منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  Empty يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه

مُساهمة من طرف جماهيري ضد الرشوقراطيه الأربعاء 29 مايو - 23:52

الاعجاز اللغوي في القران



الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم -- تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا ندركه من كلام الخالق جل شأنه



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله



تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران والدقة في التعبير والبيان


ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ \"زوج\" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها \"امرأة\" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..

ومن الأمثلة على ذلك

قوله تعالى : \"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ\" ،

وقوله تعالى : \"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا\" .



وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : \"وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ\" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم \"أزواجاً\" له ، في قوله تعالى : \"النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ\" .

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى \"امرأة\" وليس \"زوجاً\"

قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : \"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا\" .
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست \"زوجاً\" له ، وإنما هي \"امرأة\" تحته .


ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : \"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ\" .

لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي \"امرأته\" وليست \"زوجه\"

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين \"زوج\" و\"امرأة\" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\" ،

قال تعالى على لسان زكريا : \" وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا \" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : \" قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء\"

وحكمة إطلاق كلمة \"امرأة\" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .

ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف \"النسلي\" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\"

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها \"امرأة\" ، وإنما أطلق عليها كلمة \"زوج\" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة .

قال تعالى : \"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ\"

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \"امرأة\" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \"زوج\" وليست مجرّد امرأته .

وبهذاعرفنا الفرق الدقيق بين \"زوج\" و \"امرأة \" أي التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين .
------------------------------------------------------
يا سبحان الله لاعجاز هذا الكتاب
لكن للاسف ان اعداء الاسلام يريدوننا ان ننشغل عنه ونهجره فى مقابل فقه السجون والاحاديث الموضوعة اثناء الصراع على السلطة
------------
الاخوان القطبيين والوهابيين والمودودين ينهلون من ابن تيمية , وهذا من علماء الرشيدالذين يكفرون المعتزلة والشيعة , وهؤلاء منتلاميذ ابن سيرين مؤدب اولاد الحجاج واصدقاء الولادة , وهذه تعود الى وضع الاحاديث لخدمة الصراع على السلطة بين على ومعاوية .وما قبلها منذ السقيفة الى اليوم
وكل هذا داخل في قوله :{ وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً } الفرقان 30.



عدل سابقا من قبل جماهيري ضد الرشوقراطيه في الخميس 30 مايو - 0:03 عدل 1 مرات (السبب : حرف)

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
جماهيري ضد الرشوقراطيه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 15487
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. : يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  126f13f0
. : يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  8241f84631572
. : يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  Empty رد: يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء الخميس 30 مايو - 20:53



بارك الله فيك خوي جماهيري ...

مواضيعك مركزة وقيّمة و غاية فى الروعــــــة

يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  Picturephp

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
** لن ننسى أسرانا **

طبيبة القلوب الخضراء
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7073
نقاط : 18553
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  Empty رد: يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه

مُساهمة من طرف fawzi zertit الخميس 30 مايو - 21:08


بارك الله فيك أخي جماهيري

يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  Eskindria.com_70
fawzi zertit
fawzi zertit
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20679
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. : يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  126f13f0
. : يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  824184631572
. : يا الله : لاحظو الإعجاز البلاغى للقرآن الكريم فى التفريق بين المرأة والزوجة / لهذ فاعداء الاسلام يريدوننا نبتعد عنه  8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى