤال ما هو الإظهار اصطلاحا ؟
الجواب هو
إخراج
الحرف من مخرجه مع بقائه على حاله من غير غنة
سؤال كم عدد
حروف
الإظهار ؟
الجواب ستة مجموعة في أوائل هذا البيت :
أخي هاك علما حازه غير
خاسر
فائدة :
تكون هذه الحروف مع النون في كلمة وفي كلمتين ولا تكون مع
التنوين الا
في كلمتين
أمثلة النون :
قبل الهمز:
ينئون
وهو المثال الوحيد الموجود في القرآن الكريم ومثاله في
كلمتين
من ءامن
ومثاله قبل الهاء : ينهون من هاجر
ومثاله قبل العين : أنعمت من علق
ومثاله قبل الحاء: وتنحتون
من حاد
ومثاله قبل الغين : فسينغضون من غسلين
ومثاله قبل الخاء :المنخنقة
ولمن خاف
أمثلة للتنوين :
قبل الهمز:كل
ءامن
قبل الهاء: سلم هي
قبل
العين: شاهدا عليما
قبل الحاء:عليم حكيم
قبل الغين:ماءغدقا
قبل الخاء : كاذبة
خاطئة
فائدة:العلة في
الإظهار عند
هذه الحروف الستة هو بعد النون الساكنة والتنوين عن مخرج حروف
الحلق
لان النون والتنوين يخرجان من طرف اللسان
فائدة تسمى هذه الحروف بحروف الحلق لخروجها
منه
الحكم
الأول الإظهار
سؤال ماهو الإظهار لغة ؟
الجواب
هو
البيان والوضوح
سؤال ما هو الإظهار اصطلاحا ؟
الجواب هو
إخراج
الحرف من مخرجه مع بقائه على حاله من غير غنة
سؤال كم عدد
حروف
الإظهار ؟
الجواب ستة مجموعة في أوائل هذا البيت :
أخي هاك علما حازه غير
خاسر
فائدة :
تكون هذه الحروف مع النون في كلمة وفي كلمتين ولا تكون مع
التنوين الا
في كلمتين
أمثلة النون :
قبل الهمز:
ينئون
وهو المثال الوحيد الموجود في القرآن الكريم ومثاله في
كلمتين
من ءامن
ومثاله قبل الهاء : ينهون من هاجر
ومثاله قبل العين : أنعمت من علق
ومثاله قبل الحاء: وتنحتون
من حاد
ومثاله قبل الغين : فسينغضون من غسلين
ومثاله قبل الخاء :المنخنقة
ولمن خاف
أمثلة للتنوين :
قبل الهمز:كل
ءامن
قبل الهاء: سلم هي
قبل
العين: شاهدا عليما
قبل الحاء:عليم حكيم
قبل الغين:ماءغدقا
قبل الخاء : كاذبة
خاطئة
فائدة:العلة في
الإظهار عند
هذه الحروف الستة هو بعد النون الساكنة والتنوين عن مخرج حروف
الحلق
لان النون والتنوين يخرجان من طرف اللسان
فائدة تسمى هذه الحروف بحروف الحلق لخروجها
منه
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
وما فخر إلا لأهل العلم فإنهم*****على الـــــهدى لمن استهدى أدلاء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
سعد بوداود-
- الجنس :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 9993
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
الحلقة
الرابعة
الحكم الثاني الإدغام
سؤال ما هو الإدغام لغة ؟
الجواب هو الإدخال
سؤال ما هو الإدغام إصطلاحا ؟
الجواب هو التقاء حرف
ساكن بآخر
متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا متحركا مشددا من جنس الثاني
سؤال
كم
عدد حروف الإدغام ؟
الجواب ستة مجموعة في كلمة يرملون
سؤال الى كم ينقسم الإدغام
؟
الجواب ينقسم الى قسمين وهما :
أ
قسم يدغم
فيه بغنة ويسمى إدغاما ناقصا بغنة وهوإخراج صوت الإدغام من
الخيشوم
ومده بمقدار حركتين وحروفه أربعة مجموعو في كلمة ينموشريطة أن يكون في
كلمتين بمعنى أن النون الساكنة في كلمة وحرف الإدغام في كلمة
أخرى
أمثلة في النون
قبل الياء فمن
يعمل قبل الواو من ورائه
قبل الميم ومن معي
قبل النون من نار
أمثلة في التنوين
قبل الياء وجوه يومئذ
قبل الواو منضوض
وظل
قبل الميم نصر من الله
قيل
النون
يومئذ ناعمة
فائدة :إذا
وقعت هذه الحروف بعد النون في كلمة واحدة وجب الإظهار بدل
الإدغام بغنة
ويسمى إظهارا مطلقا والسبب في إظهارههو المحافظة على وضوح
المعنى وقد
وقع هذا النوع في اربع كلمات من القرآن الكريم وهي: الدنيا صنوان بنيان قنوان
ب قسم يدغم بغير غنة ويسمى إدغاما كاملا بغير غنة ويكون
في حرفين الام والراء
أمثلة قبل الام من
لدنا
يومئذلخبير
قبل الراء من
رب رحيم
غفور رحيم
فائدة :
سمي الإدغام بغنة إدغاما ناقصا لذهاب الحرف وهو النون أو
التنوين وبقاء
الصفة وهي الغنة
فائدة:
سمي الإدغام بغير غنة
إدغاما كاملا لذهاب الحرف والصفة معا
الرابعة
الحكم الثاني الإدغام
سؤال ما هو الإدغام لغة ؟
الجواب هو الإدخال
سؤال ما هو الإدغام إصطلاحا ؟
الجواب هو التقاء حرف
ساكن بآخر
متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا متحركا مشددا من جنس الثاني
سؤال
كم
عدد حروف الإدغام ؟
الجواب ستة مجموعة في كلمة يرملون
سؤال الى كم ينقسم الإدغام
؟
الجواب ينقسم الى قسمين وهما :
أ
قسم يدغم
فيه بغنة ويسمى إدغاما ناقصا بغنة وهوإخراج صوت الإدغام من
الخيشوم
ومده بمقدار حركتين وحروفه أربعة مجموعو في كلمة ينموشريطة أن يكون في
كلمتين بمعنى أن النون الساكنة في كلمة وحرف الإدغام في كلمة
أخرى
أمثلة في النون
قبل الياء فمن
يعمل قبل الواو من ورائه
قبل الميم ومن معي
قبل النون من نار
أمثلة في التنوين
قبل الياء وجوه يومئذ
قبل الواو منضوض
وظل
قبل الميم نصر من الله
قيل
النون
يومئذ ناعمة
فائدة :إذا
وقعت هذه الحروف بعد النون في كلمة واحدة وجب الإظهار بدل
الإدغام بغنة
ويسمى إظهارا مطلقا والسبب في إظهارههو المحافظة على وضوح
المعنى وقد
وقع هذا النوع في اربع كلمات من القرآن الكريم وهي: الدنيا صنوان بنيان قنوان
ب قسم يدغم بغير غنة ويسمى إدغاما كاملا بغير غنة ويكون
في حرفين الام والراء
أمثلة قبل الام من
لدنا
يومئذلخبير
قبل الراء من
رب رحيم
غفور رحيم
فائدة :
سمي الإدغام بغنة إدغاما ناقصا لذهاب الحرف وهو النون أو
التنوين وبقاء
الصفة وهي الغنة
فائدة:
سمي الإدغام بغير غنة
إدغاما كاملا لذهاب الحرف والصفة معا
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
وما فخر إلا لأهل العلم فإنهم*****على الـــــهدى لمن استهدى أدلاء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
سعد بوداود-
- الجنس :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 9993
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
الحلقة
الخامسة
الحكم الثالث القلب أو
الإقلاب
سؤال ما هو القلب لغة؟
الجواب هو
التحويل
والتغير
سؤال ما هو القلب إصطلاحا ؟
الجواب هو تحويل
النون
الساكنة أو التنوين ميما مخفاة مع مراعات الغنة وإبقاء فرجة
بين
الشفتين
سؤال كم عدد حروف القلب ؟
الجواب حرف واحد وهو الباء
أمثلة في النون
من بعد أنبئهم
أمثلة في التنوين
عليم بذات الصدور كرام بررة
الخامسة
الحكم الثالث القلب أو
الإقلاب
سؤال ما هو القلب لغة؟
الجواب هو
التحويل
والتغير
سؤال ما هو القلب إصطلاحا ؟
الجواب هو تحويل
النون
الساكنة أو التنوين ميما مخفاة مع مراعات الغنة وإبقاء فرجة
بين
الشفتين
سؤال كم عدد حروف القلب ؟
الجواب حرف واحد وهو الباء
أمثلة في النون
من بعد أنبئهم
أمثلة في التنوين
عليم بذات الصدور كرام بررة
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
وما فخر إلا لأهل العلم فإنهم*****على الـــــهدى لمن استهدى أدلاء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
سعد بوداود-
- الجنس :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 9993
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
بارك الله فيك أخي قلت ونقلت فأحسنت بارك الله فيك
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
إني تذكــــرت والذكـــــرى مؤرقــة ******* مجداً تليداً بأيدينا أضعنـــــــــــــاه
ويح العروبة كان الكون مسرحهــا ******* فأصبحت تتوارى في زوايـــــــــــاه
أنّى اتجهت إلى الإسلام في بلد ******* تجده كالطير مقصوصاً جناحـــــاه
كم صرّفتنا يدٌ كنا نُصرّفهــــــــــا ******* وبات يحكمنا شعب ملكنــــــــــاه
يا من رأى عمر تكســــــوه بردته ******* والزيت أدم له والكوخ مـــــــــــأواه
يهتز كسرى على كرسيــــه فرقاً ******* من بأسه وملوك الروم تخشــــاه
سل المعاني عنا إننا عــــــــــرب ******* شعارنا المجد يهوانا ونهــــــــــواه
استرشد الغرب بالماضي فأرشـده ******* ونحن كان لنا ماض نسينـــــــــاه
إنّا مشينا وراء الغرب نقتبس مـــن ******* ضيائه فأصابتنا شظــايــــــــــــــاه
بالله سل خلف بحر الروم عن عرب ******* بالأمس كانوا هنا ما بالهم تاهوا
Zico-
- الجنس :
عدد المساهمات : 10514
نقاط : 20925
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
. :
. :
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
مشكووور خووى بجد موضوع فى غااااااااااااااااااااااااااية الاهميه بارك الله فيك
????- زائر
رد: التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين
شكرا لمروركم
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
وما فخر إلا لأهل العلم فإنهم*****على الـــــهدى لمن استهدى أدلاء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
فــفــز بعــلم تعش حيا بــه***** فالناس أمـوات و أهل العلم أحياء
سعد بوداود-
- الجنس :
عدد المساهمات : 245
نقاط : 9993
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
مواضيع مماثلة
» 22 سؤال وجواب
» كتاب فقه الصوم الميسر
» سلسلة الفقه الميسر- صوتيا
» وضعيات القتال للمبتدئين بالشرح والصور
» سؤال عن اجابة سؤال يا بوشنه
» كتاب فقه الصوم الميسر
» سلسلة الفقه الميسر- صوتيا
» وضعيات القتال للمبتدئين بالشرح والصور
» سؤال عن اجابة سؤال يا بوشنه
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدي القرآن الكريم والسنة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي