مفتي السعودية يفتي من جديد
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مفتي السعودية يفتي من جديد
مفتي السعودية: لعبة الشطرنج محرمة
أفتى، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء والبحوث، بحرمة لعبة الشطرنج، مشيرًا إلى أنها تدخل ضمن «الميسر» الذي حرمه الله، بحسب قوله.
وقال «الشيخ» ردًا على سؤال من متصل ببرنامج «مع سماحة المفتي»، على قناة «المجد»، إن «لعبة الشطرنج مضيعة للوقت ومنفقة للمال وسبب للعداوة والبغضاء بين الناس، وهي بلاء وقضاء وقت في غير محله، وتدخل ضمن الميسر الذي حرمه الله بقوله (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)».
وأثارت الفتوى التي أطلقها مفتي المملكة العربية السعودية جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن المؤيدون والمعارضون «هاشتاج» #مفتي_المملكه_يحرم_لعبه_الشطرنج ودار سجال بين الفريقين.
.....................
نتمنى هذا المفتي الأعور أن يفتي في حرمات الناس وعدم حفظ الجوار وتدمير ديار المسلمين وموالاة الغرب والنصارى اعداء الأسلام والعروبة
نتمناه يفتي في زنا المحارم في السعودية وتداول الزوجات بين الأمراء من ال يهود والمعلايا وما معها من تراتيات فاسدة في السعودية والبورصة وتجارة الأسهم بالفائدة
نتمنى أن يستحي هذا الأعور على شيبته ويكفي البشر شره وشر من على شاكلته ويعلم أن الله واحد وأننا كلنا اليه سائرون وسنقف بين يديه يوماً ما
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
صامد ياباتي معمر-
- الجنس :
عدد المساهمات : 318
نقاط : 6964
تاريخ التسجيل : 06/12/2015
. :
رد: مفتي السعودية يفتي من جديد
سوقهم في سوريا انضرب و ماعاد عنده ما يفتي فجت الطبة في لعبة الاذكياء الشطرنج .
غير افتي فتوى تستاهل حتى تنقرا.
منور يا صامد
غير افتي فتوى تستاهل حتى تنقرا.
منور يا صامد
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
اللهم احفظ شعبي وبلادي
مارس الخير-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1933
نقاط : 11544
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
. :
. :
رد: مفتي السعودية يفتي من جديد
اقوال الامام مالك في لعب النرد و الشطرنج
1- قُلْتُ: أَرَأَيْتَ الَّذِي يَلْعَبُ بِالشِّطْرَنْجِ وَالنَّرْدِ، أَتُقْبَلُ شَهَادَتُهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ؟ قَالَ: قَالَ مَالِكٌ فِي الَّذِي يَلْعَبُ بِالشِّطْرَنْجِ الْمُدْمِنِ عَلَيْهَا، فَلَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُ قَالَ: وَإِنْ كَانَ إنَّمَا هُوَ الْمَرَّةَ بَعْدَ الْمَرَّةِ، فَأَرَى أَنْ تُقْبَلَ شَهَادَتُهُ إذَا كَانَ عَدْلًا. قُلْتُ: وَكَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ أَنْ يُلْعَبَ بِالشِّطْرَنْجِ قَلِيلًا أَوْ كَثِيرًا. قَالَ: نَعَمْ، كَانَ يَرَاهَا أَشَدَّ مِنْ النَّرْدِ. قَالَ: وَسَأَلْتُ مَالِكًا عَنْ هَذَا كُلِّهِ، فَأَخْبَرَنِي بِمَا أَخْبَرْتُكَ. المدونة (4/ 19)
2- وقد قال مالك - رَحِمَهُ اللَّهُ - في لاعب الشطرنج: أما المدمن عليها فلا تجوز شهادته، فإن كان ذلك منه على غير الإدمان وكان الأمر الخفيف قبلت شهادته . البيان والتحصيل (10/ 119)
3- وسئل مالك عن لعب الشطرنج فقال: إن لكل عمل جزاء، فما ترى جزاء هذا؟ ثم قال: فماذا بعد الحق إلا الضلال. البيان والتحصيل (18/ 71)
4- وَكَرِهَ مَالِكٌ الْجُلُوسَ مَعَ اللَّاعِبِ لِأَنَّ الْجُلُوسَ يُذَكِّرُ الْمُشَارَكَةَ وَفِي الْقَبَسِ الشِّطْرَنْجُ أَخُو النَّرْدِ وَمَا مَسَّتْهُ يَدُ تَقِيٍّ قَطُّ . الذخيرة للقرافي (13/ 283)
5- قَالَ مَالِكٌ أَوَّلُ مَا وُضِعَ الشِّطْرَنْجُ لِامْرَأَةٍ مَلِكَةٍ قُتِلَ ابْنُهَا فِي الْحَرْبِ فَخَافُوا إِخْبَارَهَا بِذَلِكَ فَوَضَعُوهُ وَلَعِبُوا بِهِ عِنْدَهَا حَتَّى يَقُولُوا شَاهْ مَاتَ أَيِ الرَّئِيسُ مَاتَ لِأَنَّ شَاهْ بِالْفَارِسِيَّةِ الرَّئِيسُ فَاسْتَدَلَّتْ بِذَلِكَ عَلَى قَتْلِهِ . الذخيرة للقرافي (13/ 285)
6- وَمَا ذَكَرْنَاهُ مِنْ عَدَمِ جَوَازِ اللَّعِبِ بِالشَّطْرَنْجِ هُوَ الَّذِي ارْتَضَاهُ الْحَطَّابُ فَإِنَّهُ حَمَلَ الْكَرَاهَةَ الْوَاقِعَةَ فِي كَلَامِ بَعْضٍ عَلَى التَّحْرِيمِ وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَالشَّافِعِيِّ أَيْضًا، حَتَّى قَالَ إمَامُنَا مَالِكٌ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: الشَّطْرَنْجُ أَلْهَى مِنْ النَّرْدِ وَأَشَرُّ. الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (2/ 349)
7- وَالْمَذْهَبُ أَنَّ لَعِبَهُ حَرَامٌ وَقِيلَ مَكْرُوهٌ، وَفِي (ح) قَوْلٌ بِجَوَازِ لَعِبِهِ فِي الْخَلْوَةِ مَعَ نَظِيرِهِ لَا مَعَ الْأَوْبَاشِ، وَعَلَى كُلٍّ مِنْ الْقَوْلِ بِالْحُرْمَةِ وَالْكَرَاهَةِ تُرَدُّ الشَّهَادَةُ بِلَعِبِهِ لَكِنْ عِنْدَ الْإِدَامَةِ لِقَوْلِ ابْنِ رُشْدٍ لَا خِلَافَ بَيْنَ مَالِكٍ وَأَصْحَابِهِ أَنَّ الْإِدْمَانَ عَلَى اللَّعِبِ بِهَا جُرْحَةٌ وَإِنَّمَا اُشْتُرِطَ الْإِدْمَانُ فِي الشَّطْرَنْجِ دُونَ مَا عَدَاهُ مِنْ النَّرْدِ وَالطَّابِ وَالْمِنْقَلَةِ لِاخْتِلَافِ النَّاسِ فِي إبَاحَتِهِ. حاشية الصاوي على الشرح الصغير = بلغة السالك لأقرب المسالك (4/ 241)
8- قال ابن عبد السلام: وأما الشطرنج فقد جاءت فيه أحاديث غير صحيحة تتضمن ذمه، وقد اختلف العلماء في إباحته ابتداءً إذا كان لعبه من غير قمار؛ فمذهب مالك أنه ممنوع فتارة يعبر عن ذلك بالكراهة، وتارة يقول: هو شر من النرد، وهو نص على التحريم. التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب (7/ 467)
9- وفي الموطأ: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله" وقاس مالك عليه الشطرنج بطريق الأحروية إذا قال الشطرنج ألهي وألهي منه وجه القياس كونهما شاغلين عما يفيد في الدين والدنيا وداعيين للتشاجر الحادث فيهما عند التغالب مع كونهما غير مفيدين في الدين ولا في الدنيا . شرح زروق على متن الرسالة (2/ 1103)
10- واشترط في تجريح لاعب الشطرنج أن يكون مدمنًا عليه. وكره اللعب بها وإن قل، وقال: هي أشد من النرد. وقال غيره: لا تجوز شهادته وإن لم يكن مدمنًا. عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة (3/ 1032)
11- أما النرد فحرام. وأما الشطرنج وما يضاهيها، كالأربعة وغيرها، فالنص على كراهيتها، واختلف في حمله على التحريم أو إجرائه على ظاهره، ونص على كراهية الشطرنج، وقال: "هي ألهى وأشر"، وقيل: الإدمان عليها حرام. عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة (3/ 1297)
12- قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله»، «ومن لعب بالنرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير». وكذلك الشطرنج له حكمه، وقد قال فيه الليث بن سعد: إنه شر من النرد. ومثله الأربعة عشر، وهي قطع معروفة كان يلعب بها كالنرد. وقد سئل مالك عن لعب الرجل بها مع امرأته في البيت فقال: ما يعجبني ذلك وليس من شأن المؤمن اللعب. المقدمات الممهدات (3/ 467-468)
13- الشطرنج: قال المازري كره مالك النظر إليها وإن قل، وقال: هي شر من النرد، ولكن لا ترشد شهادة اللاعب إن كان المرة بعد المرة، بل إذا أدمن على اللعب، وربما أطلق لفظ الكراهة على التحريم, وقال الأبهري: علق مالك رد الشهادة به على الإدمان لا المرة بعد المرة، قال الأبهري في تعليل هذا: لأنه للا يسلم الإنسان من يسير لهو. المختصر الفقهي لابن عرفة (9/ 236)
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14622
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: مفتي السعودية يفتي من جديد
اخي السلفي الورفلي ... اشكر لك كبير مجهودك وتوضيحك ... وأطمح منك في توضيح ما هو النرد وكيف كان يستخدك ولماذا .... وسنقارن بينه وبين الشطرنج هل هو نفسه ام انها من المتشابهات شكلاً والمختلفات تفصيلاً وهل يجوز الإفتاء او القصاص او الحكم على الشبهة والمتشابه .. والشرع بين لا شبهة فيه
.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. استفتي قلبك ولو أفتوك ... هل بورصة الأسهم التي تعمل بها السعودية اقرب الى النرد ام أنا مخطي ... وهل الأسهم وسوقها اقرب الى النرد والربا وهل هي حلال أم حرام ... مسابقة حروف والوف هل هي حرام أم حلال وهل هي أقرب الى النرد أم انها تختلف عنها ... سباق الهجن او سباق الخيل هل هو حلال ام حرام .... لمادا الوهابيين يتجنبون الإفتاء في ما هو واضح في أصل الدين والدين المعاملة والدين النصيحة ونراهم لا يتركون توافه الأمور صغيرها وكبيرها يلتفون حولها ويتعمقون فيه وصفها الى أن يحرموها ... هل الإمام ملك رحمه الله معصوم من الخطاء اولا يجوز أنه اخطاء في إجتهاده ... ام ما جاء به المشايخ نص لا يحتمل الخطاء وتنقيده واجب اولا يخطئ العلماء إجتهاداً بحسن النية ...
يحرمون لعبة لغرض التسلية لا أكتر والغرض منها رياضة الفكر والتركيز ... ويحللون افعالاً تدمر أمة الإسلام والعروبة وتضرب الشريعة والحق في مقتل ... نتمنى منك يا أخي أن توضح لنا ماهو النرد وكيف يستخدم او لمادا حرمه الله وما وجه الشبه بينه وبين الشطرنج ... بإنتظار ردك أخي
.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. استفتي قلبك ولو أفتوك ... هل بورصة الأسهم التي تعمل بها السعودية اقرب الى النرد ام أنا مخطي ... وهل الأسهم وسوقها اقرب الى النرد والربا وهل هي حلال أم حرام ... مسابقة حروف والوف هل هي حرام أم حلال وهل هي أقرب الى النرد أم انها تختلف عنها ... سباق الهجن او سباق الخيل هل هو حلال ام حرام .... لمادا الوهابيين يتجنبون الإفتاء في ما هو واضح في أصل الدين والدين المعاملة والدين النصيحة ونراهم لا يتركون توافه الأمور صغيرها وكبيرها يلتفون حولها ويتعمقون فيه وصفها الى أن يحرموها ... هل الإمام ملك رحمه الله معصوم من الخطاء اولا يجوز أنه اخطاء في إجتهاده ... ام ما جاء به المشايخ نص لا يحتمل الخطاء وتنقيده واجب اولا يخطئ العلماء إجتهاداً بحسن النية ...
يحرمون لعبة لغرض التسلية لا أكتر والغرض منها رياضة الفكر والتركيز ... ويحللون افعالاً تدمر أمة الإسلام والعروبة وتضرب الشريعة والحق في مقتل ... نتمنى منك يا أخي أن توضح لنا ماهو النرد وكيف يستخدم او لمادا حرمه الله وما وجه الشبه بينه وبين الشطرنج ... بإنتظار ردك أخي
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
صامد ياباتي معمر-
- الجنس :
عدد المساهمات : 318
نقاط : 6964
تاريخ التسجيل : 06/12/2015
. :
اتقوا الله
اتقوا الله ايها الوهابيون
تتبعون ترهات فقهاء الظلامية
هذا لا يعرف الشطرنج : هي لعبة فكرية ورياضة فكرية رائعة مثل تعلم الرياضيات
فلا علاقة لها بالميسر الا اذا اتفق اللاعبون على المراهنة على الفائز
اما النرد فهو المكعب من ستة وجوه وهي لعبة الطاولة المعروفة
----------------
الاخوة في الادارة ارجو الحد من الذين يدخلون باكثر من اسم ويروجون للافكار الوهابية الظلامية المتخلفة
تتبعون ترهات فقهاء الظلامية
هذا لا يعرف الشطرنج : هي لعبة فكرية ورياضة فكرية رائعة مثل تعلم الرياضيات
فلا علاقة لها بالميسر الا اذا اتفق اللاعبون على المراهنة على الفائز
اما النرد فهو المكعب من ستة وجوه وهي لعبة الطاولة المعروفة
----------------
الاخوة في الادارة ارجو الحد من الذين يدخلون باكثر من اسم ويروجون للافكار الوهابية الظلامية المتخلفة
د.محمد جبريل-
- الجنس :
عدد المساهمات : 872
نقاط : 8979
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي