لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
+2
teto
الصقر الليبي
6 مشترك
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلاميه
صفحة 1 من اصل 1
لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى " بـرزخ "
(( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ ))
هاتان الآيتان الكريمتان وردتا في آخر الربع الأول من سورة الرحمن, وهي سورة مدنية, وآياتها ثمان وسبعون, وقد سميت بهذا الإسم الكريم لاستهلالها به, وهو من أسماء الله الحسني, وتضمنت عددا من لمسات رحمة الله الرحمن, وعظيم آلائه ونعمه علي عباده, ومنها تعليم القرآن لخاتم أنبيائه ورسله( صلي الله عليه وسلم ـ وللصالحين من الإنس والجن في زمانه ومن بعده, وخلق الانسان, وتعليمه البيان
الدلالات اللفظية لبعض كلمات الآيتين الكريمتين:
يتوزع الماء افقيا على سطح البحار والمحيطات بتوزع المناطق المناخية كما يتوزع رأسيا بحسب كل من درجات الحرارة
ونسبة تركيز الاملاح وتبقى هذه الكتل المائية منفصلة عن بعضها على الرغم من عنف التيارات البحرية والأمواج
(1)(مرج): الميم والراء والجيم أصل يدل علي المجيء والذهاب, والقلق والاضطراب, ولذلك قيل مرج) الخاتم في الإصبع إذا اتسع, و (مرجت) أمانات القوم وعهودهم أي اضطربت واختلطت, و(مرج) الأمر اذا اختلط ومنه(الهرج والمرج), وأمر(مريج) أي مختلط. و(المرج) في اللغة هو مرعي الدواب, أي: الأرض التي يكثر فيها النبات(فتمرج) الدواب فيه وتختلط, ولذلك قيل مرج) الدابة و(أمرجها) فـ(مرجت) أي: أرسلها ترعي وتختلط بغيرها من الحيوانات في المرعي لأن أصل(المرج) هو الخلط, و(المروج) هو الاختلاط, وقوله( تعالي): مرج البحرين أي أفاض أحدهما بالآخر, وجعلهما يختلطان دون امتزاج كامل, أي دون أن يلتبس أحدهما بالآخر التباسا كاملا, كما تختلط الدواب في المرعي, ويبقي لكل منها وجوده, و(مارج) من نار أي: لهب من نيران مختلطة لا دخان لها.
(2)(برزخ): هو حاجز أوجد بين شيئين ماديين, أو معنويين من مثل الفاصل بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلي البعث, فمن مات فقد دخل البرزخ, وفي تفسير قوله( تعالي): بينهما برزخ لا يبغيان قال عدد من المفسرين هو حاجز من الأرض, وقال البعض الآخر هو حاجز أو حائل أو مانع أوجدته القدرة الإلهية المبدعة, لا يراه أحد من الناس.
(3)(البغي): هو التعدي ومجاوزة الحد بإفراط واستطالة.
من أقوال المفسرين:
في تفسير قوله( تعالي): مرج البحرين يلتقيان* بينهما برزخ لا يبغيان*( الرحمن:20,19) ذكر ابن كثير يرحمه الله ـ ما نصه.. وقوله تعالي مرج البحرين) قال ابن عباس: أي أرسلهما, وقوله( يلتقيان) قال ابن زيد: أي منعهما أن يلتقيا بما جعل بينهما من البرزخ الحاجز الفاصل بينهما, والمراد بقوله( البحرين): الملح والحلو....( بينهما برزخ لا يبغيان) أي وجعل بينهما برزخا وهو الحاجز من الأرض لئلا يبغي هذا علي هذا وهذا علي هذا, فيفسد كل واحد منهما الآخر.... وجاء في تفسير الجلالين( رحم الله كاتبيه رحمة واسعة) ما نصه مرج) أرسل( البحرين) العذب والملح( يلتقيان) في رأي العين,( بينهما برزخ) حاجز من قدرته تعالي( لا يبغيان) لا يبغي واحد منهما علي الآخر فيختلط به.
وجاء في تفسير الظلال( رحم الله كاتبه برحمته الواسعة) ما نصه:.. والبحران المشار إليهما هما البحر المالح والبحر العذب, ويشمل الأول البحار والمحيطات, ويشمل الثاني الأنهار, ومرج البحرين أرسلهما وتركهما يلتقيان, ولكنهما لا يبغيان, ولا يتجاوز كل منهما حده المقدر, ووظيفته المقسومة, وبينهما برزخ من طبيعتهما من صنع الله.... وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن( رحم الله كاتبه برحمته الواسعة) ما نصه:...( مرج البحرين يلتقيان...) أرسل الله المياه العذبة والملحة في مجاريها أنهارا وبحارا علي سطح الأرض, متجاورة متصلة الأطراف, ومع ذلك لم تختلط, لاقتضاء حكمته تعالي إقامة حواجز بينها من أجرام الأرض تمنعها من الاختلاط, ولولاها لبغي أحد النوعين علي الآخر, فبقي العذب علي عذوبته, والملح علي ملوحته, لينتفع بكل منهما فيما خلق لأجله..., و(مرج) أرسل...( يلتقيان) يتجاوران أو تلتقي أطرافهما.( برزخ) حاجز من أجرام الأرض, وذلك بقدرته تعالي.( لا يبغيان) لا يطغي أحدهما علي الآخر بالممازجة. أو لا يتجاوزان حديهما بإغراق ما بينهما.
وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم( جزاهم الله خيرا) ما نصه: أرسل الله البحرين العذب والملح يتجاوران وتتماس سطوحهما, بينهما حاجز من قدرة الله, لا يطغي أحدهما علي الآخر فيمتزجان. وجاء في صفوة التفاسير
(( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ ))
هاتان الآيتان الكريمتان وردتا في آخر الربع الأول من سورة الرحمن, وهي سورة مدنية, وآياتها ثمان وسبعون, وقد سميت بهذا الإسم الكريم لاستهلالها به, وهو من أسماء الله الحسني, وتضمنت عددا من لمسات رحمة الله الرحمن, وعظيم آلائه ونعمه علي عباده, ومنها تعليم القرآن لخاتم أنبيائه ورسله( صلي الله عليه وسلم ـ وللصالحين من الإنس والجن في زمانه ومن بعده, وخلق الانسان, وتعليمه البيان
الدلالات اللفظية لبعض كلمات الآيتين الكريمتين:
يتوزع الماء افقيا على سطح البحار والمحيطات بتوزع المناطق المناخية كما يتوزع رأسيا بحسب كل من درجات الحرارة
ونسبة تركيز الاملاح وتبقى هذه الكتل المائية منفصلة عن بعضها على الرغم من عنف التيارات البحرية والأمواج
(1)(مرج): الميم والراء والجيم أصل يدل علي المجيء والذهاب, والقلق والاضطراب, ولذلك قيل مرج) الخاتم في الإصبع إذا اتسع, و (مرجت) أمانات القوم وعهودهم أي اضطربت واختلطت, و(مرج) الأمر اذا اختلط ومنه(الهرج والمرج), وأمر(مريج) أي مختلط. و(المرج) في اللغة هو مرعي الدواب, أي: الأرض التي يكثر فيها النبات(فتمرج) الدواب فيه وتختلط, ولذلك قيل مرج) الدابة و(أمرجها) فـ(مرجت) أي: أرسلها ترعي وتختلط بغيرها من الحيوانات في المرعي لأن أصل(المرج) هو الخلط, و(المروج) هو الاختلاط, وقوله( تعالي): مرج البحرين أي أفاض أحدهما بالآخر, وجعلهما يختلطان دون امتزاج كامل, أي دون أن يلتبس أحدهما بالآخر التباسا كاملا, كما تختلط الدواب في المرعي, ويبقي لكل منها وجوده, و(مارج) من نار أي: لهب من نيران مختلطة لا دخان لها.
(2)(برزخ): هو حاجز أوجد بين شيئين ماديين, أو معنويين من مثل الفاصل بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلي البعث, فمن مات فقد دخل البرزخ, وفي تفسير قوله( تعالي): بينهما برزخ لا يبغيان قال عدد من المفسرين هو حاجز من الأرض, وقال البعض الآخر هو حاجز أو حائل أو مانع أوجدته القدرة الإلهية المبدعة, لا يراه أحد من الناس.
(3)(البغي): هو التعدي ومجاوزة الحد بإفراط واستطالة.
من أقوال المفسرين:
في تفسير قوله( تعالي): مرج البحرين يلتقيان* بينهما برزخ لا يبغيان*( الرحمن:20,19) ذكر ابن كثير يرحمه الله ـ ما نصه.. وقوله تعالي مرج البحرين) قال ابن عباس: أي أرسلهما, وقوله( يلتقيان) قال ابن زيد: أي منعهما أن يلتقيا بما جعل بينهما من البرزخ الحاجز الفاصل بينهما, والمراد بقوله( البحرين): الملح والحلو....( بينهما برزخ لا يبغيان) أي وجعل بينهما برزخا وهو الحاجز من الأرض لئلا يبغي هذا علي هذا وهذا علي هذا, فيفسد كل واحد منهما الآخر.... وجاء في تفسير الجلالين( رحم الله كاتبيه رحمة واسعة) ما نصه مرج) أرسل( البحرين) العذب والملح( يلتقيان) في رأي العين,( بينهما برزخ) حاجز من قدرته تعالي( لا يبغيان) لا يبغي واحد منهما علي الآخر فيختلط به.
وجاء في تفسير الظلال( رحم الله كاتبه برحمته الواسعة) ما نصه:.. والبحران المشار إليهما هما البحر المالح والبحر العذب, ويشمل الأول البحار والمحيطات, ويشمل الثاني الأنهار, ومرج البحرين أرسلهما وتركهما يلتقيان, ولكنهما لا يبغيان, ولا يتجاوز كل منهما حده المقدر, ووظيفته المقسومة, وبينهما برزخ من طبيعتهما من صنع الله.... وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن( رحم الله كاتبه برحمته الواسعة) ما نصه:...( مرج البحرين يلتقيان...) أرسل الله المياه العذبة والملحة في مجاريها أنهارا وبحارا علي سطح الأرض, متجاورة متصلة الأطراف, ومع ذلك لم تختلط, لاقتضاء حكمته تعالي إقامة حواجز بينها من أجرام الأرض تمنعها من الاختلاط, ولولاها لبغي أحد النوعين علي الآخر, فبقي العذب علي عذوبته, والملح علي ملوحته, لينتفع بكل منهما فيما خلق لأجله..., و(مرج) أرسل...( يلتقيان) يتجاوران أو تلتقي أطرافهما.( برزخ) حاجز من أجرام الأرض, وذلك بقدرته تعالي.( لا يبغيان) لا يطغي أحدهما علي الآخر بالممازجة. أو لا يتجاوزان حديهما بإغراق ما بينهما.
وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم( جزاهم الله خيرا) ما نصه: أرسل الله البحرين العذب والملح يتجاوران وتتماس سطوحهما, بينهما حاجز من قدرة الله, لا يطغي أحدهما علي الآخر فيمتزجان. وجاء في صفوة التفاسير
عدل سابقا من قبل الصقر الليبي في الإثنين 21 يناير - 14:41 عدل 2 مرات
الصقر الليبي- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 7017
نقاط : 19113
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
بارك الله بك اخي الصقر الليبي وجزاك الله عنا كل خير
????- زائر
رد: لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
السهم الناري كتب:بارك الله بك اخي الصقر الليبي وجزاك الله عنا كل خير
بارك الله في حسناتك اخي السهم الناري .. وجزاك الخير كله .. مشكور لمرورك الكريم
الصقر الليبي- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 7017
نقاط : 19113
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
سبحان الله
تبارك الله احسن الخالقين والحمد لله اننا من المسلمين
تبارك الله احسن الخالقين والحمد لله اننا من المسلمين
teto-
- الجنس :
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 14413
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
رد: لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
بارك الله فيك أخينا الصقر وجزاك الله عنا كل خير
نتنفس من الأخضر-
- الجنس :
عدد المساهمات : 23128
نقاط : 34861
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: خلاص الليبيين كبودها درهت
رد: لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
teto كتب:سبحان الله
تبارك الله احسن الخالقين والحمد لله اننا من المسلمين
الاخضر وبس-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1026
نقاط : 10523
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
. :
رد: لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
سبحان الله وبحمده ..سبحان الله العظيم
بوركت اخى الصقر الليبي ,جزاك عنا كل خير, الموضوع القيم ويستحق القراءه والتمعن
بوركت اخى الصقر الليبي ,جزاك عنا كل خير, الموضوع القيم ويستحق القراءه والتمعن
فرح- .
- الجنس :
عدد المساهمات : 8273
نقاط : 18774
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
. :
. :
رد: لحظة التقاء الماء العذب بالماء المالح و هذا يسمى بـرزخ
بارك الله فيك اخى وجزاك الله الف خبر على هده المعلومات القيمة
ليبيا التحدى- .
- الجنس :
عدد المساهمات : 19246
نقاط : 33167
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا:
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلاميه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 7 يناير - 7:55 من طرف علي عبد الله البسامي
» النفير المقدس
الخميس 4 يناير - 1:50 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى شيوخ ومثقفي الخليج
الأحد 31 ديسمبر - 17:26 من طرف علي عبد الله البسامي
» .سجل حضورك ... بصورة تعز عليك ... للبطل الشهيد القائد معمر القذافي
الإثنين 25 ديسمبر - 17:43 من طرف chlih
» أملٌ زمنَ القهر
الأحد 24 ديسمبر - 18:07 من طرف علي عبد الله البسامي
» أملٌ زمنَ القهر
الأحد 24 ديسمبر - 18:06 من طرف علي عبد الله البسامي
» عملاق الردى
الأحد 24 ديسمبر - 17:15 من طرف علي عبد الله البسامي
» إجرام الغرب
السبت 16 ديسمبر - 16:40 من طرف علي عبد الله البسامي
» فضبدة الخذلان
الجمعة 8 ديسمبر - 9:06 من طرف علي عبد الله البسامي
» شرف المقاومة
الأحد 3 ديسمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» زمرة العز في زمن الهوان
السبت 2 ديسمبر - 13:22 من طرف علي عبد الله البسامي
» دليل التّردِّي
الثلاثاء 28 نوفمبر - 0:26 من طرف علي عبد الله البسامي
» الخذلان المذل
الأحد 26 نوفمبر - 11:55 من طرف علي عبد الله البسامي
» أحرارُ الخَلَف
الخميس 23 نوفمبر - 17:06 من طرف علي عبد الله البسامي
» وثبة الابطال في اليمن
الأربعاء 22 نوفمبر - 17:11 من طرف علي عبد الله البسامي
» هان العرب
الأربعاء 22 نوفمبر - 6:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى ابي عبيدة
الإثنين 20 نوفمبر - 23:03 من طرف علي عبد الله البسامي
» الى ابي عبيدة
الإثنين 20 نوفمبر - 23:02 من طرف علي عبد الله البسامي
» شعب الاباء في غزة
السبت 18 نوفمبر - 0:42 من طرف علي عبد الله البسامي
» ضرُّ المذلّة في الامّة
الأحد 12 نوفمبر - 0:40 من طرف علي عبد الله البسامي