آية وتفسير (6) تفسير سورة الاخلاص
2 مشترك
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدي القرآن الكريم والسنة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
آية وتفسير (6) تفسير سورة الاخلاص
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
وهي مكية
قال الامام المفسر عبدالرحمن السعدي في تفسيرها : أي {قُلْ} قولا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه، {هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} أي: قد انحصرت فيه الأحدية، فهو الأحد المنفرد بالكمال، الذي له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا، والأفعال المقدسة، الذي لا نظير له ولا مثيل.{اللَّهُ الصَّمَدُ} أي: المقصود في جميع الحوائج. فأهل العالم العلوي والسفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار، يسألونه حوائجهم، ويرغبون إليه في مهماتهم، لأنه الكامل في أوصافه، العليم الذي قد كمل في علمه، الحليم الذي قد كمل في حلمه، الرحيم الذي [كمل في رحمته الذي] وسعت رحمته كل شيء، وهكذا سائر أوصافه، ومن كماله أنه {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} لكمال غناه {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} لا في أسمائه ولا في أوصافه، ولا في أفعاله، تبارك وتعالى. فهذه السورة مشتملة على توحيد الأسماء والصفات.
المرجع : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14646
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
بارك الله فبك
بارك الله فيك اخي ورفلي
ارجو ان تزيد من التدبر في ايات كتاب الله المجيد
جعلها الله في ميزان حسناتكم
ارجو ان تزيد من التدبر في ايات كتاب الله المجيد
جعلها الله في ميزان حسناتكم
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
جماهيري ضد الرشوقراطيه-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 15505
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :
رد: آية وتفسير (6) تفسير سورة الاخلاص
اذا كان عندك تفسيرا لهذه السورة فيه مزيدا من العلم والفائدة للناس فتفضل به بشرط ان يكون من التفاسير الموثوقة والمعروفة عند أهل السنة وانا تجنبت التفاسيرالمطولة كتفسير ابن كثير لكي لا اشق علي القراء الكرام فتفسير الشيخ السعدي سهل ومبسط وهذا ينفع العامة اكثر
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14646
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
انصحك بالتفسير العصري للقران
انصحك بالتفسير العصري للقران ( روح القران )
موجود على النت
وانصحك بتفسير لجنة علماء الازهر للقران الكريم
للعلم احد اعضاء اللجنة الشيخ الفاضل محمد المدني الشويرف
------------------
ملاحظة كل يؤخذ منه ويرد الاصاحب هذا القبر
يعني نحن لا نعتد الابما قال الله وماثبت صحته عن الرسول صلى الله عليه وسلم
اما ما عدى هذا فلهم عقول مثل عقولنا وفرصتنا نحن افضل في التدبر في القران الكريم من طباعة ونت ووسائل اتصالات
لا كهنوت في الاسلام ولا يملك احد الحقيقة المطلقة في الاسلام
الامة والعلماء القدامى لهم الاحترام والتقدير والمحبة لكن هذا لا يعني انهم يحتكرون المعرفة الدينية ، ولا يعني انا ناخذ منهم عمياني دون دراسة وتفحص
باب الاجتهاد مفتووووووووووووووووووووووووووووح الى يوم القيامة
لكن التوقف عند القرن السادس الهجري يضعنا في قوالب جامدة ويحولنا الى ببغوات نقلد ونكرر فقط دون تدبر
الاسلام ايمان وعقيدة ، الايمان يترسخ بالفهم والاقتناع والتدقيق
--------------------------
المهم ان كلام الله فوق كلام الفقهاء وحديث رسولة الصحيح فوق احاديث الكذابين عليه ( صلى الله عليه وسلم )
الخطور التى تواجهنا هي التقليد الاعمي والاجترار ونبش التراث واظهار ونشر التراث السئ واهمال التراث الجيد
موجود على النت
وانصحك بتفسير لجنة علماء الازهر للقران الكريم
للعلم احد اعضاء اللجنة الشيخ الفاضل محمد المدني الشويرف
------------------
ملاحظة كل يؤخذ منه ويرد الاصاحب هذا القبر
يعني نحن لا نعتد الابما قال الله وماثبت صحته عن الرسول صلى الله عليه وسلم
اما ما عدى هذا فلهم عقول مثل عقولنا وفرصتنا نحن افضل في التدبر في القران الكريم من طباعة ونت ووسائل اتصالات
لا كهنوت في الاسلام ولا يملك احد الحقيقة المطلقة في الاسلام
الامة والعلماء القدامى لهم الاحترام والتقدير والمحبة لكن هذا لا يعني انهم يحتكرون المعرفة الدينية ، ولا يعني انا ناخذ منهم عمياني دون دراسة وتفحص
باب الاجتهاد مفتووووووووووووووووووووووووووووح الى يوم القيامة
لكن التوقف عند القرن السادس الهجري يضعنا في قوالب جامدة ويحولنا الى ببغوات نقلد ونكرر فقط دون تدبر
الاسلام ايمان وعقيدة ، الايمان يترسخ بالفهم والاقتناع والتدقيق
--------------------------
المهم ان كلام الله فوق كلام الفقهاء وحديث رسولة الصحيح فوق احاديث الكذابين عليه ( صلى الله عليه وسلم )
الخطور التى تواجهنا هي التقليد الاعمي والاجترار ونبش التراث واظهار ونشر التراث السئ واهمال التراث الجيد
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
جماهيري ضد الرشوقراطيه-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 15505
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :
رد: آية وتفسير (6) تفسير سورة الاخلاص
[rtl]بعض فضائل سورة الاخلاص[/rtl]
[rtl]1- " من قرأ آية الكرسي (وقل هو الله أحد) في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت ".سلسلة الاحاديث الصحيحة (972 ) وقال الالباني - وزاد الطبراني في بعض طرقه: (وقل هو الله أحد) وإسناده بهذه الزيادة جيد أيضا [/rtl][rtl]2- " يا عقبة بن عامر ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوارة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن، لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها، * (قل هو الله أحد) * و * (قل أعوذ برب الفلق) * و * (قل أعوذ برب الناس) * ". سلسلة الاحاديث الصحيحة (2861 )[/rtl]
[rtl]3- عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ:* (قل يا أيها الكافرون) *، قال: " أما هذا فقد برىء من الشرك ". وسمع آخر يقرأ: * (قل هو الله أحد) *، فقال: " أما هذا فقد غفر له ". قال الالباني في السلسة الصحيحة( 6/ 938) أخرجه أحمد من طريقين عن مهاجر الصائغ عنه. فهو إسناد صحيح.[/rtl]
4- (كان إذا أوى إلى فِراشهِ كلَّ ليلةٍ جمَعَ كفَّيهِ، ثم نفَثَ فيهما، فقرأ فيهما (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأُ بهما على رأسهِ ووجههِ، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات) أخرجه البخاري (5017)
[rtl]5- عن أبي سعيد الخدري: أن رجلأ سمع رجلاً يقرأ: (قل هو الله أحد) يرددها. فلما اصبح؛ جاء إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فذكر ذلك له؟! وكان الرجل يتقائُها! فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " والذي نفسي بيده! إنها لتَعْدِلُ ثُلْثَ القرآن ". صحيح ابي داود( 1314)[/rtl][rtl]6- (كان يقرأ في ركعتي الفجر، [والركعتين بعد المغرب] (قل يا أيّها الكافرون) و (قل هو الله أحد)) . سلسلة الاحاديث الصحيحة (3328 )[/rtl]
[rtl]7- (احشُدوا؛ فإنِّي سأقرأُ عليكم ثُلُثَ القُرآنِ، فحشدَ من حشَدَ، ثم خرجَ نبيّ الله - صلى الله عليه وسلم -فقرأ: (قل هو اللهُ أحدٌ) ألا إنَّها تعدلُ ثلث القُرآنِ) .أخرجه مسلم (2/200) والترمذي (2900) وصححه[/rtl]
[rtl]8- «أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ فإنه من قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ} في ليلة فقد قرأ ليلته ثلث القرآن» .صحيح الجامع (2663)[/rtl]
[rtl]9- «من قرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} عدلت له بربع القرآن ومن قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} عدلت له بثلث القرآن» . صحيح الجامع (6466)[/rtl]
[rtl]10-" يوشك الناس يتساءلون بينهم حتى يقول قائلهم: هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله عز وجل؟ فإذا قالوا ذلك، فقولوا: * (الله أحد، الله الصمد، لم يلد،ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد) * ثم ليتفل أحدكم عن يساره ثلاثا، وليستعذ من الشيطان " سلسلة الاحاديث الصحيحة (118)[/rtl]
[rtl]11- " من قرأ * (قل هو الله أحد) * حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة . سلسلة الاحاديث الصحيحة (589)[/rtl]
[rtl]12- وَعَنْ أَنَسٍ قَالَ: إِنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُحِبُّ هَذِهِ السُّورَةَ: (قُلْ هُوَ الله أحد) قَالَ: إِنَّ حُبَّكَ إِيَّاهَا أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ ".صححه الالباني في المشكاة (2130)[/rtl]
[rtl]13- " اقرءوا المعوذات في دبر كل صلاة ". سلسلة الاحاديث الصحيحة (1514)[/rtl]
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14646
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
يا اخي
يا اخي مثل هذا الكلام هو المفيد
لانه لا يتعارض مع القران بل يزيد من الورع والتقوى
فارجو الاستزادة منه ، لانه سوى هو حديث للرسول (ص) او هوموضوع فانه فيه صالح العباد لانه يحث على تدبر القران
القران محيط يبحث عن من يغطس فيه لاستخراج لاليه
اما فقه الصراع على السلطة والتخلف والدروشة فاتمنى من رفاقنا الابتعاد عنه
--------------------------
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
اما تحريف القران بخصوص العلاقة بالمرأة فلنا له عودة باذن الله
لانه لا يتعارض مع القران بل يزيد من الورع والتقوى
فارجو الاستزادة منه ، لانه سوى هو حديث للرسول (ص) او هوموضوع فانه فيه صالح العباد لانه يحث على تدبر القران
القران محيط يبحث عن من يغطس فيه لاستخراج لاليه
اما فقه الصراع على السلطة والتخلف والدروشة فاتمنى من رفاقنا الابتعاد عنه
--------------------------
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
اما تحريف القران بخصوص العلاقة بالمرأة فلنا له عودة باذن الله
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
جماهيري ضد الرشوقراطيه-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3458
نقاط : 15505
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
. :
. :
. :
مواضيع مماثلة
» آية وتفسير (15) تفسير سورة الفاتحة
» آية وتفسير(7) تفسير سورة الفلق
» آية وتفسير (1) تفسير سورة قريش للعلامة الفقيه المفسر محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» تفسير سورة "غافر"
» تفسير سورة"يس"
» آية وتفسير(7) تفسير سورة الفلق
» آية وتفسير (1) تفسير سورة قريش للعلامة الفقيه المفسر محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» تفسير سورة "غافر"
» تفسير سورة"يس"
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدي القرآن الكريم والسنة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:40 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى فرسان اليمن
الأربعاء 20 نوفمبر - 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي