منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " ))

اذهب الى الأسفل

(( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) Empty (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " ))

مُساهمة من طرف gandopa في الجمعة 9 أكتوبر - 18:56

(( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " ))
غيريليرو هيروويكو ويعني بطل حرب العصابات
الاسم عند الولادة إرنستو إرنستيكو غيفارا دِلاسرنا
تاريخ الولادة 14 يونيو 1928
مكان الولادة روساريو، الأرجنتين
تاريخ الوفاة 9 أكتوبر 1967 (39 سنة)
مكان الوفاة لا هيغويرا، بوليفيا
الإقامة هافانا
الجنسية أرجنتيني · كوبي
العرق باسكي · إيرلندي
تعليم الطب
العمل طبيب · وزير المالية
سبب الشهرة ثورة 26 يوليو
اللقب تشي (تعني بالعربية الرفيق)
التيار شيوعي
المذهب ماوي · تروتسكي
العقوبة إعدام
الزوج إيلدا جاديا (مُطلقّة) · أليدا مارش
إرنستو "تشي" جيفارا (14 يونيو 1928 - 9 أكتوبر 1967) المعروف باسم تشي جيفارا (Che Guevara)، أو التشي (El Che)، أو ببساطة تشي (Che)، (بالإسبانية: Ernesto 'Che' Ernestico Guevara de la Serna) (ينطق غڤارا)، ثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية. أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزا في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.
سافر جيفارا عندما كان طالبا في كلية الطب في جامعة بوينس آيرس الذي تخرج منها عام 1953، إلى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية مع صديقه ألبيرتو غرانادو على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الكلية، وكونت تلك الرحلة شخصيته وإحساسه بوحدة أمريكا الجنوبية وبالظلم الكبير الواقع من الإمبرياليين على المزارع اللاتيني البسيط، وتغير داخليا بعد مشاهدة الفقر المتوطن هناك.
أدت تجاربه وملاحظاته خلال هذه الرحلة إلى استنتاج بأن التفاوتات الاقتصادية متأصلة بالمنطقة، والتي كانت نتيجة الرأسمالية الاحتكارية والاستعمار الجديدوالإمبريالية. رأى غيفارا أن العلاج الوحيد هو الثورة العالمية. كان هذا الاعتقاد الدافع وراء إنخراطه في الإصلاحات الاجتماعية في غواتيمالا في ظل حكم الرئيس جاكوبو أربينز غوزمان، الذي ساعدت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في نهاية المطاف على الإطاحة به مما سهل نشر ايديولوجية غيفارا الراديكالية. بينما كان غيفارا يعيش في مدينة مكسيكو التقى هناك براؤول كاسترو المنفي مع أصدقائه الذين كانوا يجهزون للثورة وينتظرون خروج فيدل كاسترو من سجنه في كوبا. ما إن خرج هذا الأخير من سجنه حتى قرر غيفارا الانضمام للثورة الكوبية. رأى فيدل كاسترو أنهم في أمس الحاجة إليه كطبيب، وانضم لهم في حركة 26 يوليو، التي غزت كوبا على متن غرانما بنية الإطاحة بالنظام الدكتاتورى المدعم من طرف الولايات المتحدة التي تدعم الديكتاتور الكوبى فولغينسيو باتيستا. سرعان ما برز غيفارا بين المسلحينوتمت ترقيته إلى الرجل الثاني في القيادة حيث لعب دورا محوريا في نجاح حملة على مدار عامين من الحرب المسلحة التي أطاحت بنظام باتيستا.
في أعقاب الثورة الكوبية قام غيفارا بأداء عدد من الأدوار الرئيسية للحكومة الجديدة، وشمل هذا إعادة النظر في الطعون وفرق الإعدام على المدانين بجرائم الحرب خلال المحاكم الثورية، وأسس قوانين الإصلاح الزراعي عندما كان وزيرا للصناعة وعمل أيضا كرئيس ومدير للبنك الوطني ورئيس تنفيذى للقوات المسلحة الكوبية، كما جاب العالم كدبلوماسي باسم الاشتراكية الكوبية. مثل هذه المواقف سمحت له أن يلعب دورا رئيسيا في تدريب قوات الميليشيات اللائي صددن غزو خليج الخنازير، كما جلبت إلى كوبا الصواريخ الباليستية المسلحة نوويا من الاتحاد السوفييتي عام 1962 التي أدت إلى بداية أزمة الصواريخ الكوبية. بالإضافة إلى ذلك كان غيفارا كاتبا عاما يكتب يومياته كما ألف ما يشبه الكتيب لحياة حرب العصابات وكذلك ألف مذكراته الأكثر مبيعا في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية رحلة شاب على دراجة نارية.
سافر غيفارا إلى الأمم المتحدة بأمريكا مرة واحدة لتمثيل كوبا وأدان سياسة الفصل العنصري الأمريكية
غادر غيفارا كوبا في عام 1965 من أجل التحريض على الثورات الأولى في الكونغو كينشاسا ومن ثم تلتها محاولة أخرى في بوليفيا، حيث تم إلقاء القبض عليه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية بمساعدة القوات البوليفية وتم إعدامه.
لا تزال شخصية غيفارا التاريخية تنال كلا من التبجيل والاحترام، مستقطبا المخيلة الجماعية في هذا الخصوص والعديد من السير الذاتية والمذكرات والمقالات والأفلام الوثائقية والأغاني والأفلام. بل وضمنته مجلة التايم من ضمن المائة شخص الأكثر تأثيرا في القرن العشرين، في حين أن صورته المأخوذة من طرف ألبرتو كورداوالمسماة غيريليرو هيروويكو (أصل الاسم بالإسبانية ويعني باللغة العربية بطل حرب العصابات) (كما هو موضح في قالب المقال)، قد اعتبرت "الصورة الأكثر شهرة في العالم."
التاسع من أكتوبر 1967م / إعدام "تشي جيفارا" في بوليفيا
بعدما سافر تشى جيفارا الى الكونغو، ظهر فجأة فى بوليفيا مبشرا بمشروع خلق حركة مسلحة بوليفية و التحضير لرص صفوف الحركات التحررية في أمريكا اللاتينية لمجابهة الأطماع الأمريكية بالمنطقة، لكن الثائر الأرجنتيني سرعان ما وجد نفسه وحيدا مع عشرين من مقاتليه، يواجه وحدات الجيش المدججة بالسلاح بقيادة السي أي إيه في براري بوليفيا الاستوائية.
بعد إلقاء القبض على اثنين من زملائه الثوار، اعترفوا تحت قسوة التعذيب أن تشي جيفارا هو قائد الثوار.
فبدأت حينها مطاردة لشخص واحد.
بقيت السي أي أيه على رأس جهود الجيش البوليفي طوال الحملة، فانتشر آلاف الجنود لتمشيط المناطق الوعرة بحثا عن أربعين رجلا ضعيفا وجائعا.
قسم جيفارا قواته لتسريع تقدمها، ثم أمضوا بعد ذلك أربعة أشهر متفرقين عن بعضهم في الأدغال. إلى جانب ظروف الضعف والعزلة هذه، تعرض جيفارا إلى أزمات ربو حادة، مما ساهم في تسهيل البحث عنه ومطاردته.
في يوم 8 أكتوبر 1967 وفي أحد وديان بوليفيا الضيقة هاجمت قوات الجيش البوليفي المكونة من 1500 فرد مجموعة جيفارا المكونة من 16 فرداً، وقد ظل جيفارا ورفاقه يقاتلون 6 ساعات كاملة وهو شيء نادر الحدوث في حرب العصابات في منطقة صخرية وعرة، تجعل حتى الاتصال بينهم شبه مستحيل. وقد استمر “تشي” في القتال حتى بعد موت جميع أفراد المجموعة رغم إصابته بجروح في ساقه إلى أن دُمّرت بندقيته (م-2) وضاع مخزن مسدسه وهو مايفسر وقوعه في الأسر حياً.
نُقل “تشي” إلى قرية “لاهيجيرا”، وبقي حياً لمدة 24 ساعة، ورفض أن يتبادل كلمة واحدة مع من أسروه.
وفي مدرسة القرية نفذ ضابط الصف “ماريو تيران” تعليمات ضابطيه: “ميجيل أيوروا” و”أندريس سيلنيش” بإطلاق النار على “تشي”.
دخل ماريو عليه متردداً فقال له “تشي”: أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ستقتل مجرد رجل”، لكنه تراجع، ثم عاد مرة أخرى بعد أن كرر الضابطان الأوامر له فأخذ يطلق الرصاص من أعلى إلى أسفل تحت الخصر حيث كانت الأوامر واضحة بعدم توجيه النيران إلى القلب أو الرأس حتى تطول فترة احتضاره، إلى أن قام رقيب ثمل بإطلاق رصاصه من مسدسه في الجانب الأيسر فأنهى حياته.
وقد رفضت السلطات البوليفية تسليم جثته لأخيه أو حتى تعريف أحد بمكانه أو بمقبرته حتى لا تكون مزاراً للثوار من كل أنحاء العالم.
وقد شبّت أزمة بعد عملية اغتياله وسميت بأزمة “كلمات جيفارا” أي مذكراته. وقد تم نشر هذه المذكرات بعد اغتياله بخمسة أعوام وصار جيفارا رمزاً من رموز الثوار على الظلم. نشر فليكس رودريجيس، العميل السابق لجهاز المخابرات الأميركية (CIA) عن إعدام تشي جيفارا.
وتمثل هذه الصور آخر لحظات حياة هذا الثوري الأرجنتيني قبل إعدامه بالرصاص بـ”لا هيجيرا” في غابة “فالي غراندي” ببوليفيا، في 9 أكتوبرمن عام 1967. وتظهر الصور كيفية أسر تشي جيفارا، واستلقائه على الأرض، وعيناه شبه المغلقتان ووجهه المتورم والأرض الملطخة بدمه بعد إعدامه.
كما تنهي الصور كل الإشاعات حول مقتل تشي جيفارا أثناء معارك طاحنة مع الجيش البوليفي. وقبيل عدة شهور، كشف السيد فليكس رودريجيس النقاب عن أن أيدي تشي جيفارا بُترت من أجل التعرٌف على بصمات أيديه.
في العام 1997م كشف النقاب عن جثمانه وأعيد إلى كوبا، حيث قام الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو بدفنه بصفة رسمية.
ملاحضة ، نقلت المعلومات من الويكيبديا وموقع إنصاف برس .
والسلام على من أحب الوطن .

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
استمروا
gandopa
gandopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8744
نقاط : 20546
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 706078396
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 824184631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) Empty رد: (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " ))

مُساهمة من طرف جراح وطنية في الجمعة 9 أكتوبر - 21:17

الابطال الذين ينظرون الى مصلحة أوطانهم أحياء بيننا بشرف حتى اذا كانوا تحت التراب

فتحية الى  كل شرفاء العالم وسحقّا للخونة العملاء

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
 (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 12px-Ra_bracket إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 20px-Aya-1 وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 20px-Aya-2 فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 20px-Aya-3 (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 12px-La_bracket.
flag2 flag2 flag2 flag2

جراح وطنية
جراح وطنية
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 48510
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 706078396
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 824184631572
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) Empty رد: (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " ))

مُساهمة من طرف tatjana-iv في السبت 10 أكتوبر - 17:51

وتكرس الذاكرة إلى بطل ...
الشباب تشي غيفارا:
http://img-fotki.yandex.ru/get/6523/31331603.122/0_7c279_a5706bcd_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6622/31331603.122/0_7c27a_71b2b60c_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6423/31331603.122/0_7c27b_9d10aafc_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6422/31331603.122/0_7c27c_4cd91e8b_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6423/31331603.122/0_7c27e_d7873496_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6619/31331603.122/0_7c277_fecc0d1a_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6622/31331603.122/0_7c278_6b3744d6_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6422/31331603.122/0_7c27f_3325f018_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6423/31331603.122/0_7c280_5cb4430b_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6620/31331603.122/0_7c284_53e113a5_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6620/31331603.122/0_7c285_200d8a47_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6521/31331603.122/0_7c286_99a9f4a6_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6620/31331603.122/0_7c287_45b54d8e_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6622/31331603.122/0_7c288_f0e8f0dd_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6619/31331603.122/0_7c289_3ac8291_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6522/31331603.123/0_7c293_e7beed2c_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6521/31331603.123/0_7c294_81e85129_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6421/31331603.123/0_7c295_9ae77ecd_XL.jpg
آخر صورة تشي غيفارا 1967/09/10:
http://img-fotki.yandex.ru/get/6419/31331603.122/0_7c281_dc8150f0_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6423/31331603.122/0_7c282_43a4614f_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6621/31331603.122/0_7c283_ce0e3487_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6422/31331603.122/0_7c28a_a949d088_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6421/31331603.122/0_7c28b_65692070_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6419/31331603.122/0_7c28c_689594fd_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6623/31331603.122/0_7c28d_3f8867a6_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6522/31331603.122/0_7c28e_23e8848_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6423/31331603.122/0_7c28f_5862e763_XL.jpg
http://img-fotki.yandex.ru/get/6420/31331603.122/0_7c290_d37f8ae6_XL.jpg
قطع القاتل من أيدي، لمقارنتها مع عينات من ملف البطاقة.
تم دفن الجثة بالقرب من مدرج الطائرات ..
http://img-fotki.yandex.ru/get/6623/31331603.122/0_7c291_1cf09b82_XL.jpg
إرنستو تشي غيفارا نصب على قبر
في سانتا كلارا
http://img-fotki.yandex.ru/get/6422/31331603.122/0_7c27d_77530add_XL.jpg

http://varjag-2007.livejournal.com/3889774.html

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
tatjana-iv
.
.

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1206
نقاط : 7693
تاريخ التسجيل : 21/05/2012
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 126f13f0
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) Empty رد: (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " ))

مُساهمة من طرف صناع الامجاد في الأحد 11 أكتوبر - 10:45

اعداء الانسانية واعداء العدالة وأعداء الله مهما فعلوا لن يستطيعوا تزويرالتاريخ واخفاء الحقائق وتدليسها . هذه اساليبهم في جميع حملاتهم الصليبية والاستعمارية ..
النظال لن يتوقف والخيرين والاحرار يتواجدون  في كل زمان ومكان الي الي كل الاحرار والشرفاء في اصقاع الارض .
تشي جيفارات شاب طموح قاوم الطغيان وشعر بالمذله لابناء وطنه وقارته فتبلور طموحه الي حركة حررت وطنه وجعلت قارة بالكامل تحدوا حذوا خطاه . مثل ماجاء في الكتاب الاخضر = ان ابطال التاريخ هم افراد يضحون من اجل قضايا تاريخية =

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
شباب وسواعد الفاتح العظيم ..نعيش بحرية وكرامة وشرف..ونموت واحنا واقفين بعزة وكرامة ..
صناع الامجاد
صناع الامجاد
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 997
نقاط : 6966
تاريخ التسجيل : 18/03/2013
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 126f13f0
. : (( الذكرى 48 لوفاة البطل والمناضل العالمي " أرنيستو تشي جيفارا " )) 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى