أهزوجة البوح
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أهزوجة البوح
أهزوجة ُ البَوْح
عبد الله ضراب - الجزائر
( في موضوع مساوئ توظيف المرأة بالطّريقة الغربية )
اهزوجة البوح وإن بدت رقيقة ً إلاّ أنّها حازمة ، تنكأ الجروح ، وتفقأ القروح ، شفقة على المطروح ، وقد بعثتُ بها لأنَّ السّاقطين
والجرحى كُثُرْ ، فالمعركة في خُسُرْ ، فخذوها من الرّوح الى الرّوح ، وتحمّلوا جراحة القلب المفتوح .
***
وُلِدْناَ والصَّبابة ُ في الجَواءِ = ولكنَّا نميلُ الى الحياءِ
فنكتمُ والهوى في القلب نارٌ = تَوَقَّدُ كالمجامرِ في الخفاءِ
وإنَّا إن تَحكَّم وَدُّ حِبٍّ = غرقنا باصطبارٍ في البلاءِ
ولكنَّ الفؤادَ سداه ُلحمٌ = طريٌّ لا يُقيم على العَناءِ
وقد يُفشي اللّسان دفينَ صدرٍ = بشعرٍ كالدُّموعِ وكالدِّماءِ
لأنتِ يا فلانة ُ جرحَ قلبي = وأنتِ ليَ الدَّواءُ فأنت دائي
ذرفتُ لكِ القوافيَ في حُنُوٍّ = مُضمَّخة ً تَقاطَرُ من دمائي
وبتُّ لكِ اللَّياليَ مُستغيثا = أعيذكِ أن تُضَرِّي أو تُسائِي
ففيضي يا حنونة بالحنانِ = وجودي يا سخيَّة ُ بالصَّفاءِ
خُذي قلبي المتيَّمُ عَلِّليهِ = أذيقيه السَّعادة بالوفاءِ
أنيليني السَّماحة دون دغْلٍ = فإنِّي قد سئمتُ من الجفاءِ
وأخشى أن اموتَ وأنت غضبى = فيحرمُني دعاؤُك من جزائي
***
أحاولُ أن أبوح لها بعذري = فتزجرني وتجهشُ بالبكاءِ
وتزعم بالهوى أنِّي غليظ ٌ = قسوت على الرَّقيقة في رُوائي
بذلتُ لها النَّصيحة من فؤادي = فعافتها وردّت بالعِداءِ
وراحت تقتفي ذئباً خبيثا = غَوِيًّا مُستزلاًّ للضِّباءِ
تنائَيْ عن رُوَيْعٍ ذي شرورٍ = إذا شئتِ التَّملصَ من هجائي
لكِ البيتُ المُحصِّنُ الْزِميهِ = ودعكِ من التَّسكُّعِ في الخلاءِ
لكِ البعلُ المكلَّفُ أسعديه = فهذا الحقُّ من وحي السّماءِ
نصحنا والنَّصيحة ُ من هُدانا = فلا تُزري النَّصيحة بالغباءِ
وما طبعي غوياًّ أو سفيهاً = لأطعن دون عذر في النِّساءِ
ولكنِّي رأيتُ الدِّين غَرْضاً = ويرمى بالحماة الأغبياءِ
سلِي النَّفس الغَويَّةَ ماذا تبغي = فلا تُلغى الحقائقُ بالعماءِ
أمِنْ أجلِ المتاع تُهِنَّ عِرضاً = أما تُرجى القناعة ُ للوفاءِ
أمِنْ أجلِ التَّرفُّهِ والتَّباهي = تدعنَ الحصنَ في زمنِ الدَّهاءِ
وتزعمنَ التَّنزُّهَ والتَّسامي = ألا تخجلن من زعمِ الهُراءِ
فيا عيرَ المطامع صُنَّ دينا = رماه الجهلُ بالفهم المُساءِ
أتطلبن التَّطوُّر بالتَّردِّي ؟ = فمرحى للتَّقدُّم للوراءِ
أتنشرن الفضائل بالتَّدنِّي ؟ = قَرِفنا من كلامٍ كالفُساءِ
وأخشى ان يحل بنا هوان = فتنشرن الفضيلة بالغناء
وأخشى ان تقفن على المنابرْ = تدغدغنَ المشاعرَ بالعُواءِ
أتهجرنَ البيوت لخوفِ فقرٍ = وجبرا للمعيشة من غلاءِ ؟
ألا أين الرِّضا فالفقرُ ضرّ = يُداوى بالتَّعفُّفِ والرِّضاءِ
ولا يُزرى لأجله بالحريم = فيسترزقن من شبه البِغاءِ
فأين الدِّين إن زُجَّت نساءٌ = لأجل الخبز في سوق الخناءِ
وتعلمن المناهلَ مثل علمي = فهل ترجعن للحقّ المُضاء ؟
فسعيُ المرأة العصماءِ حقٌّ = إذا اضطرَّت لعذرٍ من قضاءِ
كفقْدِ الكافلِ الكافي ، وتسعى = بشرط السِّتر في شُغلِ النَّقاءِ
وزاد الشُّغلُ فاحتجنا لأنثى = كما لزِمَ التَّخصُّصُ للنِّساءِ
فأين العذرُ إن وُجدَ المُعيلُ ؟ = ودربُ الكدح تزخرُ بالقَذاءِ
وسوق الشُّغلِ قد كسدت فأضحى = رجالُ الكدح في حُفَرِ البلاءِ
***
لقد فاض الإناثُ على الكراسي = وداهمن المناصب كالوباءِ
وزاحمن الرِّجال بكلِّ دربٍ = فضيَّقنَ الخناق على الإباءِ
فأضحى البعلُ تطعمه حريمُهْ = يُهين العرضَ في طلب الرِّياءِ
يعودُ لبيتِه من بعد جُهدٍ = لينقل من عناءٍ للعناءِ
فيرقبُها لتدخلَ بعد ليلٍ = ليعصرها بلومٍ كالبكاءِ
يقول لها أطلتِ وقد خشيتُ = عليكِ الضرَّ من برد الهواءِ
تقول له جُمعتُ بربِّ شُغلي = فطال بنا التَّحدثُ للعشاءِ
يقول لها طهيت اليوم لحماً = فهبِّي قد صببتُهُ في الإناءِ
وتنظر في الطَّعام بلا اهتمامٍ = وتلطمه خسئت بذا الطِّهاءِ
يزفُّ لها الملاعقَ والصُّحونَ = فتنهره قضيت على اشتهائي
يقول لها اسمعيني أنت جَوْعى = عملتِ من الغدوِّ الى المساءِ
فتطعنه ب ..مَغْسِي .. قد أكلنا = بذي نُجُمٍ مُقيمٍ في العلاءِ
يعاتبُها : فلولا أن دعوتِ = حبيبَكِ للوليمة يا رجائي
تقول له خَسئتَ فأنت جرْوٌ = ويُمنعُ ذا المكانُ عن الجِراءِ
فيا بَعْلاً بِعُشٍّ لست بعلا = لخاضعة لبعلٍ في الخلاءِ
يهدِّدها اذا شقَّتْ بطردٍ = فتخضع كالعنيزة للرٍّعاءِ
وضُرَّ الطُّهْرُ من هَجْرِ الحصونِ = وسُرَّ العُهْرُ من فُرَصِ الزِّناءِ
فلو لذتُنَّ بالحصنِ استرحنا = من الفسقِ الممارس في العراءِ
تُعذِّبنَ الرَّضيعَ بغير ذنبٍ = وكلُّ الجُرْمِ في ظلم البَريءِ
تجرجره الى السجَّانِ فجرا = لينشأ في التَّخلُّفِ والغباءِ
يُناشدُها لتأخذه ويبقى = يُلاحقها بصوتٍ كالثُغاءِ
فتدفعه وتمضي باعتزازٍ = لتكسبَه التَّرفُّلَ في الرَّخاءِ
فتسقيه المضيفة ُ ماء نومٍ = ليصحو كالمخدَّر في المساءِ
فأين العطفُ يا طبع الحجاره ْ؟ = أتدفنَّ البراءة في العناءِ ؟
تكافئنَ المعذِّبَ من سخاءٍ = فتباًّ للسَّخيَّةِ والسَّخاءِ
أتدفعن الكرامة قصد جمعٍ = لمالٍ ثمَّ يُنسفُ في الهواءِ ؟
أمن أجل الرِّياء تُضعنَ أهلا ؟= أتشرين التَّعاسةَ بالهناءِ ؟
***
بدون الدِّين لا تهنا نفوسٌ = تموجُ بها الغرائزُ كالغثاءِ
فتشقى للتَّكاثر بالدَّنايا = سترجع للتَّحاسبِ بالهباءِ
ألا صدُّوا المكائدَ بالتَّسامي = وبالصَّبر المدخَّرِ للبلاءِ
وعودوا للحقيقة في الكتابِ = وعودوا للطَّهارة والسَّناءِ
فمن في القوم يَحفلُ بالسُّمُوِ = ويصغي للنَّصيحة في ندائي
ولا يبقى غُثاءً أو هباءً = غُلاما للقطيفة والحساءِ
وإن قلتم تطوَّرنا فسُحقاً = لأفكار تُلوِّثُ كالبِغاءِ
وإن ثُرتم فإنَّ الرُّخصَ أدهى = من السِّجنِ المُغوَّرِ في البناءِ
عبد الله ضراب - الجزائر
( في موضوع مساوئ توظيف المرأة بالطّريقة الغربية )
اهزوجة البوح وإن بدت رقيقة ً إلاّ أنّها حازمة ، تنكأ الجروح ، وتفقأ القروح ، شفقة على المطروح ، وقد بعثتُ بها لأنَّ السّاقطين
والجرحى كُثُرْ ، فالمعركة في خُسُرْ ، فخذوها من الرّوح الى الرّوح ، وتحمّلوا جراحة القلب المفتوح .
***
وُلِدْناَ والصَّبابة ُ في الجَواءِ = ولكنَّا نميلُ الى الحياءِ
فنكتمُ والهوى في القلب نارٌ = تَوَقَّدُ كالمجامرِ في الخفاءِ
وإنَّا إن تَحكَّم وَدُّ حِبٍّ = غرقنا باصطبارٍ في البلاءِ
ولكنَّ الفؤادَ سداه ُلحمٌ = طريٌّ لا يُقيم على العَناءِ
وقد يُفشي اللّسان دفينَ صدرٍ = بشعرٍ كالدُّموعِ وكالدِّماءِ
لأنتِ يا فلانة ُ جرحَ قلبي = وأنتِ ليَ الدَّواءُ فأنت دائي
ذرفتُ لكِ القوافيَ في حُنُوٍّ = مُضمَّخة ً تَقاطَرُ من دمائي
وبتُّ لكِ اللَّياليَ مُستغيثا = أعيذكِ أن تُضَرِّي أو تُسائِي
ففيضي يا حنونة بالحنانِ = وجودي يا سخيَّة ُ بالصَّفاءِ
خُذي قلبي المتيَّمُ عَلِّليهِ = أذيقيه السَّعادة بالوفاءِ
أنيليني السَّماحة دون دغْلٍ = فإنِّي قد سئمتُ من الجفاءِ
وأخشى أن اموتَ وأنت غضبى = فيحرمُني دعاؤُك من جزائي
***
أحاولُ أن أبوح لها بعذري = فتزجرني وتجهشُ بالبكاءِ
وتزعم بالهوى أنِّي غليظ ٌ = قسوت على الرَّقيقة في رُوائي
بذلتُ لها النَّصيحة من فؤادي = فعافتها وردّت بالعِداءِ
وراحت تقتفي ذئباً خبيثا = غَوِيًّا مُستزلاًّ للضِّباءِ
تنائَيْ عن رُوَيْعٍ ذي شرورٍ = إذا شئتِ التَّملصَ من هجائي
لكِ البيتُ المُحصِّنُ الْزِميهِ = ودعكِ من التَّسكُّعِ في الخلاءِ
لكِ البعلُ المكلَّفُ أسعديه = فهذا الحقُّ من وحي السّماءِ
نصحنا والنَّصيحة ُ من هُدانا = فلا تُزري النَّصيحة بالغباءِ
وما طبعي غوياًّ أو سفيهاً = لأطعن دون عذر في النِّساءِ
ولكنِّي رأيتُ الدِّين غَرْضاً = ويرمى بالحماة الأغبياءِ
سلِي النَّفس الغَويَّةَ ماذا تبغي = فلا تُلغى الحقائقُ بالعماءِ
أمِنْ أجلِ المتاع تُهِنَّ عِرضاً = أما تُرجى القناعة ُ للوفاءِ
أمِنْ أجلِ التَّرفُّهِ والتَّباهي = تدعنَ الحصنَ في زمنِ الدَّهاءِ
وتزعمنَ التَّنزُّهَ والتَّسامي = ألا تخجلن من زعمِ الهُراءِ
فيا عيرَ المطامع صُنَّ دينا = رماه الجهلُ بالفهم المُساءِ
أتطلبن التَّطوُّر بالتَّردِّي ؟ = فمرحى للتَّقدُّم للوراءِ
أتنشرن الفضائل بالتَّدنِّي ؟ = قَرِفنا من كلامٍ كالفُساءِ
وأخشى ان يحل بنا هوان = فتنشرن الفضيلة بالغناء
وأخشى ان تقفن على المنابرْ = تدغدغنَ المشاعرَ بالعُواءِ
أتهجرنَ البيوت لخوفِ فقرٍ = وجبرا للمعيشة من غلاءِ ؟
ألا أين الرِّضا فالفقرُ ضرّ = يُداوى بالتَّعفُّفِ والرِّضاءِ
ولا يُزرى لأجله بالحريم = فيسترزقن من شبه البِغاءِ
فأين الدِّين إن زُجَّت نساءٌ = لأجل الخبز في سوق الخناءِ
وتعلمن المناهلَ مثل علمي = فهل ترجعن للحقّ المُضاء ؟
فسعيُ المرأة العصماءِ حقٌّ = إذا اضطرَّت لعذرٍ من قضاءِ
كفقْدِ الكافلِ الكافي ، وتسعى = بشرط السِّتر في شُغلِ النَّقاءِ
وزاد الشُّغلُ فاحتجنا لأنثى = كما لزِمَ التَّخصُّصُ للنِّساءِ
فأين العذرُ إن وُجدَ المُعيلُ ؟ = ودربُ الكدح تزخرُ بالقَذاءِ
وسوق الشُّغلِ قد كسدت فأضحى = رجالُ الكدح في حُفَرِ البلاءِ
***
لقد فاض الإناثُ على الكراسي = وداهمن المناصب كالوباءِ
وزاحمن الرِّجال بكلِّ دربٍ = فضيَّقنَ الخناق على الإباءِ
فأضحى البعلُ تطعمه حريمُهْ = يُهين العرضَ في طلب الرِّياءِ
يعودُ لبيتِه من بعد جُهدٍ = لينقل من عناءٍ للعناءِ
فيرقبُها لتدخلَ بعد ليلٍ = ليعصرها بلومٍ كالبكاءِ
يقول لها أطلتِ وقد خشيتُ = عليكِ الضرَّ من برد الهواءِ
تقول له جُمعتُ بربِّ شُغلي = فطال بنا التَّحدثُ للعشاءِ
يقول لها طهيت اليوم لحماً = فهبِّي قد صببتُهُ في الإناءِ
وتنظر في الطَّعام بلا اهتمامٍ = وتلطمه خسئت بذا الطِّهاءِ
يزفُّ لها الملاعقَ والصُّحونَ = فتنهره قضيت على اشتهائي
يقول لها اسمعيني أنت جَوْعى = عملتِ من الغدوِّ الى المساءِ
فتطعنه ب ..مَغْسِي .. قد أكلنا = بذي نُجُمٍ مُقيمٍ في العلاءِ
يعاتبُها : فلولا أن دعوتِ = حبيبَكِ للوليمة يا رجائي
تقول له خَسئتَ فأنت جرْوٌ = ويُمنعُ ذا المكانُ عن الجِراءِ
فيا بَعْلاً بِعُشٍّ لست بعلا = لخاضعة لبعلٍ في الخلاءِ
يهدِّدها اذا شقَّتْ بطردٍ = فتخضع كالعنيزة للرٍّعاءِ
وضُرَّ الطُّهْرُ من هَجْرِ الحصونِ = وسُرَّ العُهْرُ من فُرَصِ الزِّناءِ
فلو لذتُنَّ بالحصنِ استرحنا = من الفسقِ الممارس في العراءِ
تُعذِّبنَ الرَّضيعَ بغير ذنبٍ = وكلُّ الجُرْمِ في ظلم البَريءِ
تجرجره الى السجَّانِ فجرا = لينشأ في التَّخلُّفِ والغباءِ
يُناشدُها لتأخذه ويبقى = يُلاحقها بصوتٍ كالثُغاءِ
فتدفعه وتمضي باعتزازٍ = لتكسبَه التَّرفُّلَ في الرَّخاءِ
فتسقيه المضيفة ُ ماء نومٍ = ليصحو كالمخدَّر في المساءِ
فأين العطفُ يا طبع الحجاره ْ؟ = أتدفنَّ البراءة في العناءِ ؟
تكافئنَ المعذِّبَ من سخاءٍ = فتباًّ للسَّخيَّةِ والسَّخاءِ
أتدفعن الكرامة قصد جمعٍ = لمالٍ ثمَّ يُنسفُ في الهواءِ ؟
أمن أجل الرِّياء تُضعنَ أهلا ؟= أتشرين التَّعاسةَ بالهناءِ ؟
***
بدون الدِّين لا تهنا نفوسٌ = تموجُ بها الغرائزُ كالغثاءِ
فتشقى للتَّكاثر بالدَّنايا = سترجع للتَّحاسبِ بالهباءِ
ألا صدُّوا المكائدَ بالتَّسامي = وبالصَّبر المدخَّرِ للبلاءِ
وعودوا للحقيقة في الكتابِ = وعودوا للطَّهارة والسَّناءِ
فمن في القوم يَحفلُ بالسُّمُوِ = ويصغي للنَّصيحة في ندائي
ولا يبقى غُثاءً أو هباءً = غُلاما للقطيفة والحساءِ
وإن قلتم تطوَّرنا فسُحقاً = لأفكار تُلوِّثُ كالبِغاءِ
وإن ثُرتم فإنَّ الرُّخصَ أدهى = من السِّجنِ المُغوَّرِ في البناءِ
علي عبد الله البسامي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3981
نقاط : 18069
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
. :
رد: أهزوجة البوح
توظيف المراة وتشغيلها بالطريقة الغربية التي لا تعترف بالحدود الشرعية بين المراة والرجل هو صورة من صور استغلال المراة ..... والفاهم يفهم
علي عبد الله البسامي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3981
نقاط : 18069
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
. :
رد: أهزوجة البوح
بارك الله فيك ياشاعر العروبة وجزاك الله عنا كل خير
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
طرابلس عاصمة الجماهيرية
ام سيف-
- الجنس :
عدد المساهمات : 6556
نقاط : 19854
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
رد: أهزوجة البوح
بارك الله فيك وفي شاعر العروبة
شكرا لك على المرور الكريم
ندعوك الى التجول بذوقك وفكرك في المدونة وابداء رايك ودعوة من تعرفين من المهتمين بالشعر والدين الى المدونة فاننا نريد ان نسمع آراء الادباء والشعراء
شكرا لك على المرور الكريم
ندعوك الى التجول بذوقك وفكرك في المدونة وابداء رايك ودعوة من تعرفين من المهتمين بالشعر والدين الى المدونة فاننا نريد ان نسمع آراء الادباء والشعراء
علي عبد الله البسامي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3981
نقاط : 18069
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
. :
رد: أهزوجة البوح
ام سيف كتب:بارك الله فيك ياشاعر العروبة وجزاك الله عنا كل خير
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ورشفاني وليا ديــــه ** علي العظمي انا الروح نهون
حتى لو يجتمعوا عليا ** عفاريت وانس مع جنون
خدوا عهد رجال عليا ** الخضراء نعليها ونصون
وترجع دوم جماهريه ** الفكر الاخضر يغطي الكون
ولد ورشفانة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2774
نقاط : 12568
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
رد: أهزوجة البوح
وهل يسأل الغدير عن رأيه في الوادي؟علي عبد الله البسامي كتب:بارك الله فيك وفي شاعر العروبة
شكرا لك على المرور الكريم
ندعوك الى التجول بذوقك وفكرك في المدونة وابداء رايك ودعوة من تعرفين من المهتمين بالشعر والدين الى المدونة فاننا نريد ان نسمع آراء الادباء والشعراء
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ورشفاني وليا ديــــه ** علي العظمي انا الروح نهون
حتى لو يجتمعوا عليا ** عفاريت وانس مع جنون
خدوا عهد رجال عليا ** الخضراء نعليها ونصون
وترجع دوم جماهريه ** الفكر الاخضر يغطي الكون
ولد ورشفانة-
- الجنس :
عدد المساهمات : 2774
نقاط : 12568
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
مواضيع مماثلة
» أهزوجة البوح
» اهزوجة البوح ( نقد للمراة المتغربة وزوجها الديوث
» هل سيستمع الطرشان ويستحى التاريخ من البوح
» هل سيستمع الطرشان ويستحى التاريخ من البوح
» اهزوجة البوح ( نقد للمراة المتغربة وزوجها الديوث
» اهزوجة البوح ( نقد للمراة المتغربة وزوجها الديوث
» هل سيستمع الطرشان ويستحى التاريخ من البوح
» هل سيستمع الطرشان ويستحى التاريخ من البوح
» اهزوجة البوح ( نقد للمراة المتغربة وزوجها الديوث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 16:39 من طرف علي عبد الله البسامي
» نكبة بلد المشاعر
السبت 23 نوفمبر - 14:40 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى فرسان اليمن
الأربعاء 20 نوفمبر - 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي