منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معركة القرضابية الخالدة

اذهب الى الأسفل

معركة القرضابية الخالدة  Empty معركة القرضابية الخالدة

مُساهمة من طرف الشابي في الجمعة 29 أبريل - 8:39

لم يتحمّل الايطاليون المهانة التي لحقت بهم نتيجة هزيمتهم في فزان في عمق ليبيا، حيث استرد المجاهدون منهم في 10 ديسمبر 1914 مدينة مرزق مركز فزّان بعد ان كانوا قد احتلوها في 3 مارس من نفس العام.

قبل ان يستعيد المجاهدون مرزق بايام كانوا قد استعادوا سبها وتحديدا يوم 27 نوفمبر، وقد حث الجنرال امياني الخطى للوصول إلى طرابلس بعد ان نفذ من معركة مرزق، ومن كمائن المجاهدين في الصحراء طوال المدة التي استغرقتها رحلة الهزيمة القاسية.

قرر امياني بالتشاور مع حكومته وقيادته في روما استرداد فزّان بأي ثمن ولضمان ذلك كما يعتقد استعان بعدد من الزعامات الوطنية التي استمالها الايطاليون إلى جانبهم بالمال وبغيره، حيث سيّر جيشين الاول يتجه اليها من طرابلس عن طريق غريان، مزدة، القريات، وقد كمن له المجاهدون من قبائل الزنتان في الطريق الذي يمر عبر اراضيهم الشاسعة وهزم شر هزيمة في يوم 7 ابريل 1915، في المعركة التي عرفت بمعركة مرسيط نسبة إلى الوادي الذي وقعت فيه، امّا الجيش الاخر فقد قاده بنفسه واتجه إلى فزّان عن طريق سرت التي كان الايطاليون قد احتلوها في اوائل سنة 1913.

كان الجيش مؤلفا من أربعة عشر ألفا . جعلت المدافع والرشاشات في حوزة الطليان دائما وتحت رعايتهم . وكان مع هذا الجيش محموعة من القبائل الليبية برئاسة كل من : الساعدي بن سلطان على قبيلةترهونة ، ورمضان السويحلي على مصراتة ، ومحمود عزيز على زليطن ، ومحمد القاضي من مسلاتة ، ومحمد بن مسعود من قماطة ، وعمر العوراني من الساحل ، وعبد النبي بن خير من ورفلة . وكل واحد من هؤلاء رئيس على جماعة من قبيلته . واتفقوا على أن يجتمع الجيش كله على بنعيزار . وكان الرئيس الأعلى لهذا الجيش الجنرال امياني. وصل جيش الجنرال امياني المكوّن من الليبيين المتعاملين معه ومن الاحباش و الارترييين بالاضافة إلى الجنود النظاميين الايطاليين، إلى مدينة سرت وزحف يوم 29 ابريل 1915 على المجاهدين الذين تحشّدوا جنوب سرت قرب قصر بوهادي، وعلى الفور هاجم المجاهدون بقيادة احمد سيف النصر الايطاليين في منطقة القرضابية التي تسمّت بها هذه المعركة وبحلول الظهر كانت فلول الايطاليين قد تقطعت اوصالها، والتجأت إلى مدينة سرت حيث عاثت فيها فسادا وشهدت المدينة مذابح انتقامية استمرت ثلاثة ايام على ما يرويه معاصروها اليوم.

تعتبر معركة القرضابية معركة فاصلة في الجهاد الليبي ضد الطليان، فهي تعرف بمعركة الوحدة الوطنية اذ شارك فيها جميع ابناء ليبيا، كما انها شكلت البداية لاندحار الايطالييين، فعقب هذه المعركة سقطت الحاميات الايطالية الواحدة تلو الاخرى وبحلول منتصف اغسطس من نفس العام الذي وقعت فيه معركة القرضابية لم يبق بيد الايطاليين الا مدينتي طرابلس والخمس.
الشابي
الشابي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10325
نقاط : 31868
تاريخ التسجيل : 29/04/2014
. : معركة القرضابية الخالدة  126f13f0
. : معركة القرضابية الخالدة  8241f84631572
. : معركة القرضابية الخالدة  8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى