منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطبة الجمعة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة Empty خطبة الجمعة

مُساهمة من طرف ابوالدحداح السرتاوي الجمعة 20 مارس - 15:43

اللهم لك الحمد أولا و آخروظاهراً وباطناً ولك الحمد كما تحب وترضى ولك الحمد فى الاولى و الآخرة ... اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الأمى العربى الهاشمى ذو الخلق العظيم المبعوث رحمة للعالمين ...الذى جعله الله خليفة فى أرضه و على آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
[rtl]أما بعد...[/rtl]
[rtl]أخرج البُخاريُّ ومُسلِمٌ عَنْ عُمَرَ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ يقولُ : (( إنَّمَا الأعمَال بالنِّيَّاتِ وإِنَّما لِكُلِّ امريءٍ ما نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُوْلِهِ ومَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُها أو امرأةٍ يَنْكِحُهَا فهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليهِ ))
وعَنِ الإمام أحمدَ قال : أصولُ الإسلام على ثلاثة أحاديث: حديث عمرَ 

: (( الأعمالُ بالنيات )) ، وحديثُ عائشة : (( مَنْ أحدثَ في أمرِنا هذا ما ليس منهُ ، فهو ردٌّ )) ، وحديثُ النُّعمانِ بنِ بشيرٍ : (( الحلالُ بيِّنٌ ، والحَرامُ بَيِّنٌ ))

والنيةُ في كلام العُلماء تقعُ بمعنيين :



[/rtl]
أحدهما : بمعنى تمييز العباداتِ بعضها عن بعضٍ ، كتمييزِ صلاة الظُّهر مِنْ صلاةِ العصر مثلاً ، وتمييزِ صيام رمضان من صيام غيرِه ، أو تمييز العباداتِ مِنَ العادات ، كتمييز الغُسلِ من الجَنَابةِ مِنْ غسل التَّبرُّد والتَّنظُّف ، ونحو ذلك ، وهذه النيةُ هي التي تُوجَدُ كثيراً في كلامِ الفُقهاء في كتبهم .




والمعنى الثاني : بمعنى تمييزِ المقصودِ بالعمل ، وهل هو لله وحده لا شريكَ له ، أم غيره ، أم الله وغيرُه ، وهذه النيّة هي التي يتكلَّمُ فيها العارفُونَ في كتبهم في 

كلامهم على الإخلاص وتوابعه ، وهي التي تُوجَدُ كثيراً في كلام السَّلَفِ المتقدّمين






و عليه, فانّ صلاحَ العمل وفسادَه بحسب النِّيَّة المقتضيةِ لإيجاده ، وأنّ ثوابَ العاملِ على عمله بحسب نيَّتِه الصالحة ، وأنَّ عقابَه عليه بحسب نيَّته الفاسدة ، وقد تكون نيَّتُه مباحة ، فيكون العملُ مباحاً ، فلا يحصل له به ثوابٌ ولا عقابٌ ، فالعملُ في نفسه صلاحُه وفسادُه وإباحَتُه بحسب النيّة الحاملةِ عليه، المقتضية لوجودِهِ.
واعلم ان النية الصالحة شرط فلاح أعمالك ورضاء الله عنك .

[rtl]فكل عمل يقوم به المرء انما يكون له الثواب اذا ماتوفرت له النية الصالحة .. فشرط نجاح الاعمال الاخلاص .. و الله سبحانه وتعالى لا يقبل من العمل الا ما كان خالصا لوجهه وانتبه الى ان الاخلاص المطلوب يجب ان يستمر طوال فترة آدائك للعمل : فقد تبدأ عملا بنية صالحة ثم يطرأ عليك أثناء أدائه أغراض غير وجه الله . فاسأل نفسك عن أي فعل تقوم به هل هو لله تعالى أم لغير الله ؟ وهل يتطابق عملك مع شرعه ؟ وتأكد بالمراجعة و المحاسبة من عدم دخول أغراض أخرى أثناء آدائك للعمل والا فاستغفر الله تعالى وتب اليه ( اللهم انى استغفرك من كل عمل قصدت به وجهك فخالطنى فيه غيرك )[/rtl]




[rtl] وارجع جدد نيتك واصلحها واستمر فى أداء العمل واياك ان تتوقف عن فعل الخير بدعوى ان النية لم تعد صالحة فهذه خدعة شيطانية تتلف الهمة ....[/rtl]




[rtl]فعن سفيانَ الثَّوريِّ ، قال : ما عالجتُ شيئاً أشدَّ عليَّ من نيَّتي ؛ لأنَّها تتقلَّبُ عليّ,[/rtl]




[rtl] وعن يوسُفَ بن أسباط ، قال : تخليصُ النِّيةِ مِنْ فسادِها أشدُّ على العاملينَ مِنْ طُولِ الاجتهاد,[/rtl]




[rtl] وعن مطرِّف بن عبدِ الله قال : صلاحُ القلب بصلاحِ العملِ ، وصلاحُ العملِ بصلاحِ النيَّةِ
اعلم اخي الكريم ان الاعمال ثلاثه من حيث النيه

عمل (مشروع) بدا بنيه خالصه لله و ظلت النيه كذلك الي نهايته  فهو باذن الله مقبول و يثيب الله فاعله و هذا حال العباد المخلصين اللهم اجعلنا منهم



و الثاني عمل بدا بنيه لغير الله ( ايا كانت..سمعه...حميه...غضب...) فلا يقبله الله ولا ثواب فيه و ان كان مخالفا لشرع الله فان فاعله ياثم وهذا حال العصاه ..أعاذنا الله و اياكم ان نكون منهم



و الثالث عمل مشروع بدا بنيه صحيحه لله و لكن اثناء ادائه اختلطت النيه فيه باي شيئ لغير الله فهذا العمل يحتاج لتصحيح النيه فيه ويتقبله الله بكرمه و فضله و عفوه و يثيب فاعله بقدر الاخلاص فيه ... ويعفو عن كثير....وهذا حال معظم المسلمين اللهم اجبر نقصنا و اجعلنا من عبادك المؤمنين المقربين المخلصين الذين ليس للشيطان عليهم سبيل...






الدعاء

[/rtl]




عدل سابقا من قبل ابوالدحداح السرتاوي في الجمعة 20 مارس - 16:10 عدل 1 مرات
ابوالدحداح السرتاوي
ابوالدحداح السرتاوي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 391
نقاط : 8231
تاريخ التسجيل : 14/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة Empty رد: خطبة الجمعة

مُساهمة من طرف gandopa الجمعة 20 مارس - 15:56

نسال الله الاخلاص في النيه لوجهه الكريم 
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اخي الدحداح في السطر ما قبل الاخير ارجو اصلاح كلمة اللهم لانها كتبت ناقصه.
والله من وراء القصد

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
gandopa
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8744
نقاط : 23450
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. : خطبة الجمعة 706078396
. : خطبة الجمعة 824184631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة Empty رد: خطبة الجمعة

مُساهمة من طرف ابوالدحداح السرتاوي الجمعة 20 مارس - 16:13

تستور يا سيدي عبدالسلام, خيرك يا جندوبة, خلعتني يا راجل, حتى حرف ما تبي اتمشيهلي باص عيون, خلاص تمة يا جندوبة الموقع كل صح وعلى حرف شادها في جرتي, لولا زر ضغط الغاء الاشتراك لكان عندي كلام اخر lol!
ابوالدحداح السرتاوي
ابوالدحداح السرتاوي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 391
نقاط : 8231
تاريخ التسجيل : 14/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى