نصحية العلاَّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ لأهل ليبيا
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نصحية العلاَّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ لأهل ليبيا
"الزموا بُيُوتَكُم وأَغْمِدُوا سُيُوفَكُم حتَّى يقضِيَ اللهُ أمرًا كانَ مَفْعُولاً"
قال فضيلةُ الشّيخ العلاّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ -حفظهُ اللهُ-: الآن تكثُر الأسئلة من ليبيا ومن غير ليبيا؛ تكثر أسئلة: هل يجوز أن أنضمَّ إلى فلان وأُقاتِل فلان؟ لا واللهِ يا عبدَ اللهِ، دَعُوا عنكُم هذهِ الفتاوى المُتسرِّعة، أنا أرى أن تلزموا بُيوتَكُم حتَّى تهدأ الفِتْنَة كما فعل سعد بن أبي وقَّاص وكما فعل أبو بكرة وكما فعل غيرهم من الصّحابة ومن بعدهم من السَّلف.
اِلْزَم بَيْتَكَ، لكِن إن اعتُدِيَ عليك دافِع عن نَّفْسِكَ بما تستطيع دُونَ القَتْل، فإن أصرَّ إلى القِتال فقاتِلْهُ، فإن قتلكَ فأنت شهيدٌ –إن شاءَ اللهُ-، وإن قتلته فهو في النَّار.
أمَّا أنَّك تقول: أنا أُقاتِل مع الجماعة الفلانيَّة؛ هذه الجماعات المُتناحِرة عُبَّاد الكراسِي الذينَ في ليبيا وغير ليبيا وفي اليمن وغير اليمن لا تَقْرَبْهُم ابْتَعِد عنهُم، وإن كان الأولى بالنِّسبة لليمن أن تقفُوا مع دولتكم لأنّها تختلف عن ليبيا فيها دولة قائمة إلى حدٍّ ما؛ تقفوا معهم ضدَّ الرَّافضة وغيرهم وضدَّ كُلّ من يُريد أن يَشُقَّ عصا الطَّاعة.
أمَّا وجهة نظري في الفتنة الجارية الآن في ليبيا أن يبقى كُلٌّ في بيتِهِ حتّى يستريح بَرٌّ أو يُستراح من فاجرٍ، وأغمدوا سيوفكم، والْزَمُوا بُيوتَكُم حتَّى يقضِيَ اللهُ أمرًا كان مفعولاً.
لا تَلْتَفِتُوا للفتاوى التي تصدُر من بعض الشَّباب الصِّغار: لا قاتلوا مع حفتر! لا مع أعداء حفتر! لا مع فلان! لا .. يا أخي دَعْ حفْتَر وَبفْتَر؛ أَرِحْ نَفْسَكَ حتَّى تتجلَّى الأمور، الأمور الآن غير جليَّة.
ابن عمر –رضيَ اللهُ عنهُ- توقَّف في البيْعَة حتَّى استقرَّ .. لَمْ يُبايِع حتَّى ابن الزُّبير على الرّغم من صلاح ابن الزُّبَيْر –رضي الله عنهما-؛ ابن الزُّبَيْر رجلٌ صالحٌ وهُوَ لم يطلُب الخلافة لكنَّهُ طُلِبَ بعد أن كادَتْ دولة الإسلام أن تسقُط في الشَّام ما بقي معهم إلاَّ دمشق عندها بايع المُسلمون عبد الله بن الزُّبَيْر، مع ذلك فإنَّ عبد الله بن عُمَر ومن معهُ من الصَّحابة لمْ يُبايعوا عبد الله بن الزُّبَير أبدًا، وإنَّما لزموا بيوتَهُم حتَّى استقرَّ الأمرُ لِمَن؟ لعبد الملك بن مروان –رحمهُ اللهُ-؛ عندها لمّا استقرَّ الأمر ودانت له العراق والحجاز والشَّام ومصر جمعَ أولاده وأرسل البيْعَة إلى من؟ إلى عبد الملك، مع أنّه لو جئنا للمحبَّة لا شكَّ أنّ ابن الزُّبَيْر أحبّ إليه ممَّن؟ من عبد الملك، فهذا صحابيٌّ جليلٌ لكن لم يرتضي عبد الله بن عُمَر في وقت الفتنة أن يقف مع أحدٍ ضدَّ الآخر لاسيَّما أنّ أصل الخلافة كانَت في بني أُميَّة، فما أحبَّ أن ينقُضَ عهدًا، فماذا فعل؟ سكَتَ وبقي وأغلق على نفسهِ بَيْتَهُ حتَّى انقضت المعارك واستقرَّ الأمر لعبد الملك بن مروان عندها أرسل بيْعَته وبيْعَة أولاده إلى عبد الملك.
أنا أقول للإخوة في ليبيا أيضًا: الْزَمُوا هذَا الطَّريق، الزموا بُيُوتكم، لا تقُل لِي: أنا أقف مع فلان وعلاَّن! حتَّى يقضيَ اللهُ أمرًا كان مفعولاً، وإلى درسِ الغد.اهـ
المرجع : من شرحِ فضيلة الشّيخ العلاّمة: صالح بن سعد السّحيميّ -حَفِظَهُ اللهُ- لـ: (أصول السُّنّة للإمام أحمد / الدَّرس الخامس عشر) يوم: 19 / رمضان / 1435هـ، بالمسجد النّبويّ
قال فضيلةُ الشّيخ العلاّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ -حفظهُ اللهُ-: الآن تكثُر الأسئلة من ليبيا ومن غير ليبيا؛ تكثر أسئلة: هل يجوز أن أنضمَّ إلى فلان وأُقاتِل فلان؟ لا واللهِ يا عبدَ اللهِ، دَعُوا عنكُم هذهِ الفتاوى المُتسرِّعة، أنا أرى أن تلزموا بُيوتَكُم حتَّى تهدأ الفِتْنَة كما فعل سعد بن أبي وقَّاص وكما فعل أبو بكرة وكما فعل غيرهم من الصّحابة ومن بعدهم من السَّلف.
اِلْزَم بَيْتَكَ، لكِن إن اعتُدِيَ عليك دافِع عن نَّفْسِكَ بما تستطيع دُونَ القَتْل، فإن أصرَّ إلى القِتال فقاتِلْهُ، فإن قتلكَ فأنت شهيدٌ –إن شاءَ اللهُ-، وإن قتلته فهو في النَّار.
أمَّا أنَّك تقول: أنا أُقاتِل مع الجماعة الفلانيَّة؛ هذه الجماعات المُتناحِرة عُبَّاد الكراسِي الذينَ في ليبيا وغير ليبيا وفي اليمن وغير اليمن لا تَقْرَبْهُم ابْتَعِد عنهُم، وإن كان الأولى بالنِّسبة لليمن أن تقفُوا مع دولتكم لأنّها تختلف عن ليبيا فيها دولة قائمة إلى حدٍّ ما؛ تقفوا معهم ضدَّ الرَّافضة وغيرهم وضدَّ كُلّ من يُريد أن يَشُقَّ عصا الطَّاعة.
أمَّا وجهة نظري في الفتنة الجارية الآن في ليبيا أن يبقى كُلٌّ في بيتِهِ حتّى يستريح بَرٌّ أو يُستراح من فاجرٍ، وأغمدوا سيوفكم، والْزَمُوا بُيوتَكُم حتَّى يقضِيَ اللهُ أمرًا كان مفعولاً.
لا تَلْتَفِتُوا للفتاوى التي تصدُر من بعض الشَّباب الصِّغار: لا قاتلوا مع حفتر! لا مع أعداء حفتر! لا مع فلان! لا .. يا أخي دَعْ حفْتَر وَبفْتَر؛ أَرِحْ نَفْسَكَ حتَّى تتجلَّى الأمور، الأمور الآن غير جليَّة.
ابن عمر –رضيَ اللهُ عنهُ- توقَّف في البيْعَة حتَّى استقرَّ .. لَمْ يُبايِع حتَّى ابن الزُّبير على الرّغم من صلاح ابن الزُّبَيْر –رضي الله عنهما-؛ ابن الزُّبَيْر رجلٌ صالحٌ وهُوَ لم يطلُب الخلافة لكنَّهُ طُلِبَ بعد أن كادَتْ دولة الإسلام أن تسقُط في الشَّام ما بقي معهم إلاَّ دمشق عندها بايع المُسلمون عبد الله بن الزُّبَيْر، مع ذلك فإنَّ عبد الله بن عُمَر ومن معهُ من الصَّحابة لمْ يُبايعوا عبد الله بن الزُّبَير أبدًا، وإنَّما لزموا بيوتَهُم حتَّى استقرَّ الأمرُ لِمَن؟ لعبد الملك بن مروان –رحمهُ اللهُ-؛ عندها لمّا استقرَّ الأمر ودانت له العراق والحجاز والشَّام ومصر جمعَ أولاده وأرسل البيْعَة إلى من؟ إلى عبد الملك، مع أنّه لو جئنا للمحبَّة لا شكَّ أنّ ابن الزُّبَيْر أحبّ إليه ممَّن؟ من عبد الملك، فهذا صحابيٌّ جليلٌ لكن لم يرتضي عبد الله بن عُمَر في وقت الفتنة أن يقف مع أحدٍ ضدَّ الآخر لاسيَّما أنّ أصل الخلافة كانَت في بني أُميَّة، فما أحبَّ أن ينقُضَ عهدًا، فماذا فعل؟ سكَتَ وبقي وأغلق على نفسهِ بَيْتَهُ حتَّى انقضت المعارك واستقرَّ الأمر لعبد الملك بن مروان عندها أرسل بيْعَته وبيْعَة أولاده إلى عبد الملك.
أنا أقول للإخوة في ليبيا أيضًا: الْزَمُوا هذَا الطَّريق، الزموا بُيُوتكم، لا تقُل لِي: أنا أقف مع فلان وعلاَّن! حتَّى يقضيَ اللهُ أمرًا كان مفعولاً، وإلى درسِ الغد.اهـ
المرجع : من شرحِ فضيلة الشّيخ العلاّمة: صالح بن سعد السّحيميّ -حَفِظَهُ اللهُ- لـ: (أصول السُّنّة للإمام أحمد / الدَّرس الخامس عشر) يوم: 19 / رمضان / 1435هـ، بالمسجد النّبويّ
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14620
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
اهل مكة ادرى بشعابها
اهل مكة ادرى بشعابها
فهل نستكين ونقبع في بيوتنا الى ان ينتصر - اين كان - وبعدها ننضم اليه ؟
يا اخوتي الوقى قبل الدبر
فهل نستكين ونقبع في بيوتنا الى ان ينتصر - اين كان - وبعدها ننضم اليه ؟
يا اخوتي الوقى قبل الدبر
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
جماهيري ضد الرشوقراطيه-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 15479
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :
اهل مكة ادرى بشعابها
اهل مكة ادرى بشعابها
فهل نستكين ونقبع في بيوتنا الى ان ينتصر - اين كان - وبعدها ننضم اليه ؟
يا اخوتي الوقى قبل الدبر
فهل نستكين ونقبع في بيوتنا الى ان ينتصر - اين كان - وبعدها ننضم اليه ؟
يا اخوتي الوقى قبل الدبر
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
جماهيري ضد الرشوقراطيه-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 15479
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :
وماذا عن هذه الفتوى؟
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
استمروا
gandopa-
- الجنس :
عدد المساهمات : 8744
نقاط : 23442
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا:
رد: نصحية العلاَّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ لأهل ليبيا
الاخ الورفلي الحر
ادعوك الى اتباع المالكية و علماء المغرب العربي و اترك عنك علماء ال سعود و الوهابية و الاخوانية
هي نصيحتي الذهبية لك
لماذا لم يفتي اثناء ضرب الناتو لليبيا ام ان القذافي طاغية في منظور السعودية
ثم لماذا يقول اليمن و قتال الرافضة من هم هؤلاء الرافضة هل هم بنو صهيون هم شيعة مسلمون
علماء السلطان اخر زمان يفتون بقتال المسلمين و يسكتون عن الصهاينة
هي نصيحة فقط و راي
احترامي و تقديري لك
ادعوك الى اتباع المالكية و علماء المغرب العربي و اترك عنك علماء ال سعود و الوهابية و الاخوانية
هي نصيحتي الذهبية لك
لماذا لم يفتي اثناء ضرب الناتو لليبيا ام ان القذافي طاغية في منظور السعودية
ثم لماذا يقول اليمن و قتال الرافضة من هم هؤلاء الرافضة هل هم بنو صهيون هم شيعة مسلمون
علماء السلطان اخر زمان يفتون بقتال المسلمين و يسكتون عن الصهاينة
هي نصيحة فقط و راي
احترامي و تقديري لك
عبد الحميد الجزائري-
- الجنس :
عدد المساهمات : 842
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 15/07/2014
. :
رد: نصحية العلاَّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ لأهل ليبيا
يقول صلى الله عليه وسلم «تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض» .صحيح الجامع(2937 )
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14620
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: نصحية العلاَّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ لأهل ليبيا
اللهم اهدنا الى سواء السبيل
و اهدي امة محمد الى الخير
و اهدي امة محمد الى الخير
عبد الحميد الجزائري-
- الجنس :
عدد المساهمات : 842
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 15/07/2014
. :
مواضيع مماثلة
» نصيحة بقية السلف العلامة صالح الفوزان لأهل مصر
» نصحية لاحرار ليبيا
» كلمة فضيلة الشيخ صلاح الدين بن إبراهيم أبو عرفة لأهل ليبيا (1)
» لقاء خاص مع عقيلة صالح على قناة ليبيا الحدث
» د. صالح ابراهيم باحث واكاديمي ليبي على قناة ليبيا 24
» نصحية لاحرار ليبيا
» كلمة فضيلة الشيخ صلاح الدين بن إبراهيم أبو عرفة لأهل ليبيا (1)
» لقاء خاص مع عقيلة صالح على قناة ليبيا الحدث
» د. صالح ابراهيم باحث واكاديمي ليبي على قناة ليبيا 24
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي