المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
+7
الشامخ
fawzi zertit
أميرة السلام
المجاهدة
الاستاذة
حفيدة الاشراف
بنت الرصيفه
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
نظرا الى انتشار فكرة ترسيخ المذهب الاباضي في ليبيا فليعلم الجميع ماهو هذا المذهب
الإباضية من فرق الخوارج وليسوا من غلاتهم كالأزارقة، ولكنّهم يتّفقون مع الخوارج في أصول عديدة منها: تعطيل الصّفات، والقول بخلق القرآن، وتجويز الخروج على أئمة الجور وغيرها، وتنسب الإباضية إلى مؤسِّسها عبد الله بن إباض التميمي الذي يعتبر نفسه امتدادا للمُحَكِّمة الأولى من الخوارج، وكانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتّى وصلوا إلى مكّة والمدينة النّبوية، وانتشر مذهبهم في الشّمال الإفريقي بين البربر، وكانت لهم دولة عرفت بالدولة الرستمية وعاصمتها " تاهرت" وحكموا الشّمال الإفريقي قرابة مائة وثلاثين سنة حتّى أزالهم الفاطميون العبيديون ولا يزال تواجدهم في وقتنا في كلّ من عُمان وليبيا وتونس والجزائر وبالخصوص في مدينة غرداية وما جاورها وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار بتنزانيا .
ومن معتقدات الإباضية بغضّ النّظر عمّا تقدّم:
- إنكارهم لرؤية الله في الآخرة.
- صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنّها هي عين ذاته.
- يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازيا كالميزان والصراط وغيرها.
- يعتقدون أنّ أفعال الإنسان خلق من الله، واكتساب من الإنسان، وهم بذلك يقفون موقفا وسطا بين القدرية والجبرية.
- ومرتكب الكبيرة -عندهم- كافر كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملّة، ومع ذلك يقولون بأنّ العاصي مخلّد في النّار ومنه إنكارهم الشفاعة لعصاة الموحدين، وعليه فالناس في نظر الإباضيين على ثلاثة أصناف: مؤمنون أوفياء بإيمانهم، ومشركون واضحون في شركهم، وصنف أعلنوا كلمة التوحيد وأقرّوا بالإسلام لكن لم يلتزموا به سلوكا وعبادة، فهم مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد، وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك، لذلك لا يجوز -عندهم- أن يدعو شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلّق بها إلاّ إذا كان مسلما موفيا لدينه مستحقا الولاية بسبب طاعته، أمّا الدّعاء بخير الدنيا فهو جائز لكلّ المسلمين تقاة وعصاة.
هذا، ويتّفق محدثوا الإباضية مع القدامى في أنّ دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلاّ معسكر السّلطان فإنّه دار بغي، كما أنّهم يعتقدون أنّ أهل القبلة من مخالفيهم كفار غير مشركين، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم حلال وما سواه حرام. ومن فروعهم في الصلاة:
- عدم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام - والسّدل في الصلاة - وعدم تحريك السبابة في التّشهّد - والسّر في جميع صلواتهم حتّى الجهرية - وسجود لكلّ صلاة ولو لم يسه، وغيرها من مسائل الفروع، وأصل هذه المعتقدات تأثرهم بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن واعتمادهم على القرآن ومسند الربيع بن حبيب وعلى الرّأي والإجماع، ووقوفهم عند بعض النصوص الدينية موقفا حرفيا ويفسّرون نصوص الكتاب والسنة تفسيرا ظاهريا، واستنادهم في كتاباتهم الفقهية إلى آراء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة دون تحامل، ومن أشهر مراجعهم كتاب: " النيل وشفاء العليل " الذي شرحه محمد بن يوسف إطفيش المتوفى سنة 1332ﻫ جمع فيه المذهب الإباضي وعقائده.
ولا يخفى أنّ الإباضية قد خالفوا عقيدة جماعة الإسلام الذين اجتمعوا على الحقّ ولم يتفرّقوا في الدين فهي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق، وخالفوا منهج أهل السنة والجماعة في قواعدهم وأصولهم في مجال التّلقي والاستدلال، وفي الاتباع وترك الابتداع، والاجتماع ونبذ الفرقة والاختلاف في الدين، والتّوسّط بين فرق الغلوّ والتّفريط، والاقتداء والاهتداء بأئمة الهدى العدول المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة من الصحابة ومن سار على نهجهم ومجانبة من خالف سبيلهم قال تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً﴾ [النساء : 115]
ومن خواص الاباضية لا يحبون عليا و لا معاوية رضي الله عنهما ، انما يعظمون الخوارج النهروانيين ، و بما ان منهم عواما طيبين فلا يمكن ان يقولوا لهم ان عليا فيه كذا و كذا-حاشاه
والله اعلم
الإباضية من فرق الخوارج وليسوا من غلاتهم كالأزارقة، ولكنّهم يتّفقون مع الخوارج في أصول عديدة منها: تعطيل الصّفات، والقول بخلق القرآن، وتجويز الخروج على أئمة الجور وغيرها، وتنسب الإباضية إلى مؤسِّسها عبد الله بن إباض التميمي الذي يعتبر نفسه امتدادا للمُحَكِّمة الأولى من الخوارج، وكانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتّى وصلوا إلى مكّة والمدينة النّبوية، وانتشر مذهبهم في الشّمال الإفريقي بين البربر، وكانت لهم دولة عرفت بالدولة الرستمية وعاصمتها " تاهرت" وحكموا الشّمال الإفريقي قرابة مائة وثلاثين سنة حتّى أزالهم الفاطميون العبيديون ولا يزال تواجدهم في وقتنا في كلّ من عُمان وليبيا وتونس والجزائر وبالخصوص في مدينة غرداية وما جاورها وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار بتنزانيا .
ومن معتقدات الإباضية بغضّ النّظر عمّا تقدّم:
- إنكارهم لرؤية الله في الآخرة.
- صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنّها هي عين ذاته.
- يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازيا كالميزان والصراط وغيرها.
- يعتقدون أنّ أفعال الإنسان خلق من الله، واكتساب من الإنسان، وهم بذلك يقفون موقفا وسطا بين القدرية والجبرية.
- ومرتكب الكبيرة -عندهم- كافر كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملّة، ومع ذلك يقولون بأنّ العاصي مخلّد في النّار ومنه إنكارهم الشفاعة لعصاة الموحدين، وعليه فالناس في نظر الإباضيين على ثلاثة أصناف: مؤمنون أوفياء بإيمانهم، ومشركون واضحون في شركهم، وصنف أعلنوا كلمة التوحيد وأقرّوا بالإسلام لكن لم يلتزموا به سلوكا وعبادة، فهم مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد، وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك، لذلك لا يجوز -عندهم- أن يدعو شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلّق بها إلاّ إذا كان مسلما موفيا لدينه مستحقا الولاية بسبب طاعته، أمّا الدّعاء بخير الدنيا فهو جائز لكلّ المسلمين تقاة وعصاة.
هذا، ويتّفق محدثوا الإباضية مع القدامى في أنّ دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلاّ معسكر السّلطان فإنّه دار بغي، كما أنّهم يعتقدون أنّ أهل القبلة من مخالفيهم كفار غير مشركين، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم حلال وما سواه حرام. ومن فروعهم في الصلاة:
- عدم رفع اليدين في تكبيرة الإحرام - والسّدل في الصلاة - وعدم تحريك السبابة في التّشهّد - والسّر في جميع صلواتهم حتّى الجهرية - وسجود لكلّ صلاة ولو لم يسه، وغيرها من مسائل الفروع، وأصل هذه المعتقدات تأثرهم بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن واعتمادهم على القرآن ومسند الربيع بن حبيب وعلى الرّأي والإجماع، ووقوفهم عند بعض النصوص الدينية موقفا حرفيا ويفسّرون نصوص الكتاب والسنة تفسيرا ظاهريا، واستنادهم في كتاباتهم الفقهية إلى آراء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة دون تحامل، ومن أشهر مراجعهم كتاب: " النيل وشفاء العليل " الذي شرحه محمد بن يوسف إطفيش المتوفى سنة 1332ﻫ جمع فيه المذهب الإباضي وعقائده.
ولا يخفى أنّ الإباضية قد خالفوا عقيدة جماعة الإسلام الذين اجتمعوا على الحقّ ولم يتفرّقوا في الدين فهي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق، وخالفوا منهج أهل السنة والجماعة في قواعدهم وأصولهم في مجال التّلقي والاستدلال، وفي الاتباع وترك الابتداع، والاجتماع ونبذ الفرقة والاختلاف في الدين، والتّوسّط بين فرق الغلوّ والتّفريط، والاقتداء والاهتداء بأئمة الهدى العدول المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة من الصحابة ومن سار على نهجهم ومجانبة من خالف سبيلهم قال تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً﴾ [النساء : 115]
ومن خواص الاباضية لا يحبون عليا و لا معاوية رضي الله عنهما ، انما يعظمون الخوارج النهروانيين ، و بما ان منهم عواما طيبين فلا يمكن ان يقولوا لهم ان عليا فيه كذا و كذا-حاشاه
والله اعلم
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
شكرا مرارتي لانك لم تنفجري الى الان ^_^
بنت الرصيفه-
- عدد المساهمات : 7542
نقاط : 18930
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
. :
. :
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
شكرا ...بارك الله فيك على توضيح
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
حفيدة الاشراف-
- الجنس :
عدد المساهمات : 272
نقاط : 9846
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
شكرا اختي الكريمة على التوضيح ونحن نعرف انهم قلة في ليبيا في منطقة جبل نفوسة واذكر ان احد مشايخهم في عمان قد قام بزيارة الى ليبيا في اكتوبر الماضي
الاستاذة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 683
نقاط : 10286
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
مشكوووووووووووووورة ياغالية الله ينور عليك
كل يوم يتضح الرؤية على انها مؤامرة ضد الدين الاسلامي
كل يوم يتضح الرؤية على انها مؤامرة ضد الدين الاسلامي
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
--------------------------
يا قـــــــائد ثورتنـــــــــا على دربك طوالـــــــي
المجاهدة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2031
نقاط : 11932
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
المجاهدة كتب:مشكوووووووووووووورة ياغالية الله ينور عليك
كل يوم يتضح الرؤية على انها مؤامرة ضد الدين الاسلامي
أميرة السلام-
- الجنس :
عدد المساهمات : 9961
نقاط : 20348
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: بنت القائد بكل اعتزاز وفخر,, ونحب الجماهيرية ,, وندعي لربي ترجع بلادنا خضوووووووووووووورية زي ما كانت ,,, كل طحلوب وطحلوبة ليهم في قلبي مكانة ما يعلمها الا ربي,, ربي يحفظهم ويحميهم كلهم كلهم,امووووورة القذافي
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
شكرا اختي الكريمة بارك الله فيك
إنا لأهل العدل والتقدم ::: إنا لأصحاب الصراط القيم
الدين ما دنّا بلا توهم ::: الحق فينا الحق غير أطسم
يا جاهلا بأمرنا لا تغشم ::: توسمن أو سل أولي التوسم
fawzi zertit- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
شن علاقتهم بالبيض أو الدحي أو العظم بالتونسي
الشامخ- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 5393
نقاط : 16979
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
. :
. :
. :
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
لانكفر احدا من يشهد ان لااله الا الله محمد رسول الله..هذه مذاهب واجتهادات كلها اسلامية والحوار البناء هو الذي يقود الى الوسطية والاعتدال والاحترام وليس العنف والتفرقة والسب والشتم والتكفير والتدمير كما فعل الجرذان
الفاتح ثورة شعبية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2692
نقاط : 13560
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
إنهم يعانون من مرض السيزوفرنيا والمعروف بالإنفصام في الشخصية..وهذا المرض الذهني الخطير يجعل المريض يصاب بنظرة مغايرة للواقع..أبوخالد كتب:شن علاقتهم بالبيض أو الدحي أو العظم بالتونسي
الإيمان بمعتقدات غير منطقية :
ومن ذلك إعتقاد الإباضية بخلق القرآن وتكفير جماعة المسلمين من أهل الكبائر وإنكار رؤية الله.. وأيضاً إعتقاد الإباضية بأن ملك الموت يزور شيخهم السالمي.. وغيرها من الخرافات الوهمية..
التحدث بأفكار وآراء غير مترابطة: ومن ذلك حديث الإباضية عن الوحدة الإسلامية ونبذ الخلاف وراء ظهورهم.. وفي الوقت نفسه فإن كتبهم التي يناقشوا فيها المسائل الخلافية تطبع بين ظهرانيهم وتوزع.. وكذلك ذم كل من يذم الفرق الإسلامية الأخرى.. وفي الوقت نفسه يمدحون الخليلي الذي يذم أهل السنة والجماعة..
و لهدا هم يقبلون على اكل البيض بكثرة لانه يحتوي على الفيتامين ( د ) وهي متوفر بكثرة في البيض كما تستخدم الصدمات الكهربائية لعلاج مرض إنفصام الشخصية.. ونحن لا ننصح أن يستخدم عامة الإباضية هذا العلاج.. بل نفضل ان يقتصر هذ العلاج على أكابرة القوم.. كالخليلي والقنوبي والمقبالي والسيابي ونحوهم..
و الله اعلم.....................
fawzi zertit- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20693
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
الفاتح ثورة شعبية كتب:لانكفر احدا من يشهد ان لااله الا الله محمد رسول الله..هذه مذاهب واجتهادات كلها اسلامية والحوار البناء هو الذي يقود الى الوسطية والاعتدال والاحترام وليس العنف والتفرقة والسب والشتم والتكفير والتدمير كما فعل الجرذان
اخي دعنا نتكلم بصراحه بعيدا عن السياسه
كل طائفه ستكفر الطوائف الاخرى والا لما انفصلت عنهم
يتوجب على اهل العلم ايضاح حال هذه الطائفه او غيرها من الطوائف
والرد على معتقداتهم وشبهاتهم من الكتاب والسنه
وهذا لايلغي فكرة التعايش والوطنيه والبحث عن بلد آمن مستقر ينعم بالحوار والاعتدال والوسطيه
كل طائفه ستكفر الطوائف الاخرى والا لما انفصلت عنهم
يتوجب على اهل العلم ايضاح حال هذه الطائفه او غيرها من الطوائف
والرد على معتقداتهم وشبهاتهم من الكتاب والسنه
وهذا لايلغي فكرة التعايش والوطنيه والبحث عن بلد آمن مستقر ينعم بالحوار والاعتدال والوسطيه
سياسي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1270
نقاط : 11092
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
هذه المذاهب والاجتهادات اصلها وفصلها خلافات سياسية كانت بدايتها مع الفتنة الكبرى والصراع حول السلطة السياسية الذي اصبح دمويا بين انصار علي ومعاوية...ثم تفرعت عنه توجهات ورؤى اخرى وتنظيمات اخرى تاثرث بافكار محلية وغيرها...وما نريده هو تجاوز الخلافات السياسية الماضية وجعل النقاشات الفكرية والنظرية بعيدة عن عقلية التكفير وتوجهات التدمير..حتى تصبح نقاشات ايجابية. وليست تخلق مناخات عدائية...عندما بلغ محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الرسالة وادى الامانة لم تكن هناك طوائف شيعية ولا سنية ولا خوارج ولا صوفية...وطبيعي جدا الاختلاف ف تاريخ الافكار والمعتقدات البشرية والدينية فما نطرحه هو كيف يتم تدبير هذا الاختلاف وليس القضاء على احد اطرافه ...وهذا ما كان ينادي به القائد الاسلامي معمر القذافي عندما يقول بالدعوة للدولة الفاطمية الثانية..يعني دولة تحترم كل المذاهب وكل الاديان وكل الاجتهادات..دولة ديمقراطية بمعنى الكلمة وليس دولة قمعية تفرض توجهات معينة على الناس وتنحاز لطائفة وتقصي البقية...والقائد عندما يطرح توجهات فانه كان ينظر الى مصلحة كل العرب والمسلمين وكيف يمكن ان يصبح لهم مكان ومكانة بين الامم..وهذا لن يكون الا باحترام الاخر..والتخلي عن فكر التكفير والتدمير الذي يجعلنا في مؤخرة الامم...والحالة الحالية اكبر شاهد في هذه القضية
الفاتح ثورة شعبية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2692
نقاط : 13560
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
الله يرحم القايد مكناش نعرفوا فى عهده هذه التفرقة كلنا عايشين مع بعض حد ما يعرف مدهب حد كلنا مسلميين
والان طلعت الابضية والسنية وشوية ويطلع المسيحى واليهودى.
لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
والان طلعت الابضية والسنية وشوية ويطلع المسيحى واليهودى.
لااله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
teto-
- الجنس :
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 14823
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
رد: المذهب الاباضي لمن لا يعرف ما هو,,,,,,,,,,,مهم جدا
الاباضيين موجودين عندنا في ولاية غرداية ومنتسبو هذا المذهب هم امازيغ بني ميزاب
في اول فتنة ليبيا قام الغوغاء منهم بالدخول عنوة الى مقر ولاية غرداية ورفع علم العار عليه
وكادت تحدث الكارثة وتشتبك جموع منهم مع قوات الامن ولكن تم انزال علم العار واعادة رفع العلم الوطني
في اول فتنة ليبيا قام الغوغاء منهم بالدخول عنوة الى مقر ولاية غرداية ورفع علم العار عليه
وكادت تحدث الكارثة وتشتبك جموع منهم مع قوات الامن ولكن تم انزال علم العار واعادة رفع العلم الوطني
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
فَـلا تَـرضَ بِمَنقَصَــةٍ وَذُلٍّ __ وَتَقنَـع بِالقَلِيـلِ مِنَ الحُطَـام
فَعَيشُكَ تَحتَ ظِلِّ العِـزِّ يَومـاً __ وَلاَ تَحتَ المَذَلَّـةِ أَلـفَ عَـامِ
عبد الرشيد-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2361
نقاط : 12467
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
مواضيع مماثلة
» صورة يجب ان يراها كل شريف حتى يعرف حقيقة الخونة قلا تحذفوها .. ..يجب ان يعرف اللبيون ما صنع كلاب الناتو بالشهيد
» من لا يعرف معمر القذافي لا يعرف جمال عبد الناصر
» بنو مَرْدَخَايْ يَخطفون المذهب السّني
» سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
» العلاقة مع المذهب الشيعي فى الفكر الاخواني
» من لا يعرف معمر القذافي لا يعرف جمال عبد الناصر
» بنو مَرْدَخَايْ يَخطفون المذهب السّني
» سؤال هل الزنتان يتبعون المذهب الإباضي
» العلاقة مع المذهب الشيعي فى الفكر الاخواني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 20 نوفمبر - 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي