منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

ميدل ايست أونلاين:ملامح انقلاب ميليشياوي في ليبيا بقيادة الإسلاميين

اذهب الى الأسفل

ميدل ايست أونلاين:ملامح انقلاب ميليشياوي في ليبيا بقيادة الإسلاميين Empty ميدل ايست أونلاين:ملامح انقلاب ميليشياوي في ليبيا بقيادة الإسلاميين

مُساهمة من طرف الشابي في الأحد 24 أغسطس - 11:33

بعد استيلائها عل مطار طرابلس.. 'قوات فجر ليبيا' تطلب من المؤتمر العام السابق استئناف جلساته، والبرلمان الجديد يصنفها جماعة إرهابية.
***********************************************************************
اعتبر مجلس النواب الليبي قوات فجر ليبيا وجماعة أنصار الشريعة "مجموعتان إرهابيتان" وقال إنه سيدعم الجيش لمحاربتها، وذلك في بيان تلاه أحد النواب في الساعة 1:00 من صباح الأحد.
وقال المجلس في بيانه إنه "يتابع بقلق بالغ ما يحدث في مدينتي طرابلس وبنغازي خاصة، وفي عدد من مناطق البلاد بشكل عام من أعمال إرهابية وحرب حقيقية تشن ضد مواطنينا وضد مرافق الدولة ومؤسساتها وبنيتها التحتية".
وأضاف أنه "حرص منذ انطلاق أعماله في مدينة طبرق على البحث عن أية سبل قد تكون ممكنة لوضع حد لتلك الحرب ولكن محاولاته قوبلت من ذلك الطرف الذي يشن الحرب ويمارس أعمال الارهاب ضد مواطنينا بالاستهانة والتجاهل التام وربما اعتبرها علامة من علامات الضعف والعجز عن الفعل".
وهاجم المجلس "ما يصدر عن رؤوس وقادة ما يعرف بعملية فجر ليبيا و مجلس شورى ثوار بنغازي من تصريحات لا تعترف فيها بمجلس النواب باعتباره المؤسسة الشرعية التي تمثل إرادة الشعب الليبي"، قائلا إنهم "تمادوا بالحديث عن انقلاب فعلي على الشرعية ومؤسساتها، وحضوا على مواصلة الحرب على أهلنا ومدننا".
وأعلن المجلس "إدانته المطلقة التامة لأعمال الحرب والإرهاب التي تشنها الجماعات المهاجمة لمدينة طرابلس والجماعات المحاربة لمدينة بنغازي"، مؤكدا أنه "سوف يسعى بكل ما بوسعه من جهد وإمكانات لإنهاء هذه الحرب بأسرع وقت ممكن".
واعتبر المجلس "الجماعات التي تتحرك تحت مسمى فجر ليبيا و أنصار الشريعة جماعات إرهابية خارجة عن القانون ومحاربة لشرعية الدولة". وقال إنها "هدف مشروع لقوات الجيش الوطني الليبي الذي نؤيده بكل قوة لمواصلة حربه حتى إجبارها على إنهاء أعمال القتال وتسليم أسلحتها".
وأكد المجلس أن "الحرب الدائرة الآن هي حرب بين الدولة الليبية ومؤسساتها الشرعية يقودها أبناؤنا من جنود وضباط الجيش ضد جماعات إرهابية خارجة عن القانون والشرعية"، لافتا إلى أنه "سوف يدعم قوات الجيش الوطني بكل ما يلزمها لحسم هذه الحرب ووضع حد لها".
وكان المتحدث الرسمي السابق باسم المؤتمر الوطني الليبي العام المنتهية ولايته عمر حميدان قال إن "عددا من أعضاء المؤتمر سيستأنفون نشاطات المؤتمر مجددا"، وذلك في أعقاب دعوة قوات فجر ليبيا المؤتمر بالانعقاد كونه "الممثل الشرعي الوحيد".
من جهة اخرى، اعلنت محطة التلفزيون الخاصة "العاصمة" ان قوات فجر ليبيا هاجمت في الساعات الأولى من صباح الأحد المحطة التي تخالفها في الرأي وأقدمت على اتلاف محتوياتها واختطاف طاقمها المناوب.
وقال تلفزيون "العاصمة" المحطة الموالية لميليشيات الزنتان وتبث من العاصمة طرابلس إن "قوة من جماعة فجر ليبيا هاجمت خلال الساعات الأولى من صباح الأحد مقر القناة في طرابلس".
وأوضحت القناة عبر شريطها الإخباري أن "المسلحين قاموا بعملية نهب واتلاف وحرق لمحتوياتها"، لافتة إلى أنها "فقدت الاتصال بالطاقم المناوب أثناء عملية الاقتحام".
وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها القناة لمثل هذه الأعمال، إذ تعرضت مطلع العام لهجوم بقذائف صاروخية وعمليات اقتحام واتلاف وحرق لمقرها إضافة إلى الاعتداء على ممتلكات رئيس مجلس إدارتها جمعة الأسطى في طرابلس وزليتن.
وقوات فجر ليبيا تتكون في أغلبها من مليشيات مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) وحلفائها من الإسلاميين في مختلف مناطق غرب البلاد، وتتقاتل مع ميليشيات الزنتان وحلفائها من الوطنيين الذين يلقون دعما من اللواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر.
ويقود حفتر منذ 16 ايار/مايو الماضي عملية عسكرية أطلق عليها اسم عملية "الكرامة" قال إنها لتطهير بلاده من "الإرهاب"، ويتواجه فيها مع مجلس يضم ثوار سابقين ضد نظام مع معمر القذافي الذي أسقط في العام 2011 سمي بمجلس شورى ثوار بنغازي.
ويضم مجلس شورى ثوار بنغازي جماعة أنصار الشريعة التي تعتبرها الولايات المحدة جماعة إرهابية وتتهم بعض قادتها في الضلوع بمقتل السفير الأميركي كريس ستيفن وثلاثة دبلوماسيين في بنغازي في العام 2012.
واعتبرت الحكومة الليبية المؤقتة كذلك هذا العام جماعة أنصار الشريعة جماعة إرهابية، ويسيطر مجلس شورى ثوار بنغازي الذي تقوده الجماعة الإسلامية على 80 في المئة من مدينة بنغازي بعد حرب طاحنة سيطر فيها المجلس على معظم معسكرات الجيش التابع لقوات حفتر الذي يمتلك مقاتلات هي التي تتولى مسألة القتال إلى جانب وحدات برية من الجيش.
ومساء السبت أعلنت مليشيات مدينة مصراتة والكتائب الإسلامية المتحالفة معها والمعروفة بقوات فجر ليبيا سيطرتها على مطار طرابلس الدولي بعد قرابة الشهر من المعارك العنيفة مع مليشيات الزنتان.
وكان مجلس النواب المنعقد في طبرق (1600 كلم شرق طرابلس) لدواع امنية، دعا في وقت سابق هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الى مساعدة ليبيا لإنهاء الاقتتال والتدخل لحماية المدنيين الليبيين.
الشابي
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10325
نقاط : 31518
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. : ميدل ايست أونلاين:ملامح انقلاب ميليشياوي في ليبيا بقيادة الإسلاميين 126f13f0
. : ميدل ايست أونلاين:ملامح انقلاب ميليشياوي في ليبيا بقيادة الإسلاميين 8241f84631572
. : ميدل ايست أونلاين:ملامح انقلاب ميليشياوي في ليبيا بقيادة الإسلاميين 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى