منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسلسل الاغتيالات بليبيا

اذهب الى الأسفل

GMT + 7 Hours مسلسل الاغتيالات بليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الثلاثاء 27 مايو - 19:41

19كانون الثاني/ يناير 2012 : إختطاف وتعذيب وقتل سفير ليبيا السابق في فرنسا د. عمر بريبش الذي عمل في سفارة ليبيا بباريس بين 2004 و2008 كملحق ثقافي ثم سفيرا بالوكالة لعدة أشهر، توفي تحت التعذيب بعد 24 ساعة من تاريخ اعتقاله في 19 كانون الثاني/يناير من قبل ميليشيا من مدينة الزنتان مقرها في طرابلس وكشفت نتائج التشريح الاولية تفيد عن اصابته "بجروح مختلفة في الجسم وكسور في ضلوعه" مما ساهم في وفاته..
02‏ مارس/ أذار 2012: إغتيال العقيد (محمد الحاسي) بدرنه تم اغتيال العقيد محمد خليفة الحاسي المرشح لتولي رئاسة اللجنة الأمنية العليا في درنة ، بعد إطلاق الرصاص عليه في محطة بنزين من قبل مجهولين ذكرر شهود أنهم في سيارة صينية قبل أن يلوذوا بالفرار ، نقل على أثرها إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة ، والعقيد محمد الحاسي هو أحد المحققين ضمن كتيبة النور الأمنية ، وسبق أن تعرض لمحاولتي اغتيال في الفترة الماضية ، احداهما تلقى فيها رصاصتين في رجله. العقيد محمد الحاسي سبق أن ترأس جهاز مكافحة المخدرات في درنة ، ويُشهد له بالنزاهة والإلتزام ومطاردة المجرمين ومروجي المخدرات والممنوعات
14 أيار/ مايو 2012: إغتيال المرشح لإنتخابات المؤتمر الوطني خالد أبو صلاح قرب أوباريتم إغتيال  خالد أبو صلاح من طرف مجموعة مُسلحة التي استهدفت سيارته أثناء عودته إلى منزله بعد تقديمه اوراق ترشحه لإنتخابات المؤتمر الوطني.
3 حزيران/يونيو2012: إختطاف العقيد أبو عجيلة الحبشي قرب طرابلس تم إختطافه قرب طريق المطار بطرابلس العاصمة مما اضطر تجمع قبائل ترهونة لإصدار بيان مشترك يندد بعملية إختطافه كما قام بعض من منتسبي كتيبة الأوفياء التي يقودها العقيد أبوعجيلة الحبشي بالتوجه نحو مطار طرابلس والسيطرة عليه ومنع حركة الملاحة الجوية فيه.
21 حزيران/يونيو2012: إغتيال القاضي المستشار (جمعة الجازوي) ببنغازي ،تم اغتيال رئيس اللجنة  القانونية في قضية  اللواء عبدالفتاح يونس القاضي المستشار جمعة حسن الجازوي العبيدي لدى خروجه من المسجد بمنطقة بوهديمة برصاصة قد اخترقت صدره مما أدت إلى مقتله في مركز بنغازي الطبي.  وكان الجازوي هو من أصدر القرار بطلب من رئيس مجلس الانتقامي  بأمر الضبط والاعتقال للواء عبد الفتاح يونس في شهر يوليو/ جويلية من العام الماضي من جبهة البريقة.
29 تموز/ يوليو 2012: إغتيال العقيد بالإستخبارات العسكرية سليمان بوزريدة ،قتل العقيد بالاستخبارات العسكرية سليمان بوزريدة أثناء ذهابه لأداء صلاه التراويح في منطقه الليثي بمسجد عامر بن ياس بنغازي. وأصيب بوزريدة بعيار ناري في الرأس أثناء مرور سيارة مسرعة نوع شفروليت قامت بإطلاق النار عليه، ونقل على إثرها إلى مركز بنغازي الطبي في محاولة لتقديم الإسعافات له. وذكرت مديرية الأمن الوطني بنغازي لقورينا الجديدة، أن بوزريدة استهدف بعد خروجه من صلاة التراويح وتوفى قبل وصوله إلى بنغازي الطبي بعد استهدافه.
12 أب/ أغسطس 2012 :إغتيال العميد محمد الفيتوري المسؤول عن التسليح بالجيش الليبي ،اغتالت جماعة مسلحة العميد الليبي محمد هدية الفيتوري، القائد والمسؤول عن الذخيرة والتسليح في الجيش الليبي، بعد خروجه من الصلاة في مدينة بنغازي. وأفادت معلومات صحافية في المدينة أن سيارة في داخلها أربعة أشخاص مسلحين أوقفت سيارة العميد الفيتوري وأطلق من فيها النار عليه عقب خروجه من الصلاة. ويذكر أن الفيتوري مسؤول في وزارة الدفاع الليبية عن المنطقة الشرقية المحررة، وقد قام بدور كبير في ''ثورة 17 فبراير''، كما كان المنسق لعمليات تزويد الجبهات الليبية والثوار بالذخيرة، وتعرض سابقا لمحاولة خطف فاشلة.
2 سبتمبر/ أيلول 2012: إغتيال العميد بالإستخبارات العسكرية جمعة الكاديكي ،انفجرت احدى السيارات الملغومة بمدينة بنغازي مما أسفر عن ذلك مقتل العميد جمعة عبد القادر الكاديكي، وجرح النقيب عبد الباسط حفيظ المبروك التابعين للاستخبارات الليبية.
10سبتمبر/ أيلول 2012: إغتيال الضابط في القوات الجوية بدر العبيدي ،قام مجهولون بإطلاق النار على سيارة الضابط بدر خميس العبيدي، فأصيب الضابط بعيار ناري في رأسه مما أدى إلى وفاته. وتشير المعلومات إلى أن الضابط المستهدف قد بدأ خدمة العلم في الطيران الجوي في عهد معمر القذافي ولكنه لم يشارك في قمع المظاهرات ضد نظام الزعيم الليبي السابق.
02 نوفمبر/ تشرين الثاني  2012: إغتيال قيم مسجد الأنصاري الشيخ عبد الله الفسي ،قتل قيم ومحفظ مسجد أبو أيوب الأنصاري الواقع بمنطقة أرض قريش في بنغازي على يد مسلحين مجهولين. وقال أحد السكان المجاورين للمسجد، “إن القيم “عبدالله زين الفسي” (70) عاماً قتل قبيل أذان الفجر، وأضاف، ” لقد كان خارجاً من بيته متجهاً نحو المسجد لأداء الصلاة… لكن مجهولون أطلقوا عليه الرصاص وأردوه قتيلاً من قبل أن يصل للمسجد”.
05 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 :إغتيال العقيد المتقاعد عبد الكريم الورفلي،الورفلي الذي يبلغ من العمر ستين عاما هو أحد خريجي الدفعة الثالثة عشر بالكلية العسكرية متقاعد وقدم منذ بداية الثورة خبراته للثوار وللجيش الليبي وكان آمرا لمعسكر 2 مارس سابقا بمدينة بنغازي تم العثور عليه مقتولا بمزرعته بمنطقة الهواري  الليبية.
05 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 :إغتيال عضو المجلس الإنتقالي عبد الباسط نعامة بترهونة،عثر على جثة عبد الباسط نعامة عضو مجلس اللا وطني الانتقالي السابق الذي حكم البلاد بعد سقوط نظام معمر القذافي. واوضح عبد الهادي الشاويش العضو السابق في مجلس اللا وطني الانتقالي وصديق بن نعامة ان الاخير "نجا من محاولة اغتيال سابقة وكان يعتزم مغادرة ليبيا".واضاف ان "الطبيب الشرعي قال انه قتل برصاصة في الراس، وان جثته تعرضت للتنكيل. وكان نعامة من الاعضاء المؤسسين لكتيبة الثوار السابقين في ترهونة الواقعة على بعد 120 كلم جنوب شرق طرابلس، وحارب لدحر القوات الموالية للقذافي من مدينته.
6 نوفمبر/ تشرين الثاني  2012 : إغتيال العقيد المتقاعد عبد الكريم محفوظ في بنغازي،تم العثور على عبد الكريم محفوظ العقيد المتقاعد والمنضم الى صفوف الثورة منذ انطلاقتها، جثة هامدة داخل مزرعته في بنغازي (شرق البلاد) بعد ان افاد جيرانه عن سماع اطلاق نار.
08 نوفمبر/ تشرين الثاني  2012: إغتيال الضابط بالحرس البلدي يونس الشلويتم اغتيال ضابط بالحرس البلدي"يونس الشلوي"  أمام منزله بحي الضمان بإطلاق ثلاث رصاصات مباشرة ، ولا يعرف عن المغدور أي توجهات سوى كونه أحد اربعة أفراد من الحرس البلدي ممن يواظبون على الدوام بمكتب الحرس البلدي بمبنى المجلس المحلي درنة.
17 نوفمبر/ تشرين الثاني  2012 : اختطاف نائب رئيس المخابرات الليبية بطرابلس،تم اختطاف نائب رئيس المخابرات الليبية ورئيس وحدة التجسس مصطفى نوح، من مطار طرابلس بعد عودته قادماً من تركيا  من طرف مجهولين في سيارة أثناء مغادرته المطار.
20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012: إغتيال العقيد فرج الدرسي مدير مديرية أمن بنغازي،أطلق مجهولون النار على مدير مديرية أمن بنغازي المكلف "العقيد - فرج محمد ادريس الدرسي" أمام منزله بمنطقة الصابري فأردوه قتيلا . وذكر شهود عيان أن اشخاصاً في سيارة متسوبيشي نوع ” لانسر ” هم قاموا بفتح النيران من بندقيةكلاشنكوف على المغدور نقل على اثرها جثة هامدة إلى مستشفى الجلاء في المدينة .
27 ديسمبر/  كانون الاول 2012: إغتيال ضابط التحريات عوض الفاخري في الأبيار،تم إغتيال قائد التحريات والمتابعة الليبية عوض الفاخري بمنطقة الأبيار الليبية أمام منزلة بحي الردماني بالمنطقة، على يد عناصر مسلحة مجهولة، حيث أصيبت والدته جراء إطلاق النار وتم نقلها إلى المستشفى.
02 كانون الثاني/ يناير 2013: إختطاف رئيس البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي عبد السلام المهدوي قام مسلحون مجهولون باختطاف ضابط رفيع في الشرطة الليبية بمدينة بنغازي، شرق ليبيا، في ثاني هجوم يستهدف مسؤول أمني بالمدينة خلال أقل من شهرين. ونقلت وكالة الأنباء الليبية "وال" عن مصادر أمنية، أن رئيس قسم البحث الجنائي بمديرية الأمن الوطني، المقدم عبد السلام المهدوي، تعرض للاختطاف من قبل عناصر مسلحة مجهولة الهوية. وطبقاً للمصدر، هاجم المسلحون مركبة المهدوي، الذي كان برفقة اثنين من زملائه، أثناء توقفها عند إشارة ضوئية، وقاموا باقتياده لمكان مجهول.
16 كانون الثاني /يناير 2013: إغتيال الشرطي بمديرية أمن بنغازي صلاح الوزري، قتل الشرطي صلاح مفتاح الوزري في مدينة بنغازي (شرق البلاد) بعد أن انفجرت عبوة ناسفة زرعت بسيارته خلال عودته إلى بيته والوزري، هو أحد ضباط الصف برتبة رئيس عرفاء، ومن الذين عملوا ولا زالوا بمديرية أمن مدينة بنغازي، لافتا إلى أنه "ليس للوزري علاقة بأجهزة الأمن القمعية" في نظام معمر القذافي.
26 كانون الثاني /يناير 2013:إغتيال عضو في مجلس مصراتة المحلي محمد بن عثمان في مصراتةتم إغتيال، محمد بن عثمان، عضو المجلس المحلي لمدينة مصراتة، ورئيس لجنة التواصل بالمجلس، وذلك بعد إصابته بأعيرة نارية أطلقها مجهول عقب خروجه من المسجد.
16 نيسان/ أبريل 2013: إغتيال الضابط بالشرطة الزراعية محمد القابسي في درنةوجد الضابط بجهاز الشرطة الزراعية محمد القابسي مقتولا داخل سيارته في منطقة " الظهر الأحمر " بضواحي مدينة درنة في ظروف غامضة . وذكرت مصادر مسؤولة بدرنة أن جثة القتيل كانت مصابة بعدّة أعيرة نارية ، ونقلت إلى مستشفى الهريش لإعداد تقرير الطب الشرعي حول الحادثة.
16 حزيران/يونيو 2013: إغتيال القاضي المستشار محمد هويدي بدرنة،قتل مسلحون مجهولون رئيس دائرة الجنايات بمحكمة استئناف مدينة درنة شرق ليبيا محمد نجيب ابراهيم هويدي، وفق ما أعلن رئيس المحكمة عبد العزيز طرابلسي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الليبية، وذلك أثناء خروجه من مقر محكمة الاستئناف في درنة. وافاد شهود عيان بحسب الوكالة أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة "سوداء اللون “قاموا بإطلاق النار على المستشار محمد نجيب إبراهيم هويدي أثناء خروجه من المحكمة ولاذوا بالفرار بشكل سريع".
25- و26 و27 حزيران/ يونيو 2013 : موجة من اعمال عنف دامية بين ميليشيات مسلحة
شهدت ليبيا موجة من أعمال عنف دامية في ظل توتر بين ميليشيات مسلحة، واشتد هذا التوتر الخميس 27 جوان/يونيو 2013  في طرابلس غداة مواجهات عنيفة بين مجموعات مسلحة في حي ابو سليم قرب وسط العاصمة، خلفت خمسة قتلى و97 جريحا في تلك المواجهات.وسبق هذه المواجهات إنفجار ثلاث سيارات مفخخة الاربعاء 26 جوان/يونيو 2013  بمدينة سبها على مسافة 700 كلم جنوب طرابلس مخلفة قتيلين و17 جريحا.وقد شهدت بنغازي في حزيران/يونيو معارك ضارية ضمن صراع على النفوذ بين مليشيات وقوات الامن. لكن يبدو ان المعركة انتقلت الى العاصمة حيث تنشط مليشيات متعددة الافكار والاهداف.وهاجمت مجموعة مسلحة من الزنتان مكلفة بحراسة حقل نفط جنوب البلاد، الثلاثاء 25 جوان/يونيو 2013 مقر حرس المنشآت النفطية في طرابلس بعد ان استبدلوها بفريق من قبيلة محلية. وتصدت لهم فرق اخرى من قدماء الثوار من اللجنة العليا للامن في وزارة الداخلية بالقوة واعتقلت بعضهم. واسفرت المعركة عن سقوط خمسة قتلى على الاقل، حسب مصادر رسمية.
26 حزيران/ يونيو 2013: إغتيال العقيد في الاستخبارات العسكرية جمعة المصراتي  في بنغازي،جمعة المصراتي، ضابط في الاستخبارات العسكرية، توفي متأثرا بإصابته بعد نجاته من محاولة اغتيال، جرت بزرع عبوة ناسفة داخل سيارته بالشارع الذي يسكن فيه بمنطقة الحدائق وسط المدينة. وقد تم نقله إلى المستشفى في حالة حرجة وقد بترت ساقاه جراء الانفجار"، وبقي لساعات قليلة في العناية المركزة بمركز بنغازي الطبي بوسط المدينة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.
إغتيال وسام صميدة أمر سجن الرويمي سابقاً في طرابلس تم اغتيال المدعو وسام اسماعيل اصميدة أمام منزله في منطقة عين زارة بطرابلس وهو أمر سجن الرويمي سابقاً (البركة حاليا ) ويعتبر وسام من الجبل العربي "جبل نفوسة" وآمر سرايا كتيبة شهداء العاصمة ومن ضمن الثوار الذين انضموا لجهاز الشرطة القضائية .
15 تموز /يوليو 2013: إغتيال عقيد بالدفاع الجوي فتحي العمامي بدرنة،تم اغتيال العقيد بالدفاع الجوي فتحي العمامي من طرف مجهولين بعد ان أطلقوا أعيرة نارية مباشرة بينما كان يفتتح إحدى محلات الحلي التي يملكها.
19 تموز/يوليو 2013: إغتيال العقيد طيار بسلاح الجو عقيلة العبيدي قرب بنغازي،قتل الضابط في سلاح الجو الليبي بعد اختطافه على يد مجهولين، في منطقة القوارشة بمدينة بنيغازي (شرقي ليبيا).
21 تموز /يوليو 2013: إغتيال العقيد المتقاعد عبد اللطيف المزيني في درنه،تم اغتيال العقيد ركن متقاعد عبداللطيف المزيني الذي كان يشغل منصب امر الحرس الحدود الثاني بالجيش الليبي وأحد المساهمين في مظاهرات 17  فبراير،بمنطقة الجبيلة بمدينة درنه اليوم الاثنين الموافق 2بعد أن تعرضت سياريته الى وابل من الرصاص أدت الى وفاته على الفور.
26 تموز/يوليو 2013:اغتيال العقيد سالم محمد السراح :قام  مجهولون باغتيال العميد طيار متقاعد سالم السراح خلال تأديته لصلاة التراويح في مسجد التوبة بمنطقة الليثي في مدينة بنغازي.
26 تموز/يوليو 2013:اغتيال المحامي والمحلل السياسي عبدالسلام المسماري،تم إغتيال الناشط السياسي الليبي والمحامي عبد السلام المسماري في بنغازي شرق ليبيا لدى خروجه من مسجد حي البركة، وقد أصيب برصاصة في قلبه. وكان المسماري من أوائل الناشطين الذين شاركوا في تظاهرات الاحتجاج على نظام معمر القذافي في فبراير 2011 .وشارك في إنشاء "تحالف 17 فبراير" الذراع السياسية للتمرد على نظام القذافي قبل أن يتولى المهمة مجلس اللا وطني الانتقالي. وبعد الثورة، عرف بمعارضته للإخوان المسلمين الذين يسعون كما قال لتولي السلطة على رغم الرفض الشعبي.
26 تموز/يوليو 2013: اغتيال العقيد محمد عبد الرحيم خطاب في مدينة بنغازي :تم إغتيال مدير مركز الأمن الوطني الجخرة التابع لمديرية أمن الواحات العقيد خطاب عبد الرحيم الزوي في مدينة بنغازي على أيدي مجهولين. الزوي لقي مصرعه في منطقة الصابري بعد أن أطلق عليه مجهولون النار وأردوه قتيلا على الفور، وذلك خلال زيارة يؤديها خارج نطاق العمل.
26 تموز/يوليو 2013: اغتيال العقيد محمد المسلاتي في مدينة طرابلس :قامت مجموعة ليبية مسلحة باغتيال محمد مختار المسلاتي في شارع عمر المختار وسط العاصمة الليبية طرابلس، وكان المسلاتي أحد أهم ثوار العاصمة الليبية طرابلس في الجبهات خلال حرب التحرير الليبية، ومعروف بموقفه ضد الإخوان المسلمين، ونبذه للتطرف الديني ويعمل بمجلس الوزراء الليبي.
-23 تموز/ يوليو 2013 : تفجير سيارة بالقرب من فندق كورنثيا في طرابلس ،تم تفجير سيارة بالقرب من فندق كورنثيا بالقرب من منطقة العمارات السكنية الواقعة في شارع المعري القريب من الفندق المذكور وسط العاصمة طرابلس.
- 25 تموز/ يوليو 2013 :استهداف سفارة الإمارات بطرابلس بقاذفي آر بي جي من سيارتين نيسان و كامري .
- 27 تموز/ يوليو 2013 :خلو سجن "الكويفية" شرق بنغازي من النزلاء بعد فرارهم في وقت متأخر مساء أمس الجمعة ، ويقدر عدد النزلاء مابين 800 إلى 1300 سجين مابين جنائيين وسياسيين بعد الحرب الليبية.
- 29 تموز/يوليو 2013 :اشتباكات مسلحة في مدينة سرت بين كتيبة شهداء الزاوية وبين مجموعة مسلحة أسفرت عن سقوط قتيلين وإصابة خمسة آخرين بجروح.
- 29 تموز/يوليو 2013 :سلسة انفجارات في مدينة بنغازي.
-30 تموز/يوليو 2013: إغتيال آمر قوة حماية بنغازي التابعة لكتيبة 17 فبراير أحمد فرج البرناوي، قتل آمر قوة حماية بنغازي التابعة لكتيبة 17 فبراير أحمد فرج البرناوي والملقب بـ”وني”، ونجاة ابنيه بعد تفجير سيارته ،البرناوي كان يعمل سابقاً في جهاز مكافحة الزندقة في عهد النظام السابق، بحسب معلومات المتداولة، وقد أنظم للثورة وكلف بإمرة كتيبة حماية بنغازي التابعة لكتيبة 17 فبراير”.
31-تموز/يوليو 2013 : إغتيال آمر قوات درع ليبيا في مدينة درنه العقيد عدنان النويصري  ويعتبر "النويصري" من أوائل ضباط الجيش الليبي الذين انشقوا عن نظام معمر القذافي وانضموا للثورة التي أطاحت به في العام 2011".
8 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 : مواجهات عنيفة بين ميليشيات متناحرة في طرابلس ،جدت مواجهات بين عناصر اثنتين من الميليشيات الليبية، سمع خلالها إطلاق نار كثيف في أحياء العاصمة وأسفرت عن وقوع ضحايا. وقال مصدر أمني إن وفاة زعيم ميليشيا متأثرا بجروح كان أصيب بها الثلاثاء، السبب في اندلاع المواجهات. وكان نوري فريوان قد اصيب عند حاجز لكتيبة من الثوار السابقين في سوق الجمعة، احد احياء شرق العاصمة. وانتقاما لمقتله، جاءت عناصر ميليشوية مسلحة من مدينة مصراتة على متن مركبات مجهزة بمدافع مضادة للطائرات وتوجهت الى حي سوق الجمعة واقفلت الطريق المؤدية الى الحي. وحسب مصدر طبي في مستشفى الزاوية بطرابلس فان ما لا يقل عن عشرة اشخاص قد اصيبوا بجروح بينهم مدنيون.
15- و16 نوفمبرتشرين الثاني 2013: مواجهات عنيفة بين متظاهرين وميليشيا "كتيبة مصراتة" أسفرت الاشتباكات العنيفة بين متظاهرين ومسلحين من ميليشيا "كتيبة مصراتة" عن مقتل 32 شخصا على الأقل وسقوط نحو 391 جريحا الجمعة بطرابلس حسب ما أعلنته السلطات الليبية. والمظاهرة كانت احتجاجا على وجود ميليشيات في العاصمة الليبية.، كما دوت اصوات انفجارات واطلاق نار غزير طوال ليل الجمعة 15 نوفمبر في العاصمة الليبية ، ومع بزوغ شمس السبت 16 نوفمبر شهدت مدينة طرابلس مسرح المواجهات بعض الهدوء النسبي.
16- نوفمبر/تشرين الثاني 2013 :تجدد المواجهات بين مجموعات مسلحة من طرابلس وأخرى من مصراتة،مواجهات مسلحة في ضواحي طرابلس جدّت بين مجموعات مسلحة من العاصمة الليبية ومجموعات اخرى قدمت من مصراتة للانتقام لرفاقهم بعد حرق مقرهم في طرابلس. احدى القوافل من العربات المسلحة قدمت من مصراتة التي تقع على بعد نحو 200 كلم شرق العاصمة، محاولة التقدم باتجاه العاصمة مما أدى الى اندلاع معارك في الضاحية الشرقية للمدينة.
25- نوفمبر/تشرين الثاني  2013 :مواجهات مسلحة بين الجيش الليبي وأنصار الشريعة ،جدت مواجهات بين الجيش الليبي ومجموعات مسلحة تابعة لجماعة “أنصار الشريعة” في بنغازي أسفرت خمسة قتلى و23 جريحا.
30- نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 : إغتيال ضابط في الاستخبارات العسكرية في بنغازي تم إغتيال ضابط في الاستخبارات العسكرية الليبية وإصابة أفراد عائلته في انفجار سيارته في بنغازي بشرق ليبيا. الانفجار نتج عن عبوة ناسفة وضعت تحت السيارة.
05- ديسمبر/ كانون الأول2013: مقتل أمريكي بأعيرة نارية في بنغازي ، قتل أمريكي يعمل معلما في المدرسة الدولية بمدينة بنغازي الليبية، بأعيرة نارية على يد مجهولين، وذلك خلال قيامه بتمارين رياضية صباحية في شارع فينيسيا في منطقة الفويهات وسط المدينة بالقرب من مقر القنصلية الأمريكية الذي تعرض لهجوم مسلح في وقت سابق.
27 فبراير 2014: ملثمون يقتحمون مقر وزارة الدفاع الليبية بمدينة بنغازي وأضرموا فيه النار مما تسبب في حسائر مادية وإتلاف محتويات المقر
28 مارس/آذار 2014:نجاة المستشار " توفيق الحاسي " رئيس محكمة اجدابيا من محاولة اغتيال من قبل مسلحين هاجموه وأطلقوا عليه وابل من الرصاص بمنطقة الحدائق بمدينة بنغازي . حيث أوضح مصدر مقرب من القاضي " الحاسي " لوكالة الانباء الليبية أن محاولة الاغتيال تمت عند الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الجمعة 28/3/2014 عندما كان المستشار يقود سيارته وسط منطقة الحدائق واقتربت منه سيارة نقل خفيف بها مسلحون أطلقوا عليه النار ولاذوا بالفرار .
15 إبريل/نيسان 2014: نجاة أحد منتسبي كتائب الثوار في ليبيا وأحد مرشحي انتخابات المجلس البلدي بمدينة بنغازي من محاولة اغتيال تعرضا لها في حادثتين منفصلتين بمدينة بنغازي.
2 مايو/أيار 2014 :18 قتيلا في هجوم  تعرضت له مديرية أمن بنغازي من قبل متطرفين
الشابي
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10325
نقاط : 31590
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. : مسلسل الاغتيالات بليبيا 126f13f0
. : مسلسل الاغتيالات بليبيا 8241f84631572
. : مسلسل الاغتيالات بليبيا 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى