منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي
منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

+20
محمد القحص
ليبيا التحدى
محرر وبانى ليبيا الحديثة
سياسي
محمد ابوبكر علي
ung4ever
ABD EL MOHCENE
hbelhedi
نتنفس من الأخضر
ليبيا محمد
البرغوثي
بلقاسم
جنون رجل
teto
عبد الرشيد
alger
شهاب الدواي العنزي
HASAN ALBADRI
اشرف النوبى حبيب
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
24 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الثلاثاء 4 أكتوبر - 22:16

اذا دعا الإمام فإن المأموم يتابعه لأن المسألة من مسائل الاجتهاد وليس فيها تغليظ

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف ung4ever الثلاثاء 4 أكتوبر - 22:17

الدكتوركمال فاضلي الجزائر كتب:
للدين احكام يجب على المؤمن ان يلتزمها
لا ان يحتكم لهواه
و من احكام الدعاء ما يلي

الخشوع وعدم الجهر بالدعاء:
قال الله تعالى في سورة
الأعراف:" واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخفيةً ودون الجهر من القول بالغدو
والآصال ولا تكن من الغافلين". الأعراف , آية205"
" ادعوا ربكم تضرعاً وخفيةً إنه لا يحب المعتدين" الأعراف , آية 55"
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:" كنا مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم في سفر, فجعل الناس يجهرون بالتكبير, فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:"أيها الناس إربعوا على أنفسكم إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم
تدعون سميعاً بصيراً وهو معكم, والذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق
راحلته". رواية البخاري ومسلم
.

اللهم قد بلغنا اليكم الحكم الشرعي في المسألة و لمن اراد المغالبة و تحكيم هواه فازره على نفسه
فضلا عن المنتدى هو للاخبار العاجلة فمن كان لديه خبر عاجل او تحليل او تنبيه او تحذير فهذا موضعه اما من كان له دعاء عاجل فليلتزم احكام الشرع في ذلك حتى يستجاب له لا ان يخالف الشرع دون ضرورة ففي ذلك اعتداء على الشرع ذانه







و الشرع يقول احسن الظن باخيك المسلم و الله
اعلم ما في الصدور نحن مكويين على ما يجري في ليبيا نريد ان نساعد لكن
العين بصيرة و اليد قصيرة و انت تفتح موضوع و تقول فيه ان هناك من
......... سامحك الله اخي نحن نفكر اين و انت اين ؟ لاحول و لا قوة الا
بالله

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 401699312

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 671857656
ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 5bc7e55a3df986a227eca758283fd150
ung4ever
ung4ever
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 794
نقاط : 10632
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الثلاثاء 4 أكتوبر - 22:18

مادا عن دعاء الاستسقاء
مادا عن دعاء القنوت
رد يا صاحب المقال ممكن تنورنا ومرات نكونو علي غلط و نستفيدو منك

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف الدكتوركمال فاضلي الجزائر الأربعاء 5 أكتوبر - 2:14

الكثير ممن قرأ الموضوع اسقطه على نفسه و انبرى يدافع عنها
و آخر طالب بعدم التدخل في العلاقة بينه و بين ربه
و اخر اعتبر انه رجله في النار و نحن ارجلنا في الماء
و اخر اعتبر ان الاحكام تستسقى من النصوص المحكمة القطعية
و آخر يسأل عن مذهبي و هل انا مالكي
وآخر استدل بجهر الامام
على الكل ارد و اقول ان كلمة الحق لا اخشى في قولها لومة لائم كائنا من كان
1- أنا لم افتي و لست من اهل الفتوى و انما نقلت ما قاله العلماء في المسألة و دعوت الجميع للرجوع لدراسة احكام الدعاء
2- ارودت لكم أيتين كريميتن قطعيتين في الدلالة و من الايات المحكمة لا متشابه فيها و لا ظن و هما الاية رقم 55 و 205 من سورة الاعراف
3- دعونا الجميع للدعاء و لكن في السر و بخشوع و تضرع. ذلك ان الدعاء عبادة فيتعين ان يؤتى كما امر الله لا حسب الاهواء.
4- قال الشيخ ابو محمد عبد الدائم الاثري في مقاله التحدير و النكير على بدعة الجهر و الصياح عند الانتصار بالتكبير ما يلي (
ثم أن عامة السلف على كراهة رفع الصوت به
قال بن حجر قَوْله : ( اِرْبَعُوا ) بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة أَيْ
اُرْفُقُوا , قَالَ الطَّبَرِيُّ : فِيهِ كَرَاهِيَة رَفْع الصَّوْت
بِالدُّعَاءِ وَالذِّكْر , وَبِهِ قَالَ عَامَّة السَّلَف مِنْ الصَّحَابَة
وَالتَّابِعِينَ اِنْتَهَى

و قد كتب احد الاخوة موضوعا يستنكر فيه التكبير الذي يصدح به الجرذان فوجدت ان الجميع يؤيد ذلك . فهل ان الخطأ الذي يرتكبه غيرنا نستقبحه و ما يمكن ان يصدر عنا نتمسك باثمه و تاخذنا العزة به ؟؟
5- لا يجوز مقارنة الامام بغيره فما هو مباح له ليس مباح لغيره
خلاصة القول أمامكم آيتان كريمتان صريحتان في احكام الدعاء من شاء ان يهتدي بالقرآن فله و من شاء ان يعرض عليه و يخاصم ربه فله لكن اعلموا فقط انه ليس هناك من خاصم ربه الا ابليس و ليس هناك من خاصم ربه و انتصر
اعبدوا ربكم كما امركم عسى ان يستجيب لكم

.


الدكتوركمال فاضلي الجزائر
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 616
نقاط : 10470
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الأربعاء 5 أكتوبر - 2:18

لمادا لم ترد الا الان
يا أستاد يا متفقه هل لك أن تفسر لي الاية التي تقول ( فأدا فرغت فأنصب و الى ربك فأرغب) ونستنى فيك

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الأربعاء 5 أكتوبر - 2:31

1- في مسند الديلمي 2/225 : (عن ابن عباس: الداعي والمؤمن شريكان في الأجر، والقارىء والمستمع في الأجر شريكان والعالم والمتعلم في الأجر شريكان )
2- {وقال موسى ربنا} فدل على أن موسى هو الداعي وهارون يؤمّن وسماه داعياً لأنه لتأمينه عليه مشارك له في الدعاء )
3- (عن أبي هبيرة عن حبيب بن مسلمة الفهري - وكان مستجاباً ( أي للدعوة) ... .. قال للناس: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمن سائرهم إلا أجابهم الله " )
4- (عن سعد بن أبي وقاص أن عبد الله بن جحش قال له يوم أحد : ألا تدعو الله ؟ فخلوا في ناحية فدعا سعد فقال: يا رب إذا لقيت العدو فلقني رجلا شديدا بأسه ، شديدا حرده ، أقاتله ويقاتلني فيك، ثم ارزقني الظفر عليه حتى أقتله وآخذ سلبه ، فأمن عبد الله بن جحش
5- قيد الشافعي رضي الله عنه استحباب إكثار الذكر, والدعاء [عقب الصلاة] بالمنفرد, والمأموم ونقله عنه في المجموع, لكن لقائل أن يقول يستحب للإمام أن يختصر فيهما بحضرة المأمومين فإذا انصرفوا طول , وهذا هو الحق)
6- والخلاصة ياحاج كان تبي تفهم
قد تكلم في جواز ومشروعية الدعاء بعد الصلاة المفروضة كثير من ائمة الاسلام وفقائها مستدلين بما ورد من صريح الايات ومجموع الاحاديث النبيوية، وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى مشروعية الدعاء الجماعي دبر المكتوبات وهو مذهب الشافعية والحنابلة وهو قول في مذهب الحنفية والمالكية، والدعاء مقبول على الجملة، لقوله تعالى:"وقال ربكم ادعوني استجب لكم"، ولا يلزم الإمام في الأصل القيام به، وبالتالي لا يترتب على تركه شيء، والله أعلم.
والسلام عليكم ومازال كانك بتسكر راسك والله معاك للصبح

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف محمد القحص الأربعاء 5 أكتوبر - 2:31

عبد الرشيد كتب:بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على التنبيه
محمد القحص
محمد القحص
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4359
نقاط : 14076
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
. : ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 8241f84631572

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الأربعاء 5 أكتوبر - 2:35

راجي راجي انسيت
ما جاوبتنيش علي شن حكم الدعاء في صلاة الاستسقاء وصلاة القنوت اللي معروف ان الدعاء يكون جهرا
معناها علي كلامك هدا والعياذ بالله انبطلو صلاة الاستسقاء والقنوت
وكانك راجل جاوب

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف الدكتوركمال فاضلي الجزائر الأربعاء 5 أكتوبر - 2:50

البرغوثي كتب:راجي راجي انسيت
ما جاوبتنيش علي شن حكم الدعاء في صلاة الاستسقاء وصلاة القنوت اللي معروف ان الدعاء يكون جهرا
معناها علي كلامك هدا والعياذ بالله انبطلو صلاة الاستسقاء والقنوت
وكانك راجل جاوب
صلاة الاستسقاء كيفيتها ككيفية صلاة العيد يصليها الإمام بالمسلمين ركعتين
في الصحراء القريبة من البلد، ثم يخطب بعدها خطبة يفتتحها بالتكبير كخطبة
العيد وبالثناء على الله سبحانه وتعالى والتضرع والدعاء والاستغفار وطلب
الإغاثة، ثم يتوجه إلى القبلة ويحول رداءه ويدعو الله سبحانه وتعالى سرّاً
بينه وبين ربه مستقبل القبلة، وكذلك المصلون يحولون ما عليهم من لباس يمكن
تحويله كالعباءة والجبة، وغير ذلك من الأمور التي يمكنهم قلب ظهرها إلى
بطنها ويمينها إلى شمالها اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، هذه هي
صفة صلاة الاستسقاء.
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=39948d8d7f5f6adb
اما دعاء القنوت
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=106427
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 616
نقاط : 10470
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف ريم سالم الأربعاء 5 أكتوبر - 2:53

احترامي وتحياتي دكتورنا الفاضل وكلامك فيه شيء من الصواب وتحليل منطقي
ولكن لا أعتقد ان هذي نية الأعضاء
والدعاء شيء مهم لرفع المعنويات
ثم في من الأعضاء ماعنده مصدر للأخبار ولا قدرة او فكرة لطرح مواضيع تحليلات او ادب او نقاش
فيشارك بالدعاء لمساندتنا وبه نرفع ونشدد أزر بعض
بارك الله في الجميع

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
لي رب واحد أدعوه أن يرعاك..
لي روح واحده وهي فداك ..
لي قلب واحد ينبض بهواك..
لي قلم واحد لا يكتب لسواك..
وطني الغالي اشتقت إليك واتمنى قريبا أن ألقاك...
ريم سالم
ريم سالم
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2053
نقاط : 12296
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف الدكتوركمال فاضلي الجزائر الأربعاء 5 أكتوبر - 3:10

ريم سالم كتب:احترامي وتحياتي دكتورنا الفاضل وكلامك فيه شيء من الصواب وتحليل منطقي
ولكن لا أعتقد ان هذي نية الأعضاء
والدعاء شيء مهم لرفع المعنويات
ثم في من الأعضاء ماعنده مصدر للأخبار ولا قدرة او فكرة لطرح مواضيع تحليلات او ادب او نقاش
فيشارك بالدعاء لمساندتنا وبه نرفع ونشدد أزر بعض
بارك الله في الجميع
اشكرك

انا اردت ان انقل ما قاله العلماء في مسألة الجهر بالدعاء مستندين الى ايات صريحة لان توضيح احكام الدين واجبة على كل مسلم بل و جحدها يؤثم عنه صاحبه لكن تابع يا اخي ردود البعض في محاولة لانكار الايتين حتى زعموا جهلا ان الدعاء في صلاة الاستقاء و القنوت جهرا دون ان يبذلوا اقل عناء في البحث مع ان النت يوفر ذلك
الذي لا يعرف الحكم في مسالة لا تثريب عليه اما من علم ذلك فعليه ان يذعن لامر الله لا ان يكابر
الشخص الذي يتوجه بالدعاء الى ربه اكيد انه مؤمن بالله و يساله و يطلبه و يستغيثه . لكن اذا بين له الله كيفية الدعاء فعليه ان يلتزم بها و ذلك ترسيخا لايمانه لا ان يقول انا اعبد ربي كما اشاء فذلك من اتباع الهوى
و الذي لفت انتباهي ان الكثير ليس لهم من المساهمات الا دعاء واحدا يكررونه بمناسبة و بدونها و بعض الاحيان اجد دعاء عقب خبر او مقال ليس فيه ما يؤمنون عليه او ما يناسب تذيله بذلك الدعاء


الدكتوركمال فاضلي الجزائر
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 616
نقاط : 10470
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف ريم سالم الأربعاء 5 أكتوبر - 3:15

الدكتوركمال فاضلي الجزائر كتب:
ريم سالم كتب:احترامي وتحياتي دكتورنا الفاضل وكلامك فيه شيء من الصواب وتحليل منطقي
ولكن لا أعتقد ان هذي نية الأعضاء
والدعاء شيء مهم لرفع المعنويات
ثم في من الأعضاء ماعنده مصدر للأخبار ولا قدرة او فكرة لطرح مواضيع تحليلات او ادب او نقاش
فيشارك بالدعاء لمساندتنا وبه نرفع ونشدد أزر بعض
بارك الله في الجميع
اشكرك

انا اردت ان انقل ما قاله العلماء في مسألة الجهر بالدعاء مستندين الى ايات صريحة لان توضيح احكام الدين واجبة على كل مسلم بل و جحدها يؤثم عنه صاحبه لكن تابع يا اخي ردود البعض في محاولة لانكار الايتين حتى زعموا جهلا ان الدعاء في صلاة الاستقاء و القنوت جهرا دون ان يبذلوا اقل عناء في البحث مع ان النت يوفر ذلك
الذي لا يعرف الحكم في مسالة لا تثريب عليه اما من علم ذلك فعليه ان يذعن لامر الله لا ان يكابر
الشخص الذي يتوجه بالدعاء الى ربه اكيد انه مؤمن بالله و يساله و يطلبه و يستغيثه . لكن اذا بين له الله كيفية الدعاء فعليه ان يلتزم بها و ذلك ترسيخا لايمانه لا ان يقول انا اعبد ربي كما اشاء فذلك من اتباع الهوى
و الذي لفت انتباهي ان الكثير ليس لهم من المساهمات الا دعاء واحدا يكررونه بمناسبة و بدونها و بعض الاحيان اجد دعاء عقب خبر او مقال ليس فيه ما يؤمنون عليه او ما يناسب تذيله بذلك الدعاء




احترامي لكل ماذكرته ولكن انما الاعمال بالنيات ثم ان الجهر بالدعاء امر لا أظن أنه يخالف الشريعة وخير دليل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تعرض للضرب من اهل الطائف جلس يدعو ويشكو حزنه لله ولو كان يدعو ذلك الدعاء سرا لما وصل الينا. والله اعلم

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
لي رب واحد أدعوه أن يرعاك..
لي روح واحده وهي فداك ..
لي قلب واحد ينبض بهواك..
لي قلم واحد لا يكتب لسواك..
وطني الغالي اشتقت إليك واتمنى قريبا أن ألقاك...
ريم سالم
ريم سالم
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2053
نقاط : 12296
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف سفانة الأربعاء 5 أكتوبر - 3:23

الله فوق كيد المعتدي


عدل سابقا من قبل سفانة في الثلاثاء 1 نوفمبر - 20:10 عدل 1 مرات
avatar
سفانة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7928
نقاط : 19766
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
. : ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 126f13f0
. : ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 8241f84631572

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف الدكتوركمال فاضلي الجزائر الأربعاء 5 أكتوبر - 3:31

ريم سالم كتب:
الدكتوركمال فاضلي الجزائر كتب:
ريم سالم كتب:احترامي وتحياتي دكتورنا الفاضل وكلامك فيه شيء من الصواب وتحليل منطقي
ولكن لا أعتقد ان هذي نية الأعضاء
والدعاء شيء مهم لرفع المعنويات
ثم في من الأعضاء ماعنده مصدر للأخبار ولا قدرة او فكرة لطرح مواضيع تحليلات او ادب او نقاش
فيشارك بالدعاء لمساندتنا وبه نرفع ونشدد أزر بعض
بارك الله في الجميع
اشكرك

انا اردت ان انقل ما قاله العلماء في مسألة الجهر بالدعاء مستندين الى ايات صريحة لان توضيح احكام الدين واجبة على كل مسلم بل و جحدها يؤثم عنه صاحبه لكن تابع يا اخي ردود البعض في محاولة لانكار الايتين حتى زعموا جهلا ان الدعاء في صلاة الاستقاء و القنوت جهرا دون ان يبذلوا اقل عناء في البحث مع ان النت يوفر ذلك
الذي لا يعرف الحكم في مسالة لا تثريب عليه اما من علم ذلك فعليه ان يذعن لامر الله لا ان يكابر
الشخص الذي يتوجه بالدعاء الى ربه اكيد انه مؤمن بالله و يساله و يطلبه و يستغيثه . لكن اذا بين له الله كيفية الدعاء فعليه ان يلتزم بها و ذلك ترسيخا لايمانه لا ان يقول انا اعبد ربي كما اشاء فذلك من اتباع الهوى
و الذي لفت انتباهي ان الكثير ليس لهم من المساهمات الا دعاء واحدا يكررونه بمناسبة و بدونها و بعض الاحيان اجد دعاء عقب خبر او مقال ليس فيه ما يؤمنون عليه او ما يناسب تذيله بذلك الدعاء




احترامي لكل ماذكرته ولكن انما الاعمال بالنيات ثم ان الجهر بالدعاء امر لا أظن أنه يخالف الشريعة وخير دليل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تعرض للضرب من اهل الطائف جلس يدعو ويشكو حزنه لله ولو كان يدعو ذلك الدعاء سرا لما وصل الينا. والله اعلم
اشكرك مرة اخرى يا اختى على ادب النقاش
لكن المسائل الشرعية لا تستنبط بالظن مع ثبوت النصوص القاطعة و لا اجتهاد مع النص
فالله سبحانه و تعالى يقول
في سورة
الأعراف:" واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخفيةً ودون الجهر من القول بالغدو
والآصال ولا تكن من الغافلين". الأعراف , آية205"
" ادعوا ربكم تضرعاً وخفيةً إنه لا يحب المعتدين" الأعراف , آية 55"
اما مسالة النية في هذا المجال فان كان الشخص لا يعلم الحكم حاسبه الله بنيته اما اذا علم الحكم من القرآن و السنة فلا اعتداد بالنية لانها في مثل هذه الحال تكون من قبيل اتباع الهوى و الله يهدي الجميع

الدكتوركمال فاضلي الجزائر
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 616
نقاط : 10470
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف بنت الزعيم الليبي الأربعاء 5 أكتوبر - 3:36

اللهم دمر اعدائنا يارب

الدعاء سرا وجهرا يجوز وبلا تفلفيس
بنت الزعيم الليبي
بنت الزعيم الليبي
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 507
نقاط : 10155
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف ريم سالم الأربعاء 5 أكتوبر - 3:38

الدكتوركمال فاضلي الجزائر كتب:
ريم سالم كتب:
الدكتوركمال فاضلي الجزائر كتب:
ريم سالم كتب:احترامي وتحياتي دكتورنا الفاضل وكلامك فيه شيء من الصواب وتحليل منطقي
ولكن لا أعتقد ان هذي نية الأعضاء
والدعاء شيء مهم لرفع المعنويات
ثم في من الأعضاء ماعنده مصدر للأخبار ولا قدرة او فكرة لطرح مواضيع تحليلات او ادب او نقاش
فيشارك بالدعاء لمساندتنا وبه نرفع ونشدد أزر بعض
بارك الله في الجميع
اشكرك

انا اردت ان انقل ما قاله العلماء في مسألة الجهر بالدعاء مستندين الى ايات صريحة لان توضيح احكام الدين واجبة على كل مسلم بل و جحدها يؤثم عنه صاحبه لكن تابع يا اخي ردود البعض في محاولة لانكار الايتين حتى زعموا جهلا ان الدعاء في صلاة الاستقاء و القنوت جهرا دون ان يبذلوا اقل عناء في البحث مع ان النت يوفر ذلك
الذي لا يعرف الحكم في مسالة لا تثريب عليه اما من علم ذلك فعليه ان يذعن لامر الله لا ان يكابر
الشخص الذي يتوجه بالدعاء الى ربه اكيد انه مؤمن بالله و يساله و يطلبه و يستغيثه . لكن اذا بين له الله كيفية الدعاء فعليه ان يلتزم بها و ذلك ترسيخا لايمانه لا ان يقول انا اعبد ربي كما اشاء فذلك من اتباع الهوى
و الذي لفت انتباهي ان الكثير ليس لهم من المساهمات الا دعاء واحدا يكررونه بمناسبة و بدونها و بعض الاحيان اجد دعاء عقب خبر او مقال ليس فيه ما يؤمنون عليه او ما يناسب تذيله بذلك الدعاء




احترامي لكل ماذكرته ولكن انما الاعمال بالنيات ثم ان الجهر بالدعاء امر لا أظن أنه يخالف الشريعة وخير دليل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تعرض للضرب من اهل الطائف جلس يدعو ويشكو حزنه لله ولو كان يدعو ذلك الدعاء سرا لما وصل الينا. والله اعلم
اشكرك مرة اخرى يا اختى على ادب النقاش
لكن المسائل الشرعية لا تستنبط بالظن مع ثبوت النصوص القاطعة و لا اجتهاد مع النص
فالله سبحانه و تعالى يقول
في سورة
الأعراف:" واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخفيةً ودون الجهر من القول بالغدو
والآصال ولا تكن من الغافلين". الأعراف , آية205"
" ادعوا ربكم تضرعاً وخفيةً إنه لا يحب المعتدين" الأعراف , آية 55"
اما مسالة النية في هذا المجال فان كان الشخص لا يعلم الحكم حاسبه الله بنيته اما اذا علم الحكم من القرآن و السنة فلا اعتداد بالنية لانها في مثل هذه الحال تكون من قبيل اتباع الهوى و الله يهدي الجميع


أخي الكريم أمانة لست ملمة بهذه الامور وفتاوى العلماء والأيتين التين ذكرت قد يقصد بالجهر هو المراءة بين الناس لا الجهر كمعنى لغوي، وبصراحة انا اول مرة أسمع عن مثل هذه الفتوى ففي الصلاة الامام يدعو المصلون يؤمنوا. وعن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم تعتبره انت ظنا في أنه شيء ملموس وغيره العديد من الأدعية التي نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
انا لا أتكلم من منطلق علمي بل حسب المعطيات والمنطق
والله اعلم

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
لي رب واحد أدعوه أن يرعاك..
لي روح واحده وهي فداك ..
لي قلب واحد ينبض بهواك..
لي قلم واحد لا يكتب لسواك..
وطني الغالي اشتقت إليك واتمنى قريبا أن ألقاك...
ريم سالم
ريم سالم
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2053
نقاط : 12296
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف الدكتوركمال فاضلي الجزائر الأربعاء 5 أكتوبر - 4:08

يا اختي ريم
الامام يندب له ما لا يندب لغيره فهو يدعو و المأمومون يؤمنوا
اما عن الرسول صلى الله عليه و سلم فانه كان اماما في الصلاة و كما قلنا للامام وضعه و كان معلما و المعلم يجهر بالقول
اما دعاء الطائف فانه كان وحده و لم يدع على القوم بل ناجى ربه في سر
اما مضمون الدعاء فهو الذي اخبر به
و الاحسن اليك في تفسير الايتين الرجوع الى التفاسير على تفسيرها حسبما يبدو لك
و انا ارد عليك في كل مرة ليس لانتصر لما كتبت او لاقلل مما كتب غيري بل ان المسالة شرعية و فيها نص قاطع لا يمكن ان نجامل بشانه اي احد لان في ذلك مخالفة لكتاب الله
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 616
نقاط : 10470
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الأربعاء 5 أكتوبر - 4:17

لو تعادود شرح صلاة الاستسقاء سوف تجد انك شهدت على نفسك بنفسك

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الأربعاء 5 أكتوبر - 4:20

ايك أن تصطاد في الماء العكر وتتهم بعض الاعضاء بمحاولة تجاهل الايات التي دكرتها ( العياد بالله)
تم لمادا أجبت على سؤال صلاة الاستسقاء وتجاهلت الرد الدي قبله فلا انتقائيه في الدين يا متفقه
(
1- في مسند الديلمي 2/225 : (عن ابن عباس: الداعي والمؤمن شريكان في الأجر، والقارىء والمستمع في الأجر شريكان والعالم والمتعلم في الأجر شريكان )
2- {وقال موسى ربنا} فدل على أن موسى هو الداعي وهارون يؤمّن وسماه داعياً لأنه لتأمينه عليه مشارك له في الدعاء )
3- (عن أبي هبيرة عن حبيب بن مسلمة الفهري - وكان مستجاباً ( أي للدعوة) ... .. قال للناس: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمن سائرهم إلا أجابهم الله " )
4- (عن سعد بن أبي وقاص أن عبد الله بن جحش قال له يوم أحد : ألا تدعو الله ؟ فخلوا في ناحية فدعا سعد فقال: يا رب إذا لقيت العدو فلقني رجلا شديدا بأسه ، شديدا حرده ، أقاتله ويقاتلني فيك، ثم ارزقني الظفر عليه حتى أقتله وآخذ سلبه ، فأمن عبد الله بن جحش
5- قيد الشافعي رضي الله عنه استحباب إكثار الذكر, والدعاء [عقب الصلاة] بالمنفرد, والمأموم ونقله عنه في المجموع, لكن لقائل أن يقول يستحب للإمام أن يختصر فيهما بحضرة المأمومين فإذا انصرفوا طول , وهذا هو الحق)
6- والخلاصة ياحاج كان تبي تفهم
قد تكلم في جواز ومشروعية الدعاء بعد الصلاة المفروضة كثير من ائمة الاسلام وفقائها مستدلين بما ورد من صريح الايات ومجموع الاحاديث النبيوية، وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى مشروعية الدعاء الجماعي دبر المكتوبات وهو مذهب الشافعية والحنابلة وهو قول في مذهب الحنفية والمالكية، والدعاء مقبول على الجملة، لقوله تعالى:"وقال ربكم ادعوني استجب لكم"، ولا يلزم الإمام في الأصل القيام به، وبالتالي لا يترتب على تركه شيء، والله أعلم.
والسلام عليكم ومازال كانك بتسكر راسك والله معاك للصبح





ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف زمن الأربعاء 5 أكتوبر - 4:21

أن الله يعلم ما في الأنفس وعندك الحق في حاجة وهي التكبير نحنا من بداية الأحداث و شيوخ الناتو يكبروا في الجوامع لدرجة قريب ركبتني حالة نفسية وكان ما قام الشيخ بالتكبير يفتح شريط ويروح لحوشه ولا يعرف ليل ولا نهار لا صيام لا فطر غير أمتى بس ربي يفرجها علينا والله يا خويا الواحد من قهرته يدعي انا على نفسي لولا ثقتي بربي كان أنتحرت من زمان من اللي شفناه حسبنا الله ونعم والوكيل وخلاص
زمن
زمن
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 163
نقاط : 9852
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الأربعاء 5 أكتوبر - 4:25

ويا سبحان الله يعني سيب الدنيا كلها وصبالنا في الدعاء بالجهر يعني الدنيا كلها ماشية تمام التمام الا احني
سلم ولدي الدنيا فانيه وفي حديت رد بالك منه زييييييييييييين زييين ( سيأتي زمن على أمتي علمائي فيه يفتحون فيه أبواب جهنم)
نسأل الله أن لا نكون منهم

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف البرغوثي الأربعاء 5 أكتوبر - 4:32

عن النبي صلى الله عليه وسلم
أما حكم الدعاء جهراً فهو مستحب باعتبار الأصل لما روي أن رسول الله كان إذا فرغ من دفن الميت قال: استغفروا لأخيكم واسألوا الله له التثبيت فإنه الآن يُسأل.

إذا كان الدعاء مما يؤمن عليه كدعاء القنوت والاستسقاء فإن الإمام يجهر به حتى يؤمن المستمعون

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

البرغوثي
البرغوثي
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4771
نقاط : 14929
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء - صفحة 2 Empty رد: ملاحظة الى اللاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف الدكتوركمال فاضلي الجزائر الأربعاء 5 أكتوبر - 4:46

اعطيتك رابط دعاء القنوت و هو لا يكون الا سرا و ان جهر به ابطل الصلاة
اما انا وين و الدنيا وين
فاعلم ان الدعاء عبادة
و اساس خلق المخلوقات من انس و جن الا لعبادة الله
و ان لم توت العبادة كما امر الله فعلى الدنيا التي تريدها سلام
قل يا برغوثي بصريح العبارة انك لا تؤمن بالايتين 55 و 205 من سورة الاعراف و ريحنا حتى لا نرد عليك

الدكتوركمال فاضلي الجزائر
الدكتوركمال فاضلي الجزائر
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 616
نقاط : 10470
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى