ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
+2
موطني
السلفي الورفلي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
[ltr]من خلال سلسلة ما يكذبوش عليكم سيتم فضح المتعالمين الذين يدلسون على الناس في امور الدين ويخالفون صريح السنة بادني الشبه ويخالفون حتي مذهبهم الذي يتشدقون انهم من اتباعه ويزعمون انهم يدافعون عنه وهم اول من يخالفه حتي ولو كان قول مذهبهم هو الاقوي دليلا .. والمتتبع لاحوالهم يستقين انهم يتهربون من السنة والقول الصحيح دائما الي غيره من الاقوال الضعيفة وياخذون بها ويتبنونها . المهم عندهم ان يصدوا الناس عن الشرع والسنة .. وذلك دليل علي انحرافهم عن المنهج الصحيح السليم .. وكان الواجب عليهم ان يدلوا الناس الي اصح الاقوال واقواها دليلا لا ان يغرروا بهم ويبعدوهم عن السنة الغراء .. والله الموفق لكل خير [/ltr]
[ltr]واقدم الي احبابي مقال وبحث وهما منقولين[/ltr]
[ltr] اولا : المقال بعنوان أقوال بعض أئمة المالكية في إخراج زكاة الفطر طعام[/ltr]
[ltr] [/ltr][ltr] بسم الله الرحمن الرحيم [/ltr]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد
فقد انتشرت في بلادنا ظاهرة أخراج زكاة الفطر نقدا، وفي ذلك مخالفة ظاهرة لحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي في البخاري عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا قَالَ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلَاةِ.
لكن بعض الأئمة في بلادنا يفتون بجواز اخراجها نقدا ، ويحثون الناس على جمعها من منتصف شهر رمضان، وقد خالفواالسنة و قول مالك رحمه الله وأقوال كثير من أئمة المالكية،الذين يزعمون أنهم على مذهبهم ،وهم مخالفون لهم في كثير من الأمور وهذه منها.
فأحببت أن أجمع أقوال بعض ائمة المالكية في بيان مم تخرج زكاة الفطر وهل تخرج نقدا وبيان وقتها الذي تجب فيه ، والله الموفق ومن كانت لديه أقوال أخرى فليجمعها هنا لننشر السنة بين الناس والله من وراء القصد .
قال الإمام سحنون بن سعيد التنوخي المتوفى سنة 256 هـ في سؤالاته لعبد الرحمن بن قاسم في المدونة الكبرى للإمام مالك بن أنس رحمه الله (1/385):
قلت متى يستحب مالك إخراج زكاة الفطر ؟ فقال قبل الغدو إلى المصلى. قال فإن أخرجها قبل ذلك بيوم أو يومين لم أر بذلك بأسا.
وقال أيضا:1/391:
قلت: ما الذي تؤدى منه زكاة الفطر في قول مالك؟ قال: القمح والشعير والذرة والسلت والأرز والدخن والزبيب والتمر والأقط. قال: وقال مالك: لا أرى لأهل مصر أن يدفعوا إلا القمح لأن ذلك جل عيشهم، إلا أن يغلو سعرهم فيكون عيشهم الشعير فلا أرى بأسا أن يدفعوا شعيرا. قال مالك: وأما ما ندفع نحن بالمدينة فالتمر.
وقال ايضا ( 1/392):
قال مالك ولا يجزئ الرجل أن يعطي مكان الزكاة عرضا من العروض ، قال وليس كذلك أمر النبي عليه الصلاة والسلام.
وقال ابن الجلاب البصري المتوفى سنة 378 في التفريع (1/296):
ويجوز إخراجها من الحب وسائر الأقوات، ولا يخرج في زكاة الفطر سويق ولا دقيق ولا خبز ولا شيء من الفواكه كلها رطبها و يابسها و لا يخرج مكانها ثمن .
قال أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي البغدادي المالكي (المتوفى : 422هـ) في التلقين في الفقه المالكي (1/67):
قدرها صاع من غالب قوت البلد من الأقوات العامة من الحبوب والثمار كالحنطة والشعير والسلت والدخن والذرة والأرز وما أشبه ذلك كالتمر والزبيب ولا ينقص عن صاع من أيها أخرجت وتجب بغروب الشمس من آخر يوم من رمضان وقيل بطلوع الفجر من يوم الفطر ووقت استحبابها قبل الغدو إلى المصلى.
وقال في كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة (1/262):
ولا يجوز إخراجها قبل يوم الفطر وليلته على حسب اختلاف الروايات لأن ذلك تقديد اخراجها على وقت الوجوب ، وذلك غير جائز. وتأويل قول بعض اصحابنا ،أنه إذا اخرجها قبل يوم الفطر بيوم أو يومين اجزأه ، أن يخرجها إلى الذي يحفظها ويحرسها وتجمع عنده إلى يوم العيد لأن تلك كانت عادتهم بالمدينة ، ومن حمل هذا القول على ظاهره في جواز الإخراج على الإطلاق فذلك مناقضة منه يلزمه عليه . يلزمه عليه جواز إخراجها أول الشهر، وقبل دخوله من حيث لا انفصال له عنه.
قال أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى : 463هـ)في الكافي في فقه لأهل المدينة:1(/323):
ولا يجزئ فيها ولا في غيرها من الزكاة القيمة عند أهل المدينة وهو الصحيح عن مالك وأكثر أصحابه.
قال أبو الوليد الباجي المتوفى سنة 494 هــ في المنتقى شرح موطأ مالك (3/305)
( مَسْأَلَةٌ ) إِذَا ثَبَتَ ذَلِكَ فَإِنَّ زَكَاةَ الْفِطْرِ تُخْرَجُ مِنْ الْقُوتِ وَقَدْ اخْتَلَفَتْ الرِّوَايَةُ عَنْ مَالِكٍ فِيمَا يُجْزِئُ إخْرَاجُهَا عَنْهُ فَقَالَ مَالِكٌ فِي الْمُخْتَصَرِ يُؤَدِّيهَا مِنْ كُلِّ مَا تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ .
قال القاضي عياض المتوفى سنة 544 هــ في إكمال المعلم بفوائد مسلم (3/482):ولم يجز عامة العلماء إخراج القيمة في ذلك .
قال شهاب الدين أحمد بن ادريس القرافي المتوفي سنة 654هـ في كتاب الذخيرة (2/168):
... فاشار إلى أن المقصود إنما هو غناهم عن الطلب وهم إنما يطلبون القوت فوجب أن يكون هو المعتبر.
قال عبد الرحمن بن محمد بن عسكر شهاب الدين البغدادي المتوفى سنة732 هـ في أشرف المسالك في شرح إرشاد السالك (1 /81):
قدرها: وهو صاع وزنه خمسة أرطال وثلث بالبغدادي حبا من غالب قوت بلده وتجزئ من البر والشعير والسلت والتمر والزبيب والأقط .
قال محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي المتوفى سنة 741 هـ القوانين الفقهية:1/76:
( الفصل الثاني ): في الواجب وهو صاع من قمح أو شعير أو سلت أو تمر أو زبيب أو أقط أو أرز أو ذرة أو دخن وقال أشهب من الست الأول خاصة ويخرج من غالب قوت البلد وقيل من غالب قوت مخرجها إذا لم يشح فإن كان القوت من القطاني أو التين أو السويق أو اللحم أو اللبن فتجزىء في المشهور وفي الدقيق بريعه قولان وقال أبو حنيفة يخرج من القمح نصف صاع ومن غيره صاع .
( الفصل الثالث ) :في وقت وجوبها وهو غروب الشمس من ليلة الفطر في المشهور وفاقا للشافعي وقيل طلوع الفجر من يوم الفطر وفاقا لأبي حنيفة وقيل طلوع الشمس وفائدة الخلاف فيمن ولد أوأسلم أو مات أو بيع فيما بين ذلك ويستحب إخراجها بعد الفجر قبل الخروج إلى المصلى اتفاقا وتجوز بعده وفي تقديمها بيوم إلى ثلاثة قولان.
قال محمد بن يوسف العبدري المتوفى : 897هـ في التاج والاكليل على مختصرخليل :(3/150):
وَمِنْ الْمُدَوَّنَةِ قَالَ مَالِكٌ : لَا يُجْزِئُهُ أَنْ يَدْفَعَ فِي الْفِطْرَةِ ثَمَنًا .
وقال(3/163) :
( وَإِخْرَاجُهُا قَبْلَهُ بِالْيَوْمَيْنِ وَهَلْ مُطْلَقًا أَوْ إلَّا لِمُفَرِّقٍ تَأْوِيلَانِ ) مِنْ الْمُدَوَّنَةِ قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : إنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ أَجْزَأَهُ .
الْبَاجِيُّ : الْمَشْهُورُ أَنَّهُ لَا يُجْزِئُهُ وَقَالَهُ سَحْنُونَ : ابْنُ يُونُسَ : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ابْنُ الْقَاسِمِ إنَّمَا أَرَادَ بِإِخْرَاجِهَا قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ أَنْ يَدْفَعَهَا لِمَنْ يَلِي الصَّدَقَةَ ، وَمَنْ حَمَلَهُ عَلَى ظَاهِرِهِ لَزِمَهُ أَنْ يَقُولَ يُجْزِئُهُ لَوْ أَخْرَجَهَا مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ وَذَلِكَ لَا يَجُوزُ .
قال شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي ، المعروف بالحطاب الرُّعيني (المتوفى : 954هـ) مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل 3/257
وقال ابن عرفة: زكاة الفطر مصدر إعطاء مسلم فقير لقوت يوم الفطر صاعا من غالب القوت أو جزئه المسمى للجزء والمقصور وجوبه عليه ولا ينقص بإعطاء صاع ثان لأنه زكاة كالأضحية ثانية وإلا زيد مرة واحدة واسما صاع إلى آخره يعطي مسلما إلى آخره.
قلت : عرفها بالصاع من الطعام ، ولو جاز إخراج القيمة لذكره في حدها .
قال محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المتوفى سنة 1122 في شرحه على الموطأ (2/81):
فيخرج من أغلب القوت من هذه الخمس وخالف في البر والزبيب من لا يعتد بخلافه فقال لا يخرج منهما ورده الباجي وعياض بالإجماع السابق عليهما.
قال أحمد بن غنيم بن سالم النفراوي (المتوفى : 1126هـ) في الفواكه الدواني على رسالة ابن ابي زيد القيرواني (1/:534):
تنبيهات :الأول : علم مما قررنا به كلام المصنف أنه متى وجد نوع من هذه التسعة لا يجزئ غيرها ولو اقتيت ذلك الغير، وأما عند وجودها كلها أو بعضها فيجب الإخراج من الغالب اقتياتا، فإن أخرج من غيره أجزأ إن كان أعلى أو مساويا، وكذا إن كان أدنى مع عجزه عن شراء المساوي كما مر.
قلت يفهم من كلامه أنه لا يجزئ اخراج القيمة أذ لو أجازها لما قال مع عجزه عن شراء ولا اكتفى بدفع القيمة بدلا عنه.
قال علي بن أحمد الصعيدي العدوي (المتوفى : 1189هـ) حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني
[ قَوْلُهُ : وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ ] الطُّعْمَةُ الْمَأْكَلَةُ كَمَا فِي الْمِصْبَاحِ ، وَأَرَادَ بِهَا الْإِطْعَامَ أَيْ شُرِعَتْ لِأَجْلِ إطْعَامِ الْمَسَاكِينِ .
وَقَالَ الشَّارِحُ فِي شَرْحِ التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ : بِضَمِّ الطَّاءِ الْمُهْمَلَةِ أَيْ قُوتٌ لَهُمْ فِي يَوْمِ الْعِيدِ لِيَكُونَ الْغَنِيُّ وَالْفَقِيرُ مُتَسَاوِيَيْنِ يَوْمَ الْعِيدِ فِي وِجْدَانِ الْقُوتِ
قلت : عرفها بالصاع من الطعام ، ولو جاز إخراج القيمة لذكره في حدها .
قال أبو البركات أحمد بن محمد العدوي ، الشهير بالدردير (المتوفى : 1201هـ)في الشرح الكبير1/506
فمتى وجدت التسعة أو بعضها وتساوت في الاقتيات خير في الاخراج من أيها شاء، ومع غلبة واحد منها تعين الاخراج منه كأن انفرد، وإن وجدت أو بعضها واقتيت غيرها تعين الاخراج منها تخييرا، هذا حاصل ما ذكره الحطاب وتبعه الجماعة، ورده بعض المحققين بأن ظاهر النصوص كالمصنف أنه متى اقتيت غير التسعة أخرج مما اقتيت، ولو وجدت التسعة أو بعضها فلا يعول على ما في الحطاب ومن تبعه، والصواب أنه يخرج صاعا بالكيل من العلس والقطاني وبالوزن من نحو اللحم..
قال صالح بن عبد السميع الآبي الأزهري (المتوفى : 1335هـ) في الثمر الداني في تقريب المعاني شرح رسالة ابن أبي زيد القرواني :1/356:
وتؤدى" الصدقة "من جل" أي غالب "عيش أهل ذلك البلد" أي بلد المزكي سواء كان قوتهم مثل قوته أو أعلى أو أدنى فإن كان قوته أعلى من قوتهم وأخرج منه أجزأه وإن كان دون قوتهم وأخرج منه فإن فعل ذلك شحا فظاهر كلام ابن الحاجب أن ذلك لا يجزئه .
قال محمد العربى القروى المتوفى في الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية ج:1 ص:181
س _ كم هو قدرها ومن أي شيء تخرج
ج _ قدرها صاع وهو أربعة أمداد والمد حفنة ملء اليدين المتوسطة وقد فضل ذلك الصاع عن قوته وقوت عياله في يوم عيد الفطر وقد ملكه وقت الوجوب ويكون الصاع من أغلب قوت أهل المحل
وهو من صنف من هاته الأصناف التسعة القمح والشعير والسلت والذرة والدخن والأرز والتمر والزيت والأقط وهو يابس اللبن المخرج زبده.
فلا يجزئ الإخراج من غيرها ولا من واحد منها إذا اقتيت غيره إلا أن يخرج الأحسن فيندب كما لو غلب اقتيات الشعير فاخرج قمحا فإذا اقتيت غير هاته الأصناف كالعلس واللحم والفول والعدس والحمص ونحوها أخرج الصاغ من المقتات
س _ ما هي مندوبات زكاة الفطر وما هي جائزاتها
ج _ مندوباتها أربعة
1 ) إخراجها بعد الفجر وقبل صلاة العيد
2 ) وإخراجها من قوته الأحسن من قوت أهل البلد
3 ) وإخراجها لمن زال فقره أو زال رقه في يومها
4 ) وعدم الزيادة على الصاع بل تكره الزيادة .
وجائزاتها ثلاثة
1 ) دفع صاع واحد لمساكين يقتسمونه
2 ) ودفع آصع متعددة لواحد من الفقراء
3 ) وإخراج الزكاة قبل يومين من وقت وجوبها لا أكثر.
جمعها أبو عبد الرحمن الشلالي http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=31073
ثانيا : البحث وهو بعنوان [b style="line-height: 22px;"]زكاة الفطر واقوال العلماء في وجوب اخراجها طعاما [/b]لا نقدا
تفضلوا مشكورين على الرابط التالي
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=20717
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14640
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
بسم الله الرحمن الرحيم
مقادير زكاة الفطر مفصلة للشيخ فركوس - حفظه الله -
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14640
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
هذا بيان دار الافتاء عن زكاة الفطر وفيه اعتراف ضمني علي ان زكاة الفطر تعطى طعاما وذلك بقولهم (واخراجها يكون من القوت علي وجه ما تقدم وهو قول جمهور اهل العلم من المالكية والشافعية والحنابلة ) بس اقول لسماحة المفتن اين كان مثل هذا البيان من قبل كنتم تدلسون وتكذبون علي الناس باقوال واهية ضعيفة السند والمستند .وما الله غافل عما يعمل الظالمون . وهذه صورة من البيان
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14640
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
صدفت طعاماً وليس نقود كما قال الغرياني للشعب الليبي إن شاء الله في رقبته .
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا دكنت لا بان فيها بارق ... لا مطرت لا هونت عالشارق .
موطني-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1286
نقاط : 9703
تاريخ التسجيل : 13/07/2013
. :
. :
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
قال الله تعالى : وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) الذاريات
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14640
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
أنا لا أتفلسف في أمور الدين و لست مفتي
و لكن منح الزكاة نقدا للفقراء فحتما النقود يشتري بها الطعام خصوصا و انه في عصر الاسلام كانت العاملات تتم بالمقايضة
ثم ان هناك صناديق للزكاة تمنح مشاريع لتوظيف الفقراء
فهل نضع في تلك الصناديق لوبيا و عدس و شعير و قمح
لا حول و لا قوة الا بالله
اما عن مفتي ليبيا قبل ان استمع اليه و اسمع لفتاويه يجب ان يسمعني فتواه فيما يخص قصف الناتو للآبرياء
و بعد ان يجبني ساتبع كل ما يقول حتى و لو قال لي الزكاة تمنح قمح و شعير و دقيق
اللهم اهدنا الى سواء السبيل
ودين الاسلام يسر و ليس عسر
و لكن منح الزكاة نقدا للفقراء فحتما النقود يشتري بها الطعام خصوصا و انه في عصر الاسلام كانت العاملات تتم بالمقايضة
ثم ان هناك صناديق للزكاة تمنح مشاريع لتوظيف الفقراء
فهل نضع في تلك الصناديق لوبيا و عدس و شعير و قمح
لا حول و لا قوة الا بالله
اما عن مفتي ليبيا قبل ان استمع اليه و اسمع لفتاويه يجب ان يسمعني فتواه فيما يخص قصف الناتو للآبرياء
و بعد ان يجبني ساتبع كل ما يقول حتى و لو قال لي الزكاة تمنح قمح و شعير و دقيق
اللهم اهدنا الى سواء السبيل
ودين الاسلام يسر و ليس عسر
عبد الحميد الجزائري-
- الجنس :
عدد المساهمات : 842
نقاط : 8445
تاريخ التسجيل : 15/07/2014
. :
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
من خلال سلسلة ما يكذبوش عليكم سيتم فضح المتعالمين الذين يدلسون على الناس في امور الدين ويخالفون صريح السنة بادني الشبه ويخالفون حتي مذهبهم الذي يتشدقون انهم من اتباعه ويزعمون انهم يدافعون عنه وهم اول من يخالفه حتي ولو كان قول مذهبهم هو الاقوي دليلا .. والمتتبع لاحوالهم يستيقن انهم يتهربون من السنة والقول الصحيح دائما الي غيره من الاقوال الضعيفة ويأخذون بها ويتبنونها . المهم عندهم ان يصدوا الناس عن الشرع والسنة .. وذلك دليل علي انحرافهم عن المنهج الصحيح السليم .. وكان الواجب عليهم ان يدلوا الناس الي اصح الاقوال واقواها دليلا لا أن يغرروا بعامة الناس ويبعدوهم عن السنة الغراء ويفسدوا عليهم عباداتهم ولكن أين المفر من قوله تعالى [وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ ] .. والله الموفق لكل خير
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14640
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
لاتضيقوا على الناس
لا تضيقوا على الناس
القصد من الزكاة ان يفرح الفقير يوم العيد
الافيد ان تقدر نقودا وتصرف للمسنحقين يصرفونها فيما يشاون
تصور ايهما اسهل وافيد وافضل للفقير ان يستلم 100 دينار يشتري بها دواء لابنه اوغذاء لعائلته ام يستلم قنطار شعير كيف ينقله وكيف يبيعه
هذا فكر اجتراري مقلد عمياني متخلف ظلامي
اذكركم بان الصحابي الجليل والخليفه الراشد عمر بن الخطاب اوقف حد السرقة وقت المجاعة لانه يعي مقاصد الشريعة
القصد من الزكاة ان يفرح الفقير يوم العيد
الافيد ان تقدر نقودا وتصرف للمسنحقين يصرفونها فيما يشاون
تصور ايهما اسهل وافيد وافضل للفقير ان يستلم 100 دينار يشتري بها دواء لابنه اوغذاء لعائلته ام يستلم قنطار شعير كيف ينقله وكيف يبيعه
هذا فكر اجتراري مقلد عمياني متخلف ظلامي
اذكركم بان الصحابي الجليل والخليفه الراشد عمر بن الخطاب اوقف حد السرقة وقت المجاعة لانه يعي مقاصد الشريعة
د.محمد جبريل-
- الجنس :
عدد المساهمات : 872
نقاط : 8997
تاريخ التسجيل : 25/12/2014
. :
. :
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
د.محمد جبريل كتب:هذا فكر اجتراري مقلد عمياني متخلف ظلامي
قال الله عز وجل [ لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ]
قال الله عز وجل [ كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا ]
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: «بَايَعْنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ، وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ، وَعَلَى أَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَعَلَى أَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَعَلَى أَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ أَيْنَمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» متفق عليه
السلفي الورفلي-
- الجنس :
عدد المساهمات : 4222
نقاط : 14640
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
. :
. :
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
والله مافلق البلاد وهلك العباد كان جماعة اللحي المقملة حاشا لحية رسول الله ومن كان علئ نهجة .. الدين ليس بطول اللحية فقط بل بمكارم الاخلاق ... اما مانراه اليوم ممن يدعون السلفية وهي منهم براء .. هاؤلاء هم سبب البلاء و الفتنة في هذا البلد ... والمشكلة انهم لايفقهون في الدين شيا وانا اعني هنا عامة الناس الذين يتبعون مايسمئ الوهابية هاؤلاء لا ينلكون من العلم سوئ النسخ واللصق والتضيق علئ الناس وتكفيرهم احيانا ... بالفلاقي .. ياراجل انت بتعطي شعير بره اعطي من شدك اخلي الفقير يديره قلية والا يعطي للسعي لكن شد بلاك عنا يا اخي والله مايحبكم واحد اصلا ومنبوذين من الجميع نتيجة لافعالكم اخلاقكم
عدل سابقا من قبل ﺍﺑﻦ ﺯﻟﻴﺘﻦ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﻡ في الإثنين 4 يوليو - 15:26 عدل 1 مرات
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ابن زليتن السيل العرم-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1237
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
. :
. :
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
قال تعالئ
وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ (5) سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ (7)
وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ (5) سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ (7)
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ابن زليتن السيل العرم-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1237
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
. :
. :
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
العالم الليبي "احمد القطعاني" يدعو المسلمين الى اخراج زكاة الفطر "مالا"
دعا العلامة الليبي د. أحمد القطعاني المسلمين الى اخراج زكاة الفطر مالاً ، قائلا "حكمة زكاة الفطر هي إغناء الفقير في يوم العيد عن التسول.. والإغناء لا يتحقق في عصرنا إلا بالمال".
واوضح الدكتور القطعاني في فتوى له نشرت على صفحته الرسمية صباح السبت ان "طعام متوفر بحمد الله وهناك موائد رمضان عامرة طوال الشهر الكريم يقيمها المحسنون للفقراء والجار والصهر والقريب وذووا الرحم يساعدون أيضا" ويضيف "مشكلة الفقير الحقيقة اليوم هي اسطوانة الغاز وحليب الأطفال ولوازم أبنائه المدرسية وكسوتهم خصوصا البنات منهم وأجرة السكن خصوصا إن كان نازحا وفاتورة عيادة الطبيب وثمن الدواء وسداد ما عليه من ديون وسواها مما يقصم ظهره ولا ينفعه حيالها إلا المال ولا شيء غير المال".
وعن اخراج الزكاة حبوبا او طعاما قال " لا شك أن مصلحة الفقير في خلافة سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه حيث ندرة النقود وعدم توحد وانضباط قوتها الشرائية وغلبة البيوع بالمقايضة تجعل زكاة صاع من الطعام مُشبع متفق على مقداره الموحد بين الجميع أفضل وأيسر على الاثنين وأنفع للمزكى عليه وأضمن لحقه ولكن مصلحة الفقير في عصرنا اختلفت".
ويزيد في الايضاح بقوله "الحكم الشرعي يدور مع العلة لذا فإخراج النقود في الزكاة للحاجة القائمة والملموسة للفقير اليوم هو الأصح والأيسر وتجاهل هذا الواقع هو تفريط في أحكام الشريعة وخروج عن مقاصدها كيف ونحن نراه يأخذ ما يُعطى له من أغراض ليبيعها نقدا لتاجر يعيد بيعها بسعر أغلى فيكون هو المستفيد الحقيقي لا الفقير ، كما من حق أسرة الفقير ألا نفرض عليها نوع وجبة الطعام التي تتناولها".
واستعرض فضيلته عددا من الشواهد التي تجيز اخراج زكاة الفكر مالا "كان الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأخذ العروض في الصدقة من الدراهم ، وكان سفيان الثوري والحسن البصري والخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز وهم من التابعين وأئمة علماء السلف أيضا يرون اخراجها نقدا ،أما التابعي أبو إسحاق السبيعي فقال بوضوح تام : أدركتهم وهم يؤدّون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام ، وبما أنه تابعي فإنه يعني بكلامه الصحابة بلا شك ولا ريب".
وختم قائلا"السُنة هي التيسير في الزكاة وقد أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا معاذاً رضي الله عنه حين خرج إلي اليمن بالتيسير على الناس فكان معاذ يأخذ في الزكاة الثياب مكان الذرة، لأنه أهون عليهم ، فاخرجوها مالا أثابكم الله" .
دعا العلامة الليبي د. أحمد القطعاني المسلمين الى اخراج زكاة الفطر مالاً ، قائلا "حكمة زكاة الفطر هي إغناء الفقير في يوم العيد عن التسول.. والإغناء لا يتحقق في عصرنا إلا بالمال".
واوضح الدكتور القطعاني في فتوى له نشرت على صفحته الرسمية صباح السبت ان "طعام متوفر بحمد الله وهناك موائد رمضان عامرة طوال الشهر الكريم يقيمها المحسنون للفقراء والجار والصهر والقريب وذووا الرحم يساعدون أيضا" ويضيف "مشكلة الفقير الحقيقة اليوم هي اسطوانة الغاز وحليب الأطفال ولوازم أبنائه المدرسية وكسوتهم خصوصا البنات منهم وأجرة السكن خصوصا إن كان نازحا وفاتورة عيادة الطبيب وثمن الدواء وسداد ما عليه من ديون وسواها مما يقصم ظهره ولا ينفعه حيالها إلا المال ولا شيء غير المال".
وعن اخراج الزكاة حبوبا او طعاما قال " لا شك أن مصلحة الفقير في خلافة سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه حيث ندرة النقود وعدم توحد وانضباط قوتها الشرائية وغلبة البيوع بالمقايضة تجعل زكاة صاع من الطعام مُشبع متفق على مقداره الموحد بين الجميع أفضل وأيسر على الاثنين وأنفع للمزكى عليه وأضمن لحقه ولكن مصلحة الفقير في عصرنا اختلفت".
ويزيد في الايضاح بقوله "الحكم الشرعي يدور مع العلة لذا فإخراج النقود في الزكاة للحاجة القائمة والملموسة للفقير اليوم هو الأصح والأيسر وتجاهل هذا الواقع هو تفريط في أحكام الشريعة وخروج عن مقاصدها كيف ونحن نراه يأخذ ما يُعطى له من أغراض ليبيعها نقدا لتاجر يعيد بيعها بسعر أغلى فيكون هو المستفيد الحقيقي لا الفقير ، كما من حق أسرة الفقير ألا نفرض عليها نوع وجبة الطعام التي تتناولها".
واستعرض فضيلته عددا من الشواهد التي تجيز اخراج زكاة الفكر مالا "كان الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأخذ العروض في الصدقة من الدراهم ، وكان سفيان الثوري والحسن البصري والخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز وهم من التابعين وأئمة علماء السلف أيضا يرون اخراجها نقدا ،أما التابعي أبو إسحاق السبيعي فقال بوضوح تام : أدركتهم وهم يؤدّون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام ، وبما أنه تابعي فإنه يعني بكلامه الصحابة بلا شك ولا ريب".
وختم قائلا"السُنة هي التيسير في الزكاة وقد أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا معاذاً رضي الله عنه حين خرج إلي اليمن بالتيسير على الناس فكان معاذ يأخذ في الزكاة الثياب مكان الذرة، لأنه أهون عليهم ، فاخرجوها مالا أثابكم الله" .
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ابن زليتن السيل العرم-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1237
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
. :
. :
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
هذا حال الجهال عندما تضيق عليهم ويرد عليهم بالحجة الداحضة يسبون أركن السنة والفروض والشعائر ويذهبون إلى الأمور العقائدية ,لأن جماعة ضالة كجماعة الإخوان تتستر بإلشعائر والسنن والدين منهم براء ، ولا يسبون الإخوان بأنفسهم ، ولا يستطيعون الرد على من يتحاور معهم في الأمور الفقهية البسيطة التي لا يوجد فبها خلاف والكثير يجمع عليها من أصحاب المذاهب الأربعة ......فهل يا أخي ابن زليتن انت وجبريل تتبرؤن من كل شيئ يفعله أو يتستر به الإخوان على مختلف فرقهم الضالة ..مثال:.
الدواعش يكتبون عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله على خرقتهم السوداء .....فهل نحن المسلمين نتبرئ من تلك العبارة التي تعتبر أول شرط من شروط الإسلام أو نتبرئ منهم برئيكم.
أقول لمن يتبعون فرقة الصوفية الضالة التي تحرم إعفاء اللحى ورفع الإزار عن الأعقاب حتى الصوفية شاركوا في الخراب العربي وكانو مقربين للدولة الليبية وكان القايد يحترمهم والدليل على ذلك الدكالي الذي أشترته قطر وشيدت له قصر ومسجد وهو يقوم فيه صلاة الترويح ببعض القطريين والمشرريين من ليبيا مثله وذلك تعرض صلاة التراويح في إحدى القنوات التي تنتحل أسم ليبيا تجمعنا##
.......ونرجو منكم عدم التهكم على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم "والشعير والقمح والرز والدقيق يتمناه الشعب الليبي كله الآن في ظل نكبة قهاير ...قال تعالى (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنأ ومن أتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين)...(ومن أهتدى فلنفسه ومن أضل فعليها )...والله لسنا أصحاب خلاف وتشدد كما تزعمون ولكن نبين لكم بالدليل أقتداء ونقل من
علمائنا الكبار المشهود لهم بالفضل العطيم على الأمة الإسلامية .
....ونعتذر على مجادلتكم لأني لست من أهل العلم وحتى أنتم ليس لديكم علم بحسب قولكم الذي قلتوه كالطعن في السنة من أجل فرقة ضالة تتستر بشيئ منها ... وأظن أني سأذنب في الحور معكم مما يجعلكم تقولون أشياء ربما تكتب عليكم دخول النار بسببي ,,,عليكم بطلب العلم الصحيح والبدئ بالكتاب والسنة الغراء وسيفتح علينا وعليكم الله بالحق وهو خير الفاتحين .....
.....لانجبرأحد على شيئ وإنما نبين لكم ما أستيقنته نفوسنا من الحق ..قال تعالى (ولانملك لكم من الله ضراً ولا نفعاً)
""""قال تعالى (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلام)"""""
الدواعش يكتبون عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله على خرقتهم السوداء .....فهل نحن المسلمين نتبرئ من تلك العبارة التي تعتبر أول شرط من شروط الإسلام أو نتبرئ منهم برئيكم.
أقول لمن يتبعون فرقة الصوفية الضالة التي تحرم إعفاء اللحى ورفع الإزار عن الأعقاب حتى الصوفية شاركوا في الخراب العربي وكانو مقربين للدولة الليبية وكان القايد يحترمهم والدليل على ذلك الدكالي الذي أشترته قطر وشيدت له قصر ومسجد وهو يقوم فيه صلاة الترويح ببعض القطريين والمشرريين من ليبيا مثله وذلك تعرض صلاة التراويح في إحدى القنوات التي تنتحل أسم ليبيا تجمعنا##
.......ونرجو منكم عدم التهكم على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم "والشعير والقمح والرز والدقيق يتمناه الشعب الليبي كله الآن في ظل نكبة قهاير ...قال تعالى (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنأ ومن أتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين)...(ومن أهتدى فلنفسه ومن أضل فعليها )...والله لسنا أصحاب خلاف وتشدد كما تزعمون ولكن نبين لكم بالدليل أقتداء ونقل من
علمائنا الكبار المشهود لهم بالفضل العطيم على الأمة الإسلامية .
....ونعتذر على مجادلتكم لأني لست من أهل العلم وحتى أنتم ليس لديكم علم بحسب قولكم الذي قلتوه كالطعن في السنة من أجل فرقة ضالة تتستر بشيئ منها ... وأظن أني سأذنب في الحور معكم مما يجعلكم تقولون أشياء ربما تكتب عليكم دخول النار بسببي ,,,عليكم بطلب العلم الصحيح والبدئ بالكتاب والسنة الغراء وسيفتح علينا وعليكم الله بالحق وهو خير الفاتحين .....
.....لانجبرأحد على شيئ وإنما نبين لكم ما أستيقنته نفوسنا من الحق ..قال تعالى (ولانملك لكم من الله ضراً ولا نفعاً)
""""قال تعالى (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلام)"""""
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا إله إلا الله ،،،،،،،،****،،،،،،،،محمد رسول الله
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية العظمى
الله أكبر.....الله أكبر.....الله أكبر
الحياء بدون رايات خضراء لا قيمة لها
"" استمروا و لو لم تسمعوا صوتي""
""فإن كان بالمدى القصير سنهزمهم وإن كان بالمدى الطويل سنهزمهم""
ﻧﻮﺭﺑﺎﺭﻕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ-
- الجنس :
عدد المساهمات : 279
نقاط : 6786
تاريخ التسجيل : 14/05/2016
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 1969_9_1
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
اني بنسالك سؤال واحد فقط اختي فرح ومن ثم لن اتكلم في هذا الموضوع معكم بل سانشره في مواضيع منفصلة ولن اشارك في اي موضوع تطرحيه انتي و الاخ سلفي ورفلي .. سؤالي لك ما رايك في فضيلة الشيخ محمد المدني الشويرف؟ وهل هو رجل علم ام رجل صوفية ودروشة؟
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
ابن زليتن السيل العرم-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1237
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
. :
. :
رد: ما يكذبوش عليكم (1) أقوال العلماء المحققين ومنهم اكثرالمالكية في إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا
لايا أخي،،،،،،،،،، لا نريد ان يصل الخلاف إلى هذا الحد ولسنا أهل جدال وخلاف ولكن نبين الحق والأصح من الأقوال والكل يأتي بدليله وهذه من المسأل الفقهية البسيطة التي أجمع عليها الكثير أنها تعطى من الطعام ...ولا يوجد شيئ يجمعنا في هذا الوقت إلا الإسلام ""فالله الله ياإخوتي لا تشوهه بالخلافات والألفاظ البذيئة أنتصاراً لأراء أو لمذاهب أو لأشخاص
....فعلينا أن نحترم بعضنا البعض ونرد بأسلوب يليق بالدين الحنيف ....وإننا نود من الجميع المشاركة الصحيح والمتفق عليها من أغلب جمهور الائمة الأربعة .
.....كفانا يإخوتي فرقة وجلب للفتن بيننا ، وعلينا أن نقتدي بالصحابة والتابعين عندما يختلفوا في شيئ لا يسخطوا على بعضهم ولا يكرهوا بعظهم ويلتقون ويسلموا على بعضهم ولا أحد يحمل على الأخر ضغينة في قلبه وفي النهاية يوفقهم الله و يجمعوا على رأي واحد ويكون هو الصائب .
************************************
وبالنسبة للشيخ محمد الشويرف بشخصه لا أعرف عنه الكثير ولكن نحترمه على وقوفه مع وطنه وولي أمره وقوله الحق في ذلك الوقت .
وهو يعتبرمن شيوخ ليبيا الأفاضل ، وهو من الشيوخ الذين يؤخذ منهم ويرد عليهم وهذا لا يعني أن ننفي عنه العلم ولكن قد يشوب العلم الذي تلقاه بعض الشوائب والبدع ، وذلك لأعتنقه المذهب الصوفي ولديه بعض المخالفات بسبب دراسته في جامعة الازهر الأشعرية ،ولا أريد أن أتعرض للشيخ بذاته
ولكني أحذر من المذهب الصوفي لما فيه من الضلالات
كالحضرات والمدائح والحلف بأصحاب القبور والإحتفالات بالمولد النبوي الذي يوافق تاريخه موت الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرها من الأشياء التي لم ينزل بها الله من سلطان ،،،،،والكلام في الفرق ليس من شأني ولا موضوعنا نحن نتكلم عن أمر من العبادات الفقهية وهو زكاة الفطر والدليل عليها من السنة والإجماع عليه من الصحابة والتابعين،
......ونكرر لكل من يتبع شيوخ الأزهر أن المذهب الذي يقوم عليه الأزهر أشعري وهو لا يختلف عن المذهب الصوفية بشيئ .........
(لصوفية والأشعرية وجهان لعملة واحدة )*
....فعلينا أن نحترم بعضنا البعض ونرد بأسلوب يليق بالدين الحنيف ....وإننا نود من الجميع المشاركة الصحيح والمتفق عليها من أغلب جمهور الائمة الأربعة .
.....كفانا يإخوتي فرقة وجلب للفتن بيننا ، وعلينا أن نقتدي بالصحابة والتابعين عندما يختلفوا في شيئ لا يسخطوا على بعضهم ولا يكرهوا بعظهم ويلتقون ويسلموا على بعضهم ولا أحد يحمل على الأخر ضغينة في قلبه وفي النهاية يوفقهم الله و يجمعوا على رأي واحد ويكون هو الصائب .
************************************
وبالنسبة للشيخ محمد الشويرف بشخصه لا أعرف عنه الكثير ولكن نحترمه على وقوفه مع وطنه وولي أمره وقوله الحق في ذلك الوقت .
وهو يعتبرمن شيوخ ليبيا الأفاضل ، وهو من الشيوخ الذين يؤخذ منهم ويرد عليهم وهذا لا يعني أن ننفي عنه العلم ولكن قد يشوب العلم الذي تلقاه بعض الشوائب والبدع ، وذلك لأعتنقه المذهب الصوفي ولديه بعض المخالفات بسبب دراسته في جامعة الازهر الأشعرية ،ولا أريد أن أتعرض للشيخ بذاته
ولكني أحذر من المذهب الصوفي لما فيه من الضلالات
كالحضرات والمدائح والحلف بأصحاب القبور والإحتفالات بالمولد النبوي الذي يوافق تاريخه موت الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرها من الأشياء التي لم ينزل بها الله من سلطان ،،،،،والكلام في الفرق ليس من شأني ولا موضوعنا نحن نتكلم عن أمر من العبادات الفقهية وهو زكاة الفطر والدليل عليها من السنة والإجماع عليه من الصحابة والتابعين،
......ونكرر لكل من يتبع شيوخ الأزهر أن المذهب الذي يقوم عليه الأزهر أشعري وهو لا يختلف عن المذهب الصوفية بشيئ .........
(لصوفية والأشعرية وجهان لعملة واحدة )*
ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-
التوقيع
لا إله إلا الله ،،،،،،،،****،،،،،،،،محمد رسول الله
الجماهيرية العربية الليبية الشعبية العظمى
الله أكبر.....الله أكبر.....الله أكبر
الحياء بدون رايات خضراء لا قيمة لها
"" استمروا و لو لم تسمعوا صوتي""
""فإن كان بالمدى القصير سنهزمهم وإن كان بالمدى الطويل سنهزمهم""
ﻧﻮﺭﺑﺎﺭﻕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ-
- الجنس :
عدد المساهمات : 279
نقاط : 6786
تاريخ التسجيل : 14/05/2016
. :
بطاقة الشخصية
زنقتنا: 1969_9_1
مواضيع مماثلة
» القول الفصل في كيفية إخراج زكاة الفطر
» تنبيه الصُّوام بأن إخراج زكاة الفطر نقودًا لا يُجزئ ولا يجوز
» ما يكذبوش عليكم (7) النقاب من الدين وعليه عمل المسلمين الأولين وليس من عادات اليهود كما زعم المساكين
» ما يكذبوش عليكم (5) الدعاء المستجاب في دبر الصلاة هو آخرها قبل السلام وليس بعد السلام وانه لا دعاء جماعي بعد الصلاة
» زكاة الفطر نقدا ام طعام .... الشيخ حافظ الجلالي : ماتشوشوا عالناس
» تنبيه الصُّوام بأن إخراج زكاة الفطر نقودًا لا يُجزئ ولا يجوز
» ما يكذبوش عليكم (7) النقاب من الدين وعليه عمل المسلمين الأولين وليس من عادات اليهود كما زعم المساكين
» ما يكذبوش عليكم (5) الدعاء المستجاب في دبر الصلاة هو آخرها قبل السلام وليس بعد السلام وانه لا دعاء جماعي بعد الصلاة
» زكاة الفطر نقدا ام طعام .... الشيخ حافظ الجلالي : ماتشوشوا عالناس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 20:28 من طرف larbi
» تخاذل أمّة
الجمعة 15 نوفمبر - 20:46 من طرف علي عبد الله البسامي
» ترياق الهَذَر
السبت 9 نوفمبر - 0:32 من طرف علي عبد الله البسامي
» تحية لفرسان لبنان
الجمعة 1 نوفمبر - 23:43 من طرف علي عبد الله البسامي
» أشجان عربية
الجمعة 25 أكتوبر - 22:54 من طرف علي عبد الله البسامي
» فلنحم وجودنا
الإثنين 21 أكتوبر - 22:13 من طرف علي عبد الله البسامي
» وداع الأبطال
الأحد 20 أكتوبر - 10:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» بين الدين والاخلاق
الجمعة 18 أكتوبر - 10:36 من طرف علي عبد الله البسامي
» حول مفهوم الحضارة
الجمعة 18 أكتوبر - 10:33 من طرف علي عبد الله البسامي
» فيم تكمن قيمة الانسان ؟؟؟
الجمعة 18 أكتوبر - 10:30 من طرف علي عبد الله البسامي
» حزب المجد
الخميس 17 أكتوبر - 23:24 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الإقدام
السبت 12 أكتوبر - 13:59 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الى امّتنا
الخميس 10 أكتوبر - 16:49 من طرف علي عبد الله البسامي
» حقيقة الثقافة
الجمعة 20 سبتمبر - 14:56 من طرف علي عبد الله البسامي
» وجعٌ على وجع
الإثنين 16 سبتمبر - 17:28 من طرف علي عبد الله البسامي
» تعاظمت الجراح
الأحد 15 سبتمبر - 17:57 من طرف علي عبد الله البسامي
» بجلوا الابطال
الجمعة 13 سبتمبر - 17:37 من طرف علي عبد الله البسامي
» موقف عز وشرف
الثلاثاء 20 أغسطس - 0:19 من طرف علي عبد الله البسامي
» نداء الوفاق
الخميس 8 أغسطس - 18:27 من طرف علي عبد الله البسامي
» رثاء الشهيد اسماعيل هنية
الأربعاء 31 يوليو - 18:37 من طرف علي عبد الله البسامي