إن السفينة لا تمشي على اليبس ....
3 مشترك
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدي القرآن الكريم والسنة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
إن السفينة لا تمشي على اليبس ....
آيات قرآنية بوصايا لقمان لابنه
قال تعالى:"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ لا تُشرك باللّه إن الشرك لظلم عظيم۞ ووصّينا الإنسانَ بوالديهِ حملتهُ أُمُهُ وَهْناً على وَهْنٍ وفِصَالُهُ في عَامينِ أنِ اشكرُ لي ولِوَالديكَ إليّ المصِيرُ۞ وإِنْ جَاهدَاك على أَنْ تُشرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ علم فَلا تُطِعهُمَا وصَاحِبهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفاً واتّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إليّ ثم إليّ مرجِعُكمْ فأُنَبِّئُكم بما كُنتم تعمَلونَ۞ يا بُنيّ إنّها إنْ تَكُ مِثقَال حبّةٍ مِنْ خَردلٍ فَتكنُ فِي صَخْرةٍ أو في السَّماواتِ أو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللّهُ إنّ اللّهَ لطيف خبير۞ يا بُنيّ أقم الصَّلاة وَأْمُر بالمعْرُوفِ وانْهَ عنِ المنكَرِ واصبِرْ على مَا أَصابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزِم الأُمُورِ۞ ولا تصعّر خدَّكَ للنَّاسِ ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ۞ واقصِدْ فِي مشْيِكَ واغْضُض مِن صَوتِكَ إنّ أنكَرَ الأَصواتِ لصَوتُ الحمِيرِ۞ "لقمان(13-19).
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
............قال لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه
يا بني سيد الاخلاق الحكمة دين الله تعالي
ومثل الدين كمثل شجرة نابته::فالايمان بالله ماؤها:: والصلاة عروقها ::والزكاة جذوعها::والتآخي في الله شعبها ::والاخلاق الحسنه ورقها ::والخروج عن معاصي الله ثمرها ::ولا تكمل الشجرة الابثمرة طيبة كذلك الدين لا يكمل الا بالخروج عن المحارم
يا بني لكل شء علامة ::وان للدين ثلاث علامات :::::: العفة::::: والعلم ::::: والحلم
............ يابني أغلب غضبك بحلمك:: ونفسك بوقارك:: وهواك بتقواك ::وشكك بيقينك ::وباطلك بحقك :: وشحك بمعروفك ::: كن في الشدة وقورا :: وفي المكاره صبورا ::: وفي الرخاء شكورا ::وفي الصلاة متخشعا :: والي الصدقه مترعا ::: ولا تهن من أطاع الله ::::: ولا تكرم من عصي الله ::::::: ولا تدع ما ليس لك :: ولا تجحد ما عليك ::: ولا تعترض الباطل :: ولا تستحي من الحق ::: ولا تقل ما لا تعلم ::: ولا تتكلف ما لا تطيق ::: :: ولا تتعظم ::ولا تختل ::ولا تفحش ::ولا تضجر :: ولا تقطع صلة الرحم :: ولا تبلس وتظلم الجار ::: ولا تشمت بالمصائب::: ولا تذع السر :: ولا تغتب:: ولا تحسد::: ولا تبتز احد :: ولا تهمز ::
وان أسئ اليك فاغفر :: وان احسن اليك فاشكر :: وان ابتليت فاصبر ::
احفظ العبر :: واحذر الغير :: أنصح المؤمنين ::وعد مرضاهم ::واشهد جنائزهم :: وأعن فقرائهم :: أقرض خلطائك ::وانظر غرمائك :: والزم بيتك ::: واقنع بقوتك ::وتخلق باخلاق الكرام ::واجتنب أخلاق اللئام أعلم بني ::أن المقم في الدنيا قليل ::::والركون اليها غرور ::::والغبطة فيها حلم :::: وكن سمحا ::سهلا :: خزينا ::أمينا وجا معة كل ذلك ((( اتق الله في جميع أحوالك ولا تعصة في شئ من امورك)))
..... يا بني أنتفع بما علمك الله تعالي :: وانما انتفع بالعلم من اتبعة ::: ولم ينتفع به من علمة وتركة :: يا بني أعلم الناس أشدهم خشيه لله يا بني أطع الله فأن من أطاع الله كفاه الله ما أهمه وعصمه من خلقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
......... يا بني عليك بتقوي الله فأنها أربح التجارات :: واذا أحدثت ذنبا فأتبعة بالاستغفار ::والندم :: والعزم علي ترك العوده اليه ولمثله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا بني :::::: أجتهد ان يكون اليوم خيرا لك من أمس :: وغدا خير لك من اليوم ::: فأنة من أستوي يوماه فهو مغبون ::::: ومن كان يومه شرا من أمسه فهو ملعون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
......... يا بني لو كنت تحب الجنة فأن الله يحب الطاعة ::فأحب ما يحب الله ليعطيك ما تحب ::: وان كنت تكره النار فأن الله يكرة المعصية فأكره ما يكرهه ربك لينجيك مما تكره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
........ يا بني أتخذ تقوي الله تجارة تأتك الارباح من غير بضاعة :: فأذا أخطأت خطيئة فأبعث في أثرها صدقة تطفئها يا بني ::: الناس ثلاث أثلاث ثلث لله ::وثلث لنفسة :: وثلث للدود فأما ما هو لله فروحة :: وأما ما هو لنفسه فعمله :: وأما ما هو للدود فجسمة
........ يا بني أجعل خطاياك بين عينيك الي أن تموت ::وأما حسناتك فانساها فأنه قد احصاها من لا ينساها يا بني :: أنهي النفس عن هواها :::: فأنك ان لم تنهي النفس عن هواها لن تدخل الجنة ولن تراها يا بني ::: أنه ليس كل من قال يا رب أغفر لي غفر له :: أنه لا يغفر الا لمن عمل بطاعة ربة
...... يا بني أخرج من قلب حديث النفس :وما تستحس ان تجريه علي لسانك:: فأن الله احق أن تخشاه وتستحي منه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا بني :::::::: أحذر وأحده هي أهل للحذر أياك ان تحب أن يراك الناس انك تخشي الله ليكرموك وقلبك فاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
· يا بني ! ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته.
· يا بني ! أكثر من قول : رب اغفر لي، فإن لله ساعة لا يُردُّ فيها سائل.
· يا بني ! إن العمل لا يستطاع إلا باليقين، ومن يضعف يقينه يضعف عمله.
· يا بني ! إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين، وإذا جاءك من قبل السآمة فاغلبه بذكر القبر والقيامة، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة.
· يا بني ! اتخذ تقوى الله تجارةً، يأتيك الربح من غير بضاعة.
· يا بني ! إياك والكذب، فإنه شهي كلحم العصفور، عما قليل يقلى صاحبه.
· يا بني ! لا تأكل شبعاً على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خيرٌ من أن تأكله.
· يا بني ! لا تكن حلواً فتبلع، ولا مراً فتلفظ.
· يا بني ! لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة.
· يا بني ! اتق الله، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر.
· يا بني ! ما ندمت على الصمت قط. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب.
· يا بني ! اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق.
· يا بني ! اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم.
· يا بني ! ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله.
· يا بني ! انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا.
· يا بني ! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه.
· يا بني ! إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك.
· يا بني ! جالس العلماء وزاحمهم بركبتك، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء.
· يا بني ! امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك.
· يا بني ! إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى. فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد.
· يا بني ! إياك والدَّين، فإنه ذلُّ النهار همّ الليل.
· يا بني ! لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك الحكماء.
· يا بني ! من كذب ذهب ماء وجهه، ومن ساء خلقه كثر غمه.
· يا بني ! نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم.
يا بني ! إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام.
من وصايا لقمان لابنـــه
قال تعالى : ولقد آتيــنــا لقمان الحكمـــة .
وقال تعالى : ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً .
يا بني : ما ندمت على السكوت قط .
يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك ، فإن الشر للشــر خلق .
يا بني : عود لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يـــرد فيها سائـــلاً .
يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة .
يا بني : لا تكثر النوم والأكل ، فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمالالصالحة .
يا بني : بئراً شربت منـــه ، لا تــــرمي فيه حجــــــراً .
يابني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْر غيرك .
يا بني : شئيان إذا حفظتهمالا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ، ودرهمك لمعاشك .
يا بني : إنه لا أطيبمن القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا .
يا بني : لا تركن إلىالدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها .
يا بني : لا تضحك من غير عجب ، ولاتسأل عما لا يعنيــك .
يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقلالخير يغنم ، ومن لا يملك لسانه يندم .
يا بني : زاحم العلماء بركبتيك ، وأنصتلهم بأذنيك ، فإن القلب يحيا بنور العلماء .
يا بني : مررت على كثير من الأنبياءفاستفدت منهم عدة أشيــــــاء :
إذا كنت في صلاة فاحفــــظ قلبك .
وإذا كنتفي مجلس الناس فاحفظ لسانك .
وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك .
وإذا كنت على الطعــام فاحفظ معدتك .
واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبدأ :
إســـــــــــــاءة الناس إليك --- وإحسانك للناس .
· الحكمة ، كما قال جل شأنه : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ) [ لقمان : 12 ] منها العلم والديانة والإصابة في القول ، وحكمة كثيرة مأثورة ، كان يفتي قبل بعثه داود عليه السلام ، وأدرك بعثته وأخذ عنه العلم وترك الفتيا ، وقال في ذلك : ألا أكتفي إذا كفيت ؟ . وقيل له : أي الناس شر ؟ قال : الذي لا يبالي إن رآه الناس مسيئا . وقال مجاهد : كان لقمان الحكيم عبداً حبشياً غليظ الشفتين مشتق القدمين ، أتاه رجل وهو في مجلس ناس يحدثهم فقال له : ألست الذي كنت ترعى الغنم في مكان كذا وكذا؟ قال: نعم، قال : فما بلغ بك ما أرى ؟ قال : صدق الحديث، والصمت عما لايعنيني .
· وعن خالد الربعي قال: كان لقمان عبداً حبشياً نجاراً فقال له مولاه : أذبح لنا هذه الشاة فذبحها ، قال : أخرج أطيب مضغتين فيها ، فأخرج اللسان والقلب ، ثم مكث ما شاء الله ثم قال : أذبح لنا هذه الشاة ، فذبحها ، قال : أخرج أخبث مضغتين فيها ، فأخرج اللسان والقلب ، فقال مولاه : أمرتك أن تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما ، وأمرتك أن تخرج أخبث مضعتين فيها فأخرجتهما . فقال لقمان : إنه ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا أخبث منهما إذا خبثا .
· وقال القرطبي : قيل إنه ابن أخت أيوب وابن خالته ، رأي رجلاً ينظر إليه فقال : إن كنت تراني غليظ الشفتين فإنه يخرج من بينهما كلام رقيق ، وإن كنت تراني أسود فقلبي أبيض .
· والآن مع وصايا لقمان
· الوصية الأولى : ( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) [ لقمان : 13]
· قال ابن كثير رحمه الله في تفسيرها: يوصي ولده الذي هو أشفق الناس عليه ، وأحبهم إليه ، فهو حقيق أن يمنحه أفضل ما يعرف . ولهذا أوصاه أولاً بأن يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً ، ثم قال له محذراً : ( إن الشرك لظلم عظيم أي هذا أعظم الظلم ، قال البخاري : عن عبد الله رضي الله عنه قال : لما نزلت ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) قلنا : يا رسول الله ، أينا لا يظلم نفسه ؟ قال : " ليس كما تقولون " ، (ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) بشرك ، أولم تسمعوا قول لقمان لابنه : ( يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) .
· فالشرك هنا عبر عنه بالظلم ، ويلبسون إيمانهم بظلم ؛ أي لم يخلطوا إيمانهم بشرك . ثم قرن بوصيته إياه بعبادة الله وحده ؛ البر بالوالدين ، كما قال تعالى " ( وقضى ربك ألاتعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسناً ) [ الإسراء " 23 ] . وكثير ما قرن الله تعالى بين ذلك في القرآن الكريم .
· الوصية الثاني : ( يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأتي بها الله إن الله لطيف خبير ) [ قمان : 16] .
· قال ابن كثير : ولو كانت تلك الذرة محصنة محجبة في داخل صخرة صماء أو غائبة ذاهبة في أرجاء السماوات والأرض فإن الله يأتي بها ، لأنه لا تخفى عليه خافية ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ، ولهذا قال ( إن الله لطيف خبير ) ، أي لطيف العلم فلا تخفى عليه الأشياء وإن دقت ولطفت ، ( خبير ) بدبيب النمل في الليل البهيم .
· وقال القرطبي : روي أن ابن لقمان سأل أباه عن الحبة التي تقع في سفل البحر أيعلمها الله ؟ فراجعه لقمان بهذه الآية : ( يابني إنها إن تك مثقال.. . ) الآية .
· الوصية الثالثة : لا زال لقمان يوجه ولده فيقول : ( يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ) [ لقمان 17 ] .
· قال ابن كثير : أقم الصلاة ، أي بحدودها وفروضها وأوقاتها ، واءمر بالمعروف وانه عن المنكر بحسب طاقتك وجهدك ، واصبر على ما أصابك ، لأن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن ينال من الناس أذى ، فأمره بالصبر. وقوله : ( إن ذلك لمن عزم الأمور ) أي الصبر على أذى الناس من عزم الأمور.
· وقيل : أمره بالصبر على شدائد الدنيا كالأمراض وغيرها وألا يخرج من الجزع إلى معصية الله عز وجل وهذا قول حسن لأنه يعم. والظاهر والله أعلم أن قوله تعالى : ( إن ذلك ) يشير إلى إقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الأذى والبلاء وكلها من عزم الأمور.
· والوصية الرابع : ( ولا تصعر خدك للناس ولاتمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ) [ لقمان : 18]
· الصعر : الميل ، وأصله داء يأخذ الإبل في أعناقها أو رؤوسها حتى تفلت أعناقها من رؤوسها . فشبه به الرجل المتكبر ، قال ابن كثير : لا تتكبر فتحتقر عباد الله وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك ، وفي الحديث : " كل صعار ملعون " .
· والصعار هو المتكبر لأنه يميل بخده ويعرض عن الناس بوجهه . ومعنى الآية عند القرطبي : ولا تمل خدك للناس كبراً عليهم وإعجاباً واحتقاراً لهم ، وهذا تأويل ابن عباس وجماعة .. فالمعنى أقبل عليهم مؤنساً مستأنساً ، وإذا حدثك أصغرهم فاصغ إليه حتى يكمل حديثه ، وكذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل .
· ( ولا تمش في الارض مرحا) . قال القرطبي : وهو النشاط والمشي فرحاً في غير شغل وفي غير حاجة ، وأهل هذا الخلق ملازمون للفخر والخيلاء ، فالمرح مختال في مشيته ، والفخور هو الذي يعدد ما أعطي ولا يشكر الله تعالى ، قاله مجاهد.
· والوصية الخامسة : ( واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) [ لقمان : 19 ] .
· قال القرطبي : لما نهاه عن الخالق الذميم رسم له الخلق الكريم الذي ينبغي أن يستعمل فقال : ( واقصد في مشيك) أي توسط فيه ، والقصد : ما بين الإسراع والبطء ، وقد قال صلى الله عليه وسلم " سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن " . فأما ما روي عنه عليه السلام أنه كان إذا مشى أسرع ، وقول عائشة في عمر رضي الله عنه : كان إذا مشى أسرع؛ فإنما أرادت السرعة المرتفعة عن دبيب المتماوت ، والله أعلم ، وقد مدح الله سبحانه من هذه صفته حسبما تقم بيانه في الفرقان . ا هـ
· قلت : يقصد قوله تعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً ) ،( واغضض من صوتك ) . قال القرطبي : أي أنقص منه ، أي لاتتكلف رفع الصوت وخذ منه ما تحتاج إليه ؛ فإن الجهر بأكثر من الحاجة تكلف يؤذي ، والمراد كله التواضع ، وقد قال عمر رضي الله عنه لمؤذن تكلف رفع الأذان بأكثر من طاقته : لقد خشيت أن ينشق مريطاؤك . والمؤذن هو أبو محذورة ، سمرة بن معير .
· ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) . قال القرطبي : أي أقبحها وأوحشها ، قال : والحمار مثل في الذم البليغ والشتيمة وكذلك نهاقه ، ومن استفحاشهم لذكره مجرداً ؛ فإنهم يكنون عنه ويرغبون عن التصريح فيقولون : الطويل الأذنين ؛ كما يكنى عن الأشياء المستقذرة ، وقد عد في مساوئ الآداب أن يجري ذكر الحمار في مجلس قوم من أولي المروءة ، ومن العرب من لا يركب الحمار استنكافاً وإن بلغت منه الرجل ، وكان صلى الله عليه وسلم يركبه تواضعاً وتذللاً لله تبارك وتعالى، وفي الآية دليل على تعريف قبح رفع الصوت في المخاطرة والملاحاة بقبح أصوات الحمير ن لأنها عالية .
· وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان ؛ فإنها رأت شيطاناً " . وقد روي أنه ما صاح حمار ولا نبح كلب إلا أن يرى شيطاناً . وقال سفيان الثوري : صياح كل شيئ تسبيح إلا نهيق الحمير . ا هـ . قال ابن كثير : وهذا التشببيه في هذا بالحمير يقتضي تحريمه وذمه غاية الذم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس لنا مثل السوء " ا هـ .
· · وصايا لقمان لابنه
· قال لقمان يوصي ابنه : يابني …إن الدنيا بحر عميق ..
· قد هلك فيها عالم كثير….
· فاجعل سفينتك فيها الإيمان بالله
· واجعل شراعها التوكل على الله
· واجعل زادك فيها تقوى الله
· فإن نجوت
· فبرحمة الله ..
· وان هلكت
· فبذنوبك…
· قال الشاعر
· ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها …..إن السفينة لا تمشي على اليبس
· قال لقمان الحكيم لابنه
يا بني اني موصيك امورفاحفظها
احفظ قلبك في الصلاة
احفظ نظرك في بيوت الناس
واحفظ لسانك في مجالس الناس
واحفظ بطنك من حلقومك
واذكر اثنين وانسى اثنين اذكر الله والموت وانسى احسانك للناس واسائتهم اليك
اللهم ارزقنا تقواك
اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك
اللهم هون علينا كل صعب ويسر لنا كل امر عسير
واجعل خوفنا منك في السر والعلن
وفي الظاهر والباطن
اللهم امين امين امين
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
وصل الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
قال تعالى:"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ لا تُشرك باللّه إن الشرك لظلم عظيم۞ ووصّينا الإنسانَ بوالديهِ حملتهُ أُمُهُ وَهْناً على وَهْنٍ وفِصَالُهُ في عَامينِ أنِ اشكرُ لي ولِوَالديكَ إليّ المصِيرُ۞ وإِنْ جَاهدَاك على أَنْ تُشرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ علم فَلا تُطِعهُمَا وصَاحِبهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفاً واتّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إليّ ثم إليّ مرجِعُكمْ فأُنَبِّئُكم بما كُنتم تعمَلونَ۞ يا بُنيّ إنّها إنْ تَكُ مِثقَال حبّةٍ مِنْ خَردلٍ فَتكنُ فِي صَخْرةٍ أو في السَّماواتِ أو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللّهُ إنّ اللّهَ لطيف خبير۞ يا بُنيّ أقم الصَّلاة وَأْمُر بالمعْرُوفِ وانْهَ عنِ المنكَرِ واصبِرْ على مَا أَصابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزِم الأُمُورِ۞ ولا تصعّر خدَّكَ للنَّاسِ ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ۞ واقصِدْ فِي مشْيِكَ واغْضُض مِن صَوتِكَ إنّ أنكَرَ الأَصواتِ لصَوتُ الحمِيرِ۞ "لقمان(13-19).
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
............قال لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه
يا بني سيد الاخلاق الحكمة دين الله تعالي
ومثل الدين كمثل شجرة نابته::فالايمان بالله ماؤها:: والصلاة عروقها ::والزكاة جذوعها::والتآخي في الله شعبها ::والاخلاق الحسنه ورقها ::والخروج عن معاصي الله ثمرها ::ولا تكمل الشجرة الابثمرة طيبة كذلك الدين لا يكمل الا بالخروج عن المحارم
يا بني لكل شء علامة ::وان للدين ثلاث علامات :::::: العفة::::: والعلم ::::: والحلم
............ يابني أغلب غضبك بحلمك:: ونفسك بوقارك:: وهواك بتقواك ::وشكك بيقينك ::وباطلك بحقك :: وشحك بمعروفك ::: كن في الشدة وقورا :: وفي المكاره صبورا ::: وفي الرخاء شكورا ::وفي الصلاة متخشعا :: والي الصدقه مترعا ::: ولا تهن من أطاع الله ::::: ولا تكرم من عصي الله ::::::: ولا تدع ما ليس لك :: ولا تجحد ما عليك ::: ولا تعترض الباطل :: ولا تستحي من الحق ::: ولا تقل ما لا تعلم ::: ولا تتكلف ما لا تطيق ::: :: ولا تتعظم ::ولا تختل ::ولا تفحش ::ولا تضجر :: ولا تقطع صلة الرحم :: ولا تبلس وتظلم الجار ::: ولا تشمت بالمصائب::: ولا تذع السر :: ولا تغتب:: ولا تحسد::: ولا تبتز احد :: ولا تهمز ::
وان أسئ اليك فاغفر :: وان احسن اليك فاشكر :: وان ابتليت فاصبر ::
احفظ العبر :: واحذر الغير :: أنصح المؤمنين ::وعد مرضاهم ::واشهد جنائزهم :: وأعن فقرائهم :: أقرض خلطائك ::وانظر غرمائك :: والزم بيتك ::: واقنع بقوتك ::وتخلق باخلاق الكرام ::واجتنب أخلاق اللئام أعلم بني ::أن المقم في الدنيا قليل ::::والركون اليها غرور ::::والغبطة فيها حلم :::: وكن سمحا ::سهلا :: خزينا ::أمينا وجا معة كل ذلك ((( اتق الله في جميع أحوالك ولا تعصة في شئ من امورك)))
..... يا بني أنتفع بما علمك الله تعالي :: وانما انتفع بالعلم من اتبعة ::: ولم ينتفع به من علمة وتركة :: يا بني أعلم الناس أشدهم خشيه لله يا بني أطع الله فأن من أطاع الله كفاه الله ما أهمه وعصمه من خلقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
......... يا بني عليك بتقوي الله فأنها أربح التجارات :: واذا أحدثت ذنبا فأتبعة بالاستغفار ::والندم :: والعزم علي ترك العوده اليه ولمثله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا بني :::::: أجتهد ان يكون اليوم خيرا لك من أمس :: وغدا خير لك من اليوم ::: فأنة من أستوي يوماه فهو مغبون ::::: ومن كان يومه شرا من أمسه فهو ملعون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
......... يا بني لو كنت تحب الجنة فأن الله يحب الطاعة ::فأحب ما يحب الله ليعطيك ما تحب ::: وان كنت تكره النار فأن الله يكرة المعصية فأكره ما يكرهه ربك لينجيك مما تكره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
........ يا بني أتخذ تقوي الله تجارة تأتك الارباح من غير بضاعة :: فأذا أخطأت خطيئة فأبعث في أثرها صدقة تطفئها يا بني ::: الناس ثلاث أثلاث ثلث لله ::وثلث لنفسة :: وثلث للدود فأما ما هو لله فروحة :: وأما ما هو لنفسه فعمله :: وأما ما هو للدود فجسمة
........ يا بني أجعل خطاياك بين عينيك الي أن تموت ::وأما حسناتك فانساها فأنه قد احصاها من لا ينساها يا بني :: أنهي النفس عن هواها :::: فأنك ان لم تنهي النفس عن هواها لن تدخل الجنة ولن تراها يا بني ::: أنه ليس كل من قال يا رب أغفر لي غفر له :: أنه لا يغفر الا لمن عمل بطاعة ربة
...... يا بني أخرج من قلب حديث النفس :وما تستحس ان تجريه علي لسانك:: فأن الله احق أن تخشاه وتستحي منه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا بني :::::::: أحذر وأحده هي أهل للحذر أياك ان تحب أن يراك الناس انك تخشي الله ليكرموك وقلبك فاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
· يا بني ! ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته.
· يا بني ! أكثر من قول : رب اغفر لي، فإن لله ساعة لا يُردُّ فيها سائل.
· يا بني ! إن العمل لا يستطاع إلا باليقين، ومن يضعف يقينه يضعف عمله.
· يا بني ! إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين، وإذا جاءك من قبل السآمة فاغلبه بذكر القبر والقيامة، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة.
· يا بني ! اتخذ تقوى الله تجارةً، يأتيك الربح من غير بضاعة.
· يا بني ! إياك والكذب، فإنه شهي كلحم العصفور، عما قليل يقلى صاحبه.
· يا بني ! لا تأكل شبعاً على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خيرٌ من أن تأكله.
· يا بني ! لا تكن حلواً فتبلع، ولا مراً فتلفظ.
· يا بني ! لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة.
· يا بني ! اتق الله، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر.
· يا بني ! ما ندمت على الصمت قط. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب.
· يا بني ! اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق.
· يا بني ! اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم.
· يا بني ! ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله.
· يا بني ! انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا.
· يا بني ! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه.
· يا بني ! إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك.
· يا بني ! جالس العلماء وزاحمهم بركبتك، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء.
· يا بني ! امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك.
· يا بني ! إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى. فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد.
· يا بني ! إياك والدَّين، فإنه ذلُّ النهار همّ الليل.
· يا بني ! لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك الحكماء.
· يا بني ! من كذب ذهب ماء وجهه، ومن ساء خلقه كثر غمه.
· يا بني ! نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم.
يا بني ! إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام.
من وصايا لقمان لابنـــه
قال تعالى : ولقد آتيــنــا لقمان الحكمـــة .
وقال تعالى : ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً .
يا بني : ما ندمت على السكوت قط .
يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك ، فإن الشر للشــر خلق .
يا بني : عود لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يـــرد فيها سائـــلاً .
يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة .
يا بني : لا تكثر النوم والأكل ، فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمالالصالحة .
يا بني : بئراً شربت منـــه ، لا تــــرمي فيه حجــــــراً .
يابني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْر غيرك .
يا بني : شئيان إذا حفظتهمالا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ، ودرهمك لمعاشك .
يا بني : إنه لا أطيبمن القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا .
يا بني : لا تركن إلىالدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها .
يا بني : لا تضحك من غير عجب ، ولاتسأل عما لا يعنيــك .
يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقلالخير يغنم ، ومن لا يملك لسانه يندم .
يا بني : زاحم العلماء بركبتيك ، وأنصتلهم بأذنيك ، فإن القلب يحيا بنور العلماء .
يا بني : مررت على كثير من الأنبياءفاستفدت منهم عدة أشيــــــاء :
إذا كنت في صلاة فاحفــــظ قلبك .
وإذا كنتفي مجلس الناس فاحفظ لسانك .
وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك .
وإذا كنت على الطعــام فاحفظ معدتك .
واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبدأ :
إســـــــــــــاءة الناس إليك --- وإحسانك للناس .
· الحكمة ، كما قال جل شأنه : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ) [ لقمان : 12 ] منها العلم والديانة والإصابة في القول ، وحكمة كثيرة مأثورة ، كان يفتي قبل بعثه داود عليه السلام ، وأدرك بعثته وأخذ عنه العلم وترك الفتيا ، وقال في ذلك : ألا أكتفي إذا كفيت ؟ . وقيل له : أي الناس شر ؟ قال : الذي لا يبالي إن رآه الناس مسيئا . وقال مجاهد : كان لقمان الحكيم عبداً حبشياً غليظ الشفتين مشتق القدمين ، أتاه رجل وهو في مجلس ناس يحدثهم فقال له : ألست الذي كنت ترعى الغنم في مكان كذا وكذا؟ قال: نعم، قال : فما بلغ بك ما أرى ؟ قال : صدق الحديث، والصمت عما لايعنيني .
· وعن خالد الربعي قال: كان لقمان عبداً حبشياً نجاراً فقال له مولاه : أذبح لنا هذه الشاة فذبحها ، قال : أخرج أطيب مضغتين فيها ، فأخرج اللسان والقلب ، ثم مكث ما شاء الله ثم قال : أذبح لنا هذه الشاة ، فذبحها ، قال : أخرج أخبث مضغتين فيها ، فأخرج اللسان والقلب ، فقال مولاه : أمرتك أن تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما ، وأمرتك أن تخرج أخبث مضعتين فيها فأخرجتهما . فقال لقمان : إنه ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا أخبث منهما إذا خبثا .
· وقال القرطبي : قيل إنه ابن أخت أيوب وابن خالته ، رأي رجلاً ينظر إليه فقال : إن كنت تراني غليظ الشفتين فإنه يخرج من بينهما كلام رقيق ، وإن كنت تراني أسود فقلبي أبيض .
· والآن مع وصايا لقمان
· الوصية الأولى : ( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) [ لقمان : 13]
· قال ابن كثير رحمه الله في تفسيرها: يوصي ولده الذي هو أشفق الناس عليه ، وأحبهم إليه ، فهو حقيق أن يمنحه أفضل ما يعرف . ولهذا أوصاه أولاً بأن يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً ، ثم قال له محذراً : ( إن الشرك لظلم عظيم أي هذا أعظم الظلم ، قال البخاري : عن عبد الله رضي الله عنه قال : لما نزلت ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) قلنا : يا رسول الله ، أينا لا يظلم نفسه ؟ قال : " ليس كما تقولون " ، (ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) بشرك ، أولم تسمعوا قول لقمان لابنه : ( يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) .
· فالشرك هنا عبر عنه بالظلم ، ويلبسون إيمانهم بظلم ؛ أي لم يخلطوا إيمانهم بشرك . ثم قرن بوصيته إياه بعبادة الله وحده ؛ البر بالوالدين ، كما قال تعالى " ( وقضى ربك ألاتعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسناً ) [ الإسراء " 23 ] . وكثير ما قرن الله تعالى بين ذلك في القرآن الكريم .
· الوصية الثاني : ( يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأتي بها الله إن الله لطيف خبير ) [ قمان : 16] .
· قال ابن كثير : ولو كانت تلك الذرة محصنة محجبة في داخل صخرة صماء أو غائبة ذاهبة في أرجاء السماوات والأرض فإن الله يأتي بها ، لأنه لا تخفى عليه خافية ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ، ولهذا قال ( إن الله لطيف خبير ) ، أي لطيف العلم فلا تخفى عليه الأشياء وإن دقت ولطفت ، ( خبير ) بدبيب النمل في الليل البهيم .
· وقال القرطبي : روي أن ابن لقمان سأل أباه عن الحبة التي تقع في سفل البحر أيعلمها الله ؟ فراجعه لقمان بهذه الآية : ( يابني إنها إن تك مثقال.. . ) الآية .
· الوصية الثالثة : لا زال لقمان يوجه ولده فيقول : ( يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ) [ لقمان 17 ] .
· قال ابن كثير : أقم الصلاة ، أي بحدودها وفروضها وأوقاتها ، واءمر بالمعروف وانه عن المنكر بحسب طاقتك وجهدك ، واصبر على ما أصابك ، لأن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن ينال من الناس أذى ، فأمره بالصبر. وقوله : ( إن ذلك لمن عزم الأمور ) أي الصبر على أذى الناس من عزم الأمور.
· وقيل : أمره بالصبر على شدائد الدنيا كالأمراض وغيرها وألا يخرج من الجزع إلى معصية الله عز وجل وهذا قول حسن لأنه يعم. والظاهر والله أعلم أن قوله تعالى : ( إن ذلك ) يشير إلى إقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الأذى والبلاء وكلها من عزم الأمور.
· والوصية الرابع : ( ولا تصعر خدك للناس ولاتمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ) [ لقمان : 18]
· الصعر : الميل ، وأصله داء يأخذ الإبل في أعناقها أو رؤوسها حتى تفلت أعناقها من رؤوسها . فشبه به الرجل المتكبر ، قال ابن كثير : لا تتكبر فتحتقر عباد الله وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك ، وفي الحديث : " كل صعار ملعون " .
· والصعار هو المتكبر لأنه يميل بخده ويعرض عن الناس بوجهه . ومعنى الآية عند القرطبي : ولا تمل خدك للناس كبراً عليهم وإعجاباً واحتقاراً لهم ، وهذا تأويل ابن عباس وجماعة .. فالمعنى أقبل عليهم مؤنساً مستأنساً ، وإذا حدثك أصغرهم فاصغ إليه حتى يكمل حديثه ، وكذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل .
· ( ولا تمش في الارض مرحا) . قال القرطبي : وهو النشاط والمشي فرحاً في غير شغل وفي غير حاجة ، وأهل هذا الخلق ملازمون للفخر والخيلاء ، فالمرح مختال في مشيته ، والفخور هو الذي يعدد ما أعطي ولا يشكر الله تعالى ، قاله مجاهد.
· والوصية الخامسة : ( واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) [ لقمان : 19 ] .
· قال القرطبي : لما نهاه عن الخالق الذميم رسم له الخلق الكريم الذي ينبغي أن يستعمل فقال : ( واقصد في مشيك) أي توسط فيه ، والقصد : ما بين الإسراع والبطء ، وقد قال صلى الله عليه وسلم " سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن " . فأما ما روي عنه عليه السلام أنه كان إذا مشى أسرع ، وقول عائشة في عمر رضي الله عنه : كان إذا مشى أسرع؛ فإنما أرادت السرعة المرتفعة عن دبيب المتماوت ، والله أعلم ، وقد مدح الله سبحانه من هذه صفته حسبما تقم بيانه في الفرقان . ا هـ
· قلت : يقصد قوله تعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً ) ،( واغضض من صوتك ) . قال القرطبي : أي أنقص منه ، أي لاتتكلف رفع الصوت وخذ منه ما تحتاج إليه ؛ فإن الجهر بأكثر من الحاجة تكلف يؤذي ، والمراد كله التواضع ، وقد قال عمر رضي الله عنه لمؤذن تكلف رفع الأذان بأكثر من طاقته : لقد خشيت أن ينشق مريطاؤك . والمؤذن هو أبو محذورة ، سمرة بن معير .
· ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) . قال القرطبي : أي أقبحها وأوحشها ، قال : والحمار مثل في الذم البليغ والشتيمة وكذلك نهاقه ، ومن استفحاشهم لذكره مجرداً ؛ فإنهم يكنون عنه ويرغبون عن التصريح فيقولون : الطويل الأذنين ؛ كما يكنى عن الأشياء المستقذرة ، وقد عد في مساوئ الآداب أن يجري ذكر الحمار في مجلس قوم من أولي المروءة ، ومن العرب من لا يركب الحمار استنكافاً وإن بلغت منه الرجل ، وكان صلى الله عليه وسلم يركبه تواضعاً وتذللاً لله تبارك وتعالى، وفي الآية دليل على تعريف قبح رفع الصوت في المخاطرة والملاحاة بقبح أصوات الحمير ن لأنها عالية .
· وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان ؛ فإنها رأت شيطاناً " . وقد روي أنه ما صاح حمار ولا نبح كلب إلا أن يرى شيطاناً . وقال سفيان الثوري : صياح كل شيئ تسبيح إلا نهيق الحمير . ا هـ . قال ابن كثير : وهذا التشببيه في هذا بالحمير يقتضي تحريمه وذمه غاية الذم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس لنا مثل السوء " ا هـ .
· · وصايا لقمان لابنه
· قال لقمان يوصي ابنه : يابني …إن الدنيا بحر عميق ..
· قد هلك فيها عالم كثير….
· فاجعل سفينتك فيها الإيمان بالله
· واجعل شراعها التوكل على الله
· واجعل زادك فيها تقوى الله
· فإن نجوت
· فبرحمة الله ..
· وان هلكت
· فبذنوبك…
· قال الشاعر
· ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها …..إن السفينة لا تمشي على اليبس
· قال لقمان الحكيم لابنه
يا بني اني موصيك امورفاحفظها
احفظ قلبك في الصلاة
احفظ نظرك في بيوت الناس
واحفظ لسانك في مجالس الناس
واحفظ بطنك من حلقومك
واذكر اثنين وانسى اثنين اذكر الله والموت وانسى احسانك للناس واسائتهم اليك
اللهم ارزقنا تقواك
اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك
اللهم هون علينا كل صعب ويسر لنا كل امر عسير
واجعل خوفنا منك في السر والعلن
وفي الظاهر والباطن
اللهم امين امين امين
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
وصل الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
fawzi zertit- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 9139
نقاط : 20677
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
. :
. :
. :
رد: إن السفينة لا تمشي على اليبس ....
· ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها
حرى بالعبد الفقير الى الله ان يلتمس اساليب التقوى والصلاح وان يسعى جاهدا لتنفيذ ماامرنا به الله والابتعاد عن مانهانا عليه فإن صالح الاعمال لاتنال بالتمنى.
بارك الله فيك اخى فوزى جعله الله لك فى ميزان حسانتك
حرى بالعبد الفقير الى الله ان يلتمس اساليب التقوى والصلاح وان يسعى جاهدا لتنفيذ ماامرنا به الله والابتعاد عن مانهانا عليه فإن صالح الاعمال لاتنال بالتمنى.
بارك الله فيك اخى فوزى جعله الله لك فى ميزان حسانتك
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
teto-
- الجنس :
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 14807
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
رد: إن السفينة لا تمشي على اليبس ....
فـــــــــــــــوزي
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا .
جراح وطنية-
- الجنس :
عدد المساهمات : 32311
نقاط : 51412
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :
. :
. :
مواضيع مماثلة
» سيف الاسلام..الدولة راح تمشي 500 دينار لكل اسرة بمناسبة شهر رمضان المبارك..
» الي شلقماء الخسيسة... بعد تتفرج وتسمع كلام الجعفري في هده المقابلة ننصحك تمشي تتنتحر يا ضال
» ورد ذكره في القرآن
» كيف أسّر الليبيون السفينة الحربية فيلادلفيا الأمريكية ..؟!!
» الجبان كوسه ... ظن أن القفز من السفينة وإنضمامه لفبراير سينجيه
» الي شلقماء الخسيسة... بعد تتفرج وتسمع كلام الجعفري في هده المقابلة ننصحك تمشي تتنتحر يا ضال
» ورد ذكره في القرآن
» كيف أسّر الليبيون السفينة الحربية فيلادلفيا الأمريكية ..؟!!
» الجبان كوسه ... ظن أن القفز من السفينة وإنضمامه لفبراير سينجيه
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار :: المنتديات الإسلامية :: منتدي القرآن الكريم والسنة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» هدهد الجنوب
الجمعة 26 يوليو - 20:41 من طرف علي عبد الله البسامي
» حماة العفن
الأربعاء 17 يوليو - 16:53 من طرف علي عبد الله البسامي